أمير سعودي: لن نرتاح حتى نعيد فلسطين إلى أهلها

أمير سعودي: لن نرتاح حتى نعيد فلسطين إلى أهلها
الثلاثاء 3 دجنبر 2019 - 11:09

أطلقت مؤسّسة الفكر العربي تقريرها العربي الحادي عشر للتنمية الثقافية تحت عنوان “فلسطين في مرايا الفكر والثقافة والإبداع”، وذلك في حفلٍ خاصّ أقيم في الخُبر بالمملكة العربية السعودية.

الحفل حضره الأمير خالد الفيصل، رئيس المؤسّسة، والأمير بندر بن خالد الفيصل، رئيس مجلس الإدارة، والأمير تركي الفيصل، رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، وأعضاء مجلسي الأمناء والإدارة، وكُتّاب التقرير، وشخصيّات ثقافية وأكاديمية.

بدأ الحفل بفيديو خاصّ عن التقرير، تضمّن رسماً حيّاً لكلمةِ فلسطين على جدران أحد المخيّمات الفلسطينية، ومقابلات مع بعض الكُتّاب الذين أغنوه بمداخلاتهم المرتبطة بالثقافة والأدب والفنّ والإبداع في فلسطين.

الأمير خالد الفيصل بدأ كلمته بالقول: “ليست لديّ كلمة اليوم، كلمتي واحدة هي فلسطين، فأهلاً بكم في الحديث عنها، وبتقديم فلسطين في هذا التقرير الذي أعتبره أفضل التقارير التي قدّمتها مؤسّسة الفكر العربي، وأكبرها حجماً، وأهمّها علماً وثقافة. أعتقد أنّ الذين ساهموا في كتابة هذا التقرير، لم يكتبوه فقط، وإنّما أذابوا أنفسهم وعقولهم فيه”.

وأضاف: “يُعبّر هذا التقرير عن نبض كلّ إنسانٍ عربيّ، ويمثّل المقاومة الثقافية للقضيّة الفلسطينية، فنحن نحتاج إلى الثقافة وإلى العِلم مع الفعل السياسي والاقتصادي، في إطار المقاومة الفلسطينية العربية أمام الطغيان الصهيوني. أعتقد أنّ سكب هذه المشاعر في هذا التقرير سوف تصل إلى كلّ إنسانٍ عربي وتحرّك فيه ذلك الحسّ الوطني المتوقّد، ونحن في هذا الوطن العربي نستقبل في هذه الأيام، وفي المرحلة القادمة، مستقبلاً جديداً وتحوّلاً جديداً في الفكر والثقافة والاقتصاد والسياسة”.

وعن الموقف السعودي من فلسطين، قال الأمير: “إذا كنت أريد أن أتحدّث عن موقف المملكة العربية السعودية، يكفيني أن أكرّر أمامكم العبارة التي أطلقها سيدي خادم الحرمين الشّريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عن هذا الموضوع، عندما قال: (إنّ فلسطين هي قضيّتنا الأولى)، داعيا الله أن ينتقل هذا الشعور إلى كلّ عربي، وأن تكون قضيّة العرب الأولى، ولا حاجة لنا إلى كثيرٍ من الخطابات ومن الكلمات، فنحن نحتاج إلى الكثير من التفكير والعملِ والإنجاز لكي نكسب هذه المعركة”.

وختم خالد الفيصل كلمته بتأكيد أن المعركة ليست حربية وسياسية فقط، و”إنما المعركة الفكرية والثقافية والعلمية كذلك التي يجب أن نتسّلح بها في هذه الجولة المستقبلية، لكي نعيد فلسطين إلى أهلها. نحن أصحاب حقّ في فلسطين، ولن نرتاح ولن نهدأ إلى أن نستعيد حقّنا في فلسطين. فلنضع أيدينا في أيدي بعض، ونعمل بكلّ ما نملك من قدرة وتفكير، وما نملك من ثقافة واقتصاد وسياسة، ومن جهاد كذلك في سبيل الله، وفي سبيل فلسطين العزيزة التي تستحقّ منا كل تضحية”.

المدير العامّ لمؤسّسة الفكر العربي، البرفسور هنري العَويطن، ألقى كلمة أهدى فيها هذا التقرير إلى فلسطين، “التي ألهمت كلّ حرف فيه، اعترافاً بإنجازات مفكّريها ومثقّفيها وعلمائها وأدبائها وفنّانيها، وتقديراً لإبداعات شعبها الصامد والمقاوم، وفعل إيمانٍ بعدالةِ قضيّتها، وإحياءً لا لذكرى النكبة، بل إحياءً وتجديداً للأملِ بتحريرِ أرضها المحتلّة، وعودةِ اللاجئين من أبنائِها، وانتصارِ إرادة الحياة النابضة في عروقِ شعبها، وأطفالِ الحجارة في ملاحمِ انتفاضاتِها”.

ولفت المتحدث إلى أنّ المؤسّسة قرّرت إصدار التقرير بمناسبة الذكرى السبعين لنكبة فلسطين (1948 – 2018)، “لا لأنّه يُسهم في ترسيخ توجّهات المؤسّسة الفكرية فحسب، بل لأنّه يضطلع أيضاً بمهمّة الإعلان عن مفهومها للثقافة ودورها ووظيفتها كفعلِ مقاومة، ولأنّه يُترجم موقفها المناهض للاحتلال والداعم لفلسطين وقضيّتها والمؤيّد لحقوق شعبها”.

