24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | تأخر المستحقات المالية يضع المسرحيين أمام "مستقبل مجهول"

تأخر المستحقات المالية يضع المسرحيين أمام "مستقبل مجهول"

تأخر المستحقات المالية يضع المسرحيين أمام "مستقبل مجهول"

يسود قلق كبير في صفوف عدد من المسرحيين المغاربة جراء عدم توصلهم بمستحقاتهم المالية، وفق العقود المبرمة مع وزارة الثقافة في إطار الدعم الذي تخصصه للفرق المسرحية، برسم الموسم المسرحي 2019.

وتزايدت مخاوف المسرحيين إزاء مستقبلهم بعد توقيف جميع الأنشطة الفنية، بما في ذلك العروض المسرحية، إلى أجل غير مسمى، في إطار الإجراءات المتخذة من طرف الدولة لمحاصرة فيروس كورونا المستجد.

وذهب الممثل المسرحي ياسين أحجام إلى وصف مستقبل الفرق المسرحية التي لم تحصل بعد على مستحقاتها المالية بـ"المستقبل المجهول"، داعيا رئيس الحكومة إلى التدخل لتسوية الوضعية المالية لهذه الفرق.

وقال الممثل المسرحي المغربي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن هناك اثنتي عشرة فرقة مسرحية أنتجت أعمالها، "ولم تأخذ أي سنتيم إلى حد الآن"؛ في حين مازالت فرق مسرحية أخرى تنتظر الحصول على الدفعة الثالثة من الدعم برسم سنة 2019.

وأبرز أحجام أن الضرر الذي لحق بالفرق المسرحية جراء عدم توصلها بمستحقاتها المالية من وزارة الثقافة إلى حد الآن لا تقتصر آثاره على المسرحيين فقط، بل يطال، أيضا، مئات المخرجين والتقنيين والسينوغرافيين والإداريين، العاملين في الفرق المسرحية.

وتطالب الفرق المسرحية بتمكينها من مستحقاتها المالية، بعدما أوفت بالتزاماتها المنصوص عليها في دفتر التحملات الذي يربطها بوزارة الثقافة والشباب والرياضة، من تقديم العروض المسرحية خلال الفترة الزمنية المحددة.

ويرجع سبب عدم توصل الفرق المسرحية بمستحقاتها المالية برسم الموسم المسرحي 2019، حسب الأخبار الرائجة وسط المسرحيين، إلى مشكل تقني بين وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الثقافة والشباب والرياضة.

ونبه ياسين أحجام، في حديثه لهسبريس، إلى أن وضعية العاملين في مجال المسرح ستتأزم أكثر، خلال الأيام والأسابيع القادمة، في ظل تعليق العروض المسرحية، داعيا رئيس الحكومة إلى التدخل قصد تسوية المشكل الذي يحول دون تمكين الفرق المسرحية من مستحقاتها المالية، من أجل تمكين المسرحيين من أجورهم، ليتمكنوا من مواجهة الوضع الجديد.

وأكد الممثل المسرحي المغربي، في "تدوينة" نشرها في صفحته على فيسبوك، أن الممثلين والمخرجين والسينوغرافيين والتقنيين والإداريين، العاملين في المجال المسرحي، "لا يريدون أي سنتيم من صندوق مواجهة كورونا"، وزاد: "بل نحن مستعدون كي نساهم، حسب استطاعتنا، لمواجهة هذه المحنة التي تمر منها بلادنا، ونطالب فقط بتسوية وضعيتنا بأداء مستحقاتنا برسم الموسم المسرحي 2019".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - حديث عظيم الأحد 22 مارس 2020 - 02:06
*“الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلاً”*

