24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3005:1512:3016:1019:3621:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. شبان يصممون جهازا للتعقيم بواسطة الأشعة‎ (5.00)

  2. إسلام السوق أو النيوليبرالية الملتحية (5.00)

  3. "تويتر" يضع "تمجيد العنف" على تغريدة لترامب (5.00)

  4. رحيل عبد الرحمن اليوسفي .. كان فينا "مجاهد وسياسيٌّ شريف" (5.00)

  5. قاعات مغطاة تحتضن امتحانات شهادة البكالوريا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | كتّاب يتحسّرون على غياب المثقّفين في "لجنة النموذج التنموي"

كتّاب يتحسّرون على غياب المثقّفين في "لجنة النموذج التنموي"

كتّاب يتحسّرون على غياب المثقّفين في "لجنة النموذج التنموي"

تحسَّر الكاتب والشّاعر المغربي حسن نجمي من غيابِ المثقّف في تركيبة لجنة النّموذج التنموي التي عُهدَ إليها صياغة تصوّر جديد للمجتمع المغربي، مورداً أنّ "هذه التّركيبة تعبّر عن أنّ صنّاع القرار لا يحملون همّاً ثقافياً"، متوقّفاً عند "غلبة الطّابع الإحصائي التّقني على أشغال اللجنة المكلفة بصياغة النموذج التنموي".

وخلال ندوة علمية نظّمها فريق الاتحاد الاشتراكي بمجلس النّواب حول "الثّقافة والتنمية.. رهان التطور والتحديث"، شدّد نجمي على أنّه "منذ بداية الاستقلال، لم نر أيّ نموذج تنموي حقيقي على شاكلة ما قدّمته حكومة عبد الله إبراهيم قبل إسقاطها، كانت هناك مخططات وزارية، ولم تكن هنالك تصورات إستراتيجية ضخمة بقيمة ما قدّمته الحكومة الوطنية".

واعتبر الكاتب المغربي، في كلمته أمام عدد من الباحثين والسّياسيين والفاعلين اليساريين، أنّ "في المغرب، هناك سياسة ثقافية وليس إستراتيجية متكاملة؛ هناك أولويات يحدّدها الفاعل السّياسي بما يخدم مصالحه وتصوراته"، لافتاً الانتباه إلى أنّ "السياسة الثقافية ينبغي أن تكون ترجمة لإستراتيجية متوافق عليها".

وأشار نجمي، في كلمته، إلى أنّ "الدولة تخلفت في تدبير المجتمع الثقافي"، عائداً بحديثه إلى عام 2000 حيث بدأت موضة "النموذج التنموي"، مشدّدا في هذا الصّدد على أنّ "المغرب عرفَ 66 مشروعاً تنموياً بحسب إحصائيات الباحث عبد الله ساعف، الذي أوضح أنّ هناك 24 إستراتيجية انتهت من حيث السّقف الزمني المخصص لها، و28 برنامج قارا.

واسترسلَ نجمي: "الثقافة كامنة في كل نشاط مجتمعي، والتفريط في النسق الثقافي في مجتمعنا أدّى إلى كوارث بحيث ازدادت موجات الهجرة السّرية في صفوف الشّباب وأصبح التّهجم على المقدّسات والقيم والمس بالثوابت والهوية الوطنية مشاعاً".

من جانبه، دعا الباحث المغربي إدريس بنسعيد، في محاضرة حول "الصّناعات الثّقافية رافعة أساسية للتّنمية"، إلى "عودة رجل السّياسة إلى الثّقافة، على اعتبار أنّ تلك العودة أمر طبيعي وليس ثانوياً".

وتابع: "في ثقافتنا تعوّدنا على آليات عديدة؛ منها آلية الإجماع والتّوافق، أي أن نكون على موقف واحد حيال قضايا الوطن والمقدّسات. كما أنّ تنشئتنا كانت مبنية على ثقافة الرّفض والقطيعة، وقد كان لهذه الآليات انعكاسات، بحيث أصبحنا نناقش عدداً من القضايا لا نعرفُ معناها بالضّبط".