وأكّد أنّ الثقافة لا يسعها أن تبقى على الحياد في المعركة التي يخوضها الشعب الفلسطيني لمقاومة الاحتلال في نضاله من أجل الحفاظ على هويّته، وحماية تراثه، وصون تاريخه وذاكرته، واسترجاع حقوقه المشروعة في أرضه، وقيام دولته، مشددا على حرص التقرير في معرض التصدّي لمحاولات تزوير التاريخ على تصحيح الروايات المحرَّفة والمحرِّفة، وتقديم الأدلّة على عراقة الانتماء، والإضاءة على مشاريع إحياء التراث، وإبراز كلّ ما يؤول إلى حفظ الهويّة الفلسطينية وأصالتها.

وركّز العَويط على اهتمام المؤسّسة بالثقافة العربية والتزامها بتنميتها، معتبراً أنّ التقرير الجديد يندرج في سياق سعي المؤسّسة إلى الإضاءة بصورة محدّدة وبانورامية على أوجه الحياة الثقافية المنوّعة في مختلف مناطق العالَم العربي، مشكّلاً الحلقة الثانية في السلسلة التي بدأتها مع تقريرها التاسع الصادر بعنوان “الثقافة والتكامل الثقافي في دول مجلس التعاون: السياسات، المؤسّسات، التجلّيات”، والتي ستستكملها من خلال التقرير الذي تنوي إصداره لاحقاً، وستخصّصه لأوضاع الثقافة في دول المغرب العربي.

وتوقّف العَويط عند محاور التقرير السبعة التي تناولت فلسطين وقضيّتها عبر تجلّيات الإبداع الفكري والثقافي والأدبي والفنّي، وهي: فلسطين في فكرِ رجالات النهضة العربية، فلسطين فلسفياً وفي مدارات العلوم الإنسانية، فلسطين: التاريخ والهوية، فلسطين في مرايا الأدب والفنّ والإبداع، فلسطين في مرايا الثقافة العالمية، اللّغة والتربية والعلوم في فلسطين، ملفّ القدس.

كما تضمّن التقرير بيبليوغرافيا توثيقية موسّعة، عرّفت بأهمّ ما صدر في الأعوام الأخيرة (2014 – 2018) من مؤلّفات باللّغتين الفرنسية والإنجليزية حول تاريخ فلسطين، وقضيّتها، ومدنها، ونتاج أبنائها الإبداعي، مشدّداً على أنّ هذا التقرير ما كان ليُبصر النور بمضامينه الثّرية لولا تضافر جهود كثيرين من داخل مؤسّسة الفكر العربي، ومن شبكة المفكّرين والمثقّفين والخبراء وأصحاب الاختصاص، الذين نتشرّف ونغتني بالتعاون معهم.

‫تعليقات الزوار

11
  • انسان
    الثلاثاء 3 دجنبر 2019 - 11:28

    ماذا تقصد بأهلها ؟
    إن كنت تعني الفلسطيين فالواقع لا يعكس تصريحك . و إن كنت تقصد أهلا آخرين فهاذا كلام آخر .

  • عبدالقادر جرسيف
    الثلاثاء 3 دجنبر 2019 - 11:29

    انه بالتأكيد يحلم، فاساءلوه عندما يستيقظ،

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 3 دجنبر 2019 - 11:41

    تحرير فلسطين لا يكون بمحاصرة أهلها واتهامهم بالارهاب.. لماذا لا تضغطوا على نظام السيسي لفتح الحدود وإدخال مستلزمات الحياة لغزة… لولا مساعدات تركيا وقطر وايران لتوقفت الحياة هناك

  • متابع
    الثلاثاء 3 دجنبر 2019 - 11:44

    ستعود لهم إذا عاد المسلمون لدينهم

  • نعمان - مانشستر
    الثلاثاء 3 دجنبر 2019 - 11:50

    هههههه اعادة فلسطين الى اهلها؟ من ادار ظهره للفلسطينيين غيركم؟ من طعنهم في الظهر دونكم؟ من يسارع للتطبيع مع الصهاينة الكيان المحتل الغاصب؟ من الذي قال " لقد فعلنا كل شيئ للفلسطنيين، و الان عليهم القبول بالامر الواقع والا فليتوقفوا عن الشكوى و التذمر " غير ولي عهدكم المفدى، اتعجب كيف لكم ان تواصلوا النفاق و قد سقط القناع عنكم للابد. لفلسطين مقاومتها الباسلة التي تحميها، التي مازالت تعتبر اخر قلاع المقاومة ضد الظلم و القهر.

  • Maghribi
    الثلاثاء 3 دجنبر 2019 - 13:06

    الكلام لا يفيد نريد افعال لا اقوال

  • عبدالحق
    الثلاثاء 3 دجنبر 2019 - 14:19

    الحمد لله. ما نراه على أرض الواقع من تصرفات وانبطاح لا يمت بصلة بنصرة القضية العربية الاولى باقوالكم

  • راصد
    الثلاثاء 3 دجنبر 2019 - 14:40

    هل سمعك ولي عهدكم تقول هذا الكلام.

  • مصطفى
    الثلاثاء 3 دجنبر 2019 - 14:57

    من فضلك
    نريد أن نعرف من تقصد باهلها

  • المصطفى بهلول صاحب روئية
    الثلاثاء 3 دجنبر 2019 - 18:59

    إن تنصرو ذينكم ينصركم الله وإن تخليتم عنه
    إن الله شديد العقاب

  • ملاحظ
    الثلاثاء 3 دجنبر 2019 - 19:56

    سلام،لقد أضحت القضية الفلسطينية مثل قميص عثمان بن عفان كل من له مشكلة داخلية أو مارب يحاول الركوب على لقضيةالفلسطينة.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس