حجيب فرحان و"العيطة الشعبية" .. عبق التاريخ وذاكرة الأسلاف

حجيب فرحان و"العيطة الشعبية" .. عبق التاريخ وذاكرة الأسلاف
السبت 2 نونبر 2019 - 04:45

يرجع تاريخ تشكل الأغاني الشعبية المغربية، ومنها فن العيطة، ببلادنا إلى قرون عديدة، وتطورها في شكله الحالي لم يكن بمحض الصدفة، بل له ارتباطات وامتدادات ضاربة في عمق التاريخ، ذلك أن الدراسات المهتمة بالبحث في هذا الفن بالمغرب تروم نحو كون هذا النمط الغنائي (العيطة) له جذور تؤسس لأصالته الفنية، وقذ ذهب الباحث “حسن نجمي” إلى اعتبار التحولات البنيوية التي أحدثها استقرار العناصر العربية على امتداد الساحل الأطلسي، وما حصل من اندماج وانصهار مع القبائل الأمازيغية بكل من مناطق الغرب والشاوية ودكالة والشياضمة وأحواز مراكش (…) أفرز أنماطا غنائية جديدة كانت من حيث أسلوب أدائها مزيجا من التقاليد الموروثة والممارسات الوافدة.

في السياق نفسه، فإن فن العيطة بالمغرب في شكله الحديث يستنبط إيحاءاته من عبق التاريخ ومن مخزون ذاكرة أسلاف شيوخ هذا الفن، وإذا أمعنا النظر في أغاني الفنان حجيب فرحان نلفي كون جل إيقاعاته مستلهمة من أصول رواد العيطة القدماء، كالشيخة خربوشة والشيخة حادة، ولحسن المسكيني، والشيخ الدعباجي، وخديجة مركوم، وفاطنة بنت الحسين، وولد امبارك الخريبكي، والشيخ عليوة، وولاد بنعكيدة، وولاد البوعزاوي، وغيرهم بكثير.

وللتدليل على هذا المعطى التاريخي، نلفي الفنان حجيب في بعض مقاطعه الغنائية يستوحي الموروث ويحن إليه إيقاعا ولحنا وإنشادا باستحضاره المقطوعات و”الوجبات” التي تدخل في إطار التغني برمزية أجواء المواسم والأولياء في تجاوب تام ومنسجم مع جدلية وأنطولوجية قداسة الأسماء والمكان:

مولاي عبد القادر الوالي

حنا جينا نزوروك

هبط راس المجبد

بالين الموسم جابد

بانوا ليا السرود

سلاحات كيف الياقوت

جانا قايد العونات

جانا قايد ولاد فرج

جانا القايد اجعيدات

جاو القواسم حكام الطير الحر

كلوا شريفي في الزاويا

جيت طالب العفو

مولاي عبد الله الوالي حنا جينا نزورك.

يستنطق في هذا الصدد الفنان حجيب التراث الغنائي المغربي الشعبي القديم ويحافظ على مضمونه بشكل متناسق رغم توظيفه لآلات موسيقية عصرية، وهذا لا يعني بتاتا كون الفنان لا يحاول التجديد والتطوير في أغنية العيطة المغربية، بل نلفيه طبعا في بعض أنشطته يؤسس لنمط غنائي جديد مع حرصه على الحفاظ على أصالة المضمون والدلالة واللغة رغبة منه في استكشاف عوالم إنشادية غنائية شعبية متطورة، مبررنا في هذا الطرح أغنية “اسمع آسيدي أسمع”

اسمع آسيدي أسمع

هلا يورينا فيك باس

أنا وانت والسامعين

وجميع الناس الحاضرين

اليوم الجمعة اليوم الاثنين

… ما داروا عوين

اليوم الجمعة اليوم الثلاث

خرجوا لبنات الهايجات

نطلب الله والنبي

السلطان الله ينصرو

ايدوم علينا سلامتو

المير كلمتو مسموعة

بلارج في السما

تيقلب على تهديدة

أسمع آسيدي اسمع.

هكذا يوازي الفنان بين الموروث الأصيل وبين تطوير أدائه الغنائي الشعبي في سمفونية متكاملة. هذا وإن دلالات وكلمات ومعجم أغاني حجيب تستمد عناصرها اللغوية من الواقع الاجتماعي المرتبط بفضاءات البادية المغربية، حيث كان الأجداد يضربون الأمثال للتعبير عن واقعهم المثخن بشتى العوائق المعبر عن فترات عصيبة وحرجة عاشها الشعب المغربي في مواجهته للمستعمر وأذنابه الذين كانوا يعيثون في البلاد والعباد فسادا وسطوا.

من هذا المنظور ذهب بعض الباحثين الأجانب إلى تعريف الأغنية الشعبية بكونها “الأغنية الشائعة أو الذائعة في المجتمع الشعبي، وأنها تشمل شعر وموسيقى الجماعات والمجتمعات الريفية التي تتناقل آدابها عن طريق الرواية الشفهية دونما حاجة إلى تدوين أو طباعة”، وهي في الآن نفسه تعبر عن جراحات الطبقات الشعبية المكلومة بالآهات والآلام بواسطة أفكار ومأثورات شعبية متداولة على الألسن وفي غالب الأحيان تكون مجهولة الأصل.

وعلى هذا الأساس، فإن أغاني حجيب بدورها تنحت مقوماتها الأسلوبية اللغوية من خطى واقع الحال الاجتماعي، فهو يعيد ترجمة العلاقات الإنسانية بواسطة لغة شعبية موسيقية مكسوة بأزياء تقليدية وعصرية ومعبرة عن رؤية اجتماعية، وفي غالب الأحيان تختزن وتمتلك بين ثناياها دلالات إنسانية ملؤها التسامح والتضامن والبحث عن الحرية.

*باحث في التراث الشعبي

‫تعليقات الزوار

16
  • مغربي
    السبت 2 نونبر 2019 - 07:09

    نعم الفنان، الفنان حجيب من أحسن الفنانين في اللون الشعبي وخاصة في فن العيطة فهو يحافظ على الموروث الثقافي المغربي ويجدده دائما خوفا من الانظتار

  • عباس
    السبت 2 نونبر 2019 - 08:33

    الله يعطيك الصحة. فسحة جميلة . تنسينا اخبار الدواعش والمغتصبين. و الا زمة الخانقة التي تسبب فيها بنكيران و اتباعة .نتمنى ان يخلد فشلهم شي فنان شعبي بشي عيطة تبقى في الذاكرة

  • مواطن2
    السبت 2 نونبر 2019 - 08:47

    شخصيا لا اسمع لمثل هذا الطرب.او ما يسمى طربا.ولكل من ينفخ فيه وفي تاريخه ان يقول لنا عن مصادره…ويوضح للعموم ثقافة اهله والمدارس التي ينتمون اليها.لان لكل شيء مرجعيته….والحقيقة ان بلادنا اصبحت مفتوحة لكل من اراد ربح المال بالطرق السهلة…فقط عليه ان يطرق الباب الرابحة. بعيدا عن القدح او التقليل من شان هذا " المطرب " او "ذاك" ولكن بمقارنة بسيطة بين "الطرب" الرفيع و "الصياح" يظهر الفرق جليا.لا انتقد الملحون لانه الطرب الاصيل ولا انتقد الطرب الاندلسي لانه الطرب الرفيع…ولهما مرجعية تاريخية.ويلتزمان شعرا مضبوطا وكلاما موزونا كله معاني تلامس الحياة.قلت لا انتقد احدا فالباب مفتوح للجميع ….وللاشارة فهناك من " الطرب " من يفنى مع فصل من فصول السنة او مناسبة كالذي نعيشه حاليا…وهناك من لا يفنى تتناقله الاجيال.رحم الله الفنانة الكبار وعلى راسهم سيدة الطرب" ام كلثوم "………….

  • محمد المانيا
    السبت 2 نونبر 2019 - 08:53

    نحن فالحين سوى في العيطة. في هدا المجال نحن دولة صاعدة . الدول تقدمت بالصناعة والتكنولوجيا و في كل شيء. عدا بلدنا . لا نشاهد في برامجنا إلا هده الأشياء. أين ما فتحت قناة ما تشاهد سوى الغناء و الرقس. كفى من استحمار الشعب.

  • فزاز
    السبت 2 نونبر 2019 - 10:13

    العيطة لعبت دورا لايستهان به في مقاومة المستعمر وبث الروح الوطنية … ما دورها الآن؟ ؟؟ ما دور الثقافة الشعبية في النهوض بالثقافة في بلادنا وفي اللحاق بالبداية. .. بعض الباحثين يذهبون إلى أن هذه الثقافة المغربية الشعبية (العيطة. الفن الشعبي. طقوس الاولياء. جامع الفنا . وغيرها ) ما زالت تكرس الطابع الفلكلوري والمتجاوز للثقافة المغربية والذي تريد بعض الاطراف أن تسجن فيه صورة المغرب وتعطيها طابعا غراءبيا … الدليل على ذلك الاحتفاء الغريب بأعمال الشعيبية…

  • الصياح المبهم
    السبت 2 نونبر 2019 - 10:24

    خارج فنانات العيطة من خربوشة والهداوية والمرحوم ازوادح ونعينيعة وو لاتوجد فنانة/ فنان قادر على الدفع بأسلوب العيطة إى الامام . انسدت الافق ولم يبقى الا المتاجرون بتراث الغابرين .

  • خالد F
    السبت 2 نونبر 2019 - 11:00

    حجيب أسطورة العيطة الشعبية وملك الشعبي، حجيب يزيل عني الغمة في زمن الإكتئاب المجمتمعي، حجيب طبيب نفساني لمن يعرف قيمته، عندما أشتاق للمغرب ولا تسمح الإلتزامات، هناك طريق جبلي يشبه الطريق إلى زعير بمنعرجاتها ومرتفعاتها، صوته حجيب يكسر صمت المكان ممزوج بهدير المحرك،( الله يخليك يا الموت خليتيني بلا خوت). إسألوا المغاربيين عن حجيب.
    الله الحباب يا السي حجيب ،،،، سير على الله ،،،،،أطال الله في عمرك، قبل أن تنتقد إعرف من هو حجيب.

  • مغربي
    السبت 2 نونبر 2019 - 11:11

    ااسلام
    انا لست ضد الفن او الغناء على العكس تماما لكل شخص دوقه و لكن انا مع متل كان اجدادنا يتوارتونه هو "ملي تشبع الكرش كتقول للراس غني او دندن".يعني يجب ان يكون كل شيء متوفر ماكل ملبس صحة تعليم كماليات ضروريات لما تكون هده الشروط سوف ندهب الى السهرات و المسارح و حتى الاوبيرا.
    العيطة فن اصيل و له تاتيره ايام المقاومة و استبداد بعض القياد و الخونة.دون اغفال الطرب الاندلسي و الغرناطي و الملحون و الطقطوقة و دون نسيان الطرب الاصيل.

