24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | الكاتب المغربي محمد أمنصور ينتظر "مارلين مونرو"

الكاتب المغربي محمد أمنصور ينتظر "مارلين مونرو"

الكاتب المغربي محمد أمنصور ينتظر "مارلين مونرو"

"في انتظار مارلين مونرو" هو عنوان نص روائي جديد كتبه القاص والروائي والأستاذ الجامعي محمد أمنصور، ويقع في 260 صفحة من الحجم المتوسط.

وقال محمد أمنصور إن هذه الرواية الجديدة، التي صدرت حديثا والتي توجد في مكتبات الرباط وطنجة والجديدة وفاس، تتحدث عن مسرحية كتبها فنان مسرحي لسيدة تسمى زهرة، وهي ناشطة من نشطاء حركة 20 فبراير، وفي الأخير لن تؤدي هذه الأخيرة ذلك الدور؛ لأنها اعتقدت في البداية أن الدور كتب لأجلها، فإذا بها تكتشف أنه كتب من أجل سيدة أخرى ويريد إسناده إليها.

وأبرز الأديب المغربي، في تصريح لهسبريس، أن مورنو كانت ترمز إلى الحلم الأمريكي، وكأن الرواية تتساءل هل يمكن الحديث عن حلم مغربي على غرار الحلم الأمريكي.

وأشار أمنصور إلى أن رواية "في انتظار مارلين مونرو" تحاول أن تزاوج بين التحولات التي يعيشها المجتمع المغربي، وتقارن بين جيلي 20 فبراير وجيل الاستقلال. كما أن الرواية تثير أسئلة ذات صلة بالفن وغيرها من الموضوعات يأمل الروائي أن تنال إعجاب القراء.

ومع صدور هذا المولود الجديد لأمنصور، كتب خالد الزكري، الأستاذ الجامعي في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس، تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يهنئ فيها زميله على هذه الثمرة قائلا: "نزلت إلى المكتبات الرواية الجديدة "في انتظار مارلين مونرو" للروائي والقاص والناقد محمد أمنصور، وهي روايته الثالثة بعد (المؤتفكة 2004) و(دموع باخوس 2010)".

وتابع الزكري قائلا: "تتقاطع في عوالم الرواية مصائر عصام وزهرة والمكي، إضافة إلى شخوص أخرى تخوض جميعها مخاض تحولات مغرب الأمس واليوم. مفارقات علاقة جيل 20 فبراير بجيل الاستقلال، إضافة إلى ملامسة الأسئلة الحارقة للفن والأدب شكلا ومضمونا كما هو معهود في روايات أمنصور".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - عبد الرحمن بن إبراهيم الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 06:11
قيمة إبداعية مضافة لأديب مغربي ذي حضور فاعل ومؤثر في المشهد المعرفي النقدي المغربي والعربي ، راكم وما يزال تجربة معتبرة في القصة القصيرة والرواية والمقالة النقدية. ألف مبروك صديقي الألمعي الدكتور محمد امنصور.
2 - المغاربة الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 09:52
في انتظار مادلين، أو في انتظار الابداع المغربي المكتوب بالعربية، والاشراقات المتوهجة دائما، لا تزال ذكراك في الذهن تتوقد وأنا طالب بجامعة المولى اسماعيل،ننهل من النقد القصصي والمنهج البنيوي في دراسة الأشكال السردية، ونحن ننظر إليك بعين المتعطش إلى المعرفة، مزيدا من التألق والإنتاج.
3 - مولود القنبي الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:23
هنيئا للدكتور والصديق الاستاذ محمد أمنصور ، مرحى بهذا الإصدار الروائي في رفوف المكتبة العربية، أتمنى آملا أن تعزّز الرواية فكرتي بخصوص محاولات تأسيس كتابة روائية مغايرية عند الصديق محمد أمنصور المبدع الشبح الزئبقي الذي ينفر من التحديد، كما أتمنى وهذا من المستحيلات الحصول على رقم هاتفه الشخصي،عميق المودة والتقدير أيها الودود.
4 - سعيد الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:24
مولود جديد لمبدع مغربي حتى النخاع، أستاذي الكاتب والناقد المبدع محمد أمنصور.لك ألف تحية من طلبتك بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز فاس
5 - هشام من ماستر تحالف الحضارات الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 19:56
ا زدانت رفوف المكتبة الادبية برواية من نسج استاذنا العزيز محمد امنصور و طبعا من يعرفه و كان له الشرف و درس تحت اشرافه لا يسهعنا الا ان نهنئه و ان تمنى له المزيد من العطاء. تحية لك استاذي العزيز
6 - محمد الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:31
موفق أستاذي الفاضل ومزيدا من العطاء
7 - بشرى حكيم الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 08:26
هنيئا لكم أستاذي الكريم بهذا المولود الجديد ومزيدا من التألق والعطاء. نتمنى أن تتكرم علينا بقراءة في الكتاب هنا في كلية الآداب ظهر المهراز فاس.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.