24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5608:2513:4516:3218:5720:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | "فضيلة وبناتها" يتصدر نسب المشاهدة في المغرب

"فضيلة وبناتها" يتصدر نسب المشاهدة في المغرب

"فضيلة وبناتها" يتصدر نسب المشاهدة في المغرب

بالرغم من التنويه الذي لاقته الأعمال الدرامية المغربية مؤخراً، إلا أن المسلسلات التركية ما زالت تستحوذ على اهتمام المشاهد المغربي وتأخذ حيزاً كبيراً من ساعات مُتابعته للقنوات المغربية.

بعد إسدال الستار عن حلقات المسلسل الأكثر شهرة في المغرب "سامحيني" الذي تم عرضه لثماني سنوات متتالية وتربع على عرش نسب المشاهدة، احتل المسلسل التركي "فضيلة وبناتها" المرتبة الأولى، محققاً رقماً قياسيا في نسب المشاهدة تجاوز 9 ملايين، حسب مؤسسة "ماروك متري" المختصة في قياس نسب المشاهدة.

ويعد "فضيلة وبناتها" من المسلسلات التركية العائلية التي تطرح العديد من القضايا الاجتماعية التي تعاني منها الأم في تربية الأبناء في ظل غياب الأب عن المنزل، كما أنه يعد من الأعمال الدرامية التركية الناجحة التي أجبرت مخرجه ومؤلفه على تقديم الموسم الثاني منه للمشاهد التركي والعربي، وتدور أحداثه حول عائلة "فضيلة" المرأة التي تحاول أن تنهض بعائلتها وتنتشل بناتها من حياة الفقر.

تلعب فضيلة دوراً مهماً في حياة بناتها، فهي السند والحماية لهن في غياب الأب، وتقدم لهن الحب والاهتمام كأم، لا تمل ولا تكل من المحاولات المستمرة في كسب الرزق بطرق عملية، ومحاولتها العديدة لتزويج بناتها من رجال أغنياء.

الناقد الفنّي محمد الابراهيمي عزا نجاح الدراما التركية في المغرب إلى "معالجتها لقضايا اجتماعية متداخلة الأحداث يرى فيها المشاهد المغربي جزءا منه أو من مستقبله الذي يسعى إلى تحقيقه، خاصة أمام الصورة الوردية التّي ترسمها هذه الأعمال عن البلد وثقافته، بالإضافة إلى الغزو الناعم للموضة والأثاث للأسواق المغربية".

"تركيز هذه المسلسلات على الشخصيات والصراعات والأحداث الدرامية ودبلجتها إلى الدّارجة المغربية، قرّب المشاهد المغربي ومكنّه من تتبعها بسهولة، وكأنها قصة مغربية تمّ تركيبها على قصة تركية رغم فقدانها للمصداقية في الكثير من الأحيان"، بتابع الإبراهيمي في حديث لهسبريس.

"وبالرغم من التحسن الذي تعيشه الدراما المغربية من حيث الحبكة ومتابعة مهمة من طرف الجمهور، إلا أنّها لم تستطع أن تزيح المسلسلات التركية من صدارة نسب المشاهدة"، يضيف المتحدث نفسه، مبررا ذلك بـ"إدمان المشاهد المغربي على المسلسلات المدبلجة منذ سنوات، بدءا بالمكسيكية فالهندية وصولا إلى التركية".

في مقابل ذلك، أبرز الناقد الفنّي ذاته أنّ التلفزة المغربية لا تشكل الاستثناء من ناحية متابعة الأعمال الدرامية التركية، موردا أنّ "تركيا أصبحت تحتل المرتبة الثانية في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية في تصدير الدراما، حسب دراسة حديثة".

الدراسة التّي أجرتها شركة "إنتربريس ميديا سرفسز" كشفت أن الدراما التركية تحظى بمتابعة في حوالي 100 بلد على الأقل، وانتشرت المسلسلات التركية الروائية الطويلة، المعروفة باسم "أوبرا الصالون"، بشكل خاص في بلدان أميركا اللاتينية، حيث تعد من أفضل 15 برنامجًا يبث في تلك البلدان في السنوات الأخيرة، وفقًا لصحيفة "حرييت ديلي نيوز" التركية.

وأوضحت الدراسة أنّ المشاهدين في دول الشرق الأوسط يميلون غالبًا لمشاهدة المسلسلات التركية التي تدور حول الأثرياء ونمط الحياة الحديثة، بينما يفضل مشاهدو أميركا اللاتينية مشاهدة المسلسلات التاريخية، وتبدي البلدان الأوروبية اهتمامًا بالدراما الموضوعية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - محبة لأولادها السبت 14 دجنبر 2019 - 08:03
هادو غير العيالات اللي ماعليهم حكام أو بقاو بلا شغل معرفتش كفاش هاد النسبة أو كولشي كايكول بلي قاطعوها أش هاد التناقضات أنا بعدا و آلله ماكنتفرج فيه أو إلى مشيت عند شى حد كانكول ليه حيدو
2 - rien de rien السبت 14 دجنبر 2019 - 08:16
personne ne s,interesse plus a la television marocaine rien a voir.
3 - إنسان غيور السبت 14 دجنبر 2019 - 08:55
لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم . لا برامج هادفة ولا قنوات تربوية .... تخرجون من مسلسل و تدخلون في آخر .. ثمان سنوات من الضياع ما غياب أقول .المسؤولون في الغرب لا يضيعون ثانية من وقتهم في سبيل خدمة وطنهم و شعبهم و توفير سبل الراحة لهم . بينما عندنا يغرقون شعبهم في مسلسلات عبثية لا تنتمي حتى لثقافتنا ... يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
4 - عينك ميزانك السبت 14 دجنبر 2019 - 09:53
مسلسل تافه كالدي سبقه عوض ان تعرضو مسلسلات دات حمولة تاريخية واخلاقية و دينية تروجون لتفاهة والانخطاط عوض ان تثقفو الناس و تفتحو اعينهم عن الاستغلالات بشى انواعهاو مضار الانسياق وراء الفحش المادي و الأخلاقي تطبلون للبذاءة و العهر و المكر و الكذب.
5 - طالب السبت 14 دجنبر 2019 - 10:41
بشاااااخ 9 ملايين . اين اصاحب مقاطعة القناة الثانية؟؟
6 - مغربية السبت 14 دجنبر 2019 - 11:03
واش غير بوحدي لي معنديش مع هاد المسلسلات
7 - أشرف نوري السبت 14 دجنبر 2019 - 11:24
إسمها أوبرا الصابون Soap Opera وليس أوبرا الصالون..أطلقوا عليها "مسلسلات الصابون" حيث اقترنت هذه النوعية من الأعمال الدراميّة في أوّل الأمر بشركات الصابون والمنظفات، التي كانت تروّج منتجاتها، من خلال الفواصل الإعلانيّة الطويلة، كون أن جمهور هذه المسلسلات غالبيتهم كانوا من ربات البيوت.
8 - ali السبت 14 دجنبر 2019 - 11:28
هذا هو النموذج التنموي و المقاربة التشاركية. الله اعفو علينا
9 - الشيخ المفضل السبت 14 دجنبر 2019 - 11:32
آراك واحد عشر سنوات ديال المشاهدة.باينة مسلسل من سلالة سلسة سامحيني
10 - الشيخ المفضل السبت 14 دجنبر 2019 - 11:35
آراك واحد عشر سنوات ديال المشاهدة.هذا راه مسلسل من سلالة سلسة سامحيني
11 - mohamed السبت 14 دجنبر 2019 - 11:45
2M IS A VERY DANGEROUS CHANNEL THAT FIGHTS ARAB AND ISLAMIC VALUES. WHO WATCH THIS RUBBISH? ONLY THE ILLITERATE§§
12 - أم سلمى السبت 14 دجنبر 2019 - 11:46
أول مرة كنسمع بهاد المسلسل وماعارفاش اشمن قناة فاش كاين.ماعندناش الوقت للتفاهات.وقت فراغي استغله في مطالعة كتب الطب والفضاء.
13 - حقيقة السبت 14 دجنبر 2019 - 12:08
لا شك اكتساح فزوجتي وابنتي وحتى أمي أكثر من 60 عاما مدمنين عليها. والغريب أنهن مقاطعن لجميع المسلسلات المغربية تحت عذر لا يتقمص الممثلون المغاربة دورهم في حين الأتراك العين في العين تعيش معهم.
14 - المصطفى بهلول صاحب روئية السبت 14 دجنبر 2019 - 12:48
سلام وعليكم أخواني اخواتي كونو حرصين على الفتنة
مثل هاذه المسلسلات اللهم لا تجعلنا من الذين فتنو
الأرض وأصحابها يوم الذين .
15 - المصطفى بهلول صاحب روئية السبت 14 دجنبر 2019 - 12:50
قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ )
16 - عبدالله السبت 14 دجنبر 2019 - 15:08
هاذ الأفلام التركية خرجات على شحال من عاءلة وشردتها او خرجات على شحال من طجين او طاوة او حرحقتها او خرجات على شحال من مذاق الطجين المغربي ناقص من التبزيرة ديالو او خرجات على شحال من زوجة مغربية وعلاقتها بالأصدقاء والأحباب .
أفلام تا ينزلو الضيم على بنادم او طاحو على النقطة الضعيفة ديال المغاربة لي ردات حياتهم بءيسة او شحال من واحد اثرت على حياته وصار يقلدها حتى لقى راسو في الحبس.
غسل امخاخ المجتمع كل يوم هو خطير جدا .
اين هي المراة المغربية واختراعاتها ديال الكوزينة ؟ لي دار الواتس اب من خراب في المجتمع زاد كملوه هاذ الأفلام ديال جوج ديال الريال.
17 - جميل كندا السبت 14 دجنبر 2019 - 15:33
بعد انتهاء مسلسل سامحيني الذى اخرج الا سر المغربية من الحياء، اطلب من الله الا يسامحكم.ولمن يهمه خير هذا الوطن، هذه بعض عناوين مسلسلات نتمنى اخراجها:
الشرطي و محاربة الرشوة.
البرلماني المحب لوطنه وليس لحاسبه البنكي.
الوزير النوبه.
القاضي مع الحق.
المواطن المسؤول.
الدركي السليم.
الخ،الخ
18 - ياسين السبت 14 دجنبر 2019 - 16:49
تلك النسبة العالية للمشاهدة. هي بالضبط نسبة التافهين و اللجهلة في وطننا
19 - سامية الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:40
مسلسل رائع شكرا القناة الثانية
. عطيهوم العصير
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.