حجيب يسلط الضوء على تاريخ فن العيطة الشعبي

حجيب يسلط الضوء على تاريخ فن العيطة الشعبي
الإثنين 10 فبراير 2020 - 01:06

سلط الفنان حجيب، الأحد بالرباط، الضوء على تاريخ الموسيقى الشعبية لفن العيطة وعلى مختلف أبعادها الثقافية، باعتبارها تراثا ثقافيا عريقا.

واستعرض الفنان الشعبي الشهير، خلال لقاء ثقافي نظمته شبكة المقاهي الثقافية ومقهى ميلانو، شتى أبعاد هذا الفن الذي ليس مجرد ممارسة موسيقية، بل هو تراث وطني وأحد تجليات الإبداع الشعبي المغربي.

وأبرز حجيب أن هذه الموسيقى التي نشأت في قبائل عبدة ودكالة والشاوية قبل أن تنتشر وتتخذ أشكالا متعددة (حصباوية، مرساوية، جبلية، زعرية، شياظمية، فيلالية)، كانت عامل توحيد لهذه القبائل وشكلا من أشكال التعبير الشعري والنضالي.

وذكر حجيب بأن هذا الفن الذي تعود جذوره إلى القرن التاسع عشر، والذي أبدعت الشيخات في أدائه، يحمل في تضاعيفه جزءا من تاريخ مناطق شاسعة من المغرب وتاريخ قطاعات عريضة من سكانه، تجذر على مر القرون ليصبح ممارسة موسيقية راسخة في غالبية ربوع المملكة، مبرزا أن هذا الفن هو بمثابة تاريخ اجتماعي حافل بالأبطال وبالشخصيات الأسطورية وبذاكرة الأسلاف.

ويندرج هذا اللقاء الثقافي، الذي حضره العشرات من محبي فن العيطة فضلا عن باحثين في هذا المجال، في إطار استراتيجية توسيع شبكة المقاهي الثقافية. ويأتي امتدادا لتجارب العديد من المقاهي بالعاصمة، التي تناولت العديد من المواضيع الثقافية والفكرية.

‫تعليقات الزوار

6
  • الوشام
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 02:12

    في المغرب قد تجد مغنيا شعبيا يلقي المحاضرات ويجد من يستمع إليه، وقد تجد عالما عاطلا لا يلتفت إليه أحد ودكتورا بناء أو تاجرا على الأرصفة أو مهندسا يبيع الخضر في الأسواق أو فنانا متسولا، فالمشهد شبيه بلوحة سوريالية أو ملعب كرة القدم في الديربي البيضاوي حيث مزيج من الواقفين الصارخين والجالسين الساكتين تنفجر المفرقعات على رؤوسهم والشهب من حولهم والشجارات والصراخ في كل مكان بلا نظام ولا إمعان نظر؛ خطوط بشرية متصلة وأشكال آدمية مختلفة الأحجام لا فواصل بينها كالأمواج يختلط فيها الحابل بالنابل؛ فياليت انتظم المجتمع ونال كل ذي حق حقه لترتقي الأحوال ويستقيم المآل.

  • Maher
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 03:02

    إن هذا الفن هو التقدم بعينه. إن حجيب و امثاله من فنانين العيطه الذين ضحوا بالغالى و النفيس في سبيل تقدم المغرب في جميع المجالات و بالأخص المجال الفيزيائي و الجيو فضااي يجب أن يحصلوا على أكبر الجوائز من الأوسكار و السوربون و من جامعه هارفرد. يجب على العيطه أن تدرس في أرقى الجامعات.

  • simo danmark
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 10:46

    وخارجة ودايرة اديها في أيديه هداك حبيبي……هل يمكن ان تستخلص من هاته العبارات تاريخ الفن والتراث المغربي؟؟؟؟ وجاوبوني عفاكم

  • حذيث الزفت
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 14:04

    حتى في الاوساط البدوية التي تعتبر شعبية بامتياز لم يعد الناس يهتمون بالتراث الشعبي ، اصبح الكل يرتدي العصري ويلهث وراء اخر موديل في السيارات والهواتف والتلفازات واللباس والحذيث بالفركفوني . لقد اتنهى خبر العيطة يوم زحف الزفت على القرى .

  • الأمازون
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 15:22

    نفتخر بالأستاد المحترم حجيب وعلى السيد عبد الحق المريني مؤرخ الدولة أن يستفيد من العلامة حجيب ويرشحه قنصل جوال في العالم العربي والإسلامي وينصب له ثمثال أمام وزارة التربية والشؤون الشعبية

  • نورالدين
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 20:33

    نحيي المنظمين على هذه المبادرة الثقافية والفنية التي حولت فضاء المقهى لجلسات حوار ونقاش بعيدا عن النميمة والبحث عن قن الويفي أو متابعة مباريات الليغا ..مبادرة الشبكة هي تحول في مفهوم المغاربة للمقهى ، التي أصبحت تستقطب مفكرين ومبدعين وفنانين في حوارات مباشرة مع روادها … مبادرة تستحق التشجيع والدعم من طرف وزارة الثقافة والمجالس المنتخبة.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة