24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  2. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  3. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

  4. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  5. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | جبارة ينادي بفتح الحدود في أغنية مغربية جزائرية

جبارة ينادي بفتح الحدود في أغنية مغربية جزائرية

جبارة ينادي بفتح الحدود في أغنية مغربية جزائرية

حوار موسيقي يبعث رسائل شوق وحنين بين عائلات جزائرية ومغربية، أطلقه المغربي محمد جبارة والجزائري دجام، من خلال أغنية "لنتحدى الحدود" (PASSER LES FRONTIERES).

الأغنية، التي طرحها المغنيان المغاربيان على طريقة الفيديو-كليب، قال عنها جبارة: "تتحدث عن العلاقات الإنسانية والعائلية التي تربط الشعبين المغربي والجزائري، ونابعة من واقع وأحاسيس عشتها مع جدتي ووالدتي التي تعجز عن لقاء أحبائها في الجزائر، بسبب تلك الأسلاك".

ويضيف أمير الغيتارة، في تصريح لهسبريس: "الأغنية تحمل معان عميقة مفادها أنّ الشعبين المغربي والجزائري خاوة، ودعوة صريحة ومفتوحة موجهة إلى السياسيين، من أجل فتح الحدود بين جارين يجمعهما الحب الضارب في عمق التاريخ، وهوية وثقافة موحدة".

واعتمد الفنانان، في فيديو كليب "لنتحدى الحدود"، على صور تعبر عن رغبة كل فرد من أفراد الشعبين تحقيق حلم طال انتظاره، في تكسير كل الحواجز، وتصوير أماكن بين أزقة ودروب المغرب وأحياء الجزائر؛ وهو ما قال عنه جبارة: "الرابط القوي الذي يجمع البلدين يمكن ملامسته من خلال صور المدن التي لا يمكن التمييز والفصل بينها إن كانت مأخوذة من المغرب أو الجارة الجزائر، لقرب ثقافة البلدين".

واستعمل جبارة، خريج مدرسة "تكناويت"، كلمات من اللهجتين الجزائرية والمغربية، مرفوقة بعبارة في آخر الفيديو، جاء فيها: "حدود الأرض تحاصر الأجساد، لكن تعجز عن منع الأرواح، وهي تعانق بعضها في مدارج الأفلاك".

تجدر الإشارة إلى أن محمدا جبارة مؤلف ومغن وعازف على آلة الغيتارة، بدأ مساره الفني في سن مبكرة، ومكنته موهبته التي صقلها بدراسته للموسيقى وتفاصيلها أن يكون عازفا ماهراً لأنماط موسيقية متعددة المشارب، بما فيها اللحن الأمازيغي والبلوز والروك والريكي، كما يعد جبارة من خريجي المدرسة الكناوية، إذ تتلمذ على يد المعلمين الكبار. ويعد محمد جبارة أحد الفنانين المغاربة الذين حاولوا نشر الفن المغربي بطريقتهم الخاصة، حيث حاول مزجه بألحان عالمية لينطلق بعد ذلك صوب كل أنحاء العالم لتقديم فنه للجميع.

أما الفنان الجزائري دجام (جميل غولي) فهو المغني الرئيسي في فرقة "جمعايو أفريكا" سابقا، وقد تمكن مع هذه الفرقة من حجز مكانة في الساحتين الوطنية بالجارة الشقيقة الجزائر والدولية؛ من خلال مزج مختلف الطبوع الموسيقية، واستعمال آلات موسيقية متعددة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - دمحم الأربعاء 13 نونبر 2019 - 09:59
الأغلبية في المغرب لا تريد فتح الحدود البرية مع الجزائر إلى في إطار الاتحاد المغرب اما الحدود الجوية فهي مفتوحة و بدون تأشيرة.
2 - الهواري عبدالله الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:56
المتسبب والمتعنت في فتح الحدود المغربية الجزائرية ،سيحاسب على فعلته غذا يوم القيامة،لأن الدولتان مسلمتان،ومن يفرق بين المسلمين آثم،وإنه لكبير.
3 - عمر حاسني الأربعاء 13 نونبر 2019 - 12:04
كفاكم تذرعا من اناس لا يعيرون لنا أي اعتبار و كراهيتهم لنا تسري في عروقهم اتركوهم و لا تعيروا لهم أي اعتبار و سترون أنهم سيلدغون بسمهم.
4 - مومو الأربعاء 13 نونبر 2019 - 13:17
مفاتيح الحدود بيد عساكر المرادية الدين يختلقون عدو وهمي لتبرير نفقات السﻻح و الشعارات الجوفاء اﻻيادي ااخارجية - المؤامرة الحشيش المغربي و الخطابات الخاوية كمثل مقولة شهيرة نطق بها الرئيس الراحل بومدين {ﻻ توجد دولة في العالم ﻻ تعرف مشاكل و ااجزائر دولة ﻻ تعرف اية مشكلة }
5 - oujdi الأربعاء 13 نونبر 2019 - 13:55
vous chantez ouverture des frontières sur ce clip mais on a rien des prises de vues d'oujda et la frontière malgré que jbara de la région on a vu que des gens bouger la tête à gauche et à droite
6 - samir dz الأربعاء 13 نونبر 2019 - 14:10
l'ouverture des frontières c'est des lignes rouge impossible . est quel intérêt ? que chacun pour soit de
.préférence
7 - Amazighi الأربعاء 13 نونبر 2019 - 16:15
قبل فتح الحدود بجب تبادل المعلومات و الملفات لجميع الاشخاص بدون استثناء بين الدولتين الراغبين في العبور و يجب تدشين مركز معلوماتي يجمع جميع دول المغرب العربي يسمى مركز الامن المغاربي ،و على كل فرد ان يحصل على بطاقة بيضاء مغاربية يصدرها الامن المغاربي للسفر الى دولة مغاربية اخرى ،كما يفرض على كل مسافر الى دولة اخرى مغاربية حجز مكان اقامته قبل العبور بمعلوماته الشخصية او ان يتوفر على الاقل على صديق او فرد عاءلي او موسسة تضمن له الجلوس لمدة معينة ..يجب ان تكون هناك خريطة طريق للوحدة المغاربية لتفاذي لفاف الحبل ،و سيتم تعديل الشروط حسب الوقت و التجربة الامنية
8 - امير الأربعاء 13 نونبر 2019 - 20:51
البعض يتحدث كاننا امام دولتين عملاقتين.
وان حدودهما تهم العالم في الوقت الذي نجدهما كلتاهما لا وزن ولا قيمه لهما على المستوى الدولي مجرد مصدر للمشاكل والقلاقل والتوترات .
ورا المضرر الوحيد هو هذوك الناس من ابناء جلدتكم سواء مغاربه او جزائريين القاطنون مباشره على طرفي الحدود . وفيقو من التنويم المغناطيسي الي اراكم عايشين فيه. وكفاكم تطرفا وتعصبا.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.