24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | موجة انتقادات تنهال على منتجي الأفلام المغربية

موجة انتقادات تنهال على منتجي الأفلام المغربية

موجة انتقادات تنهال على منتجي الأفلام المغربية

انهال سيلٌ من الانتقادات على فئة منتجي الأفلام المغربية، مُباشرة بعد تسريب مراسلة وجهتها الهيئة الممثلة لهم إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، مطالبة بالاستفادة من مُخصصات صندوق تدبير جائحة "كورونا".

واتهم بعض المُعلقين مطلب هذه الفئة المنضوية تحت لواء الجمعية المغربية لمنتجي الأفلام بـ"الانتهازية" واستغلال الأزمة، بداعي أنّ الظرفية الراهنة تقتضي التضامن.

ووجهت الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام مُراسلة إلى رئيس الحكومة، أوردت فيها أنّ قطاع الإنتاج السينمائي تضرر جراء الإجراءات الاحترازية التّي تمّ اتخاذها للحدّ من تفشي وباء "كورونا" وتوقيف تصوير عدد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية.

وخلّف هذا المطلب استياء وغضبا بين مغاربة مواقع التواصل الاجتماعي، الذين هاجموا أصحاب المُراسلة، واصفين إياهم بـ"مصاصي الدماء"، واستغلال الأزمة والسعي إلى الاستفادة من أموال الصندوق المحدث لمُواجهة تداعيات انتشار الفيروس، بدل المُساهمة فيه.

وكتب عبد الهادي: "بعد أطباء القطاع الخاص وأرباب المؤسسات التعليمية، انضافت فئة مُنتجي الأفلام التافهة للمطالبة بالتعويضات عن فقدان الشغل"، وأضاف: "هذا هو التضامن والوقوف مع الدولة بملكها وشعبها في عز الأزمة الخطيرة، همكم الوحيد التربص لاستنزاف صندوق كورونا بشتى الوسائل والمُبررات".

وعلق ناشط على مراسلة قائلاً: "أين نحن من قيم التآخي والتآزر والتضامن ونكران الذات، من أجل تجاوز هذه المحنة، في الوقت الذي يجدر بهذه الفئة أن تُساهم ولو ضمنياً بصمتهم وعدم عرقلة ما تقوم به الدولة للحدّ أو التخفيف من حدة الوضع الذي نعيشه، نجد هذه الفئة يتكالبون على صندوق المساهمات المحدث أساساً لتجاوز تبعات "كوفيد 19"، همهم الوحيد هو الحصول على دريهمات على حساب الفئات الهشة".

بدوره، نشر ناشط آخر الوثيقة المُوجهة إلى رئيس الحكومة، وكتب عليها: "مصاصو الدماء وانتهازيو الفرص ظهروا على حقيقتهم"، وكأنّ هذا الصندوق لتوزيع قسائم الريع"، مردفاً قوله :"هذا يوضح العقليات الانتهازية والاستغلالية، لا تنال منها قيم التضامن".

وفي سياق متصل، شكل تدبير قطاع السينما بالمغرب محور جلسة عمل جمعت، مؤخراً، رئيس الحكومة بوفد عن الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام، همت مناقشة مجموعة من المواضيع والقضايا المهمة والحساسة المرتبطة بسير وتدبير القطاع السينمائي بالمغرب.

وطالبت الغرفة سالفة الذكر بـ"ضرورة احترام القانون الجاري به العمل، والتأسيس لنظام حكامة جيدة بمقاربة تشاركية ومرتكز ديمقراطي، شفاف ومنصف، بتعاون مع كل الهيئات المهنية، كما هو منصوص عليه في القانون المنظم للمركز السينمائي المغربي، ورفع العراقيل الإدارية الحالية التي تثبط عزيمة المنتجين وتعرقل عملهم عن طريق التعقيد المستمر للمساطر، فيما يخص رخص التصوير، رخص تنفيذ الإنتاج، صرف دفعات الدعم التي تتأخر لأكثر من سنة في بعض الحالات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - شفيق الأحد 05 أبريل 2020 - 04:38
وهدي التالية . عيش نهار تسمع خبار . إذا لم تستحي فافعل ماشئت ...
على البرامج الواعرة ديالكم
2 - البوهالي الأحد 05 أبريل 2020 - 04:40
ماذا أفادنا هذا القطاع ؟ ولو أوقفوه بالمرة لكان ذلك أصوب وأفضل
3 - انا بعدا خلعوني وفعفعوني الأحد 05 أبريل 2020 - 04:41
فهاد الساعة خاصنا نطهلاو في قطاع الصحة وفي الاطباء وايظا مساعدة المحتاجين المهمشين
4 - tarik الأحد 05 أبريل 2020 - 06:26
الشعور بالاشمئزاز اقل ما يمكن وصفه عما يخالج من يسمع قوله
5 - محمد المربع الأحد 05 أبريل 2020 - 06:29
عجبا لكم ،ثم عجبا لكم ،تستغلون هذه الظرفية الأليمة التي يمر بها المغرب،وتسعون إلى مص مقدرات الأمة.أنتم أصلا تنهبون ملايين الدراهم في أعمال رخيصة .أما الممثلون فهم أفراد من العاطلين يمكن لهم الإستفادة من الصندوق كباقي فىات الشعب...أما أنتم فلا لا لا ...
6 - خليل الأحد 05 أبريل 2020 - 06:35
هاذي لي تيقلوا ليها كلها أو همو!!!!!!
7 - متابع الأحد 05 أبريل 2020 - 07:05
هناك الطبيب من له مدخول يومي 5000/10000 درهم ناهيك عنى العمليات الجراحية هناك طبيب يجري 10 عمليات جراحية يومية اللهم بارك ياتي الى العيادة حتى الساعة الخامسة بعد الزوال وغالبهم لهم تقاعد نسبي اصحاب المدارس انتم اباء وأمهات وتعرفون مايقع في الساحة ......
8 - متقاعد الأحد 05 أبريل 2020 - 07:15
عار و عيب ان يقال هذا الكلام في الوقت الراهن و اصلا مرفوض .هذا الصندوق ليس وزيعة او كعكة نتقاسمها فالمغرب محتاج للمزيد من المال لنهوض بالمنضومة الصحية و اعانة الطبقة الهشة و ليس الافلام اتقوا الله في بلدكم
9 - مواطنة الأحد 05 أبريل 2020 - 07:20
لا نريد أفلاما ولامسلسلات ولا فساد ولا خزعبلات بعد الآن نريد بحوث ومختبرات ومشاريع نريد أشياء تنفع هذا الشعب الضرير وتأخذ بيده إلى بر الأمان نريد تربية أجيال تعرف كيف تواجه الحياة لا نريد تفاهات بعد اليوم
10 - محمد الأحد 05 أبريل 2020 - 07:20
أغلبهم عنده الاقامة او الجنسية الكندية،كيف تريدون منهم ان يكونو وطنيين
11 - زرياب الأحد 05 أبريل 2020 - 08:10
هدا نوع من الطمع و الحمق السكيزوفريني...أعمال رديءة و خارج التاريخ وغير مفيدة. ربما هناك قلة من الفنانين في المستوى لكن لايساهمون في تطوير بيئة سليمة تنتج الوعي و المعرفة و العلم و الثقافة وفتح الآفاق ...فقط ترديد الكوارث و البكاء و العويل و الصراخ و الهمجية و الثلوت السمعي البصري. حتى الفكاهة لاتستتنى من هدا الوضع. ليس هناك أي تصور لعالم الغد ...الفن بمجمله يعيش على الماضي البءيس ككل شيء تقريبا. يجب أن تكون رؤية جادة لما نريده كنمط للعيش في ضل الحرية المسؤولة وان تتولى هيءة النمودج التنموي ببلورته سريعا و كل الجهود تركز في نفس الاتجاه و المنهج. و ادا زدنا من التخلف على الركب سيسيطر المشعودون على مابقي من الحياة وهدا لن يقبله لا الإنسان المتحضر ولا الله. نبينا أمرنا...اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد. ليس هناك طريق آخر نشقه بدون علم ومعرفة كأساس. و إلا أصبحنا حيوانات ضارة على أنفسنا و على المجتمع.
12 - saad الأحد 05 أبريل 2020 - 08:31
هذا الوباء من حسناته انه كشف عدة انتهازيين في بلدنا الحبيب ، فبعد لوبي القطاع الخاص في التعليم والطب ، ها نحن نسمع بهؤلاء اشباه السينمائيين، ولكن في المقابل رأينا ابطال حقيقيين من رجال الامن ورجال السلطة وعسكر يعملون ليل نهار من أجل صحة المواطن ، ورأينا ايضا اطباء وطبيبات وممرضين وممرضات يعملون بتفاني كبير ، ورأينا رجال التعليم يدرسون ايضا عن بعد ، فشكرا لكل هؤلاء ، لذلك على الدولة ان تهتم بالأمن والصحة والتعليم اما عن الآخرين فلقد ابانوا عن حقيقتهم في وقت الشدة.
13 - ميلود لوسور الأحد 05 أبريل 2020 - 09:12
يجب الا اتكلم عن مطالبتهم بالمال من صندوق خصص الى محاربة مصيبة حلت بالوطن بل كلامي اصلا انه يجب الا يكون هناك مال لطهم حتى في الايام الطبيعية لان السينما يجب ان تكون قادرة على تحمل اعمالها تنتج تبيع وانتاجك للجودة هي من يحدد ارباحك اما ان تأتي مجموعة من الناس ربطوا علاقات مع مسؤولين وصاروا ينهبون المال العام فهذا امر مقرف ان اردت ان تنتج عليك بالابناك ،اما المهم في هذا الكلام فهو على من تضحكون هل تصدقون انه فعلا لدينا سينما في المغرب اذا استيقظوا
14 - مغربية الأحد 05 أبريل 2020 - 09:36
تعودت هده الفئة و معها من يطلقون على انفسهم اسم "فنانين"ان تستغل اي فرصة اتيحت لهم للاستفادة من دعم الدولة لطالما حصدوا الملايين مقابل تفاهات و تخربيق لا قيمة له مجموعة من الانتهازيين مصاصي الدماء يتغدون من مال الشعب و عرق جبين الفقراء .بدل التبرع لصندوق محاربة جائحة كورونا و يردون بعضا من جميل هدا البلد عليهم فانهم يطمعون في حصة من الكعكة فعلا فئة تفتقد للأخلاق و للحس الوطني و للانسانية .على الدولة ان لا تنصاع لمطالب هؤلاء و شكون اصلا الي تيتفرج فيهم و ما بالك بهاد الايام الصعبة .
15 - outounfittaw الأحد 05 أبريل 2020 - 09:41
يالها من الوقاحة يريدون الدعم اصحال الافلام  الاباحية و مشجعي الفساد يدخلون في الخط ليزدحمو الفقراء في تلك البركة،  كفاكم كفاكم يا مخربي البيوت.
16 - خليفة خلف خلاف الأحد 05 أبريل 2020 - 10:00
أين أنتِ يا مصلحة الضرائب؟!!
هاد القطاع نسيتيه.!! راه توحشك
17 - انيا الأحد 05 أبريل 2020 - 10:08
علاش حنا عندنا شي افلام بعدا، والعجب هدا
18 - jaloux الأحد 05 أبريل 2020 - 10:18
عليكم بالتبرع و التضحية وقت الأزمات و إلا اصمتوا أحسن ، فصندوق هذه الجائحة يحتاج للتضامن و ليس للنهب .
هناك الملايين من المغاربة اللذين سيستفيدون و نطلب من الله العلي القدير أن توفر الدولة لهم ما يكفي و لهذا الغرض المواطنين مدعوون للتبرع جزاهم الله بخير .
19 - simo danmark الأحد 05 أبريل 2020 - 10:33
لا للدعم في ظل هاته الجائحة الان....الدعم يجب ان يعطى للجهات المحتاجة الان الفقراء والأطباء والممرضين والأمن بمختلف فصائله والمستشفيات ....فنحن لا نحتاج لا فن ولا سينيما الان لدينا مسلسل يجب ان ننهيه وهو covid 19
20 - أبو أدم الأحد 05 أبريل 2020 - 11:46
بالله عليكم أريد أن أعرف أمراً واحداً فقط، ما الداعي أصﻻ لوجود المركز السينمائي المغربي؟ أما أشباه السينمائيين الذين دفعتهم وقاحتهم وخبثهم إلى هذا الطلب، فلي سؤال واحد لهم: ماذا قدمتم للمجتمع من أفﻻم وثائقية وتثقيفية وتاريخية؟ ﻻ شيء من هذا. اللهم ما أنتجتم من تفاهات وإفساد لﻷخﻻق وهز يا وز، وذلك بمباركة من مركزهم وأمام الصمت المطبق للمسؤولين عن المحافظة على أخﻻق المواطن. إذ لم تستح فافعل ما شئت يا.......فنان
21 - Md bihi الأحد 05 أبريل 2020 - 12:21
ألم تستحيوا و يرن لكم جفن وأنتم تطلبون الدعم من صندوق مخصص أصلا لأصحاب المشاريع المنتجة والنافعة حتى لا يطالها العجز والكساد ولذوي الأحتياجات الخاصة والمعوزين ؟ إلهذا الحد وصلت بكم وقاحتكم ؟ بصنيعكم هذا ، تأكدوا بأنكّم تأكلون أموال اليتامى في مأدبة اللئام . أَوَلَمْ يكفكم ما تغرفون وتنهبون من ميزانيات الدعم السينمائي ؟ والنتيجة أصفار على اليمين باستثناء بعض الأعمال الفنية ، والباقي يذهب في بناء فــلَلـكُم و السفريات وما يواكبها من فنادق هاي كلاص وخمّاراتها لو صرفت على الصحة والتعليم لحصلنا على أجيال مثقفة بعقل سليم بدل ما نراه اليوم من جهل وتخلف .
22 - حسين الأحد 05 أبريل 2020 - 12:25
ان صح الخبر فهو أكثر من كورونا اي تعويض يريدونه؟ وايرادات الأفلام تذر الملايين وهاته الافلام بماذا أفادت المغرب والمغاربة ميوعة وانحلال اخلاقي الدولة تفكر الان في ما قد يحل من مصائب لا قدر الله كان على المخرجين ان يساهموا في الصندوق بدل المطالبة بالإهانة ايوا لعنة الله عليهم حنا فين وهم فين
23 - مخرج الأحد 05 أبريل 2020 - 12:51
"لا زين لا مجي بكري"
حشومة بعدا تسميو دوك التفاهات ديالكم بالأعمال الفنية.
وفوق من هاد الشي بغيتو الدعم...الله ينعل اللي ما يحشم !!!
24 - سليم الأحد 05 أبريل 2020 - 12:58
أغلب الأفلام والمسلسلات بدون أسئلة حقيقية ولا تنطلق من إشكالات ملامسة للواقع المغربي الحقيقي.
25 - فكرة الأحد 05 أبريل 2020 - 13:23
تا حنا خاصنا نجمعو 20 مليون مغربي و نراسلو سعد العتماني باش يوقفو الدعم لهاد القطاع و كل القطاعات المنحطة لي ظا كاتفيدنا فوالو هاديك الفلوس خاصهاتمشي للصحة و التعليم و البحت العلمي الصناعي علاش غادي ياخدو الدعم الافلام ديالهم تحلف عليهم ما كيفوتو فيهم 5000 درهم
26 - ابودرار الأحد 05 أبريل 2020 - 14:25
هذا هو الإسغلال بعينه استغلال الضروف ، البلاد في ازمة وهاولاء يسعون للربح من وراء الأزمة بدعوى الاستفادة من مُخصصات صندوق تدبير جائحة "كورونا". منتجي ألأفلام وأمثالهم من أغلبية المدارس الخاصة ، وأغلبيةالعيادات الخاصة ،الكل يريد أن يأخد من كعكة جائحة "كورونا". فبدلا من أن يساعدوا الوطن ولو با صمتهم كما يقوا المتل الدارج( عاونونا غير با سكاتكم)
الا يكفيكم انكم أستفدتم من ألإعانت واعفأت ضرائبية ودعم سخي من الدولة ولسنوات عديدة وبدون حسيب ولا رقيب فعلا صدق صاحب التعليق رقم 12 في قوله (هذا الوباء من حسناته انه كشف عدة انتهازيين في بلدنا الحبيب ، فبعد لوبي القطاع الخاص في التعليم والطب ، ها نحن نسمع بهؤلاء اشباه السينمائيين
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.