24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. الشناوي: نيازك الجنوب المغربي تفك ألغاز وأسرار الكرة الأرضية (5.00)

  4. إنكار "السببية" من عوامل تراجع العلوم عند المسلمين (3.67)

  5. رصيف الصحافة: صفحات تشوه قاصرات بدعوى "محاربة الفاحشة" (2.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | سهرات ومسرحيات افتراضية تفك العزلة الثقافية في زمن "كورونا"

سهرات ومسرحيات افتراضية تفك العزلة الثقافية في زمن "كورونا"

سهرات ومسرحيات افتراضية تفك العزلة الثقافية في زمن "كورونا"

إثر تعليق كل الأنشطة الفنية والثقافية كإجراء احترازي للتعاطي مع الوضع الاستثنائي الذي يعيشه المغرب بسبب تفشي فيروس "كوفيد 19"، اختار عدد من الفنانين والمسرحيين مواصلة نشاطهم عبر صفحات التواصل الاجتماعي لتجديد علاقتهم مع جمهورهم وفك العزلة الثقافية والفنّية خلال أيام الحجر الصحي.

ففي مبادرة جديدة تهدف إلى فك العزلة الثقافية والفكرية عن المواطن، دعا المخرج المسرحي محمود الشاهدي إدارة المسرح الوطني محمد الخامس إلى وضع روابط فيديوهات إنتاجات مسرحية على منصات التواصل الاجتماعي، وعلق على ذلك بالقول: "العزلة لا تعني تخلينا عن ثقافتنا وروابطنا الفكرية التّي تجعل من الإنسان مقاوماً"، مبرزاً أنّ "الثقافة والفن خدمة عمومية على المؤسسات توفيرها خصوصاً عند الأزمات".

وقال الفنان المغربي في حديث لهسبريس إن "أهم المسارح والمتاحف والمكتبات في العالم بحثت في محاربتها للعزلة التّي يفرضها علينا الوضع الصحي الحالي، لذلك وجب استغلال وسائل التواصل لتقريب الفكر والإبداع من كل المواطنين"، مضيفا أن "التدابير الاحترازية للحدّ من وباء كورونا بإمكانها أنْ تجعل من الفكر والثقافة والفن مادة يستهلكها المواطن في عزلته أكثر من الأيام السابقة".

واعتبر الشاهدي أن "بث الأعمال المسرحية على النت يسمح بإعطاء حياة لعروض لا يمكن مشاهدتها على المسرح، إمّا لكونها دخلت مجال الأرشفة أو لأنّها تمثل مرحلة معينة في مسار فرق مسرحية اتسم اشتغالها بالتجريب وتطوير أساليب الإبداع".

سينما على النت

المخرج الشاب حمزة عاطفي بدوره اختار الظرفية الصحية التّي يمر منها المغرب لإحداث مجموعة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أطلق عليها "J'ai vu un court métrage"، لمُشاركة أفلام مُبدعين ومخرجين شباب مع الجمهور والمنتجين.

وتمكّن مجموعة من محبّي الأفلام القصيرة من مشاهدة أفلام مثل "عيون أبي"، و"يوميات السفاح"، و"الخيط الأحمر"، على سبيل المثال لا الحصر.

وقال صاحب المبادرة لهسبريس: "إنها تجربة لمُشاركة أفلام لطاقات شابة، وتشجيع منتجين للتعاون معهم في أعمال مقبلة، بالإضافة إلى مُشاركتها مع الجمهور الذي لم يتمكن من مشاهدتها".

موسيقى للجميع

من جهتهم، اختار مغنون وموسيقيون مواجهة فيروس "كورونا" المستجد بحفلات وأمسيات موسيقية افتراضية، منهم الفنانة سعيدة فكري التي بثت مقطع فيديو تتقاسم فيه مع جمهورها باقة من أغانيها على إيقاع نغمات "القيثارة".

ووجهت ابنة جبال الريف من خلال أغنية "قلوب الرحمة" رسالة تدعو فيها مكونات الشعب المغربي إلى التضامن في ظل الظروف الصحية التّي يعيشها العالم.

وقالت سعيدة: "هذه الأمسية الموسيقية تحمل رسائل سند وتضامن، خاصة وأنا في بلد الاغتراب بعيدة عن أهلي، وأتمنى أن تكون لحظة ترفيه للجمهور في ظل هذه الظروف".

في السياق ذاته، نشر الفنان نزار إيديل مقاطع من أغاني ريبرتواره الفنّي، وشارك كلماته مع جمهوره الذي دعاه إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية والمكوث في المنازل للحد من انتشار الفيروس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - مصطفى الأربعاء 25 مارس 2020 - 19:47
واش العوض فاش تنصحو ناس يقراو القرآن وي طلبو اللهباش إحيد علينا هاذ الوباء كتقولو ليهم تلهاو بي الخزعبيلات
القرآن مشي كيشافي السدور
الصلاة مشي راحة
2 - محماد الأربعاء 25 مارس 2020 - 19:53
ليس بالخبز وحده يحيى الإنسان، ماالفرق بيننا. وبين الحيوان ان لم تكن الثقافة. كورونا هزمت الشعودة و السخافة. بالعلم والتربية والثقافة سنهزم كورونا.
3 - الفلاح المتضرر الأربعاء 25 مارس 2020 - 19:53
واش خاصك العريان الخاتم امولاي ادخلوا الفرحة باشياء مفيدة
4 - معذب في الدار الأربعاء 25 مارس 2020 - 19:54
والعذاب مع هادالإذاعات، لا شيء يذكر سوى المسلسلات الرخيصة، ؤ باغين التلاميذ يقراو في الدار، آش غا يقراو غير التفاهة والوضاعة،
5 - مواطن٢ الأربعاء 25 مارس 2020 - 20:09
القنوات التلفزية لا تشاطزكم الرأي. أنتم مشغولون بالفن والثقافة، ومن جهتها تهتم هذه القنوات بالعفن والسخافة... وهي الأقرب للمواطن البسيط. وبدل تقديم مواد وبرامج تفيده وتنسيه ولو لحين جزءا من محنه، تقتحم منزله وعائلته بالتفاهة والسخافة...
6 - HBM الأربعاء 25 مارس 2020 - 20:17
شكرا بزاف و لكن عفيونا من مسرحياتكم أو أفلامكم
تدير لي فيلم ديال فركوس مع العزلة هل تريد قتلي قبل كورونا بغيتني انتحر عفاك بلاش
باءع زيتون يصبح مخرج بحالو زعما بحال bong joo-ho ولا Tarantino وغيرهم كتير
7 - متابع للساحة الفنية الأربعاء 25 مارس 2020 - 21:27
هناك من يشتم وهناك من يقلل من مستوى المسرح المغربي، وهذا شيء عادي لأنه لا تشاهدون بشكل دوري أنصحكم تشوفو الهيئة العربية للمسرح وشوفو المسرحيات المغربية المشاركة وغتشوفو المغرب فين وصل في المسرح
8 - فرحات الأربعاء 25 مارس 2020 - 21:56
كان بالأحرى ان يكون يوما للتضامن عوض المسرح .يوم لثقافة التضامن
9 - عمر الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:44
من كان يقول بأنه يستطيع العيش بدون مقاهي و حانات و مراقص و سهرات الليل و مراكز التسوق و السفر عبر المدن و البلدان. كورونا قطع كل هذا و أصبح أفراد الأسر مع بعضهم طول اليوم رغم الويفي الذي يفرقهم. أليست هذه فرصة للتخلي عن هذه العادات السيئة و اقتصاد المصاريف؟
10 - Fatiha Slimani الخميس 26 مارس 2020 - 00:38
يقول ابن خلدون رحمه الله....(ادا رايت ناس تگثر من الكلام المضحك وقت الكوارث فاعلم ان الفقر قد اقبع عليهم وهم قوم لهم غفلة واستعباد ومهانة.........).
11 - أبو عبد الرحمان الخميس 26 مارس 2020 - 10:34
حسبي الله ونعم الوكيل إتقوا الله في أنفسكم ألا ترون ما نحن فيه ألم أحن الأوان للرجوع والتوبة إلي الله فوالله ما نزل بنا وباء ولا طاعون ولا تسلط عدو إلا بسبب ذنوبنا وعصياننا لأوامر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وإلابتعاد عن كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم إتقوا الله إتقوا الله إتقوا الله
اللهم إني قد بلغت
12 - غاضب الخميس 26 مارس 2020 - 13:06
لدي سؤال لهؤلاء المدعين من الفنانة ماذا يستفيد منكم الوطن؟ ما يقدمه عامل نظافة واحد خير مما تقدمونه أجمعين لهذا الوطن ، وأتساءل عن السبب الذي يجعل بعض الصحفيين يدعمون؟
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.