وقال بنسعيد إنّ "مفهوم التنمية مر عبر مراحل تاريخية بحيث كان مرتبطاً خلال فترة الستينيات بالتّكاثر والدّخل القومي للدّولة، قبل أن ينتقل هذا المفهوم إلى مجال السّياسة ويصبحَ مرتبطاً بتقدّم البلدان"، مبرزاً أنّ "هناك من يربط الثقافة وقيمها بالأصل وهو ما يؤدّي إلى الأصولية، وهناك من يربطها بأساليب التّحديث والديمقراطية".

من جهتها، قالت النائبة السعدية بنسهلي، عضو الفريق الاشتراكي بالغرفة الأولى، إنّه "لا يمكن أن تكون هناك تنمية في أيّ مجتمع بدون حداثة مجتمعية، على اعتبار أنّها قابعة في كلّ بنية وأمام اكتساح العولمة وهيمنة الليبرالية وحرية السّوق تولد ثقافة أخرى مقابلة لثقافة المجتمعات"، وفق تعبير البرلمانية عضو لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - Hmida الجمعة 14 فبراير 2020 - 01:14
المثقفين وهدوك لي فلجنة اميين هدي 20 عام ونتوما فالمسؤلية علاش ما طرحتوش نمودج تنموي ولا خاصكوم المهم هي المشاركة خاليك فالعيطة ديالك اسي المثقف وخلي الناس تخدم راه شاوروكم كلتولهم خاص اصلاح التعليم والصحة فاش قلولكم شنو الكيفية والبرنامج د الاصلاح مجاوبتوش اسيادنا المثقفين والسياسيين . الله يهديكم تحشمو وصافي
2 - امغار ناريف امازيغ الجمعة 14 فبراير 2020 - 01:15
الحقيقة المرة والتي لا بد ان نتقبلها بصدر رحب رغم انني ساتعرض لا نتقادات لاذعة من بعض الاخوة سامحهم الله هي ان المغاربة لا يهتمون بالقراءة حتى ولو كانوا مثقفون فالقليل منهم من يواكب على قراءة الكتب ناهيكم عن الشباب فجلهم مهتمون بالعب الكترونية او الشات عبر الفيسبوك زواتساب وبعض المواقع الاخرى الكل يعيش في عالمه الافتراضي الذي يميل اليه اكثر كما ان مجموع ما تنفقه الدول العربية غلى البحث العلمي لا يساوي ما ينفقه الاحتلال الصهيوني بارض فلسطين المحتلة على هذا الجانب اذن هناك عوامل مشتركة بين الحكومات العربية وشعوبها ضد الثقافة وضد العلوم بقصد او من دون قصد لهذا فنحن مسؤولون عن الانحطاط الذي تعاني منه امتنا ويجب علينا ان نصلح انفسنا اولا
3 - mossa الجمعة 14 فبراير 2020 - 01:58
لعل اهتماماتنا في هدا الجانب لا يجب ان تنفي عنا التشردم الدي يساهم فيه أي مثقف من خلال انتماءاته, ولا يمكن ان تطلب من أي انسان ان يبتعد عن اختياراته دون ان يلمس نسبية كبيرة في التوافق التي تصب في مرجعيته وهدا ما نراه على مستوى التجادبات وعدم التوافقات التي تحدث في السياسة وفي قبة البرلمان بالضبط .وبرأيي فاحسن ما يساهم به المثقف هو اجتهاده من اجل كيفية التعامل مع واقع معاند هكدا لا تستطيع الثقافة فيه ان تكيف مبادراتها الجريئة مع عوالمه التي تنقل صورتها بشكل ديلي من الغرب الدي فاقنا ب300 سنة تقريبا.انكم بدلك ستمثلون فقط الخميرة التي تنعكس على تلك الترسبات لتجعلها تتغير بفعل كميائي طفيف
4 - hassia الجمعة 14 فبراير 2020 - 04:39
laisser La Commission travaillent et apres juger,intellectuelles en Poesie le n,a pas besoin
5 - سعيد الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:19
امه متقدمه. تلاته . قضاء مستقل و غير مرتشي. تعليم و تربيه و تقافه مجتمع راقي. صحه المواطن. الكل ينبع من هؤلاء الروافد.
6 - احميدة الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:00
لقد اضحكني العنوان..
إن ما يحز في النفس من أن لم يتبقى هناك مثقفين في البلاد، بعد أن حزموا حقائبهم وانضموا إلى ناهبي المال العام من أحزاب ونقابات ومنظمات ريعية في غالب الأمر ضد المواطن، أما الفلول المتبقية فآلت إلى الصحف الصفراء من أجل الارتزاق الغير الشريف...
7 - محمد بلحسن الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:19
كتّاب يتحسّرون على غياب المثقّفين في "لجنة النموذج التنموي" !!!
قـــــــمــــــة الأنــــانـــــيــــــة.
بدل الحسّر يجب على كتّاب أن يقتدوا بمبادرة قام بها مجموعة من المثقفين الشباب يشاغلون في هدوء وذكاء في إطار خلية تفكير DOGOS وها هم قد نشروا على صفحة الفايسبوك اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي رغبتهم في تقديم حلول عملية.
تواضع يا السي حسن نجمي حتى يبرز نجمك طيلة الفترة التي تفصلنا على نهاية يوميو 2020 المقررة لتسليم تقرير اللجنة الخاصة لعاهل البلاد جلالة الملك.
8 - benha الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:42
يظهر والله اعلم ان هذه اللجنة مالها الفشل ، فكثير من العيوب بدات تظهر عليها ، فهناك العديد من الجهات لم يتم اشراكها وتم تهميشها وهي أساسية كالاحزاب والحركة الامازيغية وهاهم المثقفون يشتكون وزد وزد ، وانا ارى أن هذه اللجنة ليست لها رؤية واضحة للاشتغال فهي تتخبط ، والدليل على ذلك عدم وضعها لبرنامج واضح و علني ، محدد بالزمان ، مكون من مراحل ، كل مرحلة يتم تقييمها من اجل الوقوف على مكان القوة والخلل فيها لأجل معالجة النقاص وتثمين الايجابيات ، و إطلاع الراي العام على ذلك من اجل التتبع ، وبما ان هذا الامر غاءب فاخاف على مصير هذه اللجنة وما هي بصدده .
9 - مهتم جدا الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:49
عل مايزال في مجتمعنا شيء يستحق ان يحمل صفة ثقافة ؟ المجتمع المغربي بمباركة مؤسساته الرسمية قطع مع الثقافة والمثقفين ، وصار في تصور رجالاته وساساته ابعد المثقف عن كل تظاهرة او تجويد او تخطيط ، لقد اصبح المثقف في المجتع المغربي من التراث الذي يتفرج عليه ولا يستنطق . ولى زمن الثقافة والمققف في المغرب . ولن تفلح اية سياسة او مخطط مادام ابعاد المثقف ورجالات الفكر هو منهج اصحاب القرار
10 - د.عبدالقاهربناني الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:56
نعم والف نعم وسيذكر التاريخ الأدبي و الفكري غياب قامة كبيرة كالمفكر الدكتور عبدالفتاح كيليطو.
11 - الكيحل محمد الجمعة 14 فبراير 2020 - 16:05
اولا وقبل كل شيء لا يمكن ان يتقدم احد ليغلط الراي العام .وباسم التقافة يبحت له عن موطىء قدم في مشروع هو من اقتراح جلالة الملك .ومافهمناه هو ان هاته اللجنة مهمتها محصورة في الزمان والمكان لوضع تصور بين يدي الملك وهذا المشروع التنموي حدد له الملك اهداف وعلى اللجنة بلوغها وانتهى الكلام .وليس بالضرورة ان يكون في اللجنة عضو نسميه متقف وكاننا نحيل الى فهمنا ان الاعضاء الحاليين المكونين للجنة ليسو بمتقفين وليسوا دوي خبرة وكفاءة .اسمحوا لي من فضلكم العنوان ليس في محله ولكم مني كل التقدير
12 - الحسن العبد بن محمد الحياني الجمعة 14 فبراير 2020 - 18:11
أعضاء اللجنة كلهم مثقفون؛اللهم إلى كان المثقف له مواصفات تختلف عن الثقافة والتثقيف.
13 - مريمرين الأحد 16 فبراير 2020 - 17:07
لجنة النمودج التنموي عليها أن تضم جميع فئات المجتمع المغربي . المفكرون و السياسيون و علماء الدين و رجال الأعمال و الاقتصاديون و رجال القانون و المهتمون بالصحة و التعليم و البيئة و المجتمع المدني .
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.