24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | مؤسسة المتاحف تقرّب الفنون من المغاربة خلال "الحَجْر الصحي"

مؤسسة المتاحف تقرّب الفنون من المغاربة خلال "الحَجْر الصحي"

مؤسسة المتاحف تقرّب الفنون من المغاربة خلال "الحَجْر الصحي"

مع تغيّر عادات الكثيرين بفعل الوضع المُحدَث النّاتج عن الحجر المنزلي، بدائل جديدة رأت النّور في مختلف دول العالم بما في ذلك المغرب؛ من بينها ما تقترحه المؤسسة الوطنية للمتاحف من زيارة افتراضية لمعارضها السابقة.

وانطلقت مبادرة "المتحف في البيت" من معرض "أمام بيكاسو" الذي سبق أن استقبله متحف محمد السادس للفنّ الحديث والمعاصر بالرباط، ثم تلى ذلك عرض لـ"دار السي سعيد" المتحف الوطني للنسيج والزرابي بمراكش.

ومن المرتقب أن تتيح المؤسسة الوطنية للمتاحف كلّ أسبوع بتقنيتيّ الفيديو والعرض بـ"360 درجة" معرضا من المعارض الأخرى التي نظّمت قبل قرار إغلاق جميع المؤسسات الثقافية بما في ذلك المتاحف، واستقبلتها المتاحف التي تشرف عليها بمختلف أنحاء المملكة.

وقال المهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، إنّ مقاطع مصوّرة لمعارض سبق أن نظمتها المؤسسة ستعرض كلّ أسبوع، من قبيل: معرض "من غويا إلى اليوم"، ومجموعة "مركز بومبيدو" التي هي "معرض المتوسّط والفن الحديث"، ومن معارض أخرى مثل التي استقبلتها "دار الباشا".

كنزة علوي، مسؤولة تواصل المؤسسة الوطنية للمتاحف، قالت بدورها إنّ هذه المبادرة تنشر كلّ يومَي اثنين وجمعة "معارض افتراضية" نُظّمَت في متحف محمد السادس للفنّ الحديث والمعاصر، مثل: "بيكاسو"، "غويا"، "الانطباعيين"، و"البينالي"، و"زيارات موجّهة" سبق أن استقبلها متحف "دار السي سعيد" بمراكش، والمتحف الوطني للفوتوغرافيا.

ووضّحت المتحدّثة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ هذه المبادرة ستنشر أسبوعيا "زيارات موجَّهَة، ومعارض افتراضية، على مواقع التواصل الاجتماعي عبر صفحات المؤسسة الوطنية للمتاحف ومتحف محمد السادس خاصّة بـ"فيسبوك" و"إنستغرام"، فيها روابط للمعارض بتقنية "360 درجة" ترافقها شروح حول اللوحات وفضاءات العرض"..

وذكرت المصرّحة أنّ المقصد المتوخى من مبادرة المؤسسة الوطنية للمتاحف يكمن في "جعل الفن حاضرا دائما في ذهن الناس، في فترة الحجر"، وحتى يهتمّ النّاس بـ"الفن، وما يتمّ في المغرب".

تجدر الإشارة إلى أنّ المؤسّسة الوطنية للمتاحف قد أنشئت في سنة 2011 لـ"تثمين التراث المتحفي الوطني، عبر تقوية الحكامة المتحفية للبلد". وقد نظّمَت المؤسسة، مذ ذاك الحين، مع شركاء آخرين، مجموعة من المعارض الفنية عرفت صيتا واسعا؛ من بينها معرض لأعمال "جياكوميتي"، و"بيكاسو"، ومجموعة من الفنانين "الانطباعيين" البارزين، من قبيل: موني، ورونوار، وسيزان، وفنانين تشكيليين مغاربة معاصرين بارزين مثل أحمد الشرقاوي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - عربي مافاهم والو الثلاثاء 24 مارس 2020 - 03:29
باش تخسروا لفلوس على التعليم والصحة ضيعتوهم على موازين ولخوا لخاوي بغينا رجعوا الرباط عاصمة الانوار ونسيتوا تنوير العقول المغربية الي تالدابا يسحاب ليها هاذ الجائحة غير لعب ننصح كل واحد يشوف هاذ الوثائقي على الانفلونزا الاسبانية الي اصابت 500 مليون شخص خلال الحرب العالمية الاولى باش تفهموا دول العالم علاش خايفا من فيروس كورونا 1918 Spanish Flu historical documentary | Swine Flu Pandemic | Deadly plague of 1918 كتبوا العنوان في يوتيوب,حنا باقين في 140 حالة فقط وفي العالم 378,679 حالة. نتمنى من الناس يديروا عقلهم ويصبروا غير شهر قبل مايوصلو لحالة لا ينفع معها الندم تعلموا من تاريخ يا اذكى شعب في العالم, احتواء انتشار الفيروس هو الحل الوحيد الي متاح دابا باش ترجع لحياتك الطبيعة صبر شهر واحد فقط, والي عندوا اي شخص في العائلة مافاهمش يفهموا راه الي يصحاب ليه هادشي غير ضحك وخصوصا ملي بعض السياسيين المغاربة ولاو تيقولوا هاذي غير مؤامرة والفيروس مصنوع في المختبرات. الفيروس راه كاين من 2003 وكان سميتو SARS والفيروسات راه تطور بوحدها بفعل الطفرات الحاجة.
2 - hakim الثلاثاء 24 مارس 2020 - 08:50
سيرو تقوا ربكم
القاسية قلوبهم و المجاهرين بالمعاصي هم من يجلبون سخط الله عز و جل
يحسبون الأمر عادية وطحاااان حتى جاتكم الطاحونة
3 - ali الثلاثاء 24 مارس 2020 - 13:55
Bonne initiative mais Ou est le lien ?
4 - زكرياء الثلاثاء 24 مارس 2020 - 16:39
مبادرة جيدة. نتمنى أن تستمر بعد فترة الحجر، لإتاحة فرص أكبر للمواطنين المغاربة للاطلاع على جديد المتاحف الوطنية، إذ أنه ليس باستطاعة الجميع التنقل إلى عين المكان (خصوصا مغاربة المهجر).
عندي طلب بسيط، بدل الاكتفاء بصفحات المؤسسة على الفيسبوك و الإنستغرام حبذا لو أنشأتم قناة على اليوتيوب (و لما لا قناة تلفزية فيما بعد) تعنى بهذا الشأن أو على الأقل تخصيص برامج دورية على القنوات الوطنية الحالية كالرابعة و الأولى و غيرهما...
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.