(‏من لزم بيته فهو شهيد وإن لم يمت)
قال النبي ﷺ: "ليس من رجل يقع الطاعون، فيمكث في بيته صابرا محتسبا يعلم أنه لا يصيبه إلا ما كتب الله له إلا كان له مثل أجر الشهيد".رواه أحمد:٢٦١٣٩
قال ابن حجر:"اقتضى منطوقه أن من اتصف بالصفات المذكورة يحصل له أجر الشهيد وإن لم يمت"
فتح الباري١٩٤/١٠.
*-
2 - Farouk الأحد 22 مارس 2020 - 02:06
الناس فالناس ولقرع فمشيط الراس...
3 - ben lebsir ahmed الأحد 22 مارس 2020 - 02:21
حنا فين انت فين وش غير هما امعقدة عندهم العالم كله معقدة عنده الله يستر اصافي
4 - كاميليا الأحد 22 مارس 2020 - 02:30
تهنينا من التعليم الخاص ناض احجام .
الوقت غير مناسب للحديث في مثل هده المواضيع.
تحية تقدير للجمعيات الخيرية التي بالرغم من تأخر الدعم لم تاجأ " للتسول" علما أنها تعيل اطفالا و مسنين متخلى عنهم.
5 - مغريي الأحد 22 مارس 2020 - 02:30
حشمت نكتب شي تعليق
فاش دوز هاد الفاجعة غادي نتحاسبو ان شاء الله
6 - آل مرابط الأحد 22 مارس 2020 - 02:35
ماشي عيب تطالب بحقوقك ومستحقاتك.... ولكن فين كنتوا شحااال هادي؟؟؟ حثى لهذ الوقت ؟؟؟ ياك بيناتكم عقود، وللعقود مساطر!! إيوا جبدو شي مسطرة وتبعوها بالسترة والخفاء دون بلبلة!! وشحااال هذا!! ماشي تجي حثى لوقت الذروة وتقول مزال لي قدا وقدا عايييب ݣاع حثى لخر.......................
الله يحسن عوان كل إنسان ولكن على الأقل نحترم الوضع الحالي للبلاد والعباد والأسر المكلومة جراء هذه الجائحة......... علما أن وقت قصير إن شاء الله وتعود المياه لمجاريها وهاراك ليا المحاكم مع الوزارة المعنية.........................................................|
7 - FARID الأحد 22 مارس 2020 - 02:40
MAIS vraiment qu est ce qu on a foutre des théâtres en ces temps tres compliques et difficile pour tout le monde la seule seule acceptable c est d etre volontaire pour aider son voisin et aider les autres
8 - صباح الخير أ شريف الأحد 22 مارس 2020 - 03:26
في هاده الفترة كل الدول الأوربية تتنافس الأن من أجل العثور على دواء للڤيروس كورونا ؟
9 - فاق الأحد 22 مارس 2020 - 04:19
ماذا صنع هؤلاء سوى الهاء الناس عن ذكر الله .ويطالبون بمستحقاتهم عوض المساهمة في محاربة هذا الطاعون ا لم يكتفوا بما جمعوه مند زمن .فهناك اناس قدموا خدمات جليلة و لم واغلب الناس لم يسمعوا عنهم ومنهم من مات في صمت .وللإشارة هناك اناس بنوا وشيدوا اوشاركوا التشييد والبناء و لا تعرف حتى اسماءهم . اثقوا الله يا من يدعون الفن
10 - فاق الأحد 22 مارس 2020 - 04:28
هل تعلم ايها الأخ ان المغرب بل العالم كله يساهم في صندوق الدعم الذي نادى به جلالة الملك لمكافحة الآفة و عليك ان تكون انت من اوائل العارفين بالأمر .ام انك لا تمثل إلا نفسك بالبرلمان اين انتم من الإنسانية ؟ هل تستطيع ان تتكفل باربع اسرة لدعم مجهود الشعب و المساهمة من مالك الخاص نريد جوابا على ارض الواقع وليس الكلام في المنابر الإعلامية
11 - حلايقي الأحد 22 مارس 2020 - 05:00
