القصر الكبير تحتفي بلطيفة رأفت والدكالي في مهرجان عبد السلام عامر

القصر الكبير تحتفي بلطيفة رأفت والدكالي في مهرجان عبد السلام عامر
الإثنين 23 دجنبر 2019 - 13:00

وسط أجواء غاب فيها الحد المطلوب من التنظيم، انطلقت الاحتفاليات الخاصة ببرمجة الدورة الثالثة من مهرجان عبد السلام عامر في مدينة القصر الكبير.

بالرغم من أن حفل افتتاح المهرجان أحياه رمزان من رموز الأغنية المغربية، وهما الموسيقار عبد الوهاب الدكالي والمطربة لطيفة رأفت، فإن ضيْق قاعة البلدية التي احتضنت الحفل جعلته يمرّ في أجواء غير مواتية.

ووجد عدد كبير من الحاضرين أنفسهم مضطرين إلى متابعة الحفل واقفين، بسبب عدم توفّر الكراسي؛ بينما لم يتمكّن الجالسون جانبي المنصة من مشاهدة المطربين، نظرا لوجود جمهور واقف أمامهم. أما المصورون الصحافيون فقد عانوا الأمرّين في سبيل القيام بعملهم.

وظهر الارتباك الذي انطلقت على إيقاعه الدورة الثالثة لمهرجان عبد السلام عامر في اللحظة التي وصل فيها المطرب عبد الوهاب الدكالي إلى مكان إقامة الحفل، إذ لم يجد في استقباله أحدا من المنظمين. وبعد أن دلَف إلى القاعة طلب منه أحد الحراس أن يتوجه إلى قاعة أخرى كان من المفترض أن يدلي فيها بتصريحات للصحافيين.

وبدا التبرّم واضحا على وجه الدكالي الذي لم يكن بمعيته سوى أحد مرافقيه، إذ سأل الصحافيين: “واش هادي أوّل دورة ديال هاد المهرجان؟”، ولم يُدل بأي تصريح للصحافيين في انتظار قدوم أحد أعضاء اللجنة التنظيمية، وبعد قدوم أحدهم أعطى الدكالي تصريحا مقتضبا ثم توجه إلى القاعة المحتضنة لحفله رفقة لطيفة رأفت.

وعبّر الدكالي، في التصريح الذي أدلى به للصحافيين، عن شكره لمنظمي المهرجان على تكريمهم للملحن عبد السلام عامر، ابن مدينة القصر الكبير، كما شكرهم على تكريمهم له شخصيا، مضيفا: “أعتز بهذا التكريم، بعد أزيد من خمسين سنة من زيارتي الأولى لمدينة القصر الكبير، وآمل أن يكون لهذا المهرجان صيت كبير”.

الدكالي تأسف لكون العديد من الفنانين المغاربة الذين أعطوا الكثير للأغنية المغربية لم يحظوا بالعناية اللازمة من الجهات المعنية، معتبرا أنه واحد من هؤلاء الفنانين، قبل أن يستدرك بأن ما يخفف وطأة عدم الاهتمام الكافي بالفنانين عنهم “هو أن هناك أناسا يحترمون الفن والفنانين ويتميزون بذوق رفيع”.

وأضاف الموسيقار المغربي أن ثمّة حاجة إلى رد الاعتبار إلى الفنانين المغاربة الرواد المتحدرين من الشمال المغربي، الذين سموْا بالأغنية المغربية، غناء وشعرا ولحنا وكلمات، أمثال عبد السلام عامر وحسن المفتي ومحمد الخمار الكنوني، وغيرهم من الشخصيات التي بصمت مختلف مجالات الإبداع.

وزاد: “نحتاج إلى مهرجان سنوي يمتد إلى عشرة أيام أو أكثر، حتى يأخذ كل واحد من هؤلاء العظماء حقه، ولكي يعرف الجيل الصاعد مَن هم هؤلاء العمالقة”.

وأدّى الموسيقار عبد الوهاب الدكالي أغنيتين أمام الجمهور الذي حج لمتابعة حفله بمهرجان عبد السلام عامر، قبل أن يتمّ تكريمه، حيث أهديت له لوحة عبارة عن بورتريه شخصي من إبداع أحد الفنانين التشكيليين من أبناء مدينة القصر الكبير.

ومباشرة بعد تكريم الدكالي، التحقت بالمنصة المطربة لطيفة رأفت، التي أدّت عددا من أغانيها المشهورة، وعبّرت بدورها، في كلمة مقتضبة، عن استيائها من عدم الالتفات إلى الفنانين المغاربة الذين أعطوا الكثير للأغنية المغربية.

لطيفة رأفت قالت: “لم يكن هناك نسيان للملحن الكبير عبد السلام عامر؛ ولكن طاله إهمال، كما هو حال عدد من الأسماء البارزة التي قدمت الكثير للأغنية المغربية”.

واختار منظمو مهرجان عبد السلام عامر لدورته الثالثة شعار “الفن رسالة للحفاظ على الثوابت”؛ وهو شعار قال يوسف امغيث، مدير المهرجان، إنه نابع من كون الفن “يعد أداة لترسيخ البعد الوطني في النفوس، والرد على المناوشات التي تستهدف المغرب”.

من جهته، قال محمد السيمو، رئيس المجلس الجماعي لمدينة القصر الكبير، إن الشعار الذي اختير لدورة هذه السنة من مهرجان عبد السلام عامر “هو رسالة إلى كل الذين يشككون في الوحدة الترابية للمغرب، وإلى الذين غُرر بهم وإن كانوا مغاربة، والذين يمسون برموز الوطن”.

وتتواصل فعاليات مهرجان عبد السلام عامر، المنظم من طرف المجلس الجماعي لمدينة القصر الكبير، بدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة، وبتنسيق مع جمعية منتدى الشمال للثقافة والتنمية، مساء اليوم الاثنين، بحفل سيحييه كل من المطرب عبد العالي أنور والمطربة لمياء الزايدي.

‫تعليقات الزوار

8
  • فريكس
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 13:08

    Je suis très content de voir que SSI doukali est visiblement en bonne santé. Llah ytawwel 3omrek.

  • عين خبيرة
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 13:11

    اشتقنا إلى سنوات التسعينات وما كنا نسمعه من خيرة الالحان والكلمات والأصوات.كعبد الوهاب الدكالي اشتقنا إليه كثيرا.

  • Immigre
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 13:36

    Le beau vieux temps des artistes nobles pas ce qu’ont entant aujourd’hui pas de poésie

  • mossa
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 14:26

    لعلني كنت في سنوات الستينيات والسبعينيات لا اقتنع بالمستوى الذي كان الرعيل الاول من الموسقيين يطل علينا به من خلال سهرات استوديو عين الشق او الوصلات الغنائية التي صورت في دار الاداعة والتلفزة بالرباط ربما كنت من خلال الحدس الشخصي انتظر مستوى احسن الا انني مع مرور الزمن اصبحت رفقة الاجيال نتطلع الى هذا الكم من الاغاني الذي تركه الرواد والدي اصبح يعتبر احسن ما جادت به قريحة مبدعينا حتى اننا تناسينا اصرارنا حول ما كنا نتطلع اليه في اول الامر ان هذا الدوران الذي جعلنا نقتنع في الاخير بمستوى الجيل الاول ما هو الى كبح في الطموح لما هو احسن

  • مواطن
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 15:25

    نعم للاحتفاء بالفنان عبد الوهاب الدكالي الذي لا يستطيع التاريخ الموسيقي المغربي أن يتجاهله ، ولكن لما الاحتفاء بلطيفة رأفت.

  • femme marocaine
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 15:26

    notre cher artiste adoré, nous vous aimons, et on est désolées de voir la bassesse du niveau des chanteurs jetables d'aujourd'hui

  • عبد الرفيع بلبشير
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 16:02

    فعلا مؤلم ما يحدث للاغنية الطربية . وقد كان لي شرف الاحتفاء بعامر في اطار برنامج اذاعي كنت اعده واقدمه باداعة "ام.اف ام" يحمل عنوان "مع الرواد" الا ان القائمين على الاذاعة اوقفوا البرنامج بسبب مطالبتي بمستحقاتي . وذلك بالبرغم من نجاح البرنامج واحتفائه بازيد من ثلاثين فنانا من العصر الذهبي . مما يفسر الجحود و النسيان الذي يطال الاغنية الطربية . وفشل يما يسمى بالاذاعات الخاصة بالقيام بدورها في التعريف بهذا التراث .بالرغم من اني لم اعثر على اي ارشيف او وثائق من اي نوع . البرنامج لا يزال موجودا على اليتوب . وسوف اعمل على على وضع ريبرتوار للاغنية العصرية الطربية وتعريفها الاجيال الصاعدة التي تجهل عنها كل شئء .مع الاسف.

  • حسن الريفي
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 20:58

    العملاق الدكالي الله يطولو فالعمر. العملاقة المناضلة لطيفة فوق راسنا والله بحفظها لجمهورها ولعائلتها المحترمة. والله العظيم افرح لما اشاهد هؤلاء العمالقة .

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 9

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير