24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | "كورونا" يعفي الأعمال الرمضانية من ذعيرة التأخير

"كورونا" يعفي الأعمال الرمضانية من ذعيرة التأخير

"كورونا" يعفي الأعمال الرمضانية من ذعيرة التأخير

أيام قليلة تفصلنا على حلول شهر رمضان المبارك الذي يشهد انطلاق موسم الإنتاجات التلفزيونية، الذي تتنافس فيه العديد من الأعمال الدرامية والكوميدية، إلا أن هذا العام تأتي خريطته غامضة حتى الآن في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، ما دفع العديد من المُخرجين والمنتجين إلى وقف تصوير أعمالهم الرمضانية.

إجراءات الوقاية من الإصابة بالفيروس جعلت القائمين على القطاع في مأزق بين الاستجابة لمطالب تُشدد على ضرورة إيقاف عملية التصوير بشكل مؤقت للحفاظ على صحة العاملين، وبين تكبيد المنتجين والقنوات خسائر مادية.

وأمام تحفظ عدد من المنتجين المُتضررين من إيقاف عملية التصوير، أوضح مصدر مسؤول في إحدى القنوات التلفزية أنّه "في حالة عدم التزام الشركة المنتجة بالتاريخ المحدد في العقد المبرم بينها وبين القناة، فإن القانون يفرض على الشركة المنتجة أداء مبلغ مالي كذعيرة على هذا التأخير خلال الأيام العادية من السنة".

أمّا فيما يخص الظرفية الصحية الاستثنائية التّي يعيشها المغرب، والتّي كانت سبباً في توقيف عجلة العديد من القطاعات الحيوية، يضيف المتحدث نفسه، فإن "العقد المبرم بين القنوات وصناع المسلسلات يتضمن بنداً يعفي شركات الإنتاج من أداء ذعيرة التأخير عن تسليم الأعمال للتلفزيون في موعدها في حالة وجود كارثة معينة تحول دون إنهاء التصوير في الموعد المحدد"، موردا أن "فيروس كورونا واحد من هذه الكوارث التي تعيشها الإنسانية، لذلك لن تكون الشركات ملزمة بأداء ذعيرة التأخير لأنها ستعود إلى مواقع التصوير لإنهاء أعمالها التلفزيونية عندما تسمح الظروف بذلك".

من جهته، علق محمد بوزكو، منتج المسلسل الأمازيغي "مغريضو"، على إيقاف تصوير المسلسل بالقول: "نحن أمام وضعية استثنائية وظروف قاهرة بسب تفشي فيروس كورونا، فاتخاذ هذا القرار كان لا بُدّ منه في ظل الظروف الصحية الصعبة التّي يعشها المغرب".

وأضاف المنتج المغربي في حديث لهسبريس أنّ "طاقم العمل واجه عدّة إكراهات أثناء عملية التصوير بإقليم الدرويش، في ظل غياب المواد الصحية والتعقيمية، وتجاوز الفريق لعدد ثلاثين شخصاً بين فنانين وتقنيين الذي أوصى المركز السينمائي المغربي بعدم تجاوزه في تعليماته لتقنين بلاطوهات التصوير، الشيء الذي دفع إلى اتخاذ قرار إيقاف التصوير وإخبار مسؤولي قناة الأمازيغية بذلك".

وأبرز بوزكو أنّ "مواصلة التصوير في ظل هذه الظروف الصحية التّي يمر منها المغرب كبّد الشركة المنتجة خسائر مادية، نظرا لاشتغال التقنيين والفنانين في ظروف نفسية صعبة، وتعقيم كل المعدات وآلات التصوير، الشيء الذي يؤثر على أدائهم، وبالتالي على زمن التصوير، إلى جانب الحرص على تنقل أفراد الفريق من مقر السكن إلى مكان التصوير في ظروف استثنائية حفاظا على سلامتهم".

وتعليقاً على أداء المنتج لذعيرة تأخير تسليم العمل في الوقت المحدد للقناة، أوضح المتحدث أنه "بناء على مذكرة وزارة الداخلية، فإن طلبات العروض في جميع الميادين التّي توقفت أنشطتها خلال هذه المرحلة لا تترتب عنها أي ذعائر أو جزاءات قانونية، وهذا الأمر ينطبق على شركات الإنتاج"، مُشيراً إلى أنّ تاريخ استئناف عملية التصوير مرتبط بالظروف الصحية وتداعيات انتشار الوباء.

تجدر الإشارة إلى أن التلفزيون بجميع قنواته المحلية لم يكشف إلى حد الساعة عن الأعمال التي لم يتم تصويرها بسبب تداعيات جائحة كورونا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - المغربي الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:22
اذا كان الأمر يتعلق بإعادة انتاج العبث و البلادة فلسنا بحاجة إلى إبداعاتهم المتدنية...
2 - khaald الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:22
غير صبرو راه المغاربة غادي يعوضوكم الخسائر على أعمالكم الزينة..ضيعنا عمر بالكامل تضحكو علينا. الملل ملينا أعمالكم المستهلكة
3 - عادل بوموجة الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:26
هذه فرصة ثمينة وسمينة للدولة لكي توعي الشعب المغربي وتجعل منه شعب مثقف واعي ، باركة من التفاهات ، ولنستغل الدولة جميع المغاربة في منازلهم وتنشر الوعي عبر التلفاز واليوتوب والفايسبوك والإنستغرام أما إن كانت نية الدولة هي تكليخ الشعب فسنرى السلسلات والسيتكومات التافهة في رمضان كالعادة وترجع حليمة لعادتها القديمة
4 - ملاحظ الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:42
ربط غزارة الانتاجات القكاهية او الكوميدية
بشهر رمضان المبارك غير مفهوم على الاطلاق
5 - وصية الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:45
دخلنا عليكم بالله واش حنا خاصينا غير المسلسلات... اذكروا الله وتوسلو إليه وحيدو علينا هاذ المنكرات رآه هما اللي خرجو على الشعب ولادنا ماعرفنا واش جالسين مع ولادنا والا مع مجرمين
6 - انوار الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:46
هنيتونا ندوز رمضان عائلي ديال بصح ماشي تضياع وقت في تمثيليات خاوية
7 - et la turquie الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:53
la turquie avec ses feuilletons drogues alimente les tvma,c"est largement suffisant pour endormir les gens
8 - حقيقة الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:54
بصراحة من الافضل ميكملو مشروع الفاشل لي معمرو عطا ادوار زوينة او نكهة الفرجة لي كيضحكني فثمتيل هو نهاية مثل البداية ادا اكتمل الفيلم تظن انه في بدايته ..
9 - مواطن الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:57
اخوي بلاش الأعمال التلفزيونيه تاعكم رآها حامضه والقضية حامضه من جهتي نعفيكم 10سنوات
10 - زرادشت الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:03
مابغينا حثى شي حجا في رمضان الله اجعل البركة في الكتب وقراءة القران
11 - من فؤائد كورونا الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:12
أحسن ألى على ديك الحموضة والأبتزال و الفقصة والمرض غير بلاش منها ينفقون فيها الملاييير دون محتوى ولا تأليف ولا أنتاج ولا أبداع ممتل يشد أكتر من 300 مليون فسلسلة كل حلقة فيها أقل من 10 دقايق هادشي كايتسمى أهدار المال العام لأن فالأخير يا SNRT أو SOREAD لي كاتشري داك التخربيق

كايضحكو علينا ماشي كايضحكونا

دوك الفلوس كاملة لي كاتمشي فالخوى الخاوي يساهمو بها فصندوق جائحة كورونا
12 - السلام عليكم الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:17
لدي تساؤل بخصوص هذا الموضوع :
لماذا يخصص شهر رمضان للإنتاجات
(الفيلم والمسلسل وكاميرا خفية الخ)؟؟؟؟
علما أن بعض الإنتاجات كما يعلم الجميع رذيئة.
13 - محمد امين الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:20
أودي أول عام سنعيش رمضان بدون تلك الانتاجات الحامضة ديالهوم، الحمد لله رب ضارة نافعة، حتى نركز قليلا في شعائرنا الدينية في رمضان ونعفي أعيننا ومسامعنا من بعض تافاهات الافلام وسيتكومات رمضان الباسلة.
14 - مشاهد للتلفزة الوطنية الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:21
هذه بلا شك من محاسن كورونا أن رمضان المقبل سيكون دون حموضة السيتكومات والكاميرا الخفية الغبية, اللهم ارفع عنا هذا البلاء سواء بلاء الكورونا
15 - father of maria الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:21
بقا لينا غير التلفزيون ..رمضان فرصة للتقرب من الله و مراجعة الذات ماشي مشاهدة انتاجات تلفزيونية لا جدوى منها سوى التسلية و اضاعة الوقت
16 - hamid الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:47
كورونا خارج بيوتكم والحموضية داخلها. فقد إنتهى زمن الهزل والتفاهة وتبدير المال في أمور تافهة لاتزيد سوى في التخلف وضياع المال. يجب أن يكون هذا الوباء درسا وصحوتا لكل الغافلين. فعلى الأمم أن تعود إلى رشدها وإيمانها بأن إستمرار الإنسانية يكون بالتنمية وزرع الوعي وتوفير الصحة وتعليم جيد عوض الشطيح والرديح ومتابعة قنوات خدرت شعوب بأوهام حيث الآن لا تنفع. فالمرجو توقيف حتى تلك البرامج التافهة التي لازالت تقدم في قنواتنا احتراما لشعوبها.
17 - مغترب الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:49
لا يغيروا الله بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم،
18 - teacher الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:58
انا استحي من مشاهدة اغلبية هذه البرامج التي لا تراعي الذين الاسلامي و لا الاخلاق. ا ظن ان الوقت قد حان للتغير و التركيز على الاولويات من صحة و تعليم.
19 - amin sidi الجمعة 03 أبريل 2020 - 15:10
سلام : بالاش كورونا دخلتنا لديورنا .او براميج ومسلسلة غدي تخرجنا من ديورنا . الله يعفوعلينا من هد الامراض !
20 - الهاني الجمعة 03 أبريل 2020 - 15:22
بغينا.مسلسلات.دينية.وقت.الافطار.وخا.تكون.قديمة.نستافدو.شوية.اما.داكشي.لي.معروف.سكيتومات.دلحامض.حبسوهم.الى.الابد
21 - هشام الجمعة 03 أبريل 2020 - 15:36
بنادم طالع لي دم من هاد المرض وزيدنا تاتوما مرض كثر من كورونا سيرو دفعو ل1212 وهنيو
الوقت. الله يرحم والدين. وزيد عليهم مرض ديال رشيد زعتر
22 - مواطن الجمعة 03 أبريل 2020 - 16:27
لماذا لا تجرب القناتين الاولى والثانية وضع برامج للعلماء والدعاة وسيجدون متابعات كثيرة.
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.