24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | لحلو ينتقدُ تمجيد الإعلام والمجتمع لفئة "التافهين"

لحلو ينتقدُ تمجيد الإعلام والمجتمع لفئة "التافهين"

لحلو ينتقدُ تمجيد الإعلام والمجتمع لفئة "التافهين"

تفاعلاً مع الإجراءات التّي اتخذتها الحكومة للحدّ من انتشار الشائعة، في ظل الظروف التّي يعيشها المغرب والعالم بسبب فيروس "كورونا" المُستجد، دعا الفنان المغربي نعمان لحلو إلى استغلال هذه الظروف من أجل إعادة الحسابات في جميع المجالات، خاصة الفنية، وإعادة الاعتبار إلى كافة أطياف المجتمع الفاعلين، كالأطباء والمبدعين والأساتذة ورجال الأمن والنظافة.

وقال لحلو: "في زمن الوباء، تُعيد المجتمعات حساباتها في كل شيء"، وأضاف في حديثه عن الفن: "هو ذلك البلسم، الذي يُغير زاويتنا للنظر إلى كل الأشياء، الفن يجمل الحياة، ويسمُو بالروح إلى عوالم سرمدية، الفن مكانه كل الأمكنة، وزمانه كل الأزمنة".

وأبرز المطرب المغربي، في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنّه "خلال العقدين الأخيرين اختلط فيهما الحابل بالنابل، وتم فيهما إغفال دور العالم والأستاذ والطبيب، مقابل تمجيد التافهين وتمكينهم من اعتلاء منابر المجتمع، لقد عشنا مدة عقدين من الزمن، اختلط فيها الحابل بالنابل، اختلط فيها الفن باللهو والتسلية، فانسابت الحشود يتبعها الإعلام في تمجيد التافهين في كل الميادين، ومنها الفن. أغفلنا دور العالم والأستاذ والطبيب، وأصبح التافهون يعتلون منابر المجتمع، أغفلنا دور الإبداع في كل المجالات. والسؤال هو: من المسؤول؟".

وحمّل لحلو مسؤولية الوضع الذي يعيشه المجال الفني لأفراد المجتمع والإعلام، قائلا: "المسؤول، حتماً، ليس ذلك التافه الذي وجد نفسه محاطا بالمعجبين والمشجعين من كل صوب، المسؤول هو من يشجعه، ويجعل منه أيقونة، حتى أصبح التفهاء يتوفرون على جيوش تساندهم، وتملأ أرصدتهم البنكية من عائدات المشاهدات على يوتيوب، ومن الحفلات والبرامج الإعلامية".

وتابع المطرب المغربي قوله: "الكل إذن مسؤول، والاعتراف بالذنب فضيلة، وهذه فرصة لإعادة بناء مجتمعاتنا، ولإعادة الاعتبار للعالم والطبيب والأستاذ والمبدع، لرجل الأمن ورجال النظافة، ولكل اطياف المجتمع الفاعلين".

وبعيداً عن الحملات الافتراضية التّي اختارها مجموعة من الفنانين إطلاقها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، اختار المطرب والملحن والمؤلف والموسيقي أنْ يبعث رسائل طمأنينة إلى المغاربة ودعوة إلى تكثيف الجهود من أجل القضاء على الوباء، من خلال أغنيته "كورونا".

وأدّى المُوسيقار المغربي أغنيته الجديدة، التّي كتب كلماتها الشاعر سعيد المتوكل ولحنها نعمان لحلو بنفسه وتولى توزيعها يونس الخزان، بإحساس مؤثر محملا بنبرات الأمل والفرح ويبعث الأمل في نفوس المغاربة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - ارفود الجمعة 27 مارس 2020 - 08:48
تحية ووقفة احترام واجلال للاستاذ والفنان الكبير المتميز نعمان لحلو .حفظك الله واكثر من امثالك.
2 - [email protected] الجمعة 27 مارس 2020 - 08:54
Vous avez oublier de citer les Infirmiers ces cadres
qui ne cesse de founir des efforts énormes en s'exposent au grand risque malgré on vous aime autant grand artiste nouamane( infirmier anesthesiste)
3 - midou الجمعة 27 مارس 2020 - 08:56
يقولونه ما لم يقل في تدوينته. لم يذكر بما افتتحتم مقالكم. لقد نوه بمن يحتاجهم البلاد الان وفي هذه
الظروف.
ولأن احصدوا ما زرعتم من جهل وفقر وهشاشة على
جميع الاصعدة .
4 - hamidou الجمعة 27 مارس 2020 - 08:59
و الله كلامو معقول، و تعطا الشان لكل من هب و دب، في هاد المحنة بان شكون للي يستاهل الهمة من رجال الطب و الصحة و رجال العلم و السلطة و تحية للناس للي احترمت و التزمت بالحجر الصحي.
5 - المريني الجمعة 27 مارس 2020 - 08:59
أتظن أن الجميع نخبة مثققة تميل لما هو راقي فقط ؟ وطبعا مع سياسة دعه يمر دعه ينشر أصبح هذا هو المطلوب الآن.
6 - مير الجمعة 27 مارس 2020 - 09:04
ما يسمى بالفن في حد ذاته تفاهة كبيرة.. الجد هو : الاعمال الصالحة، وكل ما يفيد المجتمع. ماذا نستفيد من أغنية( كمثال) ولو كانت من كبار الملحنين..
7 - محمد برادة الجمعة 27 مارس 2020 - 09:04
المغرب اضاع اموالا طائلة في المهرجانات متل موازين .جل المغنيين اصبحوا من اكبر الاغنياء .يغني ساعة من الزمن و ياخد ملايين و اكتر .تركنا بناء مستشفيات و معامل و مدارس و اعطينا المال للمغنيين .حرام و الله حرام
8 - متتبع الجمعة 27 مارس 2020 - 09:09
ما راي ذ ن.لحلو لو يغير كلمة الدنيا خداعة بالدنيا غرارة
9 - رأي أخر الجمعة 27 مارس 2020 - 09:11
السي لحلو لي رأي أخر في الموضوع:
نعم للفن الراقي وأنا من عشاقه! لاكن من ٱلأسف أصبح ناذر في بلدنا الحبيب تاركا المجال لفن (راه راه والغوات وراه), ودمر بلد بأكمله طيلة (20سنة)!!
المسؤولية هي على عاتق المسؤولين في هذه العشرينية، أما المجتمع فهو مثل القطار، إذا كان مهندس السكة خاطئ فسينقلب القطار حتما.
10 - الوطنية الحقيقية الجمعة 27 مارس 2020 - 09:13
كرونا اظهر الوطنيين الحقيقين .أما هؤلاء الذين يسمون انفسهم فنانين اومبدعين ويحصلون على امتيازات كبيرة دون عناء ..فقد ظهرت اليوم طينتهم ومعدنهم الحقيقي..بماذا نفعوا الوطن في هذه المحنة ..بعد انفراج محنة كرونا إن شاء الله يجب تغيير طريقة التعامل مع كتير من المطبلين وعدم صرف الاموال على اعمالهم الهجينة ..وتعويض اعمالهم الخيالية بعرض برامج صحية وتقافية وكل ماينفع المواطن..اليوم ظهرت حقيقة هؤلاء وأنهم يستفيدون ولايفيدون..
11 - deutshland الجمعة 27 مارس 2020 - 09:15
Dieser Künstler ist großartig und verdient Respekt
12 - yaaaaaaaaadris الجمعة 27 مارس 2020 - 09:18
فعلا ، الإعلام هم الذين صدّروا لنا التافهين، فبدونهم لم يكن هؤلاء " التحوت" ليصبحوا نجوما
13 - مواطن غيور الجمعة 27 مارس 2020 - 09:20
كلامه كله على صواب لأن الإعلام التافه هو الدي يصنع التافهين أمثالهم وأحيي هنا هسبريس في هدا الموضوع بالذات ليس من سبيل المجاملة تركنا العلماء في مختلف التخصصات والأطباء والمخترعين... وانشغلنا بالتافهين الجاهلين وما أكترهم
اللهم احفظ بلدنا آمين
14 - عزيز الجمعة 27 مارس 2020 - 09:24
نعم لقد اصاب الفنان نعمان لحلو القول بان الاعلام الالكتروني جعل من بعض التافهين نجوم ولقد حان الوقت ان يكبح كل ما هو تافه وان يكون اقلاع حقيقي في جميع المجالات من بعد كورونا واضن انه سيكون تغيير ان شاء الله
15 - salime الجمعة 27 مارس 2020 - 09:28
فنان راق وصريح في تعليقاته الصادقة والجربئة .انه التزام وايمان بدور الفنان الملتزم بفنه النبيل .ليس كباقي الفنانين التافهين وخصوصا الشباب منهم.كورونا اعطت للمغربة دروسا يجب الاخذ بها والابتعاد عن التفاهات التي تقدمها المهرجانات والبرامج الاعلامية التي لوثت أذواقنا وكلامنا
16 - مواطنة الجمعة 27 مارس 2020 - 09:30
تماما اتفق معك فناننا المحترم .التافهون هم الذين تسلط عليهم الأضواء وهم من كانوا كمثال وقدوة. للشباب لإعادة انتاج التفاهة .حان الوقت لإعادة النظر في كل شيء وأن تعطى الأولوية لتشجيع العلماء والانتكار وبناء جيل واع ومسؤول.
17 - mossa الجمعة 27 مارس 2020 - 09:32
يريد ان يدكرنا في كل مرة وهو يصر بعناده المستقيم اننا على شفى هوية
يريد ان يندرنا لكي لا نبقى في جحيم ونمجد الاهات البلية انه نعمان يا سادة وسيدات اسم على مسمى بنعمه التي ليس لها خفية
بلسم واي بلسم وسط علاقم تطاولت على الفن من كل ناحية اه يانعمان لقد دكرتني بخطوات واماني انشدها وهي كامنة في نفسي بهية
لما نقوم دات الصباح ونجد المنى قد تحقق في كل موضع كخلية
18 - مواطن الجمعة 27 مارس 2020 - 09:33
اصلا الفن آش باقي غايعطي للمجتمع ؟
19 - مغربية مغربية الجمعة 27 مارس 2020 - 09:38
الحياة كلها دروس وهذا واحد منها لعلها محنة يخرج من جوفها خير ويتغير الحال إلى الأفضل وتطفو الجواهر على السطح لتبقى الفضلات في الاعماق وتنسى مع مرور الزمن
20 - البوهالي الجمعة 27 مارس 2020 - 09:45
كم كبرت في عيني يا أيها الرجل الفنان الحقيقي قلت حقا ونطقت صدقا وصوابا
21 - سعيد السوسي الجمعة 27 مارس 2020 - 09:46
اين الفنانين من جائحة كرونا ،يجمعون المال بصمت و يتمتعون بصمت و عند هذه المحنة انكمشوا و اللن قال لينا سي نوعمان خاصنا نردو لعتبار للمبدعين .
اسي نعمان لعتبار خاصوا يرجع للطبيب و للممرض و للمستشفيات و للمدرسة ابعمومية و رجال السلطة و للمواطن الفقير لي معندوا حتى عشا ليلا . غادي تخرج لينا باغنية
واش عقلتي على داك العام لي سدو فيه علينا
و تقول لي الابدلع اسي نعمان ، الابداع الحقيقي هو لداك المياوم لي مبغاش يخرج من باب دارو لكن عندو لوليدات خاصهوم ما يكلوا هءاك هو الابداع
22 - عابر سبيل الجمعة 27 مارس 2020 - 09:51
سير أ ودي نعمان لحلو الله يرحم ليك الوالدين.. ما قلتي غير المعقول.. كم أصاب أنا بالإشمئزاز النفسي و الفكري عندما أسمع مذيع في راديو أو منشط برنامج يقول لشخص ظهر فقط البارحة و بدأ يعبث بصوته و آلاته الموسيقية... فنان.... إنها قمة النفاق و الجهل... و الأسوأ أن ذلك الذي يسمونه "فنان" يصدق المذبة و يقول أن لديه رسالة للمجتمع و أنه لا يبالي بمن يعارضونه لأن لكل فنان أعداء النجاح... قمة السفالة خصوصا حينما تفضحهم أخلاقهم الفاسدة... راه ما فنانة ما والو.. طرف ظيال الخبز أو صافي... أنا لا أتابعهم لا من قريب و لا من بعيد.. و لكن كمواطن مغربي يصلني فسادهم إلى الناس المحيطين بي.
23 - بشرى الجمعة 27 مارس 2020 - 09:53
تحية تقدير للفنان المثقف الفنان الخلوق الاستاذ نعمان الحلو....هو انموذج للفنان الراقي ...انت على حق استاذي الكريم اصبحنا نرى الاعلام يمجد التفهاء ويهمل العظماء ...
24 - kail الجمعة 27 مارس 2020 - 09:54
اقول التافه هو المتلقي. الذي يسمح ان تفرض عليه هذه الأعمال. وللأسف يسفق عليها. اتذكر جملة قالها أحدهم : l'acteur impose et le public dispose .
25 - عزيز الجمعة 27 مارس 2020 - 09:59
يستحق التنويه على هدا الاعتراف ورغم دلك يبقى فنان محترم .وصدق حين قال ليس العيب على التافهين بل على من يشجعهم
26 - خديجة الجمعة 27 مارس 2020 - 10:03
فنان مثقف قال الحق هذا هو الفنان الحقيقي أما الحثالة من المجتمع يجب محاربتها ونشجع امثال نعمان لحلو الفنان ابن وديع الصافي فنيا وتلميذه حفظك الله يا متخلق
27 - مواطن مغربي الجمعة 27 مارس 2020 - 10:03
لا فض فوك أستاذ لحلو. نعمان لحلو مطرب ذو إحساس رهيف و ذوق رفيع قل ما تجده في هذه الأيام التي أصبح فيها التافهون يعتلون منابرالمجتمع كما قال الأستاذ نعمان. نكن لك كل محبة واحترام فمزيدا من التألق والعطاء. وفقك الله.
28 - متابع الجمعة 27 مارس 2020 - 10:04
كلام جد معقول حيث يمجد التافه و يهمش العالم و المدرس و الطبيب و المثقف. و السبب سياسة الدولة المبنية على تمييع و تكليخ الشعب ليسهل عليها اقتياده كالقطيع . وتستعمل في ذلك مهرجانات الميوعة تحت مسمى ثقافية و تحشد جيوش الاعلاميين المرتزقة و صحافة العهر و الكلاخ التي تصنع من تراكس سينا و نيبا نجوما من الصف الاول في المجتمع .
29 - bouthirit الجمعة 27 مارس 2020 - 10:09
شكرا نعمان الحلو. ما قلته صحيح . الاعتناء والتشجيع بالعلم والتقدم كما فعلت الصين وسنغافورة وغيرها . سيكسبنا جميعا ما لم يستطع كل هولاء الفنانين ان يحققونه . وبدوري اناشد الحكومة بالاستثمار في العلماء والمعلم والطبيب والطلاب والشباب و ان نتق في بعضنا البعض . ونشجع البخت العلمي والتصنيع . من سمات البشر والحكومات الخطأ ،لاكن اليوم الله اندرنا . فهل ستستيقضون من الغفلة . اتمنى دلك من قلبي.
30 - Hamid الجمعة 27 مارس 2020 - 10:09
Bravo Mr Lahlou, oui c'est est la réalité.
31 - Abdo الجمعة 27 مارس 2020 - 10:11
كلام في الصميم أستاذ نعمان... طاب صباحكم
32 - فنان عملاق وأصيل الجمعة 27 مارس 2020 - 10:11
تحية كبيرة للفنان الأصيل والرائع السي نعمان. و هو موسيقار بكل ما تحمله الكلمة من معنى. وهو كذلك رجل أصيل و مثقف وانيق ومؤدب بشكل كبير. السي نعمان أطال الله في عمره و رزقه الصحة والنجاح فنان من الصف الأول و هو فنان راقي جدا. في زمن كورونا اختفى كل التافهين و بقي في الساحة العمالقة و الفنانين ديال بصح و السي نعمان اول العمالقة وقد ابدع وغنى في زمن كورونا. السي نعمان الله يعطيك الصحة. اقول لك اشتغل ولا تبالي فإنك فنان كبير وانت الأول بدون منازع.
33 - مغربي الجمعة 27 مارس 2020 - 10:11
نعمان لحلو إنسان قبل أن يكون فنان .توهج قبل سنوات ثم جاءت موجة الطرب الجديدة .لكنه حافظ على معدنه الأصيل ويزداد تألقا كلما كبرت الأمواج العابرة ،ليبعث من جديد أكثر شموخا وانفة .
34 - بنعمر محمد الجمعة 27 مارس 2020 - 10:14
كلام جميل و في الصميم من فنان مغربي حتى النخاع، فكفانا من كل ما يجعلنا جد متهاونين في السير قدما نحو وعي و تقدم في جميع المجالات.
35 - أجمل ناس استاد التقدير الجمعة 27 مارس 2020 - 10:18
انا شخصيا احبك أنت وروعة الفن أصيل لا يضيع شيء ذو قيمة إذا صرفنا الوقت الكافي في إتقانه. - مشكور عند المغاربة
36 - داوي خاوي الجمعة 27 مارس 2020 - 10:19
مع احترامي للفنان لحلو ولكن المشكل في الاصل اننا خرجنا عن الضوابط الشرعية واصبح كل واحد '' يلغي بلغاه'' لما تغافلنا عن تعاليم ديننا الحنيف الذي نهانا عن الغناء الماجن والغناء التافه أصبحنا نسمع الترهات ، مشكلتنا اننا ناخد من الدين مايناسب هوانا ونحارب مايخالفها ، موقف الاسلام من الغناء واضح وموقفه من الموسيقى أوضح ، غير الله يرد بنا للطريق.
37 - محمد فاضل الجمعة 27 مارس 2020 - 10:20
لم اشاهد في حياتي اي برنامج تلفزيوني يرد الاعتبار للاطباء او الاساتدة او جوائزموسمية تمنح لهده الفئة
اللهم تعنيفهم امام قبة البرلمان
عكس فئة بعض التافهين يمجدون من كل صوب ويتوجون بجوائز وووووووووو
كورونا وضعت كل انسان في المكان الدي يليق بمعنى اخر لاتنتضر من اشباه الفنانين اللدين ياكلون لحرور في بعض البرامج ان ينفعوا مجتمعهم بشيء من المسؤول اذن المرجوااااااااا النشررررررررر
38 - Redouane الجمعة 27 مارس 2020 - 10:21
أكيد أشاطرك الرأي يا سيدي، نحن نعيش زمن التفاهات لا غير....
39 - Nederlander الجمعة 27 مارس 2020 - 10:21
منذ حوالي اسبوعين نشرت هسبريس صورة ل الكاتبة المغربية المرنيسي رحمها الله تجمعها مع الملكة الهولندية المتخلية عن العرش لابنها و الأميرة زوجة ابنها و تمنيت أن يحظى ادباءنا كذالك بنفس الاهتمام.
40 - مسلم الجمعة 27 مارس 2020 - 10:24
المسوول الاول هی الانضمه والحكومات الفاسده التی تشجع علی هده النمادج علی الشهره والاغتنا ی الفاحش من بینها المهرجانات والسهرات ونشر الفساد فی كل وسال الاعلام حتی اعطانا مجتمع جاهل لا یعرف ای مصلحته
41 - متتبعة الجمعة 27 مارس 2020 - 10:25
والله لقد تكلم في الصميم هل نحن شعب وصل الى هاته المرحلة المتردية حتى نسمع النصائح و الارشادات من الممتلين و المغنيين و الفكاهيين التافهين اليس في البلاد علماء الدين فقهاء انجاب اساتدة جامعيين اطباء محامون .............هؤلاء هم شعلة المجتمعات الحقيقيون اما الغباء فهو ما نراه في مجتمعنا
42 - simohamed الجمعة 27 مارس 2020 - 10:34
لحد الآن ونحن في الحجر الصحي التلفاز الرسمي فقط السهرات وبرامج التفاهة والأفلام وقليل جدا من البرامج التوعية.
43 - خليلوفيتش الجمعة 27 مارس 2020 - 10:36
فنان بمعنى الكلمة وقت الشدة كيبان معدن الإنسان واش مليح ولا عيان(بقا فدارك حدا والديك و ولادك و ما تنساش تسول فجارك راه النبي(ص) وصانا على عاشر جار )
44 - اليوسفي الجمعة 27 مارس 2020 - 10:36
صحيح ما قاله الفنان نعمان لحلو : اختلط النابل بالحابل يعني تعطى القيمة للتافه ونترك ونتجاهل المبدع والعالم والطبيب والاستاذ والصانع وصاحب النظافة ونرفع شأن التافه صاحب الكلام التافه في التلفاز او اليوتوب او الاعلام بصفة عامة لذا الفيروس كورونا كشف الحقاءق والمستور والصديق من العدو مرحلة راسي يا راسي ،
كرونا علمتنا الكثير واتخاذ الخيطة والحذر في كل شيء قد ينكرك اقرب الاقربين اليك (وللحديث بقية)
45 - سعيد الجمعة 27 مارس 2020 - 10:43
هل نحتدي بالصين ونوضو نخدمو ولا نبقاو تابعين للمستعمر ديانا ماما فرنسا التي عرتها كرونا تماما.رايي لا مهرجانات ولا احزاب ولا جمعيات .نجمعو راسنا ونكونو اقتصاد قوي لمواجهة اي طارىء.باراكا مخسران الاموال بدون فاءدة.احيي جميع اطر والاطباء والممرضين والجهاز الامني على مايقومون به من جهد في سبيل الوطن.والله يرفع عنا الباس .جمعة مباركة.
46 - البشير الجمعة 27 مارس 2020 - 10:45
الفنان يظل فنان ولو صلبوه،تحياتي للفنان نعمان لحلو رغم وجودك داخل زخم متسخ نحترمك وأنت من صنع هذا الإحترام وشكرا.
47 - بن علي الجمعة 27 مارس 2020 - 10:46
ينضم صوتي لنعمان لحلو و أقول بانه قد اصبح عبئا علينا اقناع أبنائنا بالعلم و التحصيل في ضل ما يرونه من غوغائ القوم وهم يعيشون حيات البدخ و يجهرون بها وهم لم يقدمو شيء للمجتمع سوى الرديلة وليس الدنب عليهم وحدهم ولكن كدلك المحطات التلفزية والنتيجة شق علينا حتى اقناعهم بالدخول للمنازل لحماية انفسهم
48 - yael الجمعة 27 مارس 2020 - 10:46
اسي نعمان
افي أنفسكم افلا تنظرون. ما وصل إلي حالنا انت كذلك أحد أسبابه ولا ترميه فقط على الآخرين.
انت كذلك ماذا قدمت للانسان المغربي، كل اغانيك لها هدف معين وانت ادرى..
ما نعيشه وتعيشه الإنسانية أكبر من هذا الكلام..
المغرب مشكلته بنيوية و هيكلية و فكرية..ولا تنسى أن المغرب يعيش في دائرة معقدة لا تترك لك المجال للتقدم يا حبيبي...
49 - Mohamed الجمعة 27 مارس 2020 - 10:49
ما قاله الفنان نعمان لحلو صحيح. يجب قراءة ما قاله جيدا. مجتمعنا هو الذي افرز التفهاء ووضع الفئة المنتجة والمهمة في الخلف. نحن من يشجع هذا الوضع بمساعدة بعض الإعلاميين، وهذا ما يريده مستغلوا الظروف.
50 - الرأي الجمعة 27 مارس 2020 - 10:54
لطالما أحببت هذا الشخص. إنه فنان راقي. و كل ما قاله له الحق فيه يجب علينا ان نعيد النظر و نتخلص من التافهين الذين ينشرون التفاهة. شخصيا، أرى أنه أحسن طريقة لفعل هذا هي بمقاطعتهم و إلغاء المتابعات و عدم الحضور لأي مهرجان أو برنامج. و على الدولة أيضا أن تعطي الأهمية القصوى لمجالي الصحة و التعليم فهما أساس المجتمع.
51 - الزمر الجمعة 27 مارس 2020 - 10:58
تحياتي إلى هذا الرجل ، ما لم يذكره السيد نعمان أيضا أن مجتمعنا اليوم في أغلبيته مجتمع تافه و هو من يخلق التافهين في جميع المجلات و يتعايش معهم ، و الإعلام ليس مستثني من هذا الأمر أيضا.
سيد نعمان أصحاب القرار في المغرب اولهم الحكومة مليئة بتافهين هذا هو الوضع الحالي التعليم و الصحة و غيرها من المسؤول.
52 - عمر الجمعة 27 مارس 2020 - 11:01
تحية للجميع، كنت أعتقد أنك ستناشد الفنانين بمختلف أصنافهم للمساهمة في صندوق كورونا،أما أن تعاتب الإعلام والمجتمع كونهما يمجدان فءة من المغاربة التافهة أعمالهم حسب منظورك فهذا ليس وقت التقييم.
53 - moha الجمعة 27 مارس 2020 - 11:11
Il a touché à l essentiel, il ne peut pas tout cité certes mais infirmièred infirmiers font et dont les piliers du corps médical certainement méritent tout respect. Certainement autres méritent chapeau mais la question qui se posent où sont ces prédicateurs ces fhaymiya les retraités sans cotisation les profiteurs ? la question reste posée pour après cette pandémie. l heure est à l'union pour notre pays. Et c'est aux stratèges de tirer les leçons .... qui sont plusieurs privatisation de la médecine de l enseignement ....
54 - saddiki الجمعة 27 مارس 2020 - 11:15
الفن في زمان الغفلة اما الان الدول تعتمد على العلم .كثرة العفن وتمجيده من قبل الاعلام ومن بعض القوم لاشغل لههم الا التفهات .مادا ستفدنا من المغنيين الا الكلام الفارغ كله حرام نحن في حاجة الى الاطباء والاساتدة والامن ورجال النضافة من يخدم مصلحة المجتمع الى آخره كورونا فضحت كل شيء ؛العز لهسبريس
55 - ملاحظ الجمعة 27 مارس 2020 - 11:21
الفن مات مع الفنانة الكبار عمالقة الفن والطرب واستاذة الناي والعود ولم يبق إلا الضجيج هنا وهناك... ونحن في هاته المحنة التي يجب فيها التقدير والاحترام لأفراد القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة وكل اعوان السلطة وممثليها وإلى الأطباء والممرضين وإلى كل من ساهم من قريب أو بعيد على القضاء على هذا الوباء... وأما الغناء والرقص والموسيقى.... ستاتي مواسم الافراح والحفلات.
56 - عبد الله الجمعة 27 مارس 2020 - 11:25
صحيح آسي نعمان: غابت الموسيقى التي تخاطب الوجدان واللحن المدروس المنظم والكلمات الراقية العفيفة، ولم يبق إلا "دردكة" وكلمات نابية يرددها أشخاص يقفزون هنا وهناك بأصوات هي أقرب إلى نعيق الغربان ومواء القطط.
57 - خبراثور الجمعة 27 مارس 2020 - 11:34
قرأت بعض التعليقات واستفزني بعضها واحد يتساءل:ماذا قدم الفن للمجتمع.؟
وبعضها ذهب بعيدا وحرم الفن .
هذه التعليقات تبين اننا وصلنا الحضيض فعلا.
58 - aidzi الجمعة 27 مارس 2020 - 11:35
qu elle honte. vous trouvez que ç est le moment de chanter des futilités pareilles. le monde est en deuil à cause de ce merdier corona les gens pleurent leurs morts. arrêtez de se moquer de nous.
59 - أستاذ الجمعة 27 مارس 2020 - 11:38
السي نعمان لحلو نموذج للفنان الراقي والمثقف . لو وجد أمثال له بالفن وبباقي القطاعات لسرنا بعيدا على درب التقدم .لكن ماذا عساي أقول عن بعض الفآت التي ترفع من شأن "النيبا" و" أسماء بيوتي" و" عادل الميلودي " و " تراكس" وغيرهم كثير.لعل من أهم دروس كورونا أن الوقت يفرض محاربة التفاهة وتكريس الرقي والسمو. لنعيد النظر في الميزانية المخصصة للبحث العلمي والصحة والثقافة
60 - شريد الليل الجمعة 27 مارس 2020 - 11:40
وشهد شاهد من اهلها.قبل هدا الوباء التمجيد والاشادة كانت لمن يسمون أنفسهم خدام الدولة يملكون العقارات والمزارع الكبيرة بغير وجه حق اين هم الان اختبؤوا في حجورهم خوفا من الوباء .وخرج إلى العلن خدام الدولة الحقيقيين.الاطباء والممرضين والجيش والشرطة والقوات المساعدة والوقاية المدنية والدرك الملكي وغيرهم من المتطوعين الدين يواصلون الليل والنهار لمكافحة كرونا.نشد على أيديهم ونطلب من الله أن بنجيهم من هدا الوباء .ان الله لا يضيع أجر المحسنين.
61 - مواطن2 الجمعة 27 مارس 2020 - 11:45
اتفق تماما مع هذا الشخص الذي تميز كلامه بالصراحة.وحيي كل من علق في هذا الاتجاه.الحقيقة ان المغرب يعيش زنم الرداءة فيما يتعلق بالميدان الفني عامة والطرب والغناء خاصة. صاحب الذوق الفني يتالم لما يسمع عبارة " نجم "وايقونة وغير ذلك من الالقاب " تطلق على كل من استطاع ان يقفز على خشبة او كل من تعرت امام الجمهور وهزت باطنها وجسدها او كل من تعالى صراخه بالفاظ لا معنى لها وقد تكون بذيئة . السيد لحلو عبر بصدق عن واقعنا ولم يخطئ في ذلك.المغرب يعرف فوضى كبيرة في هذا المجال وعلى من يهمهم الامر اعادة النظر في شروط ولوج هذا الميدان.وللاشارة اين هم " النجوم " اصحاب الملايير من قضية " كورونا " انهم اختفوا واصبحوا اشباحا.
62 - أستاذ الجمعة 27 مارس 2020 - 11:56
نعمان لحلو هو واحد من الفنانين المعدودين على رؤوس الأصابع الذين نحترمهم و ننصت إلى ابداعاتهم.
لاعجب في ذلك، فالفنان العظيم وديع الصافي لن يستضيف في بيته إلا فنانا كبيرا ومبدعا مثل الفنان المثقف نعمان لحلو.
حفظك الله أستاذي العزيز.
أخيرا أود أن أعرف هل وديع الصافي كان سيستضيف أحد أشباه الفنانين اليوم الذي أينما حل وارتحل يغتصب فتاة؟
63 - الزاكوري الجمعة 27 مارس 2020 - 12:04
خوفي كل الخوف ان يستغل البعض كل من موقعه هذه الجائحة التي يمر منهاالعالم والمغرب بصفة خاصة. لتمرير اوتحقيق اهداف غير مشروعة لا قانونيا ولا اخلاقيا ولا حتى انسانيا... مايعنيني في هذا التعليق هو ماقامت به المركزيات النقابية في قرار متسرع ودون اية استشارة مع كافة المعنيين أي التأشير على الاقتطاع باجرة 3 أيام. ما اعتبره شخصيا قرارا جائرا .نعم نحن مع المساهمة. لكن النقابات ليست وصية على الموظفين لهذا المستوى !! نتيجة لذلك تفضل رئيس الحكومة بدوره باتخاذ قرار جائر يهم توقيف الترقية لفئة من الموظفين دون الأخرى مما يكرس نوعا من الانتقائية وعدم المساواة . والقادم يعلمه الله. اتمنى ان نستحضر دائما المواطنة والمسؤولية والاعتزاز بالوطن في التعامل مع القضايا التي تواجه البلاد
64 - طبيب الجمعة 27 مارس 2020 - 12:56
انا طبيب في منطقة العزل كورونا ، لم اجلس من ابنائي وزوجتي مدة اسبوعين ، اجرتي 8700 درهم . وسائل الحماية قليلة ، بعضها نشتريه من مالنا الخاص ، وسيلة النقل منعدمة ....
البرلماني 4 ملايين نائم في فيلا مع أسرته .
يجب اعادة ترتيب الحسابات ! فالطبيب في ادنى سلم الاجور مقارنة مع ( القضاة ، القياد ، عمداء الشرطة ...) الذين اكن لهم كل الاحترام .
اعلم انه ليس وقت الحذيث عن هذا لكن اتمنى ان تلتفت الوزارة لهذه الفئة بعد الازمة ان بقينا على قيد الحياة.
زملائي بالقطاع الخاص كذلك يعانون من غلاء وسائل الحماية وقلتها ، لا تغطية صحية ، لا تقاعد ، ضرائب لا ترحم حتى في هذه الظرفية ، مسؤولية المساعدين العاملين معهم .... ومع ذلك وهبوا مصحاتهم للصالح العام ولم يرفعوا الاثمنة أبدا مقارنة بلوبيات ( الخضر والمواد الغدائية ....)
65 - مهتم الجمعة 27 مارس 2020 - 13:05
تحية شكر واجلال للفنان المبدع والملتزم. لقد انقلبت المفاهيم والمبادئ وحل محلها التفاهة بدعم من الإعلام الذي تخلى عن رسالته مهرولا وراء البوز والاغتناء الفاحش بالاسطفاف وراء التافهين في جميع المجالات
66 - تحية احترام لك ايها الطبيب الجمعة 27 مارس 2020 - 14:24
أوجه تحية احترام وتقدير واعتراف وامتنان لصاحب التعليق (طبيب).….فعلا شتان بين عملكم وعمل البرلماني الذي ينعم في بيته بالراحة والهدوء...هذا الداء جعلنا نعي تماما من هم الاحق بالاحترام والعيش الكريم انه الطبيب الممرض القائد الاستاذ العالم رجال الوقاية المدنية رجال القوات المساعدة الدركي.....تحية اجلال وتقدير لكم
67 - Hassan الجمعة 27 مارس 2020 - 15:00
الفنان ليس مجرد صوت بل هو كذلك تفكير مواقف واناقة ووعي وهذا ما رأيناه عند نعمان لحلو حفظك الله. الكل ساهم في هذه الفاجعة. الموظف في إدارته. السائق الذي يزود السوق. الطبيب. الممرض. رجال الامن بكل فءاتهم. الاستاذ وراء الشاشة. رجل النظافة. ساعي البريد. صاحب الحانوت والعاملين في المتاجر الكبرى. سائق الطاكسي او الحافلة او الترام. المؤذن. حراس الاحياء. العمال الفلاحين واصحاب الضيعات التي تزود السوق. الجزائريون بكل انواعهم. رجال المطافئ والوقاية المدنية. ساءقوا سيارات الاسعاف. وهم كثيرون من ساهم بخدماته.
68 - أبو مارية الجمعة 27 مارس 2020 - 19:23
الإسلام هو الإستسلام لله بالتوحيد والإنقياد له بالطاعة والبرأة من الشرك وأهله.
فى الإسلام لا يوجد شئ إسمه فن أو فنان، والفنان مرادفها فى اللغة العربية الفصحى عجيب فهو ذو الأذنين وأبحتوا بأنفسكم.
الشعر وحده الذي كان فى الإسلام والمسلمين وأقره رسول الله عليه الصلاة والسلام اما معازف الجاهلية فقد حرمها الله ورسوله وأجمع عليها الأئمة الأربع وإسمها لهو الحديث وذكرت بالمعازف فى الأحاديث،لسنا محتاجين لنعمان لحو ولا غيره ان يوضح لنا فكل شئ واضح وأغلب الأشياءفاسدة فى الدولة و نطالب صاحب الجلالة والمهابة نصره الله أن يستعيد جميع الأوسمة ويلغى جميع المهرجانات والحفلاات وأن يغير وزير الاوقاف ويأتى من يفهم مدهب الامام مالك لكى يكون العدل والمسوات ويأخد كل دي حق حقه
69 - م. احمد الجمعة 27 مارس 2020 - 21:01
تحية كبيرة للفنان المثالي و الملتزم نعمان لحلو و اقول له : انت في الطريق الصحيح
70 - المحسيني السبت 28 مارس 2020 - 00:55
نعمان الانسان .الفنان الحكيم. الرجل الرزين. القدوة الحسنة لمن يتعلم معنى الفن الصادق. تحية احترام وتقدير أستاذنا الفاضل
71 - Ouahdani السبت 28 مارس 2020 - 04:25
كل الاحترام والتقديرللفنان الاصيل نعمان الحلو
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.