فن "كناوة" يدخل لائحة التّراث اللامادي للإنسانية

فن "كناوة" يدخل لائحة التّراث اللامادي للإنسانية
الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:22

كشفت نائلة التّازي، رئيسة فدراليّة الصناعات الثقافية والإبداعية بالاتحاد العامّ لمقاولات المغرب، إعلان تسجيل فنّ “كناوة” بالعاصمة الكولومبية بوغوتا، ضمن لائحة التّراث الثّقافي اللامادّي للإنسانية، في “اليونسكو”.

ووضّحت التازي أنّ “اليونسكو” اعترفت رسميا بفنّ “كناوة” كواحد من أوجه التّراث الثقافي اللامادّي للإنسانية، خلال الاجتماع السنوي للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي لمنظّمة الأمم المتّحدة للتّربية والعلم والثّقافة (يونسكو).

واعتبرت رئيسة فدراليّة الصناعات الثقافية والإبداعية ومنتجة “مهرجان الصويرة كناوة وموسيقى العالم”، في “تدوينة” على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تسجيل هذا الفنّ في لائحة “اليونسكو” للتّراث الثّقافي غير المادّي “نصرا جميلا للمغرب والمغاربة”.

وسبق أن قالت نائلة التازي، في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية: “إذا سجّل تراثُ كناوة في لائحة التراث الثقافي اللامادي للإنسانية في شهر دجنبر المقبل أستطيع أن أقول إننا قطعنا مرحلة، وإن عمل 22 سنة – في مهرجان كناوة بالصويرة- جاء بنتيجة مهمة؛ لأنه لا يجب أن ننسى أن فناني كناوة كانوا يتسوّلون في الشوارع..ثم بعمل متواصل امتدّ عشرين سنة سيدخلون لائحة تراث الإنسانية”، وزادت: “هذا من الناحية الرمزية سيدلّ هذا على ما يمكن أن نقوم به على مستوى البلد عندما نعمل يدا في يد. كما يمكننا تصوّر الرسالة التي يقدّمها هذا للمتخيَّل الشعبي”.

كما ذكرت التازي، في حوار سابق مع هسبريس، أنّ “تسجيل تراث “كناوة” في لائحة اليونسكو سيكون إلزاما لنا جميعا، لأن هناك لجنة تأتي بشكل منتظم لترى العمل الذي يتمّ في البلد من أجل الحفاظ على هذا التراث، وهو ما يستدعي القيام بإجراءات”، مردفة: “رغم أننا حضرنا الملف فإن وزارة الثقافة هي التي وضعته ودافعت عنه، وهو ما يحتاج بالتالي إلى عملنا، وعمل هيئات عديدة أخرى، على التفكير في مشاريع وإجراءات للحفاظ على هذا التراث بشكل أكبر مما سبق القيام به، لا تقتصر على مهرجان كناوة”.

تجدر الإشارة إلى أنّ وزارة الثقافة والاتصال -سابقا- قدّمت ملفّ طلب ترشيح فن “كناوة” لتسجيله ضمن لائحة التراث الثقافي اللامادي للإنسانية لـ”اليونسكو”، وهو ما قرّرت إثره اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي، اليوم الخميس، تسجيله في في “القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية”، بالعاصمة الكولومبية بوغوتا.

‫تعليقات الزوار

3
  • احمد
    الجمعة 13 دجنبر 2019 - 11:53

    شكرا لك سيدتي على هذا الخبر المفرح، و هنيئا لنا كمغاربة بهذا الانجاز و فن الكناوة يستحق فعلا مزيدا من الاهتمام و الدعم . فهو أكثر من ثرات لا مادي …هو موسيقى الروح و موسيقى رمز التعايش و خير دليل هو مهرجان الصويرة لموسيقى كناوة الذي يتحفنا كل سنة . و من هذا المنبر نشكرك سيدتي و نشكر السيد أندريه أزولاي و جميع القيمين على هذا الموعد السنوي الذي ننتظره كل سنة بفارغ الصبر،

  • مواطن غيور
    الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:39

    الملايين تصرف فهاد المهرجان ، أجيو تشوفو الصويرة كيفدايرا ، نهب المال العام البطالة أو الفقر ، بقات ندخلوه ف الترات ، لفلوس ليكتصرفو ف هاد المهرجان كون دارو بيهم غير مشاريع مدرة للدخل لشباب المدينة باش إطورو راسهم.

  • افريقي ورافض
    الجمعة 13 دجنبر 2019 - 13:42

    كل الذين يهتمون بمهرجان گناوة وبثقافتهم ولباسهم وحتى نوع الحركات المصطنعة من منظمين ومسيرين ، فرنسيي العقلية واللغة والإشراف ويبقى الإنسان الاسود مجرد ديكور يأثت الخشبات بمظهره البئيس . العفو يامولنا ، العفو ،العفو من عند الله ، العفو .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات