24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الاتحاد الأوروبي يعلن التوصل إلى "اتفاق بريكست" (5.00)

  2. الحكومة الإسبانية تحشد القوات العمومية في كتالونيا (5.00)

  3. الشركة الملكية لتشجيع الفرس (5.00)

  4. قيادي جزائري: الصحراء مغربية .. والشعب دفع ثمن دعم البوليساريو (5.00)

  5. "مندوبية التخطيط" ترصد تراجع مستوى المعيشة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | الخلفي يصدر طبعة ثانية من مؤلف حول الصحراء

الخلفي يصدر طبعة ثانية من مؤلف حول الصحراء

الخلفي يصدر طبعة ثانية من مؤلف حول الصحراء

صدرت الطبعة الثانية من كتاب "مغربية الصحراء.. حقائق وأوهام حول النزاع، دليل من أجل ترافع فعال ومؤثر"، لمؤلفه مصطفى الخلفي، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية.

وتأتي الطبعة الثانية من الكتاب بعد ثلاث سنوات من الطبعة الأولى لسنة 2016، وهي الفترة التي يقول عنها المؤلف، "عرفت خلالها قضية الصحراء المغربية مستجدات عديدة، منها عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، توالي سحب الاعترافات بالكيان الانفصالي، حسم الجدل لفائدة إدراج الصحراء المغربية في الاتفاقيات الفلاحية والبحرية مع الاتحاد الأوروبي، إسقاط وهم الزعم الانفصالي بوجود الأراضي المحررة شرق الجدار بقرارات أممية صريحة، إنهاء الحياد المزعوم للجزائر في الملف بمشاركة كاملة في المائدتين المستديرتين، نزع الشرعية عن مزاعم تمثيلية ساكنة الصحراء المغربية من قبل البوليساريو، تقدم مضطرد للنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، وغيرها من التطورات والإنجازات التي راكمتها بلادنا بقيادة الملك محمد السادس".

تتناول طبعة شتنبر 2019 من الكتاب وباللغات الأربع، "15 وهما انفصاليا لتحريف طبيعة النزاع المفتعل والمزمن، مع العمل على كشف زيف هاته الأوهام من خلال منهج علمي يتوسل بمعطيات التاريخ والجغرافيا وتعززها تطورات السياسة والاقتصاد، وأكدتها الوقائع الميدانية في الأقاليم الجنوبية للمملكة كمركز للتنمية ومنطلق للاستقرار والأمن في الساحل والصحراء الكبرى".

وكإضافة لمضامين طبعة 2016 انطلق الكتاب بمقدمة منهجية حول الترافع المدني عن مغربية الصحراء، تخص محددات منهجية وعملية لمفهوم الترافع، وشروط الترافع الفعال، وكيفية بلوغ فعل الترافع النتائج المرسومة له، وكذا التمييز المنهجي بين أدوات الترافع.

كما تمت إضافة "تفكيك أوهام انفصالية جديدة يستعملها خصوم الوحدة الترابية للمملكة، ومنها وهم أن الجزائر طرف محايد في النزاع، ووهم أن البوليساريو ممثل الشعب الصحراوي، ووهم كون عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي اعتراف بالبوليساريو"، كما تم تحيين عدد من فقرات الكتاب وفق المستجدات التي عرفها الملف خلال الفترة ما بين 2016 و2019.

واختتم الكتاب بملحقين، يتناول الأول موضوع لجنة تصفية الاستعمار وقضية الصحراء المغربية، ويجيب الثاني عن سؤال لماذا مشروع المرافعة المتوسطية عن مغربية الصحراء؟

ويمثل هذا الدليل إطارا لتكوين وتعزيز قدرات الجمعيات والفاعلين الجمعويين ومختلف المهتمين بالقضية الوطنية الأولى من أجل ترافع فعال ومؤثر عن القضية الوطنية في المؤسسات والمحافل الدولية وفي العالم الرقمي والشبكات الاجتماعية، وقد شكل إطارا لبرنامج "الترافع المدني عن مغربية الصحراء" خلال الفترة 2016 و2019"، يقول المؤلف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - من نواقشط الخميس 10 أكتوبر 2019 - 10:28
ماذا عن اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء بين المغرب و موريتانيا
هل هو الوهم السادس عشر؟
2 - جحى الخميس 10 أكتوبر 2019 - 11:01
المشكل أن هناك فرق شاسع بين المؤشر والواقع فالمؤشر الإقتصادي يعتمد على الورق بالنسبة للمختصين والواقع الإقتصادي يعتمد على المدخول الفردي للمواطن
3 - مرشادي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 11:20
الصحراء مغربية ولايمكن للمغاربة التفريط فيها..لكن سي الخلفي اشتغل بالتأليف والكتابة في موضوع الصحراء الذي هو صميم اختصاص وزير الخارجية...كان عليه ان يشتغل على هموم المواطن ومشاكله ...والرفع من مستواه المعيشي .
4 - مر من هنا الخميس 10 أكتوبر 2019 - 11:24
عليك بالترجمة للغتين الروسية و الصينية، روسيا و الصين عضوان دائمان في مجلس الامن و لهما حق الفيتو، لذا التوجه و التعريف لهم للقضية بلغتهم افضل، لان عقيدة البوليزاريو في الاصل هي اشتراكية وهي اقرب لروسيا و الصين منا.
5 - Maria الخميس 10 أكتوبر 2019 - 11:32
نشكر السيد مصطفى الخلفي على اهتمامه البالغ بقضية الصحراء جزيل الشكر و وفاءه لوطنه و ملكه.
6 - جابر بن حيان الخميس 10 أكتوبر 2019 - 11:35
هذا يسمى اللعب في الوقت الضائع
العالم يحتاج أن يطبق القرارات و ليس للتنظيرو حتى التنجيم
7 - محمود الخميس 10 أكتوبر 2019 - 11:49
الأخ من نواكشوط 1 : قبل أن أجيبك على سؤالك في هذه الصفحة وللفائدة أريد أن أجيبك على سؤال طرحته في صفحة سابقة... باختصار شديد لا يستطيع أحد أن ينكر أن الصحراويين كانوا في ترحال دائما ومستمر قبل وأثناء الإستعمار الإسباني للمنطقة بين شمال موريتانيا ومالي وجنوب المغرب والجزائر والموسم السنوي للهكار في طنطان وتندوف خير شاهد على ذلك... وبحضور بعثة الأمم المتحدة لم تستطع الأطراف من القبائل الإتفاق على تحديد من هو من الصحراء الغربية المغربية ومن هو من موريتانيا والصحراء الشرقية... ومن جهة اخرى نجد الكثير من بلدات وشعاب ووديان وهضاب الساقية الحمراء ووادي الذهب بأسماء أمازيغية تشهد بأن السكان الأصليين لهذه الأراضي هم أمازيغ فلا يمكن الآن ان يستحوذ عليها العرب فقط
8 - محمود الخميس 10 أكتوبر 2019 - 11:52
الأخ من نواكشوط 1 : بكل بساطة جوابا على سؤالك أن موريتانيا نفسها والمغرب كاتنا في فترة من فترات التاريخ دولة واحدة.. وخير الكلام ما قل ودل..
9 - السادمي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 11:59
سبحان الله... وزير يستطيع أن يوفق بين العمل الحكومي والكتابة... يال التعب
10 - ,مواطن مغربي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 12:57
آااااخر كتاب نقراه هو كتابك اسي لخلفي
11 - محمد جلال الخميس 10 أكتوبر 2019 - 13:34
الصحراء مغربية وتبقى مغربية ودون مزايدات سيايسة أو حزبية أو دولية أوكتابات لأحداث تاريخية ومواقف دولية يتتبعها ويفقهها جميع المغاربة ، مثل هذه المؤلفات لا تحمل أي جديد عن القضية ولا تمت بأية صلة للبحث العلمي.
12 - مجرد رأي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 14:07
إلى صاحب التعليق رقم 1 نواقشط :
اتفاقية مدريد حقيقة وليست وهما :
وقد تم التوقيع فيها على استرجاع الصحراء المغربية و خروج آخر جندي إسباني منها وذلك بعد المسيرة الخضراء المظفرة التي كانت بحق معجزة جذبت أنظار العالم وشارك فيها متطوعون يغمرهم الإيمان بعدالة قضيتهم الوطنية و يتسلحون بحمل كتاب الله عز وجل.
13 - citoyen الخميس 10 أكتوبر 2019 - 14:35
سؤال
لااحد يجادل بان الصحراء مغربية لان في الوحدة قوة
لكن لماذا كل شيء جامد الي ان يتم الاستفتاء او الاعلان النهاذي من قبل الامم المتحدة
لمذا حال المستشفيات والتعليم بالغرب اصبح يبكي بينما مواطنو الصحراء لهم حتي التعويضات عن البطالة ؟
بينما مغاربة الداخل marche ou creveياكلون فقط بعد ان يجوعو لمدة طويلة ويصارعون الزمن ومنهم من نزعت ملكيته ومنهم من انتحرومنهم من استغاث واستغاث ولاحياة لمن تنادي واحزاب هرمت ولااحد يقول لهم كفي انتم من كوكب اخر لايهمكم وضع المواطن بل همكم بطونكم
الوحدة الترابية تعاقد والتعاقد مسؤولية تنطوي عليها حقوق وليس فقط واجبات
اذا كان المواطن اميا جاهلا فهو مسؤولية علي المسؤول وليس جاهل نستغل جهله او نتجاهل فقره وجهله بحقوقه
كل المواثيق الانسانية والدينية تدعو الي تطبيق القانون والضمير
في مغربنا القانون في المجلدات والتطبيق لاوجود له او بمنة ممن يحكم
والانسانية منعدمة واتحدي من يثبت لي العكس بدون عاطفة ووطنية زائفة يقول لي بواسطتها كلو العام زين
14 - Observateur الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:50
لا احد يجادل أن شقيقتنا الشرقية الهتنا و لازالت مدة نصف قرن تقريبا عن مطالبنا المستحقة التي استحمرتنا فيها..! و بدل التوسل لنا صرنا نحن من يرجو التقار... فلا نخفي الشمس بالغربال. .. إدا أخطأ المرء في فترة من حياته فالتاريخ لا يرحم الجغرافية..
15 - من نواقشط السبت 12 أكتوبر 2019 - 07:50
إلى 12 - مجرد رأي
جلست ربع ساعة لم أفهم و لا شيئ في تعليقك
اتفاقيات مدريد:
اسبانيا- المغرب-موريتلنيا
صححني إن كنت مخطأ
16 - محمود السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:01
من نواكشوط 15 : والتعليق 7 و 8 لم تجب عليهما.. أم ابتلعت لسانك ووضعت القطن في أدنيك.. ؟
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.