24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. الملك يدعو البلدان الإسلامية إلى تجويد الحياة والتصدي للانفصال (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | ندوة دولية توصي بإنشاء كرسي الدكتور بنشريفة

ندوة دولية توصي بإنشاء كرسي الدكتور بنشريفة

ندوة دولية توصي بإنشاء كرسي الدكتور بنشريفة

أوصت الندوة العلمية الدولية المهداة إلى روح فقيد الدّراسات الأندلسية الأكاديمي المغربي محمد بنشريفة، بإنشاء "كرسي الدكتور محمد بنشريفة للدراسات المغربية الأندلسية"، بعد نيل موافقة رئيسة جامعة الحسن الثاني.

ومن بين ما أوصت به النّدوة العلمية الدّولية التي احتضنتها كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق بالدّار البيضاء، الإعلان عن تخصيص "جائزة الدكتور محمد بنشريفة للدّراسات المغربية والأندلسية" لأحسن بحث للدكتوراه منجز عن الأدب المغربي الأندلسي، يكون قدر مكافأتها المالية 30 ألف درهم، مع تعيين لجنة علمية يترأسها عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق، يعهد إليها بالسهر على هذه الجائزة العلمية. كما أوصت بـ"طبع أعمال هذه الندوة التأبينية المخصّصة للعلامة محمد بنشريفة".

وقال مراد موهوب، رئيس اللجنة المنظمة للنّدوة الدولية عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية-عين الشق، إنّ تنظيم هذه النّدوة العلمية "جاء في إطار ثقافة الاعتراف والتّقدير للفعاليات العلمية والأكاديمية والثّقافية الوطنية بالجامعة المغربية".

وأضاف العميد أن كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشّق "ارتأت تنظيم هذه النّدوة بمكوِّناتِها داخل شعبة اللغة العربية، مختبر الثقافة والعلوم العربية، ووحدة الدكتوراه في الأدب الشّعبي، وإهدائها للعلامة المغربي البارز محمد بنشريفة، بمشاركة ثلّة من الباحثين من داخل الجامعة المغربية وخارجها".

وتابع مراد موهوب أن مقصد هذه الندوة العلمية "بيان إسهامات هذا العالم الجليل، خاصّة في تأسيس دراسات مغربية أندلسية"، عبر "محاور شملت مختلف إسهاماته في تحقيق التّراث، والعناية بالتّراث الأدبي والفكري المغربي والأندلسي"، وعبَّر عن تشرّف النّدوة بحضور حرم الفقيد، الدّكتورة عصمت دندش، وأسرته، مضيفا أنّ الجامعة "ستسعى إلى أن يكون هذا التّقليد سنويّا".

وعرفت الندوة مشاركة ثلة من الباحثين الأكاديميين المرموقين من المغرب وخارجه، خاصّة من مصر والجزائر والسعودية والعراق وفرنسا، انصبت مداخلاتهم على محاور "خدمة العلامة محمد بنشريفة للجامعة المغربية في مجال الدراسات الأدبية والإنسانية، ودوره في إنقاذ المخطوطات المغربية الأندلسية وصيانتها وتحقيقها، وخدمته للجامعة المغربية من خلال بناء تراجم الأعلام المغربية الأندلسية المنسية، والأعمال العلمية المهداة إلى روحه".

كما عرفت تقديم شهادات في حق الفقيد محمد بنشريفة ألقاها أساتذةٌ عاشوا معه أو تتلمذوا على يديه، وهم عصمت دندش، حرم الفقيد محمد بنشريفة، ونجاة المريني، وعبد العلي الودغري، وأبو بكر العزاوي، ومحمد خروبات، وعبد الجليل هنوش.

واختُتِمت أشغال الندوة العلمية الدولية المهداة إلى روح عميد الدراسات الأندلسية محمد بنشريفة، التي اختارت موضوعا لها "العلامة محمد بنشريفة في خدمة الجامعة المغربية"، بعدما نُظّمَت يومي 27 و28 نونبر 2019 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق في الدار البيضاء، وكانت من تنظيم مختبر البحث في الثقافة والعلوم والآداب العربية، وشعبة اللغة العربية وآدابها، ووحدة الدكتوراه في الأدب الشعبي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - ابن رشيق الاثنين 02 دجنبر 2019 - 10:42
مبادرة جميلة في حق عالم وازن أسدى خدمات جليلة للجامعة المغربية. ويبقى التساؤل المطروح هو أين هي أكاديمية المملكة ؟ وماذا فعلت لتكريم روح أحد مؤسسيها؟؟؟؟؟؟
2 - abdelhalim الاثنين 02 دجنبر 2019 - 10:45
يستحق العلامة المرحوم محمد بنشريفة أكثر أكثر ، لما تركه من آثار مفيدة تفيد كل الأجيال
شكرا لمن يفكر في تكريم المفكرين و المبدعين أثناء حياتهم أولا ، و بعد مماتهم كذلك.
3 - دكالي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 11:06
تحية إجلال لهذا الرجل الفاضل الذي رحل عنا في صمت وهنيئا لجامعة عين الشق بعرفانها بجميل الدكتور محمد بنشريفة وفضله على الساحة العلمية بالمغرب وخارجه.
4 - أبو شعيب الاثنين 02 دجنبر 2019 - 11:21
رحم الله أستاذنا الفاضل محمد بنشريفة وأدخله فسيح جناته. وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وأكاديمية المملكة تغط في سبات عميق، كان الأولى بهما المبادرة لإحياء ذكرى وفاة الفقيد!
5 - شجرة الدر الاثنين 02 دجنبر 2019 - 11:54
جبل من العلم رحل عنا اللهم ارحم هذا العالم الجليل و اسكنه فسيح جناته. أكاديمية المغرب فقدت مصداقيتها لما رحل عنها العلماء المغاربة الكبار و لم تعرهم بالاهتمام اللائق بعد ان أسدو وأعطى الكثير. قيمة الدولة من علمائها و مفكريها فأن الحكامة الرشيدة في إهمال أهل العلم؟
6 - الرحية الاثنين 02 دجنبر 2019 - 12:06
يجب أن تكون ثقافة الاعتراف والتّقدير للفعاليات العلمية والأكاديمية والثّقافية الوطنية بالجامعة المغربية خلال فترة حياتهم.
7 - الذيل و التكملة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 16:58
نحن نأكد ما ذكرته التعاليق السابقة عن الإهمال الذي تشهده بلادنا في حق العلماء المغاربة الأفاضل و على رأسهم هذا الفحل الرمز الأكاديمي العالمي الراقي شيخ العلماء و عميد الأدب الأندلسي و العربي. أين وزير الثقافة و أين تلميذ الدكتور الدكتور بنشريفة وزير الأوقاف و أين تلميذ الدكتورة عصمت رئيس الحكومة. كاد الأستاذ ان يكون رسولًا ؟؟ فأين انتم؟ شغلتم المناصب و نسيتم من من عليكم بفضل العلم. هذا البلد فيه العجب.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.