24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أقراص هلوسة تجرّ شبانا إلى القضاء بابن سليمان (5.00)

  2. إجلاء 54 ألف شخص لتعطيل قنبلة بمدينة إيطالية (5.00)

  3. وقرَّر تِبون ألا يعتذر.. (5.00)

  4. الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة (5.00)

  5. صوت الوطن (5.00)

قيم هذا المقال

2.14

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | مهندس برج "محمد السادس" يوصي المعماريين بالعودة إلى الجَمال

مهندس برج "محمد السادس" يوصي المعماريين بالعودة إلى الجَمال

مهندس برج "محمد السادس" يوصي المعماريين بالعودة إلى الجَمال

نفى رفاييل دي لا هوز، أحدُ مهندِسَي برج محمد السادس بالرباط، توفُّرَه على التّفاصيل الكاملة للبناء العملي لهذا البرج الذي من المرتقب أن يكون الأطول في إفريقيا.

وأضاف المهندس المعماري في محاضرة استقبلها، مساء أمس الخميس، المعهد الإسباني "ثِربانتس" بالرّباط، أنّ رؤية البرج تحتاج أسابيع بعد بدء بناء أسسه التي هي عمليّة مركَّبَة جدّا، ثم تحتاج رؤية شكله النهائي، بعد ذلك، وقتا أطول بكثير، نافيا أن يكون لديه تحديد مضبوط لما سيكون عليه البرج.

وصمّم المهندس رفاييل دي لا هوز برج محمد السادس، بتعاون مع حكيم بنجلون، الذي كان بدوره مدعُوّا لهذه المحاضرة المنظَّمَة في إطار محاضرات معهد ثربانتس بالرباط عن "الأساتذة الكبار في الهندسة"؛ من أجل أن يسلّطا الضّوء على مشروعهما، وتغَيّب لعذر مهني.

واسترسل المهندس الإسباني متحدّثا عن مشاريعه السّابقة، مقدّما أمثلة على تخفيض استهلاك الطاقة، للتّقليل من بصمة الكربون المسجَّلة، في مجموعة منها، والعمل على القيام بما تفعله الهندسة المعمارية من "جمع بين مكان العيش والطّبيعة".

ولم تخلُ كلمة المهندس دي لا هوز من قفشات حول عدم فوز شركته بصفقة تصميم "البيرنابيو" بمدريد، وهو ما وصفه، مازحا، بـ"الغلطة المدريدية"، التي رأى على إثرها أبناؤه أنّه فشل كمهندس، ثمّ ذكّر بحصول الشّركة بعد ذلك على صفقة تصميم مكاتب المفوضيّة الأوروبية ببروكسيل، مقدّما نموذجا لتصميمها.

وقدّم رفاييل دي لا هوز أمثلة بمستشفيات صمّمها، وحاول فيها الابتعاد عن الفضاءات الاستشفائية المعتادة، رغم وجود أصوات تحدّثت عن أنّه لن ينجح في ذلك، فيما اختار الابتكار والتّجريب بالاعتماد على الضّوء الطبيعي للشمس، في الغرف وفضاءات التجوّل.

وعاد المهندس الإسباني بالجمهور إلى تاريخ الهندسة المعمارية منذ كانت الأولوية لجمال المباني على حساب فائدتها؛ فكانت المباني تُقام لنيل الإعجاب لا لتكون عمليّة، ثم عرج على التحوُّل الذي وقع مع ظهور مختلف أنواع الآلات في القرن التاسع عشر، ما جعل الهندسة أكثر تركيبا.

وركّز المتحدّث على الفترة التي انطلقت من نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، التي قرّر فيها المهندسون بناء "آلات تُسكَن"، دون أن يولوا أيّ اهتمام للجمال، والشّكل، قبل أن يعاد اكتشاف أنّ هناك ما يدفع لصنع شيء جميل، في وقت لاحق مع التأمّل في المباني المصمّمة.

وتحدّث المهندس عن المسار الذي أخذته الهندسة المعمارية من عدم إمكان تزيين المباني، إلى العودة للقيام بذلك، بعد قرن من الضّياع، رجع المهندسون بعده للوراء، ليستعيدوا الدّيكور، وكلَّ المكوِّنات التي ضُيِّعَت لصالح الآلة.

وبيّن دي لا هوز أنّه رغم كون البنايات "أكثر عملية" إلا أنّ سكنَها جدّ صعب بالنسبة للنّاس عامّة والأطفال خاصّة؛ لأنهم لا يتمكّنون من العيش فيها بشكل جيّد، ولا يلتقون فيها مع بعضهم البعض، قبل أن يختم كلمته قائلا إنّه مع هذه البنايات تصير المدينة كأنّها "آلة أكثر، وجمال أقلّ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - Hamou الجمعة 22 نونبر 2019 - 05:03
الباطرونا منفصلة عن الشعب لا تتكلم لفته .وتحتقر كل ماهو مغربي .باطرونا قائمة على الريع ونهب المال العاموغش العمال والمستهلك بتواطؤ مغ الدولة . لذا تهزمنا كل دول العالم في التجارة.نتساؤل هنا. هل الفرنسية لغة المغرب لماذا لاتوجد ترجمة للأمازيغية او العربية
2 - مهاجر الجمعة 22 نونبر 2019 - 05:09
السيد كيهضر بلغتو وفخور بها , كون شي واحد ديالنا كون راه خدام كيفرنس, تحياتي لهاد المهندس الكفؤ.
3 - taozari الجمعة 22 نونبر 2019 - 06:00
أيهاالناس اصنعوا مهندس مغربي وعالم مغربي واستاد ومخترع.انهضوا بتعليم.وعندما يكون لنا تعليم جيد والامن في المستوى .نبدأ في بناية ناطيحات سحاب.وناطحات الميريخ.وناطحات القمر.ووووووووو.اتقوا الله في وطنكم
4 - أيوب المغربي الجمعة 22 نونبر 2019 - 06:27
وأنا أوصي المسؤولين أن يتقوا الله في هذا الشعب الطيب المسالم...ويفكروا في كيفية الخروج به من الفقر والبطالة وأن يهيئوا له أسباب العيش الكريم بدل الإهتمام برفاهية أغنيائه...فلقد بلغ السيل الزبى ولم يعد في إمكانه تحمل أكثر مما تحمل...
ولقد أعذر من أنذر
انشر ولا تحظر يا ناشر
5 - زهير الجمعة 22 نونبر 2019 - 06:51
المهندس المغربي يجتهد لجعل واجهة البناية جدابة لاكن الساكن المغربي يحولها بغلق الشرفات (البالكون) بالزجاج و الالومنيوم لإضافة بيت من أجل التوسع مما يعطي انطباع عشوائية الواجهة .حيث هناك عدم المتابعة من طرف الإدارة .
اجمل شيء في الشقة هو شرفاتها لاكن بعض المغاربة أعداء لها!!!!!!!!!
6 - شنو خصك.... الجمعة 22 نونبر 2019 - 07:12
بغينا محاربة الفساد والنهوض بقطاع الصحة والتعليم أو بس
7 - Lahcen الجمعة 22 نونبر 2019 - 07:20
اجي تشوف الرشيدية ..النؤسسات العمومية رجعوها بحال شي قصور العصر الوسيط لاجمالية لا والو راحنا ف 2019 زعما
8 - صحيح الجمعة 22 نونبر 2019 - 07:22
حتى البنايات قبل 80 سنة آجمل منها حاليا
أصبح التركيز على الربح والسرعة في البناء
9 - ماجد الجمعة 22 نونبر 2019 - 07:27
نريد مشاريع تمتد عموديا لا أفقيا في السماء مشاريع تمس المواطن في رأس الجبل توصله الى السوق و المستشفى و المدرسة في أمان أما القمر فرغم انه جميل فإضاءته خافتة لا تعم الكل...
10 - مهندس مغربي مهاجر الجمعة 22 نونبر 2019 - 08:13
وتغيب مهندسنا لأسباب مهنية؟؟؟حلل وناقش!!
برج يبنى في المغرب،ويحمل اسم عاهل المغرب والمهندس،المشرف على البناء اجنبي،كأن بطون المغربيات عقمت ان تلد مهندسين قادرين على هذا التحدي...ولكن في المغرب نازل مستعمرة غربية كما قال الحنجرة رحمه الله..
11 - Hassane الجمعة 22 نونبر 2019 - 08:35
ولو مهندس واحد مغربي كفء يمكنه الإبداع المعماري.رغم كثرة التوجهات للعلوم والتبجحات في معدلات الإمتحانات الوطنية......والمدارس الراقية الخصوصية ...... مسجد الحسن الثاني صممه أوروبي،بورج محمد السادس ايضا.مع العلم ان مدننا القديمة كفاس ومراكش... كانت من تصميم محلي ذو حضارة اسلامية راقية في ذلك الوقت .وأسفاه على ما وصلنا إليه من تفاهة وإستغلال بشع المسؤولين حاسبهم الله .
12 - Le revolté الجمعة 22 نونبر 2019 - 08:38
هدا البرج إدا شيد على هدا الشكل سيكون فاقدا للجمالية الهندسية على الأقل من الخارج. وأخشى أن تبقى صومعة حسان منافسة للبرج رغم مئات السنين.
13 - مواطن الجمعة 22 نونبر 2019 - 08:47
جمعة مباركة للجميع .اتمنى ان يكون هذا البرج مستشفى ويسمى محمد السادس وبالتالي يكون اكبر مستشفى في افريقيا فالمواطن في اشد الحاجة الى مستشفى ويكون عاهل المملكة قدم لشعبه اكبر خدمة لاتنسى ابدا
14 - Walid الجمعة 22 نونبر 2019 - 09:08
هل تقصدون برج الشعب ؟ اذا كان من المال الشعب فلابد تسميته ببرج الشعب.
15 - momo الجمعة 22 نونبر 2019 - 09:17
بعد دمار مدينة لوهافر الفرنسية إثر الحرب العالمية الثانية، صمم أحد المهندسين August perret وسط المدينة، فأصبح إنجازه تراثا عالميا مسجلا لدى اليونيسكو، فتم تخليد اسم المهندس في صفحات التاريخ.
تراث فرنسا المعماري الذي تحصنه بالقوانين يتجلى في أبهى حلله في باريس، التي تعاقب على تصميم بناياتها مهندسون كبار خلدوا أسماءهم عبر لمساتهم الفنية على معمارها أبرزهم " هوسمان"الذي قاد التحول الكبير لباريس في عهد الامبراطورية الثانية ووضع خطة شاملة لتحسين الوضع المعماري لهذه المدينة . ففي منتصف القرن التاسع عشر كانت شوارع باريس لا تزال مظلمة و ضيقة وغير صحية. ومن جهة أخرى وخلال منفاه في بريطانيا (1846ء1848)، كان لويس نابليون بونابرت قد أعجب كثيرا من غرب لندن. وإعادة إعمار العاصمة الإنجليزية بعد حريق كبير في عام 1666 جعلت هذه المدينة معيارا للنظافة والتخطيط العمراني الحديث. وأراد هذآلإمبراطور أن يجعل باريس مدينة مرموقة أيضاً: وكانت هذه نقطة البداية لتجديد وتجميل باريس.
16 - محمد المانيا الجمعة 22 نونبر 2019 - 09:25
الملك لم يفرض بناء هذا البرج و الشعب كدلك. ما نريد بناء مغرب حديث وبناء البنية التحتية و طرق بدون حفر و مصحات و تعليم في المستوى.و الحد من هجرة الشباب والهروب من البلاد هذا ما نريده . وكفى من تبدير المال العام.
17 - سالفدور المسكيني الجمعة 22 نونبر 2019 - 09:45
على مبدأ التقيد بالبعد الجمالي في البناء أن يفرض على كل ما يبنى فوق كل شبر من هذه الأرض بالمجالين الحضري و القروي و ليس فقط على البرج إياه.
18 - بنعبدالسلام الجمعة 22 نونبر 2019 - 09:49
بعد قراءة هذا المقال، يتبادر الى الدهن سؤالان. أولا ، ما هي أهمية مثل هذه البروج المشيدة الأطول طولا والأعرض عرضا والأوسع وسعا، في بلد لا زالت حاجاته الأساسية تتمثل في ايجاد الماء الشروب لمعظم الساكنة، وفك العزلة عن نصف المواطنين وخاصة في الجبال والمناطق النائية ، والحيلولة دون وضع أُولَات الأحمال حملها في ساحات المستشفيات.و...و...و. ؟ والنقطة الثانية التي تسترعي الإنتباه هو حضور المهندس الأجنبي إلى أول اجتماع عُقِد لهذا المشروع وغياب شريكه المغربي الذي من المفروض أن يكون أول الحاضرين ! والسبب المعلن هو ارتباطه بالتزامات مهنية ، ولا ندري أية التزامات مهنية عند هذا المهندس المغربي أكبر من مشروع هذا البرج ، ثم بعد ذلك نلوم الدولة على الإلتجاء ، في غالب الأحيان، الى الكفاءات الأجنبية و"تهميش"الكفاءت الوطنية. وهنا يتبين بوضوح أن الكفاءات الوطنية ، إنْ وُجِدت فعلا، هي التي همشت نفسها باللامبالاة وعدم الجدية والجَرْي وراء المال السهل و بدون عمل مقابل.