للاأسف الشديد العالم يغرق في مصيبة لا سابق لها والمغرب يجاهد ويكابد ويحارب من اجل الخروج من مصيبة كبرى لا سابق لها والناس خائفون معتكفون في بيوتهم والفهاء وحفظة القرآن العظيم يتلون كتاب الله في الليل والنهار ببوتهم .. في ظل هذا كله وكأن الامر مجرد لعب وحلقة وفرجة البعض من الذين يعيشون عل الريع يطالبون بالمنحة من وزارة الثقافة والمستحقات الخاصة بالمسرح لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم آش خصك العريان الخواتم امولاي..هؤلاء ربما لا يعرفون ان التعليم في البلاد متوقف والادارت تقريبا متوقفة ويعلم الله فاتورة هذه المصيبة التي تضرب العالم.. لا يعرفون كل هذا الامر ويطلبون المال من وزارة الثقافة ... ومن قال لكم ان الشعب يريد المسرح.. وهل هناك مسرح.. وما الفائدة الآن من المسرح... ايها الأحبة الذين تطالبون بالمستحقات عليكم ان تعلرفوا ان المغرب الآن في الحاجة الى الصحة اولا وانقاد المرضى ومعالجة الوضع.. وليس الحاجة للمسرح ... حسبنا الله ونعم الوكيل..
12 - لحسن الأحد 22 مارس 2020 - 05:53
بالأمس كان الفن والفنانين نجوم
اليوم و بعد كورونا تغير مفهوم الفن بالنسبة لي حيت اصبح ترفيه فقط والفنانين كالبهلونات
لا يهم الا الشهرة و المال
لاننا نحتاج اليوم و غدا للعلم و العلماء ليس للخيال و و الاحلام و من يجسده
اي نحتاج الواقعية ليس للوهم
13 - Haddad med الأحد 22 مارس 2020 - 05:58
الناس فالدول الاخرى تساهم بمالها من اجل انقاد الوضع الخطير وانتوما تتنهبو فهاد البلاد محشمتوش الانتهازيين؟ وجهكم قاصح !!!!!
14 - سعيد الأحد 22 مارس 2020 - 06:24
احجام يتربص بصندوق جمع التبرعات لتدبير ازمة وباء كورونا كما تربصت مؤسسات التعليم الخاص .
15 - مسرحي الأحد 22 مارس 2020 - 06:53
جاء في المقال"أكد الممثل المسرحي المغربي، في "تدوينة" نشرها في صفحته على فيسبوك، أن الممثلين والمخرجين والسينوغرافيين والتقنيين والإداريين، العاملين في المجال المسرحي، لا يريدون أي سنتيم من صندوق مواجهة كورونا، وزاد: بل نحن مستعدون كي نساهم".. هذا كلام غير مفهوم في ظل هذه الازمة الدقيقة التي تمر بها البلاد. فاذا كنتم موظفين تابعين لوزارة الثقافة فستتوصلون باجوركم، واذا كنتم لا ترغبون في اي سنتيم من صندوق كرونا بل مستعدون للمساهمة فيه مشكورين فلماذا لا تمونوا مسرحياتكم وتعرضونها بعد هذه الازمة، واذا كنتم تفظلون المسرح على صحة المواطنين وحاجة المستشفيات وغيرها فهذا شيء آخر. فرجاء قليلا من الوعي وكثيرا من المسؤولية البلاد الآن في حاجة للأطباء ولثقافة الصحة ورجال ونساء الصحة وفي حاجة للأمن والوقاية المدنية والدرك الملكي والقوات المسلحة والجمارك، والبلاد محتاجة لضمان المواد الغذائية للمواطنين والاستقرار وليس للمسرح ..فكفى من المسرح بعد هذه السنين الطويلة من الريع نسأل الله العفو والعافية
16 - محماد الأحد 22 مارس 2020 - 08:25
على الدولة التفكير بشكل استعجلي في كيفية تصريف محاصيل صندوق التبرعات من أجل انقاد الميامين الذين لا يوفرون على تأمين ومن ضمنهم مجموعة من الفنانين... صحيح الظرف حساس لكنه يتطلب حضورا قويا للعقل. الثقافة و التربية و الفن لم يكونوا في وقت ما من الكماليات.
17 - أحمد الأحد 22 مارس 2020 - 09:01
الحل:
قال الله تعالى: {{ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب}}.
وقال: {{ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا}}.
18 - مغربية الأحد 22 مارس 2020 - 09:25
الناس كلها مقصحة و ساكتة و صابرة غير انتوما الي تتهضرو حشمو شوية واش هدا وقت المطالبة بمستحقات سنين و انتوما واكلين الدعم بالملايين و انتوما ما تتقدمو غير التخربيق هداك الدعم الاولى بالدولة منحه لميدان الصحة و للقطاعات الي كتاكل الناس منها طرف ديال الخبز خاصنا غير الشطيح و الرديح
19 - مواطن الأحد 22 مارس 2020 - 11:23
أول مرة أسمع عن فرق مسرحية تنتج أعمال من أجل البيع.
ألا يستحيي هؤلاء المتمسرحون من تفاهاتهم ؟ ألا ينصتون لرأي الشارع؟
ألا يقرأون تعليقات الجمهور؟
وأخيرا من قال لكم أصلا أسسوا جمعيات وأنتجوا التفاهات التي تسمونها مسرحيات ؟ من قال لكم أننا في الحاجة إلى المسرح أصلا ؟
على أساس منهجهم البراغماتي الاسترزاقي فكل من كتب سيناريو أو قصيدة شعرية أو كلمات أغنية أو انتج نكتة من حقه أن يطالب بمقابل مادي .... الله يعفو عليكم ... سيرو تخدمو على روسكم وباركا من تبوحيط.
20 - mazika الأحد 22 مارس 2020 - 12:36
حتى الفنان عندو عائلات بحال اي مهنة وحتى الفنان متضرر ماشي كل الفنانين ميسرين ماديا وماشي كل فنان مشهور حنا مغاربة وخاص نتعاونو جميعا دو تمييز مهنة على مهنة لذا خاص نلقاو حلول للجميع المجلات ولجميع القطاعات الغير مهيكلة
21 - عمر 51 الأحد 22 مارس 2020 - 14:26
من له مسرحية، يلقيها في منزله لأولاده وعائلته
من له ولها " أغنية" عليه وعليها أن يغنيها في بيته ولأَولاده وعائلته.
من أراد الرقص فليرقص في بيته مع زوجته وبتنه وو
فكروا في العلم والتكنولوجيا.
انظروا إلى حالكم. كم من مختبر لديكم؟ .
وكم من باحث لديكم عن لَــقاح كوفيد 19 ؟
بارك من لبسلات. بارك من تخربقليق.....
22 - مستغرب الأحد 22 مارس 2020 - 14:57
واش أسي أحجام هذا وقت المسرح واش محشمتيش ماتخليناش ناخدو عليك نضرة خايبة تانتا قل خيرا او اسكت
23 - ابو سعد الأحد 22 مارس 2020 - 15:29
عار كل العار ان يخرج في مثل هذه الظرفية مسرحي وسياسي للمطالبة بالريع والمال العام في هو الوقت الذي يتقاضى معاشا من المفروض الاّ يتقاضاه اصلا وينتفع من مالية العامة التي هي مال الشعب. اليس من السذاجة الحديث اليوم عن المسرح والفن في الوقت التي تئن الامة تحت وطئة هذه الجائحة. حشوووووووووووومة وعااااااااااااار.
24 - شليماني الأحد 22 مارس 2020 - 17:50
هناك جائحة كرونا التي ستمر بحول الله بدون ضرر كبير على بلادنا وهناك جائحة الريع الذي تعود عليه البعض في بلادنا ومنه الريع الموجه ل (المسرح) و(المسرحيين) وغيرهم، عوض ان يدهب الانسان وهؤلاء للعمل في حرفة ما تدر عليهم دخلا كباقي المواطنين الشرفاء، يقوم هؤلاء بتطويل شعرهم او لحيتهم او شواربهم او يضعون الشواشي او الطرابيش الملونة على رؤوسهم و.. و... ليظهروا وكانهم كائنات ثقافية يفهمون ما لا يفهمه غيرهم من المواطنين ولا حول ولا قوة الا بالله. ويبقى لا شغل لهم سوى انتظار الدعم والوقوف في باب وزارة الثقافة والجماعات المحلية لاكل المال العام مقابل اعمال في الحقيقة لا تساوي شيا دو قيمة للمواطنين. وهذه الطريقة في الحياة وفي كسب المال عاق بها المواطنين. ولا بد من محاربة ناهبي المال العام بهذه الطرق. الثقافة هي العمل والعلم وبدون العمل العلم سنبقى متخلفين. بعد كرونا بحول الله يجب محاربة كرونا المسرح والاعمال المسرحية التافهة وثقافة الشعر والزجل وكتابة بعض الحروف لاكل المال العام.
25 - Ahmed الخميس 26 مارس 2020 - 14:21
سلام إلى المعلقين الذين يدعون أنهم مواطنين واش الفن عيب أولا
واش الناس لي خدمات المسرح المغربي معندهاش الحق بأنها تخد رزقها هادي عام أو هوما كايساينو وزير الثقافة باش يوقع من أجل تسليم مستحقاتهم
واش هاد الفنانا جابلكم لله أنهم كايقلبو على شفرة ديال الفلوس ناس
أو كانقول نهادوماك لي كيهدرو على أوروبا راه الفنانة ديالهم كايعطيوهم رزقهم في الوقت حيت القيطاع مهيكل بشكل جيد جدا
أما في المغرب الفنانة كايقادو والوزارة كاتخربق فوقاش ما يجي شي وزير جديد كايدير راسو فاهم أو هو مكيعرافشي حتى شي حاجا عندا علاقة بالفن وشكرا
26 - انسان الخميس 26 مارس 2020 - 14:23
للتوضيح لصحاب التعاليق المؤدية :
1- الناس لي خدامين فالمجال المسرحي والثقافي لا يطالبون بتعويض من صندوق الطوارئ. يطالبون بمستحقاتهم فقط.
2- المسرح خدمة بحال اي خدمة اخرى. كتخدم باش تخلص.
3- حتى هما ناس عاديين وعندهم اسر وفواتير ومسؤليات.
4- الخدمة الثقافية اللي كيقومو بها لا تقدر بثمن... مثلا مؤخرا ناس كتنتاقد الجهل اللي كاين فالمجتمع... هاديك هي النتيجة ديال اهمال المجال الثقافي فالبلاد.
5- الناس اللي كيقولو هدي ماشي الوقيتة ديال هاد الشي. راه من شحاااال هادي قبل كورونا بشهور و الناس كطالب بحقها في صمت. ودابا هاد الضرفية صعيبة على كلشي وحتى المسرحيين متضررين حيت ما عندهومش شي دخل واحد اخر واذا ما خدموش ما كيتخلصوش.
وشكرا .
27 - مسرحي متضرر الخميس 26 مارس 2020 - 21:29
فرق مسرحية تعاقدت مع الدولة الممثلة في وزارة الثقافة برسم السنة الثقافية 2019 لانتاج عروض لل "جمهور " كخدمة ثقافية عمومية...
وزارة الثقافة لم تفِ بتعهداتها ل 12 فرقة و الموثّقة في العقود بسبب أخطاء تقنية بينها و بين وزارة المالية... تقريبا سنة كاملة من التأخير... تواصلنا و احتججنا بكل الوسائل. لا جدوىى. اغلب المتضررين مسرحيون محترفون. يعني لا دخل لهم إلا بالعمل المسرحي... يعني في ظل الأوضاع الحالية، لهم الاولوية في صرف مستحقاتهم القانونية في ذمة الدولة بعد سنة من الانتظار
وصل الأمر للإعلام و هي المسألة الطبيعية و العادية... و بعيدا عن التباكي و التسوّل و الطمع... في أفق حل هذا المشكل التقني. الى هنا الأمور حضارية
لكن أنظروا للتعليقات على مقالة هسبريس... شيء مثير للاشمئزاز حقا. دابا واش المسرحيين المحترفين ماشي بنادم؟ واش ماشي واجب على الوزارة توفي بالالتزامات ديالها. أصدقائي الفنانين... و خصوصا المعروفون منهم . لا باقيش تسلمو و تتصورو مع شي واحد. راه واحد تما قالك شكون لي قالكم أصلا عملو الفن... و الحل بسيط: ماباقيش شي عرض مسرحي يتعمل فابور... خاصو يخلص باش يعرف القيمة د العمل المسرحي
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.