24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | فيلمان مغربيان يتنافسان على جائزة "أيام القيروان"

فيلمان مغربيان يتنافسان على جائزة "أيام القيروان"

فيلمان مغربيان يتنافسان على جائزة "أيام القيروان"

يتنافس المغرب على جائزة "الرق الذهبي" لأيام القيروان السينمائية، الذي تحتضنه المدينة التونسية خلال الفترة ما بين 20 و23 من نونبر الجاري، بفيلمي "غربان" للمخرج مدان غزواني و"فيلسوف" لعبد اللطيف فاضل.

وانطلقت فعاليات التظاهرة السينمائية، في دورتها الثانية، بعرض فيلم "غربان" للمخرج المغربي عبد اللطيف فاضل، الذي يحكي في 26 دقيقة قصة زوج يتسول بطريقة خاصة من أجل استدرار العطف، وهو من سيناريو عماد بادي، وتشخيص محمد معدان ومليكة شكيل ومحمد كعدة وجيلالي بوجو.

ويروي فيلم "الفيلسوف" للمخرج مدان غزواني قصة "نبيل"، الذي وصل إلى إحدى قرى مدينة خنيفرة في مهمة إحصائية، تعرف على ضابط جمارك الذي كان يُرافقه خمسة أطفال في الكثير من الأحيان في مهمته، فتسللت إلى ذهن "نبيل" الكثير من التساؤلات الجنونية، ليُقدم بذلك صورة عن الأفكار التّي تراود "فيلسوف"، ورؤيته للأشياء بنظرة مُختلفة.

ويتنافس على الجائزة الكبرى للمهرجان الفيلمان الجزائريان "كاين ولا ما كاين" لعبد الله قادة و"الغرفة" لمخرجته لطيفة سعيد، إلى جانب الأفلام الإسبانية "14 "days للمخرج دييغو كونترياس، و"Hug" لطوني أو بارتس و"مانويل" لخافيير روبلس، بالإضافة إلى الشريطين الفرنسيين "Trace ta route" لمخرجه روميالد رودريغيز و "pas si loin" لمخرجه تيري بريفال، والفيلم الإيطالي "Crystalo" للمخرج مانويل تومبيستا، إلى جانب الفيلمين التونسيين "العصفور الأزرق" لرفيق العمراني و "la première à Gauche" لمخرجه وجدي الجهيمي.

وتشتمل هذه التظاهرة، التي تهدف إلى تشجيع الأفلام القصيرة المهنية في بلدان غرب المتوسط، على فضاءات ولقاءات للنقاش حول علاقة السينما والمجتمع؛ فضلا عن تكريم عدد من وجوه السينما المتوسطية.

وسيتحصل أفضل عمل سينمائي مشارك في المسابقة الرسمية للدورة الثانية لأيام القيروان السينمائية على جائزة "الرق الذهبي"، في حفل الاختتام.

الجدير بالذكر أن المغرب اقتنص أهم جوائز الدورة المنصرمة من أيام القيروان السينمائية، من خلال مريا كنزي الحلو وعماد بادي عن فيلميهما "النداء" و"يوم خريف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - بلي محمد المملكة المغربية الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:51
هل يسمح لنا المنبر مرة اخرى بالعودة لعالم السينما شكرا ادا كنا نحن جميعا ننام فالسينما لاتنام عيونها لا تعرف النوم تسهر من اجل التصوير تسهر حثى لاتغيب عنها صورة ما رسمت في مكان ما من العالم عالمنا المليئ بالقضايا دات طابع اجتماعي ودات طابع جنوني ادا صح التعبير والى السينما المغربية فهي مثل اخواتها العربية فلانقارنها بالسينما الغربية الفرق كبير ومع هد ا فهي تبدل جهد ا كبيرا من اجل الوصول للعالمية علىظهر الصور المتميزة المعالجة لقضية ما وبصيغة الجمع فالعلاقة قائمة بين السينما والمجتمع لاتشيب ابد ا مادام هد ا الوجود فنحن نضع الكلمة رغم المعاناة الناجمة عن ظلم تعرضنا له ولازلنا ننتظر من سيدنا الملك التفاتة انسانية رغم القضايا فالفن عمود اساسي لافرار منه
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.