  • Maria
    السبت 2 نونبر 2019 - 12:35

    كلوا شريفي في الزاويا
    و صبحات قنادلو ضاوية

    فنة العيطة فن شعبي مغربي مليئ بالاسرار و كلمات بعض الاحيان لا تفهمها, و حتى انه فن حر, اي واحد يمكن ان يدخل كلمات في القصيدة بشكل عفوي و يعكس ثقافة الشعب, لذلك تجد الجمهور يتفاعل معه بشكل غريب جدا. و من من الشعب لا يحب فن العيطة, لكن يقال عنه انه يجذب, اي انك يمكن ان تبقى طول الليل و انت تغني و ترقص دون ان تستشعر الوقت. هههه

    و حجيب اصبح يلقب بملك العيطة, ل انه احيى هذا الفن من جديد و له صوت جميل جدا ببحة و لهجة خاصة يتناسب مع هذا الفن و ايضا لانك تستشعر ان فن العيطة يجري في دمه, اتمنى له التوفيق و مزيدا من العطاء و التالق.

  • anonym
    السبت 2 نونبر 2019 - 13:33

    ه اد الببغاء بارك غاعلا تعاويد اعطيتوه اكثر من حجمو مادايرش تااغنية وحدة مكبرين ليه الشان غا كلا او ميمونو في هاد لبلاد ديال البولادا

  • يوم مشمس
    السبت 2 نونبر 2019 - 13:41

    العيطة غناء شعبي لعرب المغرب ضارب في القدم يترجم أمالهم وافراحعدهم وأحزانهم وقضايهم الثورية .اسفي والجديدة ومنطقة حريز أهم المناطق التي تغنت بهذا الفن الأصيل.العيطة تشبه في معانيها اغانىcoubtryside المنتشرة في شرق الولايات المتحدة الامريكية التي تغني بها المهاجرون الانكليز والارلنديون .وهذا الفن لا يوجد في بريطانيا

  • said
    السبت 2 نونبر 2019 - 15:47

    حجيب مؤنث في صورة المدكر . اخجل من سماع صوته فهو اشبه بالزعيق افضل سماع الحمداوية على سماع رجل يتانث

  • عقلاني
    السبت 2 نونبر 2019 - 16:44

    سيارة موديل وفيلا في بير قاسم وما ادراك ما بير قاسم في حي الرياض بالرباط . والنشاط كل ليلة نعم انه حجيب اما من يتغني بالملحون او الاندلسي فليس سوى طاعن في السن بلغ اردل العمر لن يعجبك الرقص والشعبي . شد لقنت اوزكا تايدي مول الامانتة وقود

  • Maria
    السبت 2 نونبر 2019 - 18:36

    الى 13 – عقلاني

    انت لست عقلاني, انت مادي.الفنان الحقيقي عندما يحب فنا ما و يجري فيدمه, لا يفارقه حتى ولو لم يعطيه من الناحية المادية, فن العيطة لم يكن دائما مربحا و خاليا من المشاكل و الموعيقات و الكليشيات…

    و لا يوجد داعيا للمقارنة, انا احب طرب الملحون و الاندلسي ايضا. و هناك كثيرون ممن جمعوا ثروة مهمة من هذا الفن, مثلا الحاج بوزوبع بفاس, كان قد تعرض للادى في مظاهرات بفاس, بدعوى انه اصبح ثريا بالطرب الاندلسي و باجدوب و الصويري, لا اظن انهم فقراء.

  • Maria
    السبت 2 نونبر 2019 - 19:36

    عفوا اعني ان الحاج محمد بوزبع رحمه الله يقال انه اصبح ثريا بفن الملحون هو الحاج الحسين التولالي, مسالة معروفة و الحاج محمد با جدوب و عبد الرحيم الصويري بالطرب الاندلسي, و اعني ليسوا فقراء من الناحية المادية. لان فقراء تقال للصوفية انهم فقراء الى الله. الصراحة هذه الفنون العيطة و الملحون و الاندلسي, فنون صوفية و لها مشاييخها, و من هنا جاءت تسمية "شيخة" في فن العيطة و ليس لانها منحرفة, فهذا تطور غريب في هذا العصر.

  • عبدو
    الأحد 3 نونبر 2019 - 08:10

    حجيب طوب ديال العيطة و فرقته لاتضاهيها أية فرقة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات