24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | وباء "كورونا" يعمق جراح قاعات السينما بالمملكة

وباء "كورونا" يعمق جراح قاعات السينما بالمملكة

وباء "كورونا" يعمق جراح قاعات السينما بالمملكة

لم تتوقف الخسائر التي تسبب فيها فيروس كورونا المستجد على الأضرار في الصحة العامة وفي الأرواح، وإنما امتدت لتشمل الاقتصاد والفن إثر إغلاق مجموعة من الوحدات الاقتصادية والقاعات السينمائية وإلغاء كل التظاهرات الفنّية والثقافية.

وتسبب فيروس كورونا المستجد، الذي انتشر بشكل مخيف عالمياً، في إرباك الصناعة السينمائية المغربية، إثر القرار الذي اتخذته الحكومة بإغلاق المسارح ودور العرض والأندية، كإجراء احترازي للحدّ من تفشي الفيروس داخل البلاد.

هذا القرار كبّد أصحاب القاعات السينمائية الوطنية، رغم قلتها، خسائر ماديّة كبيرة، خاصة وأنّ الجهات المسؤولة لم تحدد موعد استئناف أنشطتها، بحسب خالد العوام، مسؤول إداري بقاعة سينمائية، الذي أوضح أن "إدارة القاعة لا تُمانع في تحمل جزء من فاتورة مُواجهة انتشار الوباء، باعتبار هذا الدور مسؤولية وطنية ومجتمعية، لكن عند النظر إلى الوضعية المالية للعاملين، الذين يُعانون جراء توقف عملهم بشكل فجائي، فإن الأمر يتطلب تدخلاً عاجلاً من لدن الجهات المسؤولة".

وأكّد المتحدث نفسه، ضمن تصريح لهسبريس، أنّ "حصيلة مداخيل شباك تذاكر القاعات السينمائية، التّي تُعلن عنها الجهات الرسمية، لا تعكس واقع حال سينما مدن الهامش. وبالتالي، فإن تسديد أجور العاملين في ظل العزلة التّي تعيشها معظم القاعات أمر صعب".

تفشي الفيروس لم يؤثر فقط على الأعمال التّي تمّ تصويرها وتنتظر العرض بالقاعات السينمائية، يتابع العوام، بل "تسبب في تعطيل عدد من الأعمال السينمائية التّي كانت تنتظر التصوير"، مشيراً إلى أنّ "القاعات المغربية تضررت كثيراً مقارنة مع دور عرض بلدان أخرى، نظراً إلى الوضعية الهشة التّي يعرفها القطاع".

من جهته، أبرز نور الدين الغمام، مُسير قاعة سينمائية بمدينة طنجة، أنّ إغلاق دور العرض ترتبت عنه تداعيات عديدة على المهنيين والعاملين بالقطاع، رغم إعرابهم عن أنهم ضد الاستمرار في فتح محلاتهم تفاديا لانتشار الفيروس في صفوفهم.

ودعا الغمام الوزارة الوصية والمركز السينمائي المغربي إلى "البحث عن حلول بديلة من أجل صرف أجور العمال، من خلال توجيه البنوك لتقديم تسهيلات أو قروض بفوائد شبه مجانية على الأقل، مع توجيهها من أجل المرونة في أداء أقساط القروض بالنسبة إلى المهنيين، أو دعم الفئات المتضررة من العاملين من خلال صندوق تدبير جائحة كورونا".

وتسبب الفيروس في إلغاء معظم المهرجانات السينمائية والفنية والتظاهرات الثقافية التي كان من المقرر تنظيمها بين شهري مارس وأبريل، تنفيذاً لقرارات حكومية ذات صبغة استعجالية لمواجهة الوضع الاستثنائي المتعلق بخطر تفشي فيروس كورونا المستجد.

وسبق للمركز السينمائي المغربي أنْ أعلنَ عن مجموعة من التدابير الوقائية والاحتياطية الخاصة بالقاعات السينمائية قبل قرار الإغلاق، همّت تسقيف الطاقة الاستيعابية لكل قاعة سينمائية في 200 متفرج كحد أقصى لكل حصة ولكل شاشة، وتوفير فضاء من مقعدين فارغين بين كل متفرج، أي نسبة ملء لا تتعدى مقعدا واحدا من أصل ثلاثة مقاعد، وذلك من أجل ترك مسافة الأمان الموصى بها من طرف السلطات الصحية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - ح س ن الخميس 26 مارس 2020 - 05:57
ليتها تغلق للأبد وتحول ميزانيتها إلى إنشاء وتجهيز المدارس والمستشفيات..
2 - derwane الخميس 26 مارس 2020 - 05:58
سبحان الله حتی المساجد بیوت الله وقد اغلقت ابوابها فی وجه المصلین تفادیا لتفشی كورونا وانتم تتحدتون عن قاعات السینما كان ما تقدمه هذه الدور یرفع من ذوق المشاهد .
كل ما یعرض فی هذه الدور ركیك منحط یكرس الجهل فی عقل الناس اطلبوا لله ان یرفع هذه الجایحه عن هذا المواطن الكاذح
3 - مواطن الخميس 26 مارس 2020 - 05:59
واش حنا دابا غير فالسينيما
راه كلشي مضرور غير الله يحفظ
4 - n mef الخميس 26 مارس 2020 - 06:16
....قاعات السينما ريبوهم وبناو فبلاصتههم عمارة أ الجوامع لميقدروش يريبوهم
5 - Alibaba الخميس 26 مارس 2020 - 06:40
صافي بقالينا غير سوليما الوباء خدام يحصد في الارواح والعالم مقبل على المجاعة قالو شنو خصك العريان قالو خسني خاتم واش اعباد الله وقت السوليما
6 - hocin الخميس 26 مارس 2020 - 06:54
ومذا نستفيد منها
هل تفيدنا في مثل هده الأزمات
7 - انوار الخميس 26 مارس 2020 - 07:11
خوتي مبقيناش باغين شي سينيما ولا شي افلام د الهضرة الخايبة و الخليع ،يرجعو لينا تلقزة كما كانت و نبينا عليه السلام ماشي ببرامج خاوية
8 - sam الخميس 26 مارس 2020 - 07:12
its shame we talk about 1000 people dying every day in the world fortunately we still till now controling the situation and you came talking about movies hall teatre its shame
9 - علي الخميس 26 مارس 2020 - 07:32
الكل يشتكي و ليس هذا وقت الشكاوى. الوطن أولا. هذه كارثة عالمية. ولابد من تضافر الجهود. المطلوب هو مد يد المساعة للوطن . أو على الأقل إجلس في بيتك.
10 - مغربي الخميس 26 مارس 2020 - 07:56
لا حول و لا قوة الا بالله! الوباء ينتشر في البلاد و الناس تتكلم عن دور السينما !؟ العجب العجاب ، اللهم ارفع عنا هذا الوباء و رد أمة محمد إلى دينها
11 - ذكريات قاعة. الخميس 26 مارس 2020 - 08:07
هل لايزال تواجد دور السينما بالمغرب.....؟ أعتقد أن هذه القاعات وَلَّتْ رُفْقَةَ زمانها إلى يوم القيامة، وحلَّت مكانها وسائل أخرى للعرض، ستنتهي كذلك عند حُلول غيرها مكانها، وهكذا دواليك. فأنه لي ذكريات معها.
12 - عادل الخميس 26 مارس 2020 - 08:12
بقات غير السينما دابا لينا الوقت خيبة بزاف
دوز هده المرحلة أو ديروا شي فيلم واعرة يؤرخ هذا الفيروس اللعين
13 - مغربي الخميس 26 مارس 2020 - 09:48
اصلا مغلوقين من زمان ..............
14 - بنورغة نورالدين الخميس 26 مارس 2020 - 10:42
تتكلمون على ما تريدون ونسيان الجمعيات الرياظية
15 - محمد الخميس 26 مارس 2020 - 11:57
هناك ما هو اهم... سبحان الله... افيقوا من سباتكم
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.