19 - رشيد الجمعة 22 نونبر 2019 - 10:09
صراحة ارى ان جميع عمارات الدار البيضاء و طنجة لها هندسة معمارية مملة و جامدة ليست فيها روح و لا انارة اتناء الليل . انظرو الى تصاميم بانكوك سنغافورة و هانوي تصاميم ملفتة للنضر و فيها اتارة
20 - riad الجمعة 22 نونبر 2019 - 10:21
إذا وجدت أحياء ا في مدينة ما وقد تشابهت في بناياتها، فاعلم أن مصممها هو مهندس البلدية الذي يعرض تصاميم رديئة بمقابل أقل من المهندس المعماري الخاص الذي تكون خدماته مرتفعة الثمن.
21 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 22 نونبر 2019 - 10:30
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم العالم القروي في أمس الحاجة إلى الضروريات والآخرون يخططون للكماليات الله اهدي مايخلق
أيها المسؤولون الأعزاء المسؤولية امانة ثقيلة
22 - مغربي الجمعة 22 نونبر 2019 - 10:32
الكل ينتقد هذا البرج على اساس انه من ميزانية الدولة وهذا سببه الجهل المركب والعقلية السلبية العدمية عند الاغلبية
المشروع ملك خاص للملياردير بنجلون يسميه كما يشاء ويبنيه وقت ما شاء وبمهندسين اجانب او مغاربة داك شانه وتلك امواله يفعل بها ما يشاء ولا حول ولا قوة الا بالله
23 - كسول الجمعة 22 نونبر 2019 - 10:36
فالحقيقة فالحقيقة وبعيدا عن الشعارات وتماشيا مع سياسة التعاقد في انتظار التقاعد عندنا مدرب اجنبي مزيان عندنا مهندس مسجد الحسن الثاني مزيان عندنا مهندس برج محمد السادس مزيان وهو مهندس مكاتب الاتحاد الأوروبي ببروكسيل السؤال او الطلب التجريبي لماذا لا نجلب وزير اجنبي او بعض الوزراء لحكومتنا والبقية تاتي
24 - مواطن الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:10
عمران الشعوب المتحظرة يسر الناظرين ، شوارع فسيحة وخظرة ومرافق ..........المغربي يلبس بعشوائية وبداوة ويتصرف ببداوة ويفكر كالبدوي.....البواجدة أوخلاص.
25 - yassine benfkir الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:32
35مليون مغربي وما فيهوم حتى واحد موهنذيس وغير سدو المدارس تاعكوم ويالله نحركو.
26 - متابع لما يجري ويدور الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:32
وأنا اتابع عبر وسائل التواصل الاجتماعي كلمة المهندس المعماري الإسباني وتذكر كلمة المرحوم الحسن الثاني أمام المهندسين المعماريين ونصاءحه وتوجيهاته اليهم وكما قال رحمة الله عليه بأن منظر مدننا تؤذي العين،فبنظرة وجولة عبر ربوع مدننا نرى ان الطابع المعماري الذي يجب أن تكون عليه لايمت بصلة بالمعمار الإسلامي وليست هناك بصمة يمكن الاعتماد عليها ونقول هذا تصميم يحترم بيءتنا
فليس وضع قليل من القرمود هناك وهناك وبعض المنحنيات والاقواس ونقول أننا احترمنا بيءتنا وحضارتها الإسلامية
لي طلب إلى هيئة المهندسين المعماريين بأن يستمعوا لكلمة المرحوم الحسن الثاني،انه خطاب جامع ويضع الاصبع على ما نعانيه منتصاميمنا الآن
27 - اعزيزي الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:33
المهندس المغربي مثله مثل باقي مصاصي الدماء
28 - محمد الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:37
المغرب كيقول البرج غادي يكون الأطول فافريقيا ومصر تتقول البرج ديالها هو الأطول !!!
29 - محمد أمستردام الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:50
لو تم استقطاب وزراء من أوروبا في جميع المجالات من الصحة التعليم السياحة.........في كل مجال وزير إلى المغرب فسيتقدم وتتحسن أحوال المواطنين والدليل كيف هي بلدانهم بدون التحدث عن دينهم وتقاليد هم الله هو الدي سيحاسبهم وليس العبد المهم هو أنني في أوروبا أحس أنني إنسان ولي حقوق
30 - المواطن الغيور الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:58
أرى بان اغنياء المغرب لهم شعبيتهم وحدهم و الشعب في واجهة أخرى و لا علاقة بين الاثنين غير سرقة أموال طرف ضعيف منحط و زيادته في حساب الأغنياء .هم يصنعون مغربا لهم و ليس للشعب .هم يبحثون عن الترفيه و الرفاهية و الشهرة و الشعب يبحث عن الخروج من الأمية و التطبيب و يبحث عن لقمة العيش .و شتانا بين هذا و ذاك .اللهم فرج عن عبادك . ضد هذه المشاريع التي تأكل أموالا طائلة و الشعب محتاج إليها فيما هو أهم .و لكم واسع النظر .
31 - محمد المانيا الجمعة 22 نونبر 2019 - 12:10
إلى المغربي (22 ) هل الملياردير بنجلون لم يتجول في البلاد و يشاهد بما تتألم فيه ؟ و بنقد البلاد بأمواله من الكوارث و تبقى صدقة جارية ؟ لست متفق معك
32 - مغربي الجمعة 22 نونبر 2019 - 12:17
بعض المعلقين يتحدثون عن المهندس المغربي
هدا النوع من البنايات حديث بالمغرب وبالتالي يتطلب مهندسين دوي تجربة كبيرة في المجال
وسيشكل لهم هدا المشروع تجربة وفرصة للاحتكاك وتطوير مهاراتهم ليتمكنوا مستقبلا من الاشراف على مثل هده المشاريع. ولما لا تصدير تجربتهم لباقي الدول الافريقية.
شكرا هيسبريس
على المعلقين ان يتسموا بالموضوعية
33 - انما الصدقات الجمعة 22 نونبر 2019 - 12:18
وقبل وبعد جميع التعليقات على هندسة البرج وحال ساكنته حضرتي هذه الآية من القرآن الكريم (وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال )صدق الله العظيم وبلغ رسوله المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وأمته أجمعين.
34 - RALEUR الجمعة 22 نونبر 2019 - 12:23
سبليون للي كان تايدور عندنا في الزناقي بباليزتو في المدن والفيلاجات يبيع الثوب للمغاربا، والحمير والكرارس في قاع مدريد، غادي يبنيو برج للأمة التي بنت الخيرالدا وقصر الحمراء وكثير من المعمار بالأندلس٠ حالنا يرثى له، فين حنا وفين هما، ياك حنا همشونا في التعليم إيوا عجبكم دابا حالنا؟
35 - قاهر العدميين الجمعة 22 نونبر 2019 - 12:26
أريد أن أوضح بعض الأمور لأصحاب (لانتريت) والكسالى من (الشمورات) الي كا يقيلو النهار كامل يعلقو ويعاكسون وينتقدون كل شيئ ودايرين روسهوم عارفين كولشي بينما الجهل والأمية والغباء ينخرهم

