24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  3. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  4. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | المكتبة الوطنية للمملكة تمكّن القراء من باقات إلكترونية

المكتبة الوطنية للمملكة تمكّن القراء من باقات إلكترونية

المكتبة الوطنية للمملكة تمكّن القراء من باقات إلكترونية

سعيا إلى توفير الكتب والمصادر والمراجع التي يحتاج الباحثون والطّلبة الباحثون والتلاميذ وعموم القرّاء الاطّلاع عليها في مختلف المجالات والتخصصات، بادرت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية إلى تمكين منخرطيها من الاستفادة من باقات إلكترونية تتضمّن آلاف الكتب والمجلّات والموادّ المرقمنة.

كما أعلنت المكتبة الوطنية أنّ من بين إجراءاتها المواكبة للحجر الصحي المفروض بالبلاد، للحدّ من انتشار وباء "كوفيد - 19"، "كتب مسموعة تُمَثِّلُ عيون الثّقافة الإنسانية بالعربية والفرنسية والإسبانية والإنجليزية"، إضافة إلى "إبداعات موجّهة إلى الأطفال"، وهي الباقة التي سيتمّ إغناؤها باستمرار "من أجل إمتاع ومؤانسة أصدقاء المكتبة الوطنية".

وتتيح المكتبة الوطنية للباحثين وعموم القرّاء ولوج مجموعة من المنصّات والموارد الرقمية تتضمّن آلاف المراجع والمصادر التي يمكن لجميع مرتفِقيها الاطلاع عليها عن بُعد، وذكرت في بلاغ لها أنّ الاستفادة من هذه الخدمات المجّانية متاح عبر موقعها، أو عبر صفحتها على موقع التّواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وقال محمد الفران، مدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، إنّها قد وفّرت "مكتبة صوتية ومجموعة من الكتب التي يمكن أن يسمعها من لا يستطيع القراءة".

وأضاف الفران، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ المكتبة قد تفاوضَت مع مجموعة من الناشرين سمحوا لها باستعمال خمس باقات فيها العديد من الكتب، في جميع المجالات، يمكن لمن دخل عبر موقع المكتبة الوطنية قراءتها.

وحول مبادرة رقمنة وثائق ومخطوطات وكتب ومجلّات المكتبة وإتاحتها للقرّاء خلال فترة الحجر الراهنة، قال الفران إنّ كلّ ما تتوفّر عليه المكتبة الوطنية مرقمَنا قد أتاحَته على موقعها، وهو قابل للتّحميل، وزاد أن إتاحة الباقات مكمّل لهذا، وهو عمل ضخم بالنسبة إلى الطلبة والتلاميذ والطلبة الباحثين الذين يعدّون أطروحاتهم للدّكتوراه؛ لأنهم سيجدون فيه جميع الكتب والمقالات التي يمكن أن يحتاجُوها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - khedji abdellah الأحد 05 أبريل 2020 - 12:42
العنوان الالكتروني للمكتبة حتى يتسنى لنا الدخول
2 - سليم الأحد 05 أبريل 2020 - 12:52
بادرة خير لا تحتاج لجائحة لكي تخرج إلى الوجود إذا ما أردنا بناء مجتمع المعرفة. فيمكننا أن نتقشف في أمور كثيرة ترفيهية و تكميلية وتحسينية...أما المعرفة فهي ضرورية ضرورة الماء والهواء. إن المجتمعات لا تبنى بالضحك والهزل والتفاهة، بل بالقضاء على الجهل وغرس القيم ...والمكتبة الرقمية المجانية المعممة على جميع المؤسسة مطلب حيوي لا محيد عنه.
3 - الواقعي الأحد 05 أبريل 2020 - 13:19
عجيب هل كانت تحتاج المكتبة لجائحة كورونا لكي تصبح مرقمنة ؟ و نفس الشيء للادارة هل كنا نحتاج لكورونا لكي نرقمن الادارة ؟ شي حاجة ما مفهوماش .الرقمنة اصبحت معيارا للشفافية و الحكامة و تسهيل العلوم .لماذا احتجنا لكورونا للمضي قدما في الرقمنة ؟ هل هناك من له مصلحة في بقاء الامور ورقية كما هي ؟
4 - متابع من ابن سليمان الأحد 05 أبريل 2020 - 13:38
احسن انجاز وفرته المكتبة الوطنية ونتمنى ان يظل هذا العمل الرائع حتى بعد الحجر لان المعرفة لم تعد تكميلية
من اراد ينهل منها ومن لم يشأ فليهتم بما يحلو له ، بل اصبح طلب المعلومة والادب والعلم امورا ضرورية لا مناص منها لأننا أمة اقرأ وعلينا أن نكون سباقين للقراءة والمطالعة بشكل يومي فالعهد الجديد اصبح يجبر الكل على تثقيف نفسه والاطلاع على ما يدور بالعالم من مستجدات .
5 - kamal الأحد 05 أبريل 2020 - 14:12
إلى الرقم ١: يقول المقال في الفقرة ١ بادرت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية من تمكين منخرطيها............ وبالتالي فهي تبين أنها غير وطنية ولا داعي للبحث عن عنوانها إذا لم تكن منخرطا وعليك بالتوجه إلى مكتبات أجنبية التي مكنت الجميع من دول العالم من الدخول مجانا إليها خلال شهور ٤ ٥ و ٦ بالتسجيل أو بدونه كمكتبات الجامعات الدولية كامبريدج و غالبية المكتبات الأمريكية ومن الدول العربية يمكنك الدخول لهيأة مكتبات الشارقة العامة
6 - مهتم الأحد 05 أبريل 2020 - 16:16
كتب ترجع للقرون السابقة! ربما حقوق التاليف!
7 - Youssef الاثنين 06 أبريل 2020 - 01:06
إلى الرقم 5 :
الطلبة , الباحثون , التلاميذ ههههه و ( عموم القراء ) مالك نقزتيها ؟
8 - hakom 9999 الاثنين 06 أبريل 2020 - 03:06
Culture History and Progress in Morocco
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.