24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1613:2316:4219:2020:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هوفمان: العربيّة ضحيّة "التدخل المخابراتي" في البحوث الاستشراقية (5.00)

  2. الفنّان الجزائري إدير .. إبداع مغسول بنكهة الأرض وصوت الهدير (5.00)

  3. لسعات عقارب ترسل طفلين إلى الإنعاش بسطات (5.00)

  4. ترامب يطلب إجراء اختبار منشطات لمنافسه بايدن (5.00)

  5. ترهانين: أنغام الموسيقى رسالة سلام .. والطوارق "ملوك الصحراء" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | الجابري يخوض مغامرة أدبية في "نشوة التقاسم"

الجابري يخوض مغامرة أدبية في "نشوة التقاسم"

الجابري يخوض مغامرة أدبية في "نشوة التقاسم"

جرى، أمس السبت بالرباط، تقديم كتاب "نشوة التقاسم.. حوار بين القلم والريشة بالمغرب" لمؤلفه عبد الواحد الزعري الجابري، بحضور عدد من الكتاب والمهتمين بالشأن الثقافي.

ويتناول الكتاب، الذي يقع في 324 صفحة من الحجم المتوسط والصادر سنة 2019 عن دار النشر (لا كراوازي دي شومان)، محاور تتعلق بانبثاق جيل جديد من الأدباء الشباب، والكتابة الأدبية النسائية من خلال تسليط الضوء على أبرز وجوهها وروادها باللغتين العربية والفرنسية، وأدب السجون، والفن التشكيلي.

وبهذه المناسبة، قال الكاتب عبد الواحد الزعري الجابري، في معرض تقديم مؤلفه، إن "نشوة التقاسم.. حوار بين القلم والريشة بالمغرب" يعد بمثابة تكريم واعتراف بالكتاب المغاربة الرواد في مجالي الأدب والفن، وكذا بأدباء مبدعين متميزين وخاصة من الشباب غير المعروفين، مبرزا أن خصوصية هذا المؤلف تتمثل في طابعه "الشعري"، لافتا إلى أن اختيار العنوان "لم يأت بشكل اعتباطي بل نتيجة لما عايشه من تقاسم وتبادل في العديد من الفضاءات والمجالات سواء عندما كان صغيرا، أو مع أبنائه وأسرته، أو كأستاذ طيلة حياته المهنية مع التلاميذ وزملائه، خاصة من خلال نوادي القراءة".

من جانبه، أبرز موحا السواغ، كاتب وفاعل في المجال الثقافي، أن عبد الواحد الزعري الجابري حاول من خلال كتابه التعريف بكافة الأحداث الثقافية التي شهدتها مدينة الرباط خلال الفترة الزمنية التي يغطيها مؤلفه "نشوة التقاسم" سواء في مجال الأدب والموسيقى والفن التشكيلي، موضحا أن كتابة مقال في هذا المجال أمر يمتاز بالصعوبة ويتطلب ثقافة واسعة وإلماما بالموضوع.

من جهته، اعتبر الكاتب والشاعر عبد الله عبد المالكي كتاب "نشوة التقاسم" بمثابة تتويج لعمل تحليلي يمتد لسنوات ولفكرة تولدت لدى الكاتب منذ أول مقال نشر في صفحات يومية وطنية، وكذا تكريس لمتعة القراءة التي ترافقها رغبة في الحديث والتقاسم وحب الأدب والفن، مضيفا أن عنوان المؤلف يترجم بدقة هاته المغامرة الأدبية للكاتب عبد الواحد الزعري، معتبرا أن تأليف الكتاب هو بمثابة إنتاج يجسد إبداعا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.