24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  2. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  3. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

  4. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  5. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | "كناوة أولاد جرار" .. إرث ثقافي يتحدى عوادي الزمن بجهة سوس

"كناوة أولاد جرار" .. إرث ثقافي يتحدى عوادي الزمن بجهة سوس

"كناوة أولاد جرار" .. إرث ثقافي يتحدى عوادي الزمن بجهة سوس

يعتبر فن كناوة أولاد جرار، أو "لعبيد" كما يطلق عليه محليا، من الفنون العريقة بإقليم تزنيت، حيث ظهر بجماعة الركادة، وتحديدا بدوار الملعب، قبل مئات السنين، وبقي صامدا أمام جميع التحديات كتراث محلي يتناقله جيل عن جيل.

ويشهد هذا الفن على حقب زمنية متفرقة عاشت خلالها منطقة أولاد جرار تحولات سياسية وتاريخية مهمة، خصوصا في الجانب المتعلق بالتصدي للمد الاستعماري بجنوب المغرب، مما جعله يشكل تعبيرا دقيقا عن الحياة اليومية للساكنة.

وتأسس فن كناوة أولاد جرار من حاشية وخدم القياد، الذين تناوبوا على حكم المنطقة خلال فترات متنوعة، وأغلبهم يتحدرون من قبائل صحراوية مختلفة، الشيء الذي مكن هذا الفن من لعب دور النموذج الفني، الذي انبثقت منه العديد من المجموعات الفنية المماثلة التي أطلق عليها فيما بعد "إسمكان".

يقول الرايس سليمان جابون، وهو مقدم مجموعة كناوة عين أولاد جرار، إن "فن كناوة أولاد جرار ظهر بالمنطقة في عهد حكم القائدين عبد السلام وعياد، وهي فكرة محلية أصيلة من تأسيس أجدادنا قبل أن يعملوا على نقلها إلى آبائنا الذين توارثناها عنهم، وها نحن بدورنا نعمل على تلقينها لأبنائنا حتى نحفظها من الضياع والاندثار".

"وسيرا على نهج أجدادنا نعمل سنويا بجولة فنية واسعة نزور خلالها جميع دواوير جماعة الركادة، تبتدئ منتصف شهر يوليوز وتختتم في النصف الأخير من غشت، نجمع خلالها مساهمات مادية وعينية تنتهي بشراء "الذبيحة" يوم الخميس، ونحرها وتوزيعها على الساكنة، التي تقوم بإعداد وجبات "المعروف" كصدقة وترحم على سلفنا الصالح، وتكريسا لقيم التضامن والتآخي بشكل عام، قبل أن تختتم الأيام الثلاثة من الأسبوع بمهرجان كناوة، الذي يحج إليه عشاق هذا الفن من مختلف ربوع المملكة "، يقول الرايس سليمان في تصريح لجريدة هسبريس.

ويتابع سليمان جابون قائلا: "أهدافنا من هذا الفن دينية روحية محضة، وهو ما يمكن استنباطه من الكلمات والعبارات التي نعمل على ترديدها، والمقتصرة على الصلاة والسلام على رسول الله، وطلب العفو والاستغفار وغير ذلك".

وعن شروط الانضمام إلى مجموعة كناوة أوضح الرايس سليمان أن "الانضباط والاحترام والعمل بأوامر رئيسها أمور أساسية للراغب في الالتحاق بالمجموعة ومشاركتها في الأعمال الفنية التي تحييها، سواء بجماعة الركادة أو بالجماعات والمدن المجاورة".

وأضاف أن "هذا الفن بالرغم مما يقوم به من دور كبير في الحفاظ على الموروث التاريخي وإحياء أواصر التعاون والتآخي، فقد ظل يعاني كافة مظاهر الإقصاء من طرف الجهات الوصية، التي لم تعمل إلى حدود الآن على تصنيفه إسوة ببقية الفنون الأخرى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - جبيلو الخميس 21 نونبر 2019 - 05:21
موسيقى كناوى امازيغيه؟ شكرا الاكتشاف الجديد
2 - مكلخ مغربي قح الخميس 21 نونبر 2019 - 08:05
كثرت الفرق الكناوية واصبح كل من دب وهب يحدث فرقة كناوية حتي فقد الفن الكناوي هيبته حتي ايقاعه الاصلي بدا يضمحل مع مزجه بالنوتات الغربية التي افقدته رونقه الروحاني.فالعقلية المادية للفرق الكناوية تسببت في المساس بهذا الفن العريق .
3 - Massinisa الخميس 21 نونبر 2019 - 08:34
اسمكان ارث امازيغي افريقي يوجد بسوس قبل استقرار بعض الصحراويين في ايت جرار كما باقي تقاليد الصحراويين الامازيغية من ايت اوسى و غيرهم من ملبس و ثقافة بل و لهجة حسانية عبارة عن طوارقية امازيغية صنهاجية اضيفت اليها الكلمات العربية.
4 - مكلخ مغربي قح الخميس 21 نونبر 2019 - 08:58
حتي النسوة اسسن فرق كناوية لمنافسة الرجل في هذا الفن الثراتي العريق.اتساءل ما دخل النسوة في هذا الباب بعد ما كن يكتفين بالجدبة بسماع تقاطيع الكنبري والقراقب والهجهوج.ام هناك الجري وراء الماديات بعد الشهرة للفن الكناوي .
5 - بزغودي الخميس 21 نونبر 2019 - 10:08
لا حولة و لا قوة إلا بالله بدع و خزعبلات لا زالت تعشش مع الأسف نواحي شليحان خصوصا تزنيت و تارودانت و هوارة كذلك الجديدة و أسفي و سطات عند العربان إلخ. كذلك هناك منطقة معروفة بالبيضاء قرب طامريس تسمى من زمان بأولاد جرار و هم من بضاوة القح و لازالت عائلة منهم توجد بالمدينة القديمة إلى الآن لكن لا يقومون و لا يعرفون هذه البدع.
6 - الله يعفو علينا من قوم الخميس 21 نونبر 2019 - 11:11
آاااش من كَْناوا ولا جْناوا الدول المتقدمة تبحث لغزو الفضاء والاستقرار على مواكبه والدول المتخلفة تعليميا وعقليا تحتفل بالخرافات والاضرحة والطبول ولبنادر والغيطة والعجول هدايا لتُذبح على النصب واحد قال ليك تراث أمازيغي تراث تكنلوجي وانجاز علمي الله يعفو علينا من قوم لا يعقلون .
7 - ASSOUKI LE MAURE الخميس 21 نونبر 2019 - 14:44
اسي ماسيناس الإغريقي ، گناوة هم السكان الاصليين لسوس وللمغرب عامة هم افارقة الجذور والاصول قبل ظهور الميرسونير Massinissa على ارض Numidia الافريقية وقبل مجيئ قبائل اشلحي من شرق ضفة البحر المتوسط (أرض كنعان ) .اما الحذيث عن صيت الامزيغية فلم يتجاوز بعد بعض قمم جبال L'Aurès شرق شرق نهر ملوية . ولك مني كامل التفهم .
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.