"كورونا" يلهم فنانين .. أغنيات وكبسولات للتوعية

"كورونا" يلهم فنانين .. أغنيات وكبسولات للتوعية
السبت 21 مارس 2020 - 04:20

حرصا على المشاركة في تنمية الوعي بضرورة الالتزام بتدابير الوقاية الصحية للحد من انتشار وباء “كورونا”، بادر فنانون مغاربة إلى إطلاق أعمال غنائية ووصلات كوميدية تراوحت بين الأغاني التوعوية المحذرة من المرض وطرق تفشيه السريعة وبين الأعمال الكوميدية المتهكمة من “اللّهط” في اقتناء الطعام، مروراً بالكوميديا السوداء والنقد المبطن في عدد من الأعمال في وصف أبعاد هذا الوباء.

مغني الراب المغربي المعروف بـ”كوزان” اختار توجيه رسالته إلى الجمهور من خلال قطعة موسيقية، يطالب فيها المغاربة بضرورة الاتحاد لمُواجهة فيروس “كورونا”.

وشارك “كوزان”، على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “أنستغرام”، مقطع فيديو، يطالب من خلاله بضرورة الالتزام بالخطوات الاحترازية لمواجهة المرض وعدم مغادرة المنزل ومخالطة الناس، معبراً عن أمله في اجتياز المغرب لهذه الأزمة.

وتقول كلمات الأغنية: “نديرو يد فيد حيت هادشي للي حنا فيه ماشي كذوب.. حاول تبقى بعيد غير فترة قصيرة وكلشي يفوت.. الناس كتموت وشكون يحس بيهم.. خليك فالدار حياتنا كل نهار تتولي فخطار”.

فيما حاولت الطفلتان المغربيتان رانيا وأشواق صياد وصف حالة الخوف التي أصابت المواطنين، إثر ارتفاع حالات الإصابة بفيروس “كوفيد 19″، ويقول مطلع الأغنية: “الخلعة بدات.. كورونا جات. كلشي خايف.. كلشي تالف.. كلشي عارف كورونا يقتل”.

وبطريقة كوميدية ساخرة، نشر الكوميدي عبد العالي لمهر المعروف بـ”طاليس” كبسولة جديدة على صفحته الرسمية بـ”أنستغرام”، مرفوقة بوسم #خليك_فالدار” ينقل من خلالها جانباً من الأجواء التّي تعم معظم البيوت المغربية، وتعامل الأسرة مع أحد أفرادها في حالة رغبته مغادرة المنزل. وختم طاليس الكبسولة الكوميدية برسالة وجهها إلى جمهوره، يقول فيها: “إلى خرجتي من دارك، غا تخرج لينا على حياتنا.. بقاو فديوركم”.

من جهته، نشر الكوميدي أسامة رمزي مقطع فيديو رفقة الممثل عزيز الحطاب، للتحسيس بضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية ولزوم البيوت وتحسيس التلاميذ والطلبة بضرورة متابعة دراستهم عن بُعد.

ولم تكن هذه المبادرة الوحيدة التي شارك فيها فنانون مغاربة بارزون للدعوة إلى الالتزام بإجراءات الوقاية؛ فقد نشر مبدعون على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي نداءات لـ”البقاء في المنازل، وعدم الخروج، ومساعدة الدولة التي تقوم بمجهودها وما عليها لتخفيف عبء هذا الفيروس، عبر التضامن”.

ودعت وجوه فنية، من قبيل سعد المجرد وإدريس الروخ وسعيد موسكير ومنى فتو وحاتم عمور وعبد الحفيظ الدوزي وغاني القباج، في مقاطع فيديو متفرقة، تنادي بالعامية المغربية والأمازيغية بالتّكافل من أجل الانتصار على الوباء.

وتقول الوجوه المشاركة في هذه الحملة إنّ البلاد تعيش ظرفا صعبا جدا، يجب أن يتحد خلاله مواطنوها ويتضامنوا لحماية أنفسهم، وحماية محيطهم، بالبقاء في المنزل خوفا على صحة الجميع، خاصة المسنّون.

وتضيف هذه الرسالة المصوّرة: “إذا دعتك الضرورة إلى الخروج، تعامل بحذر، واترك مسافة للأمان بينك وبين الناس”، قبل أن تجمل قائلة: “كلنا يد واحدة، وكلنا مسؤولون، من أجل سلامتنا، ومن أجل سلامة الناس الذين نحبّهم، والسلامة مسؤولية الجميع…”؛ فيما دعا الممثل محمد الشوبي إلى “التضامن وتجنب “اللّهط” في اقتناء الطّعام.. وغسل الأيدي جيدا وتعقيم ما نمسّه من أشياء…”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

21
  • محمد
    السبت 21 مارس 2020 - 04:26

    اللهم في فجر هذا اليوم نسألك بإسمك الاعظم أن ترفع عنا هذا الوباء وتشفي جميع المرضى في كل بقاع الأرض

  • Mohamed belaid
    السبت 21 مارس 2020 - 04:50

    التهريج في زمن الشدائد لاحول ولا قوة الا بالله

  • rabie
    السبت 21 مارس 2020 - 04:50

    ان تجمعات الفنانين اقصد هنا المغنيين و الراقصات و كتير من الممثلين تجمعات النفاق و الفساد الاخلاقي

  • مواطن
    السبت 21 مارس 2020 - 04:53

    واش كبسولات غنائية غنداوو بها المصابين لكين شي تبرعات مرحبا مكانش غير اسكتونا احسن .
    فينك اكبور والخياري وحجي بصير الزاكي لقجع………………النيبت اللائحة طويلة

  • مغربي
    السبت 21 مارس 2020 - 04:57

    الفنانين تا واحد فيهم متبرع بسنتيم

  • اليوسفي
    السبت 21 مارس 2020 - 05:05

    عوض التوبة الى الله من كافة الذنوب والرجوع الى طريق الله لي كيغني مزال كيغني ولا كيشطح كيشطح ولي كيسرق مزال كيسرق ، هذا يعني ان التغيير لا يكون بضروف او بوضع معين وهذا دليل على ان التغيير يكون بالارادة الشخصية مهما كان الوضع الخاص او العام للشخص

  • Zak
    السبت 21 مارس 2020 - 05:46

    تفاااااااااهة كلهم لا يساوون نصف طبيب

  • محمد صا لي
    السبت 21 مارس 2020 - 06:22

    بسم الله الرحمن الرحيم.انتم الان وجب عليكم أن تخرسوا . هذا وقت الرجوع الى الله والتوبة والاستغفار والدعاء.انتم انانيون رغم علمكم بشريحة من الشعب لا تطيقكم نهبتم أموال الناس بالباطل.الله يستر غاديين مع التيار فين ما مشى طالعين واكلين هابطين واكلين.اسال الله ان يتوب عليكم من بيع الكلام .

  • Hassan SD
    السبت 21 مارس 2020 - 06:23

    ملاحظة راه بهـاذاك الطلان من شراجم والهـرج والتحدث لمصاب غدي إزيد إلوث الجو والمساهـمة في إنتقال العدوى حداري

  • محمد
    السبت 21 مارس 2020 - 07:05

    ما نحتاجه هم أطباء و خبراء يهدئون المغاربة من خوفهم و ينصحون بأسلوب علمي الساكنة و يرفعون من معنوياتهم و نحتاج كذلك علماء و دعاة و مرشدين في الدين الإسلامي يذكروننا بما نسينا و المغرب و لله الحمد يزخر بالعلماء و الخبراء.
    اللهم إحفظ بلدنا من كل مكروه و أرفع عنا البلاء و لا تجعلنا من القانطين.

  • مرادي
    السبت 21 مارس 2020 - 07:10

    وتوبوا أعباد الله وراه الله تايقول"ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون" ومتى كان الغناء حلالا؟؟؟؟؟ اللهم لا تواخذنا بما يفعله السفهاء منا وارفع مقتك وغضبك عنا والطف بنا وارحمنا يا أرحم الراحمين.

