24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | إصدار جديد يسبر أغوار تنزيل "التربية الدامجة"

إصدار جديد يسبر أغوار تنزيل "التربية الدامجة"

إصدار جديد يسبر أغوار تنزيل "التربية الدامجة"

صدر للأستاذ سعيد أهمان كتاب جديد، في مائة واثنين وأربعين صفحة من الحجم المتوسط، يحمل عنوان "المداخل الأربعة لتنزيل التربية الدامجة بالمغرب"، هي العرض التربوي والنموذج البيداغوجي، والحكامة والتعبئة المجتمعية، وهو الإصدار الذي يأتي تماشيا مع شروع قطاع التربية الوطنية في تنزيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة، الذي أعلنه في يونيو 2019؛ وذلك "من أجل توحيد المفاهيم والمنطلقات والتصورات، حتى تكون المخرجات سليمة وناجعة وذات الأثر في قلب المؤسسة التعليمية، حتى لا نترك أي طفل خلفنا"، وفق المؤلِّف.

وبسط المؤلف التربية الدامجة من خلال محطات خمس، أولها نموذج تربية الأطفال في وضعية إعاقة من خلال الدراسة التي أنجزها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وثانيها مسار تشكل تجربة جهة سوس ماسة عبر رصد نقاط القوة لتقاسمها، وثالثها إرساء بنيات التربية الدامجة في مستوياتها المركزية والجهوية والإقليمية، ورابعها نموذج مخطط جهوي مندمج للتربية الدامجة تأسس على أربعة محاور إستراتيجية و15 تدبيرا و44 إجراء؛ وخامسها الإطار المنطقي لتنزيل المخطط الجهوي.

وقال سعيد أهمان، ضمن تصريح لهسبريس: "مادامت للمغرب التزامات نص عليها دستور 2011 والقانون الإطار 51/17 فإن الجميع مدعو إلى تحقيق الإنصاف في التربية، وضمان الحق في التعليم والتكوين الجيد، وتوفير مقعد بيداغوجي للجميع بنفس مواصفات الجودة والنجاعة، دون أشكال التمييز من أجل الإنصاف وتكافؤ الفرص؛ وهو خيار إستراتيجي يصونه القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي، في أفق بلورة مخطط وطني للتربية الدامجة للأشخاص في وضعية إعاقة في أجل أقصاه السنوات الثلاث المقبلة كالتزام وطني".

ويلح المؤلّف على أن أساس ذلك كله يتمثل "في أن تكون المقاربة الحقوقية أساسا لتربية وتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، وأن نعي جماعيا هاته الخلفية، حتى يكون همنا الجماعي توفير الميسرات والمعينات داخل المدرسة المغربية، وأن تتقوى قدرات الفاعلين والشركاء والمتدخلين، وأن يتوفر العرض التربوي بناء على تشخيص دقيق، وفق منظور مشروع المؤسسة الدامج، وهي كلها منطلقات ستساهم في إنجاح انطلاق مؤسس لتربية دامجة في منظومتنا التربوية".

"ولن يتأتى ذلك إلا بمواصلة الجهود الجماعية تحسيسا وتعبئة، سواء من داخل القطاع أو مع شركائه ومحتضنيه وداعميه، وبفهم أعمق وضبط أدق لكل المفاهيم والتيمات والتوجهات.. إلى أين نسير؟ وماذا نريد؟ وكيف سنرسي هاته الدعامات وننجح في تنفيذ مخرجات المداخل الأربعة لتنزيل سلس للتربية الدامجة بالمغرب؟"، يورد سعيد أهمان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - التربية "الخامجة" الجمعة 17 يناير 2020 - 15:29
يبدو أن هذا الأستاذ محظوظ جدا لأن هناك من تكلف بطبع كتابه ونشره وتوزيعه مع العلم مسبقا أن لا أحد سيشتريه أو يقرأه. أما الأفكار المقترحة في هذا الكتاب فليست جديدة على الإطلاق وهي منقولة من دراسات أجنبية وهو يعرفها تمام المعرفة.
2 - safir الجمعة 17 يناير 2020 - 21:16
مبروك الاصدار أستاذ سعيد.مزيدا من التألق.ننتظر مؤلفات أخرى.هنيئا لك.تحياتي.
3 - مداخل إشكالية التربية الدامجة الجمعة 17 يناير 2020 - 21:52
لقد طرحت الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين 3 رهانات : الإنصاف والارتقاء والجودة. واشكالية الأشخاص دوي الاحتياجات الخاصة أن شئنا أن نوسع المفهوم ليستوعب أكثر وضعية الاعاقة بمنظور اليونسكو ؛ هي إشكالية إعمال حقوق وليس اقرارها؛ لان الاقرار حسم اليوم في القانون الإطار ؛ لكن الاعمال اشكال حقيقي؛ ثم الدمج ثانيا هو إشكالية مرتبطة بالتمثلات في المنظومة نفسها تجاه مفهوم الدكاءات والقدرات المتعددة ؛ ثم هي ثالثا مرتبطة باشكالية جوهرية وهي المنهاج التعليمي؛ ليس على مستوى مداخله المرتبطة بتوجهات ومقومات الدولة المغربية من ثوابت وغيرها من المقومات؛ ولكن بهندسته غير الملائمة لكل التلاميذ بمن فيهم دوي الصعوبات .
معادلة الانصاف والجودة في مجال الدمج équité / qualité هي 6 متغيرات أكدتها مجمل الدراسات المقارنة آخرها OCDE 2013: الولوج ؛ المنهاج؛ النموذج البيداغوجي؛ التكوين ؛ الترتيبات التيسيرية الداعمة. وكلها مستلزمات مرتبطة بمعالجة عاجلة للحكامة في أبعادها المعروفة
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.