24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1713:3617:1720:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | فيلمان مغربيان يتنافسان على جوائز مهرجان القاهرة

فيلمان مغربيان يتنافسان على جوائز مهرجان القاهرة

فيلمان مغربيان يتنافسان على جوائز مهرجان القاهرة

تعرف الدورة المقبلة لمهرجان القاهرة السينمائي، الذي تحتضنه العاصمة المصرية ابتداء من 20 نونبر المقبل، مشاركة الفيلمين المغربيين "من أجل قضية" للمخرج حسن بنجلون و"نساء جناح ج" لمحمد نظيف.

ويتنافس الفيلمان المغربيان على جوائز مسابقة آفاق السينما العربية، إلى جانب الفيلم اللبناني "بيروت المحطة الأخيرة" للمخرج إيلي كمال، والفيلم التونسي "قبل ما يفوت الفوت" للمخرج مجدي لخضر.

وتدور أحداث فيلم "نساء الجناح ج" حول قصة ثلاث مريضات وممرضة في جناح النساء للأمراض النفسية في البيضاء، إذ تواجه المريضات معاناتهن ويشكلن رابطة صداقة قوية، ويتسللن من حين إلى آخر، في مغامرات ليلية تعيدهن إلى الحياة رويدا رويدا.

أمّا فيلم "من أجل قضية"، فاختارت إدارة المهرجان ضمه إلى لائحة الأفلام التي تعرض عالميا لأول مرة.

وقال محمد حفظي، رئيس المهرجان، في بيان، إن "المهرجان حريص على مواصلة التقدّم في هذا الملف عاما بعد آخر، وتفعيل دوره في اكتشاف أفلام جديدة جيدة يقدّمها لعشاق السينما في مصر لأول مرة".

من جهة ثانية، أعلن المهرجان عن التوقيع على ميثاق للمساواة بين النساء والرجال في الفعاليات السينمائية بحلول 2020، والمعروف باسم "5050 في 2020" ليكون المهرجان الأول عربياً والثاني إفريقياً الذي يعلن التزامه ببنود الوثيقة التي أطلقتها حركة "5050 في 2020″، وكان أول الموقعين عليها مهرجان كان السينمائي في دورته الـ71 عام 2018.

وبموجب هذا التوقيع، سيكون مهرجان "القاهرة السينمائي" ملتزما، بدءاً من دورته الـ42، المقرر إقامتها خلال شهر نونبر 2020، بإعلان الإحصائيات المرتبطة بنسب مشاركة النساء في فريق البرمجة ولجنة الاختيار. كما يلتزم المهرجان أيضا، بدءاً من العام المقبل، بإعلان نسبة الأفلام التي تقدمت من إخراج نساء وعدد الأفلام التي اختارها المهرجان منها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.