24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | حميد بوشناق يحتفي بالمرأة في "زينة يا عربية"

حميد بوشناق يحتفي بالمرأة في "زينة يا عربية"

حميد بوشناق يحتفي بالمرأة في "زينة يا عربية"

في قالبٍ فنيٍّ يجمع بين الإيقاعات الإفريقية والغرناطية، طرح الفنان حميد بوشناق أغنيته "زينة يا عربية"، التي اختار من خلالها الاحتفاء بالمرأة.

وأبدع الفنان المغربي، في أغنيته التي أشرف على تلحينها بنفسه، في مزج موسيقى القارة السمراء بإيقاعات أندلسية، إلى جانب موسيقى عصرية، ليرتقي بمحبيه إلى موسيقى عالمية تجمع أصنافا موسيقية متعددة.

وعن تيمة "زينة يا عربية"، التي كتبها كل من سعيد بركة وحميد بوشناق، يورد الفنان المغربي أنها "أغنية تنشد الحب والأمل، مع السهر على الاحتفاء من خلالها بالنساء والدور الذي يقمن في تحقيق الاستقرار العائلي والتوازن المجتمعي".

واختار بوشناق تصوير فيديو كليب الأغنية بمسقط رأسه مدينة وجدة مع إسناد إخراج هذا الإصدار إلى محمد حميمصة؛ فيما تكفل إلياس اليحياوي بالمونتاج، ومحمد قونينيش بالتصوير، وعلق على ذلك: "من البديهي تصوير فيديو كليب الأغنية بمدينة وجدة، التي أصبحت تحظى بمكانة مرموقة في الوطن العربي، باعتبارها عاصمة للثقافة العربية".

وتابع أيقونة الراي المغربي: "أشتغل مع شباب وجمعيات مدينة وجدة، بهدف خلق نوع من التلاحم وإبراز غنى هذه المدينة وتنوعها، والتعريف بالمجهود المبذول للنهوض للحياة العامة بها، وإغناء الساحة الثقافية والفنية".

وعن مزجه بين الإفريقية والغرناطية في أغنية "زينة يا عربية"، يقول: "الإخوة بوشناق كانت إحدى أولى المجموعات في المغرب السباقة إلى تحقيق هذا المزج الغنائي بين أنماط موسيقية متعددة، وأنا سعيد جدا اليوم بهذه التجربة".

وكان بوشناق عبّر، في حديثه لهسبريس، عن رفضه الانصياع وراء موجة الأغاني الشبابية، وقال: "لا يمكنني أن أتبع أي موجة كيفما كانت؛ فأنا أتوفر على موجتي الخاصة.. ومن ثمّ، فإنني سأتولى الدفاع عن إرث بوشناق، وعن عطاء عن هذه العائلة طوال 40 سنة؛ وهو أمر غير سهل".

ووجّه بوشناق كلامه إلى الفنانين الصاعدين قائلا: "عليهم أن يفكروا جيدا في إنتاج أغان تدوم طويلا، وتبقى على الأمد؛ أما تلك التي تعيش شهرا أو شهرين فهي سيف ذو حدين".

وكانت آخر أعمال بوشناق تقديمه لأغنية "نداء الحسن" بتوزيع موسيقى جديد وعصري، بمناسبة الذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء.

وكان حميد بوشناق من بين أعضاء فرقة الإخوان بوشناق التي كونها برفقة 4 من إخوانه، هذه الفرقة التي حققت نجاحا باهرا خلال 10 سنوات قبل أن يفترقوا سنة 1992، ويتابع حميد مسيرته بشكل انفرادي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - بروكسل السبت 18 يناير 2020 - 11:44
Bravo ! Hamid
لكليب دايرو فوجدة 48 و اسعيدية.
2 - hamidd34 السبت 18 يناير 2020 - 13:38
لحن ممل و ايقاع ظل يغني به اكثر من 30 سنة. اين هو الابداع اين التجديد. كانك تسمع لنفس اسطواناته خلال الثمانينات
3 - المغربي السبت 18 يناير 2020 - 13:38
تباركالله عليك س حميد المجموعة التي كبرنا معاها الفن الراقي المحترم والدي دخل جميع بيوت المغاربة والله يرحم خونا محمد بوشناق ورحم جميع المسلمين
4 - جبيلو السبت 18 يناير 2020 - 16:26
سنىرى بعض الامازيغ سيتهجمون على المغني بوشناق لانه يغني لجمال المرأة العربية. يريدون بذلك انود يمنعو علينا حتى الغناء او ذكر اي شئ له علاقة بالعربية.
5 - بنادم السبت 18 يناير 2020 - 18:50
هناك أغنية ديال بوشناق روعة وتحفة سميتها والله ما عندي والو عندي فضل الله بكمالو ...لي عندو جزاهو الله خير يحطها في اليوتوب
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.