24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أقراص هلوسة تجرّ شبانا إلى القضاء بابن سليمان (5.00)

  2. إجلاء 54 ألف شخص لتعطيل قنبلة بمدينة إيطالية (5.00)

  3. وقرَّر تِبون ألا يعتذر.. (5.00)

  4. الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة (5.00)

  5. صوت الوطن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | تتويج أشرطة في مهرجان سينما الذاكرة المشتركة

تتويج أشرطة في مهرجان سينما الذاكرة المشتركة

تتويج أشرطة في مهرجان سينما الذاكرة المشتركة

أجمعت لجنة المسابقة الخاصة بالأفلام المغربية التي تناولت حقبة سنوات الرصاص، ضمن الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة، على منح الجائزة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، الجهة التي عملت على شراء وتوزيع الأفلام على المهتمين بحقوق الإنسان بعدما تعذر عليهم أمر التحكيم فنيا وتقنيا لهذه الأفلام لبعد سنوات الإنتاج بينهما.

وفاز بالجائزة الكبرى الخاصة بالأفلام القصيرة شريط "ياسمين"، للمخرج المغربي علي الصميلي والفرنسية كلير كاهين، وهو فيلم يتعلق بشابة تعشق كرة القدم وتعيش في وضعية غير قانونية على التراب الفرنسي مع أبيها وخليلته.

وعن الأفلام الوثائقية، فاز بجائزة البحث الوثائقي فيلم "التفاوض" للكولومبية ماركريتا ماتينيز، ويتناول الفيلم التفاوض بين الحكومة الكولومبية وبين مجموعة الفرك.

وبعدما نوهت اللجنة بفيلم "محاكمة مانديلا والأخرون"، لنيكولا وجيل نورت، قرّرت منح الجائزة الكبرى لفيلم محاكمة فرانكو أو نوربارك على الطريقة الإسبانية.

وبخصوص الأفلام الطويلة، ارتبطت بفيلم "أناتيتا من بونوسرس" جائزة أحسن ممثلة، مع تنويه للممثلة كارينا كيدي عن فيلم لوس أديوس؛ فيما عادت جائزة أحسن ممثل لِحَسن بديدة، عن فيلم "ويكيليكس دوار البوم"، مع تنويه بالممثل المغربي محمد الرزين في دور الأب في الفيلم ذاته للمخرج المغربي عز العرب العلوي.

وعادت جائزة السيناريو لفيلم "ويكيليكس دوار البوم"، الذي يتناول موضوعا خاصا يعبر عن مرحلة تاريخية مأساوية من تاريخ المغرب المعاصر، إضافة إلى شخصيات اجتماعية مركبة وحادة، في الوقت الذي حصل الفيلم الهندي TO let على تنويه.

وفاز بالجائزة الكبرى فيلم "امباركة"la guerrisseuse للمخرج المغربي محمد زين الدين، بسبب تميز لغته البصرية متعددة الأبعاد، وقدرته على التعامل مع شخصيات استثنائية قادمة من بيئة اجتماعية قاسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - amaghrabi السبت 16 نونبر 2019 - 21:47
سلامي الحار الى اهل مدينتي المغربية الحبيبة وأقول لاهلها هنيئا لكم بهذا العرس الرائع الذي تمتعتم به خلا أسبوع كامل واليوم تشقون والحمد لله بخظى ثابتة نحو اثبات الذات والانطلاق نحو بصمة مشرقة في الميدان السينمائي تصل ان شاء الله الى العالم اجمع وكما يقول المثل المغربي فاس لم تبنى في يوم واحد ,والسينما في الناطور أصبحت تشق طريقها نحو المكانة الجيدة في وطننا المغرب الحبيب وأتمنى من دولتنا ان تبدأ لبناء قاعة للسينما في مدينة الناظور لان الناظور أصبحت مدينة سينمائية بدون قاعة للسينما
2 - بلي محمد المملكة المغربية الاثنين 18 نونبر 2019 - 13:14
هل يسمح لنا المنبر بأن نضع بعض الكلمات شكرا نحن مع السينما صيفا وشتاءا وربيعا وخريفا فهي لاتتوقف عن النشاط ولايمكن هي مرة في خيمة التكريم ومرة في خيمة التصوير ومرة في خيمة التعريف وبلغة خفيفة اقول ان السينما المغربية تخطوا خطوات مهمة جد ا نحو العالمية لكن على ظهر الصور المتميزة على اكثر من باب وليست الكل نعم ليست الكل هناك من لاتسثحق المشاهدة لنقص كبير فيها ولااقصد التصوير وبالمناسبة اقترح على القارئ العاشق لسينما بأن يشاهد الفيلم لامريكي نداء الشجاعة 2019
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.