  • حسن بنلحسن
    السبت 21 مارس 2020 - 07:14

    اعاونونا غير بالسكات وكلسو في ديورهم. الجهاز الطبي والجهاز الامني قايم بالدور. واذا بغاو اعاونو بصاح احطوا الفلوس لجمعوها من الكلام الخاوي في صندوق التضامن.

  • خالذ
    السبت 21 مارس 2020 - 07:49

    غير يبقاو ف ديورهوم و يوعيو راسهوم. الاغاني هوما لي بقاو.. الرجوع إلى الله.

  • abboud
    السبت 21 مارس 2020 - 08:32

    خص هاد الفنانة يجبدو الفلوس و يتبرعو عل المحتاجين اما الهضرة عطا الله من يتقنها

  • ادريس
    السبت 21 مارس 2020 - 08:38

    أغاني لا تسمن ولا تغنى من جوع. غير يتركوا أغانهم عندهم خاصنا الذكر والاستغفار من كثرة ذنوبنا . الله يحسن خاتمتنا

  • سعيد
    السبت 21 مارس 2020 - 08:48

    هادو يجب نسيانهم و رمي ذكراهم في سلات المهملات، ماذا آستفدنا منهم غير صرف ميزانيات بملايير الدراهم كان ممكنا أن توجه للتعليم و الصحة و ماذا استفدنا منهم غير إفساد الأجيال التي يجب حمايتها لتعطينا علماء و أطباء، لذلك أقول لهم خسئتم و أولى لكم أن تختفوا عن الانظار و مكنحملوكووووووومش

  • مهندس
    السبت 21 مارس 2020 - 08:49

    هذا وقت الجد .. أدخلو جحوركم واتركو الجهات الرسمية هي التي تقدم الوصايا للناس .. نحن بحاجة للطبيب والممرض والشرطي و الأستاذ و الباحث .. ليس للغناء والكوميديا والتفاهة والعقول الممتلئة بالفراغ ..

  • سعيد
    السبت 21 مارس 2020 - 08:54

    الحمد لالله هناك أطباء في المستوى ينصحوننا ويوجهننا وهناك رجال أمن يسهرون على تكبيق القانون فنحن محتاجين لالظعم المادي لإعانة المحتاجين والتخفيف عنهم ومحتاجين لخبراء وأدوية وحبذا لو تابعنا يومية رجل أمن أو ممرض

  • اودي
    السبت 21 مارس 2020 - 10:06

    اوا فينكم اصحاب ردوني لبلادي او بلادي يا زين البلدان او عاش المغرب صافي تخزنتوا هنا فين كيبانو لمغاربة الاحرار لي ابغيو بلادهم ويموتوا عليها عاش الملك او عاشوا لمغاربة لحرار او ديما مغرب حتال لموت

  • سعيد
    السبت 21 مارس 2020 - 11:18

    اسمع كلمة فنان أو مغني اقوم بالدعاء إلى الله تعالى وبركاته واقول يارابي انا بريء من هؤولاء المغنيين والفنانين اللهم ابعد عني غناؤهم وصوتهم الذي يشبه صوت الشيطان الرجيم اللهم احفظ بلادنا المغرب من كل سوء واحفظ شعبنا الغالي واحفظ الملك محمد السادس فهو اب الشعب المغربي وهو موحد المغاربة في هذا الوقت عرفنا قيمة الأطباء والممرضين والوقاية المدنية والسلطة وأكثر قيمة عرفنها هي قيمة الملك فكل هؤولاء يتحركون بتعليمات الملك نصره الله اللهم احفظه يارابي وارفع عنا البلاء وبعد عنا المغنيين يارابي نحن برءيين من أغانهم

  • Nomade
    السبت 21 مارس 2020 - 11:33

    فنانون ومبدعون !!!!! أين الفن والإبداع في كلام هؤلاء، وفي حركاتهم؟؟؟ ليس كل من بيض أسنانه وصبغ شعره ولبس سروالا ممزقا، وعلق سلاسل واقراطا، وهرط أمام مغفلين، يسمى فنانا أو مبدعا. بل مراهقا مغرورا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة