24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2905:1512:3016:1019:3621:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | مهنيون يطالبون بوقف تصوير الأعمال الرمضانية

مهنيون يطالبون بوقف تصوير الأعمال الرمضانية

مهنيون يطالبون بوقف تصوير الأعمال الرمضانية

رغم الإجراءات الحكومية الرامية إلى الحدّ من انتشار وباء "كورونا"، يستمر عدد مِن المُنتجين في تصوير أعمالهم التلفزية المُقرر بثها في رمضان المُقبل، وهو الوضع الذي دفع عددا من المهنيين والتقنيين إلى الاحتجاج.

خالد العثماني، الكاتب الوطني للغرفة المغربية للتقنيين والمُبدعين السينمائيين، أكّد في تصريح لهسبريس، أنّه رغم التدابير الاحترازية التّي يتبناها المغرب لمُواجهة تفشي عدوى "فيروس كورونا"، يَرفض عدد من المنتجين الامتثال لتدابير الوقاية والحظر وإيقاف عمليات التصوير، نظرا لارتباطهم بدفاتر تحملات تجبرهم على تقديم الأعمال في أجل مُحدد".

وكشف المُتحدث نفسه أنّه "بصدد التنسيق مع القطاعات المعنية، من أجل إجبار جميع القنوات التلفزية وشركات الإنتاج على وقف أعمال التصوير، خاصة التّي تعتمد مشاهدها على التصوير في الفضاءات العامة"، مؤكداً أنّ "مسؤولا بإحدى القنوات المغربية يرفض إيقاف التصوير، رغم احتجاج الطاقم التقني والفنّي للعمل، ورفض أداء مُستحقاتهم الأسبوعية لإجبارهم على مواصلة التصوير".

وتعليقاً على قرار المركز السينمائي، الصادر مؤخرا بشأن تقنين بلاطوهات التصوير شريطة ألا يتجاوز الطاقم التقني والفني ثلاثين شخصا، يرد العثماني: "نحن أمام حالة وبائية تستدعي اتخاذ إجراءات آنية، خاصة بعد إعلان سلطات البلاد حالة الطوارئ الصحية ووقف جميع الأنشطة التّي تحتم اجتماعات بشرية. لا يمكن أنْ نضحي بصحة التقنيين والفنانين من أجل إتمام مسلسل أو سيتكوم"، مفسرا قوله: "يُمكن مواصلة تصوير بعض الأعمال المُرتبطة بالفضاءات الداخلية "استوديو مغلق"، مع حرص طاقمها على أخذ الاحتياطات اللازمة لسلامتهم، دون الاختلاط مع أشخاص آخرين".

وطالب العثماني إدارة المركز السينمائي المغربي والوزارة المعنية، بإصدار قرار وقف التصوير واتخاذ تدابير لحماية سلامة التقنيين والعاملين، إلى غاية تجاوز الوضع الذي يمر منه المغرب، مؤكداً في السياق ذاته، أنهّ "في حالة رفض الشركة المنتجة مواصلة الإنتاج، ستكون أمام إكراه الشرط الجزائي، خاصة وأنّ إحدى القنوات التلفزية تضغط على الشركة المنفذة للإنتاج من أجل إتمام العمل".

وفي سياق مُتصل، أورد مصدر مقرب من استوديو تصوير إحدى الأعمال الرمضانية، أنّ "فريق العمل ملتزم بكافة الإجراءات الطبية الوقائية، مثل تعقيم الأيدي بالمطهرات الكحولية، وكذلك تعقيم مواقع التصوير بالطرق الطبية الوقائية التي أقرتها وزارة الصحة"، مؤكدا أن "عملية التصوير التّي انطلقت منذ عشرين يوما تتم في استوديو مغلق".

وأعلن المركز السينمائي المغربي، منذ أيام، جملة من التدابير لتقنين بلاطوهات التصوير، في سياق التدابير التي اتخذها المغرب لمكافحة انتشار "كوفيد 19".

ودعا المركز السينمائي، في بلاغ له، الشركات المُنتجة التي مازالت تنكب على تصوير أعمالها الفنّية بكل أنواعها، إلى عدم تجاوز بلاطو التصوير 30 شخصا من مجمل فريق العمل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - حسن الخميس 26 مارس 2020 - 08:13
هاد شي لي خاصنة قاليه آش العريان قاليه خاتم لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم الله المستعان على ما يفعلون هذا القوم توبوا إلى الله تعالى
2 - احميدة اليعگوبي الخميس 26 مارس 2020 - 08:24
القرار حكومي والمصلحة عامة أما البرامج الفكاهية أو السيتكومات لن تسمن ولن تغني من جوع. الحظر يطبق على الجميع ومن أجل صحة الجميع.
3 - seni الخميس 26 مارس 2020 - 08:24
وأين هي الأعمال الرمضانية الهادفة إلى تثقيف وبناء الأجيال وتطعيمه بالمبادىء الإسلامية من تكافل وبر وحسن الخلق ،للأسف اليوم نرى كثير من الأعمال مدمرة للشباب وهذا ماأنتج أناي يتهافتون على المنحلين من المطربين والممثلين وغيرهم ويستهزؤون بعامل النظافة والممرضين الأساتذة وغيرهم اللذين لا تجد غيرهم ليقف معك في مثل هذه المحن وهم من بستحق التزكية والتوشيح
4 - فرحات الخميس 26 مارس 2020 - 08:54
لسنا في حاجة الى ترفيه ولا الى تصوير مسلسلات نطالب بإيقاف كل البرامج الرمضانية باستثناء برامج التوعية الدينية ولو تلك القديمة من ارشيف الاذاعة والاكتفاء بإذاعة واحدة مع إغلاق باقي الإداعات فقد لا نعلم بما يفجئنا المستقبل من الايام كما نطالب من لجنة اليقظة الوبائية ان تقيم سدود قضائية للحد من تنقلات الاشخاص بين الاحياء .اللهم ان نسألك اللطف يا لطيف الطف بنا
5 - سنون الخميس 26 مارس 2020 - 09:18
يجب وقف كل الاعمال الترفيهية هذه السنة لسنا في حاجة الى الترفيه بل الى التوعية فقط والقانون لن يستثتي شخصا دون ٱخر أو فئة دون أخرى الكل عليه الامتثال لاسيما في هذه الظرفية وشكرا
6 - عبدو الخميس 26 مارس 2020 - 09:38
يسمحو ل٣٠ شخصا في عمل سينمائي ويمنعون صلاة الجنازة من ٥ اشخاص كحد ادنى يا للعجب لم ياخدو العبرة من الوباء
7 - اجديك الخميس 26 مارس 2020 - 09:56
لا تم لا؛ لا نريد مشاهدة هاته الميوعة؛ خلصونا منها يامسؤولين جزاكم الله خيرا؛ من جهة لا ترقي ابي مستوي الفن بالمفهوم الصحيح للكلمة؛ من جهة اخري تستنزف أموال الشعب في ظروف وحب فيها التكافل والتازر لحل عدة مشاكل مطروحة وانية؛ هناك من يقتات من عمله اليومي من عرق جبينه؛ هناك أرامل ليس لهم من يعولهم؛ هناك مسنين متخلي عنهم؛ هناك شباب عاطل منهم من ادمن علي المخدرات لكي ينسي؛ هناك مكترون لأ يعرفون من أين سيادون تمن كراءهم؛ اتكلم عن السكن وحتي علي المتجر؛ هناك هناك هناك....؛ "بقي لبونا عا المسلسلات والمشاهد التافهة" هاته مناسبة للاقلاع علي هاته الميوعات....
8 - abdou الخميس 26 مارس 2020 - 10:23
هي اصلا برامج وأفلام مسلسلات سخيفة وتافهةلا ترقى للمستوى المطلوب و لا أعلم لماتنتج إلى حيز الوجود وتسعى إلى (تكليخ الشعب) تحت اسم الفن؛ أين هي الثقافةو التوعيةوالبرامج الهادفة والافلام الدينية المفروض ان تكون و كفا من التفاهات في ضل هذا الوباء وبعده انشاء اللة
9 - سليم الخميس 26 مارس 2020 - 11:25
مابغينا برامج بغينا غالدروس الدينية والقران فرمضان
وزايدون أغلبية المغاربة كيتفرجو فإذاعات دول أخرى على الاقل فيها مايتشاف
الكاريكاتور دالاخ بوعلي دائما رائعة منذ بدايته مع اخبار السوق
10 - شريد الليل الخميس 26 مارس 2020 - 12:06
لا نريد مسلسلات رمضان ولا موازين .نريد برامج دينيه ودروس توعية المواطنين بما يحب القيام به في رمضان المبارك
11 - ح س ن الخميس 26 مارس 2020 - 12:53
كفى من التفاهات، ملايين الدراهم تنفق على إنتاجات سخيفة لا قيمة لها عند من يملك مثقال ذرة من عقل، آن الأوان لكي تعطى الأولوية للبنية التحتية وتشييد المدارس والمستشفيات وتشجيع البحث العلمي بدل هذا الهراء الذي يضر ولا ينفع.
12 - متتبع مغربي الخميس 26 مارس 2020 - 12:57
منطق غريب في وقت غريب كيف للمشرفين على التلفزة المغربية ومنتجي الافلام والمسلسلات والسيتكومات والكاميرا( الخفية) المفبركة أن يستمروا في التصوير وعامة العالم منشغل في وباء كورونا وكذلك المغرب الذي وصلت الإصابات بها الى اكثر من 200 اصابة والعدد مرشح للمزيد لأن المختلطين بهم قرب على 3000 شخص ألا يكترثوا لهذا المرض اللعين وهذه الاعداد من الموتى والمصابين في الصين وإيطاليا وإسبانيا وإيران وفرنسا وامريكا واغلبية دول العالم بما فيهم المغرب ألا يعتبروا من هذا الابتلاء الرباني لنرجع إليه ونتوب اليه مما وصلنا اليه من عصيان وابتعاد عنه. ألم يعتبروا ويخجلوا من انفسهم عندما يرون الاطباء والممرضين وأصحاب الوقاية والمنظفين ووزارة الداخلية بكل هياكلها والجيش يسهرون ويضحون بحياتهم لاجل إنقاذ وتطبيب المصابين والمختلطين وهم همهم الوحيد هو جمع المال والتصوير والإنتاج الباسل والمنحل والمنحط إنه فعلا الجشع بكل ألوانه فالنعلنها من الآن مقاطعة كل عمل بني على مآسي المغاربة في هذه الظروف العصيبة. يالطيف ألطف بنا.
13 - فريد الخميس 26 مارس 2020 - 13:00
المرجو تعميم الحظر على الجميع مراكز النداء واستوديهات الانتاج تشتغل رغم كثافتها العددية الكبيرة وبعض المهن الحرة ممنوع عليها ذلك ماهذا الكيل بمكيالين
14 - كورونا ورمضان الخميس 26 مارس 2020 - 13:06
اذا بغوا بصوروا اعمالهم ماينساوش يديروا لكمامة
15 - abdellah الخميس 26 مارس 2020 - 20:14
واشكون اللي عندو الخاطر باش يتفرج في الخزعبلات. سيرو ديوها فروسكم بقا لينا غير برامج رمضان من هنا لرمضان ماعرفنا كيفاش غديا تكون الحالة. الله يلطف.
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.