24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | محمد شحرور يسلم الروح إلى بارئها في أبوظبي

محمد شحرور يسلم الروح إلى بارئها في أبوظبي

محمد شحرور يسلم الروح إلى بارئها في أبوظبي

توفي المهندس والباحث والمفكر السوري محمد شحرور بمدينة أبو ظبي، مساء أمس السبت، في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وجاء خبر الوفاة في الصفحة الرئيسية للموقع الإلكتروني الرسمي للمهندس محمد شحرور، وبحسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وأشار النعي إلى أن الدكتور محمد شحرور انتقل إلى رحمة الله في الإمارات، وسينقل جثمانه الطاهر إلى دمشق، بناءً على وصيته، ليدفن في مقبرة العائلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - كمال المنصوري الأحد 22 دجنبر 2019 - 01:12
سيطل علينا بعض الفلاسفة و بعض من يُنصِّبون أنفسهم ألهة و بيدهم مفاتيح الجنة ليطعنوا في الرجل و كلامه...
نقول لهم، الرجل ذهب إلى ما قدَّم، إِنْ عَمِل صالحا فهنيئا له و إن كان غير ذلك فالله غني عن عمله و عن عذابه.
إتقوا الله في ألسنتكم و فيما تكتبون و لا تنسوا قوله تعالى ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد
2 - عبدو الأحد 22 دجنبر 2019 - 01:14
اللهم ارحمه واغفر له. كان استادا وعالما مفكرا مجددا غزير الفكر. كان قامة علمية كبيرة.
3 - Abdu الأحد 22 دجنبر 2019 - 01:26
لروحه الطيبة الطاهرة السلام.و احر التعازي و المواساة لذويه و أصدقائه و تلامذته و لجميع محبيه.
4 - sindid الأحد 22 دجنبر 2019 - 01:28
إنا لله و إنا إليه راجعون ، ربي يرحمه و يغفر له ويسكنه جناته ، نوَّرَنا كثيرا و ساهم في شرح العديد من ايات كتاب الله التي كنا نفهمها بالخطء
5 - benhassi abdeljalil الأحد 22 دجنبر 2019 - 01:32
انالله وانا اليه راجعون خبر مؤلم وخسارة ترك مكانا كبيرا في قلبي رحمة الله عليه وعزاءي لاسرته ومحبيه اللهم ثبته عند السؤال.
6 - بدر الدين الأحد 22 دجنبر 2019 - 01:33
انا لله وانا اليه راجعون
احببته في الله
7 - amazigh narif الأحد 22 دجنبر 2019 - 01:34
من هذا المنبر اتوجه الى العائلة الصغيرة للفقيد باصدق التعازي سائلا الله عز وجل ان يتغمده برحمته الواسعة.كما اقدم هذه التعازي الى كافة الامة الاسلامية في فقدان هذا الرجل الشجاع والحر.انا لله وانا اليه راجعون.
8 - ابحث عن الحقيقة الأحد 22 دجنبر 2019 - 01:34
إنا لله وإنا إليه راجعون.
يا أيتها النفس المطمئنة، ارجعي إلى ربك راضية مرضية، فادخلي في عبادي وادخلي جنتي.
9 - mourad الأحد 22 دجنبر 2019 - 01:35
حاول أن يرقع قدر المستطاع في الدين للخروج بتصور مقبول للدين . لكن للأسف النصوص لم تكن تساعده و الأحاديث و أفعال السلف . توفي و هو يحاول لجأت إليه في أخر خطواتي للخروج من الدين لكن للأسف لم يقنعني رغم أنني أحببت فيه غيرته و إستشعاره لخطر السلفيين و تدميرهم للدين في نظر الشباب المتعلم الذي لم يعد يستصيغ المشاكل الأخلاقية بالجملة فالدين حذر من أن السلفيين سيكونون هم من يغتال الإسلام . و فعلا صدق . حياته يجب أن تؤخذ عبرة لكل من يحاول الترقيع في الدين و ستر مشاكله بأن لا تضيع وقتك فالنصوص ستهزمك و السيرة ستزهمك لأنك تدخل حرب النصوص و السلفي سيربح . لذلك لا تضيع وقتك فعلها شحرور و ٱنتهى و لم يحقق أي شيء يذكر غير لي عنق الأيات و الأحاديث لعله يجد مخرج .
10 - حي الدين الأحد 22 دجنبر 2019 - 01:40
- مهندس وما أدراك ما مهندس.
- باحث وما أدراك ما باحث.
- مفكر وما أدراك ما مفكر .
خسارة كبيرة بفقدان هدا الانسان العظيم ، إنا لله وإنا أليه راجعون ، تغمده الله برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جناته لما تركه من فكر ونور للبشرية جمعاء وللمسلمين خاصة ، ونسأل الله الصبر والسلوان لعائلته.
11 - جريء الأحد 22 دجنبر 2019 - 01:40
رحمة الله على دكتورنا، و مهندسنا، و عالمنا، و مفكرنا السيد شحرور.
12 - angelo الأحد 22 دجنبر 2019 - 01:44
الله اكبر لقد انطفئت الشمعة كم تالمت لهذا الخبر وماتشاؤون الا ان يشاء الله بقي السفهاء و رحل الحكماء انا لله و انا اليه راجعون
13 - حاسم الأحد 22 دجنبر 2019 - 01:56
رحمه الله محمد شحرور و أسكنه فسيح جنانه و ألحقه بزمرة حبيبه المصطفى (ص) و جزاه الله خير الجزاء على ما قدمه للإسلام و المسلمين في قراءته المعاصرة للذكر الحكيم.
14 - جمال الأحد 22 دجنبر 2019 - 02:23
إنا لله و إنا اليه راجعون ...رحم الله الدكتور محمد شحرور و أسكنه فسيح جناته ...لقد فقدت الامة الاسلامية بفقدان الدكتور احد اكبر أعمدة الفكر الاسلامي التنويري المعاصر ...رجل لا يوجد مثله اثنين .. دافع عن الاسلام الحقيقي بكل صدق و انار طريق الاجيال القادمة حتى يستعيد هذا الدين توهجه ....حيث فصل بين كلام الله المقدس و الاجتهادات البشرية التي تحتمل الخطأ و الصواب و بين من خلال منهجه العلمي في قراءة كتاب الله ان محور الدين هو كتاب الله و كلام الله و ليست اقوال الرسول و الصحابة لان هذه الأخيرة تمثل فقط التفاعل البشري مع كتاب الله حسب السقف المعرفي للقرن السابع الميلادي و هي بذلك ليست دينا صالحا لكل زمان و مكان .
رحم الله الدكتور ..
15 - نورالدين حدوتي الأحد 22 دجنبر 2019 - 02:36
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته , لقد اضاء هذه الامة المكلومة طوال حياته, لقد فقدنا اكبر مفكري وفلاسفة عصرنا , ان لم تنهل انظمتنا المتخاذلة من انتاجاته وافكاره تكون قد اخلفت الوعد مع التاريخ كما اخلفت انظمة من قبلهم مع ابن خلدون والفرابي والرازي وغيرهم , التاريخ سيحكي للاجيال القادمة مدى تخاذلهم ومدى استفادة الغرب منهم .
16 - فتحي الأحد 22 دجنبر 2019 - 03:35
إنا لله وإنا إليه راجعون. رحمة الله عليه. فكر علمي معاصر قلب الطاولة على الجمود والتكلس الذي نخر الفكر الإسلامي لقرون عديدة نتيجتة تخلف الشعوب الإسلامية...
17 - اتاين الأحد 22 دجنبر 2019 - 06:27
هذا رجل فتح بابا جديدا من ابواب الششرح القراني ورغم اننا نخالفه ويخالفه اغلب علماء المسلمين او لنقل كلهم ولكنه استفز العقل الفقهي وخلق نشاطا بين العلماء في الرد والمحاججة ورد البرهان بالرهان ما جعل العقل الفقهي يستفيق قليلا من سباته رحمة الله عليه رحمة واسعة وان الله غفور رحيم .
18 - Arsad الأحد 22 دجنبر 2019 - 06:57
نسال الله ان يغفر له ويرحمه وان يتقبل منه اجتهاده وخالص نيته وان لله وان اليه راجعون
19 - الصحراويhamza الأحد 22 دجنبر 2019 - 07:27
أنا لله وأنا إليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناته كان مفكرا وعالما بإيصال فهم المعاني الصحيحة للقرآن الكريم
20 - نورالدين الأحد 22 دجنبر 2019 - 07:57
رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته
21 - نورالدين الأحد 22 دجنبر 2019 - 07:57
رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان
22 - عبدو الأحد 22 دجنبر 2019 - 08:15
رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته، وجعل أعماله في ميزان حسناته، اللهم آمين.
23 - mekkaoui moulay lhoussaine الأحد 22 دجنبر 2019 - 08:34
انا لله وانا اليه راجعون ، تغمده الله برحمته الواسعة واسكنه فسيح جناته ، الجسد فارق الحياة لكن ما تركه الشيخ المحترم الباحث المميز لن ولن يموت ، القليل من الفقهاء من وصل الى ما وصل اليه الشيخ الباحث المجدد ، تعازينا الحارة الى عائلته الصغيرة والكبيرة والى محبه .
24 - حكيم الأحد 22 دجنبر 2019 - 09:13
رحمه الله وجعل اجتهاداته في فهم الاسلام في ميزان حسنتاه .انا لله وانا اليه راجعون
25 - أمين الأحد 22 دجنبر 2019 - 09:14
لم اجد الكلمات ...رحمك الله ايها الدكتور العظيم وتعازي الى كل الاسرة والصغيرة ولا حول ولا قوة الابالله
26 - Adnan الأحد 22 دجنبر 2019 - 09:16
أنا لله وإنا اليه راجعون
رحمه الله واسكنه فسيح جنانه
اجتهد الرجل وله فضل كبير علي كثير من شباب الأمة أنقذهم من الالحاد بسبب التفسيرات العبثية لبعض من سلف الامة
رحمه الله
27 - سكوري الأحد 22 دجنبر 2019 - 10:12
إنا لله و إنا إليه راجعون
أقام سنة التفكر في الدين كما أمر الله فاللهم تقبل عنه فيما أصاب و اغفر له فيما أخطأ
28 - ياسين الفكيكي الأحد 22 دجنبر 2019 - 10:52
لا اله الا الله تغمده الله بواسع رحمته لقد كان النور الذي انقذ شبابنا من ظلمات التطرف و غياهب الالحاد واعادنا لرحاب تدبر القران بعيدا عن خرافات المشايخ و خزعبلات التراث و اغلال الاسلام السياسي الكهنوتي.
29 - ياسين الفكيكي الأحد 22 دجنبر 2019 - 11:10
اخر ما كتبه الدكتور رحمه الله رحمة واسعة:"والله تعالى وضع لنا نهج التعامل مع الناس، وإذا كان الشرك بالله ذنب لا يغتفر، فنهج التعامل مع المشركين تلخصه الآية: {وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ} علماً أن الآية من القصص المحمدي، و "المشركين" هنا هم الفئة المعادية للرسول والذين آمنوا، فما بالكم بمن هم مؤمنون بالله لكن يختلفون معكم بالشعائر؟ يضعنا في صورة الأخلاق التي أراد لنا الله أن نكون عليها.
ومجتمعاتنا تحتاج لنشر التآخي الحقيقي، فلنكف عن تقييم الآخرين، وتكفير هذا وذاك، بل لنبادر بالتهنئة بالأعياد، دينية أو اجتماعية، ولنترك الفصل بين المؤمنين والكافرين لله تعالى، فهذا ليس من شأننا"
30 - ابوبكر الأحد 22 دجنبر 2019 - 11:10
فقدت الأمة أكبر مجدد في فهم نصوص المصحف الشريف بطرحه لرؤية علمية متفردة ستنير الطريق لباحثين عبر الأجيال القادمة لتنير طريق الأمة التي نامت لقرون طويلة ورزحت تحت كمٍ سميك من الجهل والتخلف. ندعوا لهذا الصالح بالرحمة والمغفرة وبالجدال الحسن لما قدمه للامة.
31 - أمين الأحد 22 دجنبر 2019 - 11:30
لم اجد الكلمات ...رحمك الله ايها الدكتور العظيم وتعازي الى كل الاسرة والصغيرة ولا حول ولا قوة الابالله
32 - Robio الأحد 22 دجنبر 2019 - 11:49
رحمه الله..
من اجتهد واصاب له اجرين
33 - ابن الرميلات الأحد 22 دجنبر 2019 - 12:21
رحمة الله عليك ياشحرور,سيبقى التاريخ يذكرك الى الابد,اعمالك فخر للاسلام والمسلمين ورغم انتقاد لك كثير من الناس فستبقى مفكر اسلامي كبير قد يخطء ويصيب وقلما نجد مفكرين في زمننا هذا امثال محمد شحرور,نفعنا الله بعلمك وجعله في ميزان حسناتك,
34 - مرزاقي. ب الأحد 22 دجنبر 2019 - 13:49
أنا لله وأنا إليه راجعون! رحمة الله على هذا العالم الفذ الذي كرس ٥٠ سنة ويزيد للفكر والتحليل من أجل إعادة قراءة القرآن والسنة النبوية الشريفة! والله العظيم إننا لحزينون لمغادرته إلى دار البقاء التي لطالما تحدث عنها بصورة تجعل المرأ لآ يخشى ملاقاة ربه ما دام قلبه سليما ومسلما لرب العالمين دونما تعصب أو إفراط! تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته! اللهم آمين وجازاه رب الخلق عنا جزيل الخير!
35 - مغربي الأحد 22 دجنبر 2019 - 13:53
رحمة الله عليه،رجل شجاع حاول ان يجدد ويجتهد في جعل النصوص مسايرة للتطور البشري،في عالم لم يعد اجتهاد ماقبل ألف سنة يلبي حاجات الناس في جميع مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية التي عرفت قفزة نوعية غير مسبوقة في تاريخ البشرية
36 - عبد القادر التميمي الأحد 22 دجنبر 2019 - 14:02
في رحمة الله ، جزاه الله خيرا عما قام به من مجهودات جبارة وغير مسبوقة في تنوير الفكر البشري وتجديد الفهم الصحيح للدين ، عزاؤنا هو ما ترك من عشرات الكتب الثمينة ومئات المحاضرات والمناظرات القيمة ... عزاؤنا أيضا هو أن تنتصر يومًا ما قياداتنا وحكامنا لمنهجيته العلمية وتقتنع بأن تفصل الدين عن الدولة ، لا عن المجتمع ، كما كان يقول .عزاؤنا أن تدرس أفكاره في مقرراتنا المدرسية ، عزاؤنا أنه بدأ وحيدا منفردا و" آنتهى " بعشرات الآلاف من الأتباع ، وهم لا محالة في تزايد مضطرد ، عزاؤنا أن قلة من " علماء الأزهر / قلعة الجمود " تأثروا بأفكاره وبدؤوا ولو على خجل ، ينحون منحاه! عزاؤنا أن الطرهات المتوارثة بكل بلادة بدأت تتساقط ولا تقدر على الصمود أمام قوة حجته المستندة إلى العقل والبرهان ،،، والمستقبل لا محالة للعقل والإيمان ! رحم الله ذاك الرجل المؤمن العاقل المتعقل ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .
37 - عبدالاه صابر الأحد 22 دجنبر 2019 - 14:16
اللهم ارحمه واسكنه فسيح جناتك.
أفادنا وله الجزاء.
عزائي لأسرة الفقيد
الحقيقة انه مازال معنا وسيبقى كذلك برؤيته المتميزة.
38 - سليم الأحد 22 دجنبر 2019 - 14:21
رحمه الله. ضاع فيه المؤمنون حيث كان من أفضل العلماء وليس oulemas المسلمين الدين حاولو فهم القرآن من خلال نصوصه فقط! اجتهاد عميق جدا قل نضيره في التاريخ الاسلامي بتحليل علمي وعقلاني و بدون اية ضلامية يتماشى مع فكر القرن 21. تغمضك الله برحمته واسكنك فسيح جناته و كثر من امثالك
39 - بداية التحرر الأحد 22 دجنبر 2019 - 14:41
رحمه الله واسكنه فسيح جناته لقد حرك كثير من الاشياء المسكوت عنها وحارب العقول المتحجرة بأدب .
40 - محمد الأحد 22 دجنبر 2019 - 21:51
عالم قل نظيره جمع بين العلوم الشرعية والعلوم الكونية واتضحت له الكثير من الأمور التي كنا في غفلة عنها. لقد نور بصائرنا و حرك في قلوبنا محبة الله ورسوله صل الله عليه وسلم. رحمه الله واسكنه فسيح جناته.
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.