مجموعة عبيدات الرمى تخطف الأنظار في نيودلهي

مجموعة عبيدات الرمى تخطف الأنظار في نيودلهي
الخميس 5 دجنبر 2019 - 12:20

خلقت المجموعة الشعبية “عيدات الرمى”، برئاسة رضوان عبيد، الحدث الفني في نيودلهي عندما أمتعت جمهورا، متعدد الجنسيات، أتى بكثافة لحضور ختام الدورة السادسة للمهرجان الدولي للرقص الفلكلوري والموسيقي.

بقاعة كاماني وسط العاصمة الهندية، التي امتلأت عن آخرها، أمتعت الفرقة الفلكلورية الجمهور في ختام هذا المهرجان الذي نظمه المجلس الهندي للعلاقات الثقافية، والذي شارك فيه على مدى ثلاثة ايام نحو عشرين مجموعة موسيقية أتت من مختلف بقاع العالم، بهدف تعريف الجمهور الهندي بجمالية الفنون التقليدية حاملة شعار التعددية والتلاقح الثقافي والتسامح والقيم الكونية.

وأدت الفرقة المغربية أغاني ورقصات استعراضية وأهازيج تلامس الحياة اليومية لساكنة البادية المغربية، وامتزجت فيها خفة وتناغم الحركة مع الموسيقى والغناء ، مما أكسبها حضورا قويا على الركح وتصفيقات الجمهور الذي وقف طويلا لتحيتها عند نهاية العرض.

وصرح المقدم عبيد، في تصريح صحافي، بأن “مشاركة الفرقة في هذا المهرجان تشكل مناسبة لنشر الفنون الفلكلورية المغربية وايضا الثقافة واللباس التقليدي للمملكة”، معربا عن اعتزازه بتنشيط مهرجان في الهند لأول مرة.

وقال في هذا الصدد: “لقد تأثرت كثيرا بتفاعل الجمهور مع العرض رغم عائق اللغة. الفرقة حرصت على تقديم عرض موسيقي تغنت فيه بالطبيعة وبطقوس القنص والحصاد وإيماءات الخيول والتبوريدة وغيرها. وتناسق اللباس التقليدي المغربي زادها جمالا وجاذبية”.

وتميز الحفل الفني أيضا بعروض قدمتها فرق فلكلورية من تركمنستان وأفغانستان وقرغزيستان، ووفقا للمنظمين فان المهرجان يسعى لأن يصبح مفترق طرق دولي سنوي يسمح للمجموعات الشعبية بالتعريف بالتراث الغني للدول، وتعزيز التبادلات الثقافية ، فضلا عن إشعاع الموسيقي الاصيلة التي تربط الماضي بالحاضر في تناسق تام يعكس ثراء ثقافات العالم، بجميع اشكالها وتأثيراتها.

‫تعليقات الزوار

3
  • متتبع
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 15:13

    عبيدات الرمى واش ملقاو غير هذا الاسم لمجموعتهم.
    الصراحة لا أحب هذه المجموعة فقط بسبب إسمها.

  • ملاحظ
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 15:38

    من يخطف الأنظار في دول أخرى ممكن أن يكون: باحثون، مثقفون، علماء ينتفع من علمهم.

  • امازغي مغربي يحب وطنه
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 16:10

    انا معتز ب عبيدات الرمى و كل ما يقدمونه من فن أصيل و ارث أجدادنا من ثقافة الفرجة النظيفة. شكراً جزيلا للحراسين على التراث الوطني و تبا لسلبيين الذين لا يرون في كل شيء الا الظلمات.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج