ثريا لِهي.. العالم الإسلامي يفقد أول دكتورة مغربية في الأدب الأندلسي

ثريا لِهي.. العالم الإسلامي يفقد أول دكتورة مغربية في الأدب الأندلسي
الإثنين 4 نونبر 2019 - 00:00

فَقَدَ العالمُ الإسلاميّ، يوم الخميس 31 أكتوبر، العالِمة والأكاديمية والمحقِّقَة والباحثة ثريا لِهي، التي أثْرَت الخزانة العربية بمؤلَّفات رصينة ودراسات نقدية ومذكّرات تعبق بتأمّلات للاستكشاف والمعرفة.

علمٌ يُنتَفَعُ به

دخلت ثريا لهي تاريخ المملكة كأوّل باحثة مغربية تقدَّمت بأطروحة لنيل دكتوراه الدّولة في الأدب الأندلسي، من كلّيّة الآداب بجامعة محمد الخامس، وناقشَتها في اليوم الرّابع من شهر يونيو عامَ 1991، لتحصل على شهادتها بميزة حسن جدا.

ولم تكن هذه المناقشة سابقَتها الوحيدة؛ فقد كانت هذه الأكاديمية أوَّلَ مغربية تُعَيَّن أستاذة بشعبة اللغة العربية وآدابها في جامعة محمد الخامس، فضلا عن كونها أول مغربية عُيِّنَت عضوا في المجلس العلمي لمدينة مكناس، وأول مغربية عُيِّنَت عضوا ملاحظا للمجلس العلمي الأعلى لدى مجلس الجالية المغربية بالخارج.

وكتَبت الراحلة، في “الحضارة الأندلسية ومظاهر التّسامح”، عن ما عرفه المجتمع الأندلسي من تعدّد في الأجناس المتساكنة، من عرب وأمازيغ وروم ومولَّدين وصقالبة، وتعدّد في الأديان والعقائد، من إسلام ويهودية ومسيحية، وفي اللغات من لاتينية وعربية وعبرية، عامية وفصحى، وما نتج عن ذلك في العلاقات الاجتماعية والإنسانية، والأعمال المتعلّقة باللغة العربية وآدابها، والمناصب العليا في الدولة.

ويظهر الاهتمام بالمرأة، في الأعمال الأدبية للفقيدة ثريا لِهي؛ فمن سيرتها الذّاتية “محطّات في حياة امرَأة”، إلى “روايات من ضفاف النيل”، فمذكّراتها المُعنوَنة بـ”من شرفة لاريفيِيرا”، التي نُشِرَت ورَقِيّا في جزأين، بعدما نظَرَتهُما الأعين في البدءِ على موقع “فيسبوك”.

ومن بين الأعمال الفريدة للفقيدة لهي دراسة “نساء في القرآن ودورُهُنَّ في التّشريع الإسلامي” التي قدَّمَت فيها “كثيرا من الأحكام والتّشريعات التي جاءت نتيجة سعي المرأة، والمطالبة بإنصافها من تشريعات الجاهلية، المُجحِفة بحقوقها…”، مُسَجِّلَة في تصدير منشورها أنّها “محاولة خجولة في فهم الخطاب القرآني، وتعبير عن إعجابها به وتقديسها له، وقراءة شخصيّة في كتاب الله، وتمعّن في أساليب القول الوارِدَة فيه”، وهو ما دفع إليه “حبّ التدبّر فيه، وتخصّص في دراسة اللغة العربية، وميل إلى البحث والتّأليف، وأمل في ملء صحيفة تشفع لها عند خالقها يوم تعرض الصّحف”، مسجِّلَة أنّها “إن أصابت فلها أجران؛ أجر المُجتهد وأجر المصيب، وإن أخفقَت فحسبها أجر المجتهد”.

ويظهر اهتمام الفقيدة بالعالم الإسلامي في نظرتها إلى مصر، وخاصة القاهرة والإسكندرية، بعيون مغاربية، ببحثها في ما كتبه المغاربيون عن علمائها، وأحيائها، وروضاتها… وبحثها عن أوجه “التبادل العلمي بين بلاد فارس والأندلس”، بالتّعريف خاصّة بالعلماء الذين رحلوا من إحدى المنطقتَين للاستقرار أو المكوث في الأخرى.

أدبٌ تاريخيّ مهتمّ بالمرأة

من بين ما كُتِبَ عن أعمال الراحلة، كتاب الباحثة الزهرة حمودان، المعنون بـ”شهرزاد في أكاديمية التاريخ” الذي قالت فيه إنَّ لغة كتابتها الروائية يُسمع صوت المحكيّ، ويشي بعتاد المؤلّفة العلمي والمَعرفي، مع تركيب نحوي مستقى من نبع القواعد العربية، ونظمها الذي يسند الحمولة المعرفية للنّصوص، ويجلي بناءها الأدبي، دون إغراق بلاغي؛ بالاهتمام باللغة، لا بالإغراق في التّركيبات البلاغية الكلاسيكية، بل من حيث الإصرار على استعمال المفردة في أصلها اللّغوي، وإيلاء الروابط الاهتمام المناسب في التّركيب، ثم تشذيب اللفظة ممّا علق بها من تشوُّهات مزالِق التّداول غير المُمنهج.

كما كتبت حمودان أنّ روايات الفقيدة تحتفي بالشّخصية التاريخية التي تنسجها عليها، موظِّفَة تقنية التّحقيق بإبراز مميِّزاتها، واستحضار الوضعيّة العامّة للعصر الذي وجدت فيه، وسماته الأساس: العقدية، والسياسية، والاجتماعية… من أجل تقديمها للمتلقّي في فضاء سردي منطقيّ الوحدات، منسجم الأحداث.

وذكرت الباحثة، في كتابها الذي يدرس أدب الأكاديمية ثريا لهي، أنّه قد تجمّعت لديها سمات شخصية المؤلِّفَة، من خلال احتكاكها بنصوص مؤلَّفاتها التي تكشف عن معرفة يوجّهها “وعي”، لا كحكم قيمي على الشّخصية، وإنما كمفهوم له حضوره التّكويني في الجانب الإبداعي للنّصوص، ووجوده المؤسّس لقراءة ممنهجة، تؤطّر “مقصدية” المؤلّفة بما يسمّى بالأناسة التاريخية.

وتضيف: تنقِّب د. لهي في التاريخ على شخصيّات بعينها، تمثِّل حالات إنسانية، ترى أنّه يجب إنصافُها؛ إما لأن التاريخ غبنها حقّها، أو أسقط بعض هذا الحقّ، فتقوم بإعادة كتابته بقوّة الأدب، وشريعة الرواية.

ومن بين ما وجدته الباحثة في أدب الفقيدة ثريا لهي “تركيز على الشّخصيات النسائية التاريخية” التي تُثيرُ من خلالها بعض قضايا المرأة التي سجّلها التاريخ القديم، ولا تزال امتدادات آثارها موجودة، وتثير الجدل إلى يومنا هذا، و”ثبات في الرّؤيا، ووفاء للموضوعة الرئيسة لرواياتها”.

باحثة لم تأخذ حقَّها

عزيزة يحضيه عمر، رئيسة رابطة كاتبات المغرب، قالت إنّ ثريا لهي، التي كانت رئيسة لرابطة كاتبات المغرب في جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، عالمة، لم تأخذ حقّها خارج الجامعة، وخارج المجموعة الدينية.

ورأت رئيسة رابطة كاتبات المغرب في رحيل د. ثريا لِهي رحيل مفكرة وأديبة وعلَم من أعلام الثقافة المغربية والعربية والعالمية، وباحثة مغربية متمكّنة من آلياتها الأكاديمية، وأمينة تاريخيّا، وأمٌّ، ومربّية، وموجِّهة، حكيمة جدا، وسيدة يجب أن يفتخر بها المغاربة، سواء كانوا أكاديميين، أو باحثين، أو من أفراد المجتمع بشكل عام.

وذكّرت عزيزة يحضيه عمر بأنّ لهي كانت متمكِّنَة من اللغة العربية، وكانت تتقن اللغة الإنجليزية، إضافة إلى الفرنسية، وكانت تتحدّث الإسبانية، وتتكلّم الفارسية، ممّا جعلها تأخذ عن الثقافات الأخرى وتتعمّق فيها، وتحضر في دولها كشخصية مغربية منفتحة، تؤمن بالتعدّد والاختلاف، والاعتدال في كلّ شيء.

وأكّدت يحضيه أن إلمام الأكاديمية الراحلة كان محطّ احترام وتقدير من طلبتها الذين هم، اليوم، دكاترة بمختلف الجامعات المغربية والدولية، وأضافت أنّها كوّنَت من خلال مسارها العلمي التاريخي والديني والثقافي، رصيدا معرفيا مغايِرا لما هو معروف في الساحة الثقافية المغربية.

ووضّحت رئيسة رابطة كاتبات المغرب أنّ ثريا لهي قد انكبَّت في السنوات الأربع الماضية على المشروع الثقافي لرابطة كاتبات المغرب، وساهمت في تنقيحه، وزادت: مع فقداننا سيدة من هذا الحجم، سنحضر بقوّة بثقافة الاعتراف والامتنان، بإعلان الرابطة جائزة باسم “ثريا لهي” لأفضل عمل بحثي ودراسة أكاديمية باسم فرع رابطة كاتبات المغرب بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، الذي كانت تترأّسه الفقيدة.

‫تعليقات الزوار

27
  • Rachid
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 00:24

    آلله ارحمها واغفر لها ويسكنها فسيح جناته ياربي والصبر لعائلتها

  • د.مربم دمنوتي
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 00:36

    فقدت الساحة الثقافية المغربية والعربية قامة علمية من العيار الثقيل،انها الأكاديمية المغربية الدكتورة ثريا لهي التي ترحل عنا إلى دار البقاء في صمت بعدما أغنت الحقل العلمي بمؤلفتها القيمة في مجالات متنوعة : الأدب الاندلسي،تحقيق اامخطوطات ،السيرة الذاتية،الرواية وغيرها.
    الدكتورة ثريا لهي نموذج للعطاء والتضحية ونكران الذات.رحم الله الفقيدة بواسع رحمته ومغفرته.انا لله وانا اليه راجعون.
    د.مربم دمنوتي

  • عماد
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 00:40

    رحم الله الفقيدة وأسكنها فسيح جنانه عز وجل.

  • عبدالله بوكطب فاس
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 00:46

    ان لله وان اليه راجعون اللهم إن كانت محسنة فزد في إحسانها وإن كانت مسيئة فتجاوز عن سيئاتها وتقبلها بعفوك ولا بعدلك وارزق أهلها الصبر والسلوان

  • فاتحة
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 00:49

    الأستاذة الدكتورة والباحثة الاكاديمية والكاتبة الرصينة ثوريا لهي لن تمت ستظل الثوريا التي تضيء عالم العلم والمعرفة بكتابتها وبقلمها الذي تحدى النظرة الضيقة التي كانت ترى بها المرأة في زمنها. قد تتورى الاستاذة ثوريا عن الانظار لكن لن ولا تتوارى الافكار التي طرحتها في كتبها .

  • طالبة
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 00:55

    عرفت الدكتورة عن قرب وتعرفت على الانسانة قبل العالمة سيدة من حديد وحرير ، كم كانت الراحلة فخورة بمغربيتها ووفية للثوابت والخصوصية المغربية في كل مناحي الحياة .

  • bensaid
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 01:12

    أتساءل هل تم تكريمها بوسام ملكي او ما شابه? ام أن التكربم للمغنيين و المطربين المحظوظين فقط الدين لا يفيدون في شيء ?!.

  • عائشة
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 02:36

    رحم الله الثريا أضاءت سماء الثقافة المعرفة وأضاءت حياتي صديقة وارفة المحبة وفية صادقة صدوقة فمنذ أن جمعتنا الجامعة قبل عقود جمعتنا المحبة عقودا متظومة من التواصل الجميل والود المقيم.. السلام عليك والسلام لك يا توأم الروح

  • maamri
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 03:26

    اذا كان في النسيان موت لمهجتك ،فانك مع الدكرى تبعتين ثانية سيدتي.
    كنت ابهى من الثريا .
    رحمك الله وانا لله وانا اليه راجعون.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 03:53

    ارجوا الله ان يتغمدها بواسع رحمته وان يسكنها فسيح الجتان قيل في العرض انها تركت علما نافعا فالله سيجزيها بعلمها بالرحمة والمغفرة ان ماتركت علما نافعا حقا هنيأ لها فالجنة متواها باذن الله

  • زموري
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 07:52

    رغم أنني. احب الأدب. الأندلسي. فلم اطلع. ما كتبت. هذه المرحوم.. رحمها الله

  • مواطن مغربي
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 08:29

    رحمها الله و أسكنها فسيح جتاته و ألهم ذويها جميل الصبر و حسن العزاء و إنا لله و إنا إليه راجعون

  • هدى
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 08:48

    افتقدنا حكمتها ورصانتها وتوجيهاتها السديدة لنا في رابطة كاتبات المغرب بطنجة، وحرصها على الرقي بالعمل الثقافي في كل مكان.
    رحمها الله تعالى وأسكنها فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون

  • صغير
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 09:25

    رحم الله الفقيدة التي كانت قريبة من طلبتها كقربها من أسرتها الصغيرة.. لم تمت ليهي وستظل في الذاكرة

  • mohammed essette
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 09:36

    رحمها الله و اسكنها فسيح جناته. لقد رحلت الى متواها الاخير تاركة ارثا ادبيا و ثقافيا اغنى الساحة الادبية المغربية و العالمية .

  • سعيدة الخياطي
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 09:41

    قذى بالعين ام بالعين عوار
    ام ذرفت اذ خلت من ثريا الدار
    مكلومة هي رابطة كاتبات المغرب،فقد اطفأت المنية اكبر نجمة في مجرتها،ويتمت كل مبدعات الوطن بفقدان ام ثقافية فذة عظيمة.تعازينا الحارة للرابطة في شخص رئيستها لا لا عزيزة يحضيه،التي بلغ سيل دمعتها المهراقة كل منتديات الفروع، فاعلنت الحداد في صمت مهيب احتراما لروح الفقيدة الطاهرة،نجمة الريف التي ابت مهجتها الماسية النقية الا ان تلقي بنورها في افق هذا الوطن الابي …
    انا لله وانا اليه راجعون.

  • Rachid
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 11:32

    ادعوا لها بالرحمة والمغفرة لان هذا هو الأهم. لأنه جرت العادة لانتذكر ولاننفخ الا عندما نفقد الأحبة. لكن في حياتهم لانذكرهم إلا بعدم الأهلية وضعف المستوى ومحاربتهم. من طرف بني جلدتهم. فيموت في صمت على غرار مجموعة من الأطر بإستثناء البعض. ولهذا فيجب ان يسن تكريم سنوي لكل إطار في أي مؤسسة كيف ماكان نوعها وقطاعها..حتى نكرس سياسة الاعتراف بدل الاقصاء والمحبة عوض البغض والصفاء بدل الخبث. لأن الموت قادم لامحالة. فالمغرب للجميع وليس ملك لأحد. ورحم الله الفقيدة. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  • سناء
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 12:33

    رحمها واحسن اليها ..هامة من هامات الفكر والادب يفقدها المغرب

  • خديجة قرشي
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 17:09

    توفيت الدكتورة ثريا لهي حكيمة رابطة كاتبات المغرب ورئيسة الرابطة لجهة طنجة تطوان الحسيمة وأستاذة التعليم العالي، الباحثة والمفكرة والروائية والعالمة التي أغنت الساحة العلمية والثقافية الوطنية والدولية بنتاجها الفكري وأبحاثها العلمية ودراساتها، لكنها في الحقيقة لم تمت، لأنها تركت إرثا مهما من العلوم والفكر في شتى المجالات الحياتية.
    الفقيدة كانت كريمة معطاءة، لا تبخل على أحد بالنصيحة أو المعلومة، وكانت تبعث الثقة في مخاطبيها وتنثر المحبة أينما حلت وتتواصل مع الجميع بكل الحب.
    الفقيدة تركت أثرا جميلا في نفس من عاشرها وعايشها وأحبها أو عرفها في حدود معينة أو تواصل معها بشكل أو بآخر لأنها كانت مثالا للعطاء، حكيمة الحكماء وراسخة في العلم.
    الفقيدة لم تمت لأنها تركت علما يُنتفع به وكانت تشجع على القراءة وتحث على العلم وتوزع كتبها مجانا وتقول إن كتبها ليست للبيع.

  • خديجة قرشي
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 23:35

    حقيقة، يصعب علي إيجاد الكلمات المناسبة لرثائها لأنها أكبر من أي كلمة.
    الفقيدة لم تمت في أعيننا في رابطة كاتبات المغرب ولا في أعين بناتها وأبنائها وطلبتها وزملائها وأصدقائها ومحبيها، ستظل خالدة وروحا طيبة.
    اللهم ارحمها واغفر لها واجعل قبرها روضة من رياض الجنة وأسكنها الفردوس الأعلى.

  • فاتحة سعيد
    الثلاثاء 5 نونبر 2019 - 02:35

    عاشت شامخة، عطاء ممتد، كانت الدكتورة، الكاتبة، الإنسانة، المعطاءة، الراقية، موتها لا يعني نهاية هذا الإمتداد، ستبقى حية متجددة في كل إصدار تركته، كل بحث سبق وأن أشرفت عليه، كل إنسان عرفها وعايشها، والأهم ستبقى في قلوبنا…

  • ربيعة
    الثلاثاء 5 نونبر 2019 - 07:26

    البقاء لله وحده
    نعزي انفسنا ونعزي الرابطة ونعزي العالم الثقافي العربي لفقد علم من أعلام الثقافة وركن من اركان رابطة كاتبات المغرب
    اللهم اجعل علمها وعملها في ميزان حسناته
    تركت الدكتورة ارثا لا يستهان به من عصارة فكرها وجهدها اللهم انفعنا به واجعله مقبولا عندك وثقل به ميزانها
    وإنا لله وإنا إليه لراجعون
    في جنة الخلد نلقاء أستاذتنا

  • بشرى عبدالمومني
    الثلاثاء 5 نونبر 2019 - 09:06

    رحم الله الأديبة والباحثة الأكاديمية دكتورة ثرية لهي وأسكنها فسيح جناته قامة من جهابدة الفكر والأدب.
    أنا لله وأنا إليه راجعون.

  • أمل برادة
    الثلاثاء 5 نونبر 2019 - 10:07

    رحم الله حكيمتنا الدكتورة الجليلة ثورية ليهي واسكنها فسيح جناته.
    كانت امرأة طيبة القلب،نبيلة الروح، شاملة جامعة للعلم والجمال وحسن الخلق.
    فقدت رابطة كاتبات المغرب إحدى رائداتها الفاضلات وفقدت الساحة الثقافية علما من اعلامها.
    إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • ملكة اكجيل
    الثلاثاء 5 نونبر 2019 - 12:09

    تعجز الكلمات أمام المصاب الجلل فلا نقول إلا مايرضي ربنا إنا لله و إنا اليه راجعون

  • عائشة العلمي
    الثلاثاء 5 نونبر 2019 - 14:19

    رحلت المرحومة ثريا لهي وتركت لنا لنا رصيدا هاما من الكتب الأدبية التي تغني الخزانة المعرفيةالمغربية،رحلت الى دار البقاءوتركتنا في دار الفناء مكانها لن يحتله اخد فهي في القلوب باقية ذكرى سيدة حنونتحب الجميع متواضعة في تعاملها ،ثابثة في قراراتها قل ما نجد امراة في مستواها،تغمدها الله برحمته.

  • عزيزة عكيدة
    الثلاثاء 5 نونبر 2019 - 16:39

    رحم الله المرأة الاستثنائية بعلمها ونبلها وكرم أخلاقها، ما طرق أحد بابها إلا وأجابت وما استسقاها إلا وروت ، كانت بمثابة الثريا التي تنير سماء الثقافة في المغرب، رحمها الله وأسكنها فسيح جناته.

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 1

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”