1
المشروع أو البرج هو مشروع خاص ومن أموال خاصة ومولاه يدير ما بغا بفلوسوسواءا بناء برج أو حتى أن يلقي بأمواله في البحر

2
بخصوص علاش ما شدش مهندس معماري مغربي هو أن عقلية صاحب المال ماشي سطحية وتافهة بحال عقلية واحد أمي جاهل جالس النهار كامل وهو يعطي في آرائه الغبية التي لو كانت مفيدة لما استفاد منها هو أصلا ، وفي هذا الخصوص صاحب المشروع كا يدير مناقصة عالمية وتتنافس عليه مكاتب المهندسين بما فيها مكاتب المهندسين المغربة والأميركان والصينيين والفرنسيين والإسبان و... والصفقة فاز بها مكتب هندسة إسباني... وانت مالك واش أنت شريك بنجلون ؟

3
علاش كل مرة كا يخرج مقال يتحدث عن مشاريع الخواص تقول أنهم يجب بناء مستشفيات او جامعات او مدارس او يفرقو فلوسها على "الدراوش" أو... واش انت غبي ولا حمار ؟ واش انت غادي تقسم دارك او فلوسك او تبني بيهوم واخا غير مرحاض عمومي واحد ؟

بنادم مفلس في هاد البلاد ولا يرجى منه أي شيئ
36 - سلام الجمعة 22 نونبر 2019 - 12:55
المغرب يحتاج إلى مستشفيات ومدارس جامعات وكليات في المستوى لنهوض بقطاعي التعليم والصحة اللذين عرفا خلال السنوات الأخيرة تدهورا خطيرا انعكس بشكل سلبي على المواطنين. بالله عليكم ماذا سبستفيد الفقير من بناء هذا البرج. ؟؟ وهل تكاليف بنائه من مال الشعب؟؟
37 - سفيان الجمعة 22 نونبر 2019 - 13:03
Pour Mr Walid ,t as remarqué que t as réponse est hors sujet t as la possibilité d apprendre en lisant le commentaire 22 il a parlé peu et mieux .si non tu peux demander des cours de soutiens gratuit a ce monsieur je pense pas que il va refuser au final vive le roi et vive le peuple .le roi mon ami c est le peuple et le peuple c est le roi .il est préférable pour vous de commenter sur FB pour des sujets redicule comme ton commentaire.الله يهدي ما خلق
38 - ميلود الجمعة 22 نونبر 2019 - 13:30
الى سلام صاحب التعليق 36 وغيره
البرج يبنيه الخواص وهم ليسوا مسؤولين عن بناء المستشفيات.
اهمية الابراج تتجلى في اقتصاد المساحة اد ان برج واحد يتضمن ما يوازي مساحة مدينة او حي باكمله خاصة وان الرباط تعاني من مشكل الارض
الابراج لم تعد من الكماليات بل موجودة في كل دول العالم بما فيها الدول الفقيرة بافريقيا واسيا
فكفى من الافكار البئيسة
39 - FgF الجمعة 22 نونبر 2019 - 13:55
في الدول المتقدمة . لما يعلن عن مشروع ناطحة سحاب ييتم هندستها وتصميمها وتشييدها دون هرطقة وكرنفال اعلامي .
وتشيد في وقتها .
أما في المغرب . سنوات ونحن نسمت عن هذا المشروع ولحد الآن لم نر الرافعات والعمال في عين المكان . وزايدينها بكرنفال اعلامي وكأننا سنبني ناطحة السحاب فوق القمر .
40 - زيزو الجمعة 22 نونبر 2019 - 14:33
هذا البرج لو تأملتم جيدا فهو يرمز لتمثال مريم العذراء، تأملوا جيدا
41 - marroqui الجمعة 22 نونبر 2019 - 15:06
On aurait du lancer un concours international d'architecture pour choisir le meilleur projet avec le plus bas cout
42 - شاب سعودي الجمعة 22 نونبر 2019 - 15:10
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انا شاب سعودي احب المغرب واهلها الطيبين وسبق قرأت كثيرا عن المغرب واعلم الى اي مدى كان شعبها متقدما في مجال البناء واعجبني جدا جمال المنازل في مدينة شفشاون والوانها و ايضا الفسيفساء المغربية التي تزين المنازل المغربية واتمنى من الله سبحانه وتعالى ان يوفق اهل المغرب دنيا واخرة .. تقبلوا مني ارق تحية اخيكم ..
43 - لمنور الجمعة 22 نونبر 2019 - 15:39
ليس لنا الا ان نفتخر بهذه المعلمة وبالمنشات التي سيتم تشيدها في المستقبل القريب نحن نطمح الى جعل بلدنا من البلدان المتقدمة على المستوى الافلايقي على الاقل لان المغرب يتوفر على الكفاءات العالية ويتوفر على الموارد التي من شانها تحسين البنية التحتية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية
وبالفنون.
44 - بومرداس الجمعة 22 نونبر 2019 - 16:26
كلما تم انجاز في بلادنا الا وتتصدى كتيبة من المعلقين المتفرغين للتشكيك والتبخيس بغرض التيئيس الموجه للشباب المغربي رغم ان الاعلان عن هده المشاريع اصبح شبه يومي ويساهم في خلق مناصب عمل وفيرة والبارحة كمتال عاينت مول الرباط وقد استقطب مات الشباب للعمل به
45 - نوال الجمعة 22 نونبر 2019 - 16:54
الى زيزو
لقد تأملت جيدا في هذا البرج ولا علاقة له بتمثال مريم العذراء ولا يشبهه من اية ناحية بل يشبه ويتطابق تماما مع الشميعات
46 - مصطفى أبو يحيى الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:24
ربما كان الأفضل إستثمار، ميزانية البرج في البنيات التحتية، الإهتمام بالطرقات في القرى والبوادي، بناء مدارس في القرى النائية، إصلاح المستوصفات إن كانت موجودة، تجهيز المستشفيات، ...
47 - ريم الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:58
في اكبر الدول حضارة لت يهم ان المهندس انا ما كان اجنبيا المهم من يقدم الافضل . وزها حديد مهندسة عراقية استطاعت ان تقدم الافضل في عدة دول متقدمة. اما في المغرب المشروع الضخم الذي قبلوه من مهندس مغربي هو المسرح الكبير بالدارالبيضاء وفي الاخير كشف باحث مغربي انه نسخة طبق الاصل لمعبد بوذي. حلل وناقش
48 - مغربي الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:10
بنعبد السلام صاحب التعليق 18
بناء الابراج اصبح شيئا عاديا حتى في افقر الدول الافريقية ففيه اقتصاد للارض
اما في امريكا الجنوبية فمدنها اصبحت مثل المدن الامريكية بمبانيها الشاهقة
ابحثوا في غوغل عن ابراج عاصمة مانيلا وكينيا والشيلي وطانزانيا. والاردن والكامبودج والبرازيل حيث يعيش 70 مليون شخص تحت خط الفقر منهم 25 مليون مشرد في الشوارع
لما تستكترون على عاصمة المغرب برجا واحدا
هل هدا احتقار للدات ام عدمية وكراهية لكل ما يمت للتطور بصلة
49 - الأندلسي السبت 23 نونبر 2019 - 01:20
كبير المهندسين المعماريين لبرج محمد السادس بالرباط يلقي محاضرة عن تجربته المهنية للمغاربة و في المغرب لكن بلغته الاسبانية و بكل فخر رغم ان لغة العلم هي الانجليزية و اغلب الحاضرين لا يفهمون الاسبانية . لو كان ذليل من المسؤولين المغاربة لقدم كلمته بكل وقاحة بالفرنسية . بدعوى ان الحاضرين لا يفهمون العربية . و من الذين لا يفهمونها ؟ سيده الاسباني او الفرنسي ! للاشارة الترجمة للحضور هي من الاسبانية للفرنسية قمة الوقاحة و احتقار الذات من طرف مسيرين يعشقون الذل و الهوان ابتلينا بهم للاسف . و الله ثم و الله ثم و الله لن نتقدم و لن ننافس الامم حتى نتخلص من التبعية الذليلة . تبا للعبيد من ابناء جلدتنا ...
50 - Wiseman السبت 23 نونبر 2019 - 08:19
Country without toilets in schools and in streets talking about vanity. Sad state of a kingdom
51 - احمد السبت 07 دجنبر 2019 - 20:08
لماذا نرحب بكل ما هو براني؟ فوقاش نهزو الراس حتى حنا ونقولو عندنا مهندسين واطباء بناو واختارعو في بلادهم؟
ماشي خاصنا هذا النوع من المهندسين لكن مامرتاحينش!! وفي الآخر كايعلقوا وكايتهناو منهم! شيء مؤسف@@@
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.