24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أحدها يشبه الأرض وصالح للحياة .. طالبة كندية تكتشف 17 كوكبا (5.00)

  2. متسلق مغربي خارق (5.00)

  3. سجل "أونسا" يتتبع استعمال المبيدات الفلاحية‬ (5.00)

  4. الزفزافي يطلبُ "النّعش والكفن" .. وإدارة السجون: ادعاءات كاذبة (5.00)

  5. تنسيقية اللغة العربية تحتفي بمسار البغدادي في الفيزياء النظرية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | "نور" أعمال فنية مغربية يفتتح احتفال إدارة الجمارك بيومها العالمي

"نور" أعمال فنية مغربية يفتتح احتفال إدارة الجمارك بيومها العالمي

"نور" أعمال فنية مغربية يفتتح احتفال إدارة الجمارك بيومها العالمي

بلوحات تشكيليّة ومنحوتات تبحث عن "الطّبيعة تحت الضّوء"، افتتح فنّانون مغاربة، اليوم الاثنين، معرضا فنيا بمقرّ إدارة الجمارك والضّرائب غير المباشرة في العاصمة الرباط، بمناسبة "اليوم العالمي للجمارك".

وتعكس الأعمال الفنية المشاركة في معرض إدارة الجمارك قيم العمل والتّضحية والتّعاون والتّكامل لاستمرار الإنسان ونهوضه بدوره، كما تبرز تميّز التّعبيرات المعبّرة عن تفرّد الإنسان في علاقته ببيئته، فضلا عن الطّبيعة وإسهامها في اكتشاف الإنسان للنّور القابع فيه، لتعلا همّته ويعي مركزيّة موقعه في "الكوكب الأزرق".

وتتجاور في هذا المعرض لوحات تشكيلية ومنحوتات فنّانين، هم: جميل بناني، وعائشة أحرضان، وعزيزة القادري، ومحمد حافظي، وسيدي محمد المنصوري الإدريسي، والحبيب لمصفر.

نبيل الأخضر، المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، قال إنّ الاحتفاء باليوم العالمي للجمارك قد انطلق باحتفال بالشّق الفنّي والثقافي من خلال الانفتاح على النقابة المغربية للفنّانين التّشكيليّين المحترفين، بعدما تضمّن المعرض في السّنة الفارطة أعمال فنّانين تشكيليّين جمركيّين.

وذكر المتحدّث أن الأسبوع الجاري سيشهد الاحتفال باليوم العالمي للجمارك، الذي يصادف الـ 26 من شهر يناير من كلّ سنة، بتنظيم أنشطة رياضية، وثقافية، واجتماعية.

وبيّن المدير العام لإدارة الجمارك أنّ الفنانين يعرضون أعمالهم بمقرّ الإدارة بمناسبة إحياء اليوم العالمي للجمارك تحت شعار "الاستدامة في قلب العمل الجمركيّ"، وينظّم في إطاره هذا المعرض بعنوان "الطبيعة تحت الضّوء"، أو "الطبيعة في الضّوء".

من جهتها، قالت عزيزة القادري، فنّانة تشكيلية، إنّ "هذا المعرض المنظّم مع إدارة الجمارك، يقدّم الضّوء"، وأضافت: "الضّوء هو ما سينقذ العالم، والفن هنا لإنقاذ العالَم"، موردة: "أمثّل العالم في لوحاتي بالأخضر، وتخضرّ الدّنيا عندما يأتي الضّوء".

وأبرزت الفنّانة التشكيلية ذاتها أهميّة مثل هذا "التبادل بين الفنّانين وبين المؤسّسات"، لأن "هذه الأخيرة تريد الفنّ لإعلائه من شأن الإنسان، والفنانون يحتاجون المؤسسات لإعلاء شأن الفنانين ومساعدتهم".

بدوره، أثنى جميل بناني، نحات ومصمّم، على مستوى هذا المعرض الفني. وشكر ما أسماه "المبادرة الثقافية الجميلة لإدارة الجمارك"، مثيرا "أهمية هذا الرابط على المستويين الاقتصادي والاجتماعي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - أدربال الاثنين 27 يناير 2020 - 18:24
كان لي جاران سكنوا في حيِّنا الدي رحلوا اليه من مدن اخرى عُيِّنوا في نفس السنة
احدهم أستاد السلك الثاني
الثاني موظف في الجمارك
بعد اقل من سنة رحل الجمركي لانه تمكن من شراء بيت في حي راقي
في نفس اليوم الدي رحل فيه الجمركي صادفت الاستاد يسأل صاحب البيت في ما ادا كان ممكن دفع نصف الإيجار الباقي في الشهر المقبل .
استغربت لكن استغرابي لم يطل كثيرا لان نساء الحي ناقشوا الموضوع في الحمام و زوجتي جائتني بالتفاصيل
من خلال سؤال طرحته عليا
واش الاستاد كانوا كيجيو عندو صحاب كات كات كل نهار ؟
2 - من المغرب الاثنين 27 يناير 2020 - 20:24
إلى السي أدربال زوجي جمركي و لم نشتري شقة مساحتها 70 متر إلى بعد 35 سنة قضاها زوجي في المهنة و كان 80 في المئة من ثمن الشقة قرض بنكي و الذي سنستمر في تأديته حتى بعد أن يُحال زوجي على التقاعد المهم من هذه الأسطر يجب أن تدرك أنه في أي مهنة هناك أصحاب للمبادئ و الذين يخافون الله و هناك من يبيعوا ضمائرهم حتى و إن لم يكونوا من الجمارك و السلام عليكم.
3 - Marocain الثلاثاء 28 يناير 2020 - 06:11
تحية احترام والتقدير السيد نبيل لخضر المدير العام للجمارك المغربية الذي ابدا كل جهده لترقية العمل الجمركي (الأمني والاقتصادي) إلى مستوى أفضل و اهتمامه بالظروف الصعبة التي يمر بها رجال الجماركَ؛ حماة الوطن؛ العين التي لا تنام بغية في مراقبة حدودهاالبحرية ؛البرية والجوية المغربية.وكذا حرسه على دخ مداخل جد مهمة لمزانية الدولة.التي بلغت هذه السنة 103المليار درهم.
4 - بلي محمد من المملكة المغربية الثلاثاء 28 يناير 2020 - 11:08
هل يسمح لنا المنبر بوضع كلمة مثل ظل العصفور اوظل الهدهد في وجه هد ا الخبر الفني بين قوسين التشكيل لغة لاحدود لانهاية لهده الكلمة غزى بجيشه العوالم كلها كاعالم الورود ولازهار ولاشجار والنخيل والفضاء وتفنن الشيء الدي يجعل العاشق والممارس كدالك حائرا يعجز عن الوصف اللهم اللسان نعم التشكيل الولوج لعالمه صعب جد ا وبسبب هد ا بنيت له معاهد هنا وهناك من اجل تعليم قواعده كيف تمسك القلم والريشة ثم التدريب وتعطى الشواهد للفائز في المبارة وقلنا كدالك بأن التشكيل دخل البيوت الفاخرة والقصور برأس مرفوع وفخر لكن بلوحات جد رائعة بدون نقد اومناقشة فقد رسمت بأتقان جيد وجهد جهيد فالتشكيل المغربي يشق طريقه بنشاط كبير ومن حق المملكة ان تفتخر به وبمن يمارسه وبمن يضع الكلمة عنه وان تساعده فالعيون التي لاتنام ضمته الى صدرها ولما لا
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.