"باي باي جيلو" للكاتب طه عدنان .. الهجرة السرية تصل إلى الركح

"باي باي جيلو" للكاتب طه عدنان .. الهجرة السرية تصل إلى الركح
الخميس 10 أكتوبر 2019 - 07:15

بعد انطلاق عروضها الأولى قبل ثلاث سنوات في مدينة جنوة بإيطاليا، تواصل “لاكومبانيا إيطاليانا دي بروزا” عرض مسرحية “باي باي جيلو” للكاتب المغربي طه عدنان على خشبة مسرح “تور بيلا موناكا” في العاصمة روما لتقارب قضية الهجرة السرية في قالب فني طريف ومؤثر.

وبحس إبداعي متميز، نقلت “باي باي جيلو”، وهي مسرحية مونودرامية من تسع لوحات تروي حكاية الجيلالي الملقب بجيلو، الجمهور الإيطالي، مساء الثلاثاء، إلى خيبات مهاجر سري وأحلامه وأوهامه ليغوص بعمق في صراعاته الداخلية اليومية ويتفاعل مع إحدى محطات حياته الأكثر مأساوية وهي الترحيل.

وتبدأ المسرحية، التي أخرجتها الإيطالية إيلينا سيري، بمشهد ترحيل جيلو، وهو شاب مغربي قدم إلى بلجيكا وأقام فيها بطريقة غير شرعية قبل أن يجد نفسه مرميا في طائرة، تحت حراسة شرطيين، وهو المشهد الذي تنتهي به أيضا.

وما بين المشهدين، الأول والأخير، تتوالى لوحات المسرحية وتتنامى أحداثها الدرامية بكثير من التشويق كاشفة عن العديد من مستويات الصراع التي يعيشها جيلو، الذي تقمص دوره الممثل الإيطالي سيموني جيسينتي.

صراع داخلي مع ذاته، بدءا باسمه العتيق “الجيلالي” الذي اضطر إلى استبداله باسم جيلو، وانتهاء بسحنته التي تفضحه وتصيره كائنا غير مرغوب فيه.

صراع خارجي بدأ مع والده ذي الصفعات السديدة، ثم مع والدته التي تخففت منه بعد وفاة أبيه لتعهد به إلى عمه المهاجر ببروكسل لكي يسفره معه بطريقة غير شرعية. صراع آخر سيتأجج ببروكسل مع عمه وزوجة وابني عمه قبل أن يهرب منهم ليعيش حياة التسكع والشقاوة (حياة لم تثنه عن خوض قصة غرام مع الفنلندية إليزبيت التي تنكرت بدورها لحبه) والمشاكل مع الشرطة التي كانت “تتعقب سرقاته الصغيرة وأيضا وجوده الزائد”.

وقال طه عدنان، كاتب المسرحية، “يبدو أن كل الطرق تؤدي إلى روما. لكن طريق جيلو لها طعم الملهاة”؛ فهذا المهاجر السري الذي تم ترحيله من بروكسل بطريقة مأساوية لم يتوقف عن الترحال، بل أصبح يجوب العالم دونما حاجة إلى جواز سفر أو تأشيرات مرور، ويتنقل بين المسارح واللغات في “استخفاف كامل بقوانين الهجرة الصارمة التي تفرضها دول الشمال على مواطني الجنوب”.

ولتوضيح ظروف ميلاد هذا العمل الإبداعي، صرح الكاتب المغربي لوكالة المغرب العربي للأنباء بالقول: “شيء ما جعلني أرتاح إلى قدر هذا الصعلوك النبيل”، الذي بزغ إلى الوجود في خريف 2010.

وتابع: “كنت أشتغل على مسودة عمل روائي قبل أن أصادف هذا الشخص الثرثار الذي يحتكر الكلام بطريقة سافرة. كان عليّ أن أعطيه فرصة البوح وانتزاع الكلمة قصد الإعلان الحاسم عن الذات والوجود، مهما كان هذا الوجود ناقصا ومحفوفا بالمخاطر”، مضيفا أن “البوح هو وسيلة هذا الشخص غير المرغوب فيه لمواجهة العزلة ومجابهة العالم.”

وبالنسبة لطه عدنان، فالكتابة بهذا المعنى هي تعبير عن “التضامن القائم على المعرفة بشخصية الفرد… بمكامن الضعف والقوة، الجنون والكبرياء”.

فمسرحية “باي باي جيلو” صرخة ضد الإقصاء، بوح من أجل إثبات ذات مهمشة ووجود ناقص. كل ذلك في إطار حبكة درامية مشوقة تتيح السفر السلس بين موضوعات النص الراهنة وفعل درامي تتناسل منه أحداث وذكريات وقصص ومغامرات مليئة بالمفاجآت في مونولوج طريف ومؤثر.

وفي تصريح خصت به المخرجة الإيطالية إيلينا سيري وكالة المغرب العربي للأنباء، قالت إن “الجمالية الدرامية التي كتب بها طه عدنان النص، ليعطي لجيلو صوتا، سهلت علينا مهمة إعطائه وجها وملامح وحركة على الخشبة، بأسلوب حاولت من خلاله إعادة خلق الواقع بطريقة فنية معاصرة من أجل إنتاج جماليات مسرحية جديدة تسائل العديد من القناعات”. وتابعت: “تسائل قناعات تتعلق بقضايا الهجرة الشائكة، بطريقة إنسانية وفنية تنفذ إلى وجدان الجمهور الإيطالي وتجعله يتفاعل مع شخصية جيلو الذي لم يفقد خفة دمه حتى وهو يعيش أقصى حالات النبذ والعزلة”.

هذا النص الإبداعي العميق المتسم بجدية ممزوجة بغير قليل من السخرية، سبق أن فاز بجائزة المسابقة الدولية لنصوص المونودراما بالفجيرة عام 2011. وسنة بعد ذلك، تم اختياره من طرف لجنة مشكلة على هامش مهرجان أفنيون الفرنسي ضمن مشروع النص المسرحي العربي المعاصر، وهو مشروع أوروبي يشجع الدراما المعاصرة في العالم العربي ويدعم إخراج وإنتاج المسرحيات العربية في حوض البحر الأبيض المتوسط وأوروبا.

وقد تم إنتاجه من طرف مسرح الحارة الفلسطيني من إخراج بشار مرقص، وبدعم من مؤسسة “لافريش بل دو مي” الفرنسية، في إطار “مارسيليا عاصمة للثقافة الأوروبية عام 2013”.

كما تم إنتاج النص في صيغته العربية دائما في مراكش، من إخراج الدكتور إبراهيم الهنائي وتشخيص الفنان جمال كنو، وفي باريس من طرف فرقة بذور الشمس، من إخراج وأداء الفنان المغربي عبد الجبار خمران.

وسبق أيضا عرض المسرحية باللغة الهولندية من طرف مسرح مالين ببلجيكا، من إخراج ميخاييل دو كوك وإنتاج مشترك مع المركز المتنقل للفنون موسم ببروكسل.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

6
  • الحقيقة
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 07:32

    هذاك السيد لي كتمعنيو اعليه ،،،زوجته البيضاء
    البشرة موجودة قربه يراها صباح مساء ،،،، ويتبادل معها الحنين والحب ،لأنها تحبه ،،،ولم تتنكر له يوما لأنها وجدت فيه القدوة الحسنة ،،،،اما تكتبون فهو ضرب من الأوهام المريضة التي تحاول زرع الفتنة والكراهية ،لا لسيء لان الزوج متسوقش ليكوم. ،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

  • من جنوب افريقيا
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 07:47

    يلاه يومين باش رجعت من المغرب
    صراحة مبقيتش عارف شنو واقع في ديك البلاد
    واش المشكل فينا حنا لي خويناه ولا في ناس لي مزال ساكنة فيه
    كلشي تبدل كلشي همو الوحيد هو الفلوس ( اه كلشي كيبغي فلوس لاكن في مغرب ناس طماعة باغاها باردة ) غير كتذخل كيبداو يحلبو فيك
    صراحة حقدت مع اول سيمانة تمنيت غير امتا نرجع فحالي .. حتا ديك الرغبة انك تدور و تمشي تزور الأحباب مبقاتش .. حتا العائلات مبقاتش عندها روابط فخال قبل
    كلشي يهضر في شي ماشي طامع في شي
    الله يهدينا

  • عابر البحر
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 08:08

    مسرحية اراد بها المخرج والممثل ان يحاول تبليغ المشاهد والسامع من تحديد الحلم وإيقافه ويقضته من الحلم لكن للاسف ما يصير بالدول الأفريقية المتخلفة وعلى رأسهم المغرب وخصوصا بعد فرز هذه الآونة الأخيرة عن تشكيل للوزراء وسياسين هذا العصر ورضى الملك عنهم والله لا يسعنا الا ان نركب اول مركبة للهروب لإنقاذ أنفسنا من الموت البطيئ

  • Ezzidi Khalil
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 08:38

    Je note que si nous avons entamé à faire des centres de formation à l'agriculture pour ces jeunes et autres métiers avoisinantes je crois qu' on peut réduire.

  • خليفة
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 12:41

    سنظل نحب اروبا مهما اردتم ان نخاف منها. الروبا الجميلة.لا اقلل من حبي لوطني الجميل ايضا.

  • Mohamed catalunya
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 13:18

    S'il vous plait, pouvez-vous nous aider à contacter avec mr. Taha Adnane??
    Pour adapter le texte à la langue catalogne et preparer une presentation ici en CATALUNYA

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة