المخرج لحلو يُوثق لـ"كورونا" في مسلسل "الجائحة"

المخرج لحلو يُوثق لـ"كورونا" في مسلسل "الجائحة"
السبت 11 أبريل 2020 - 06:49

يعكِف المخرج والمؤلف المغربي زكرياء قسي لحلو على تطوير مسلسله الدرامي “الجائحة”، الذي يوثق لزمن كورونا من خلال قصص وأحداث اجتماعية وإنسانية.

وتدور أحداث المُسلسل المغربي، حسب السيناريست لحلو، حول سكان عمارة “الحمد” الذين كانوا يعيشون صراعات بينهم، إلى أنْ تسرب إليهم الفيروس من ابن حارس العمارة “العربي” القادم من إسبانيا.

وتتواصل أحداث هذا العمل في قالب درامي عندما قررت السلطات المحلية الحجر على سكان العمارة، وأوضح المتحدث نفسه لهسبريس أن “شخصيات العمل تشبهنا في مُعتقداتنا وتصوراتنا للمجتمع، وتعامل كل فرد وفق أيديولوجيته مع الوباء، والتحول الذي تعرفه هذه الأسر في تحديد أولوياتها”.

وأضاف لحلو قائلا: “إثر انتقال الفيروس إلى سكان العمارة، تأخذ الأحداث مجرى دراميا مُكثفا، وتظهر جوانب أخرى في الشخصيات التّي تعكسنا في حقيقتنا، مع ظهور قيم أخرى في فترة الحجر الصحي تجمع بين الخوف، الكراهية، التضامن، وغيرها، من خلال الشاب الذي يمتهن فن الشارع، ومُسير المقهى الذي ينتمي إلى جماعة مُتطرفة، إلى جانب الدور الذي سيلعبه الطبيب والممرضة والقائدة زهرة في زمن كورونا”.

وقرّر لحلو أنْ ينفتح في كتابته لسيناريو العمل على مُبدعين آخرين، موردا: “بداية، أطلقت مُبادرة لورشة الكتابة على الأنترنت، وذلك لتكسير العزلة والحجر عن طريق مخيلة الإبداع وتشجيع الناس على البقاء في بيوتهم، ومن خلالها توصلت بمقترحات تهُم الشخصيات والحبكة والأحداث، ويبقى الرهان هو كتابة سيناريو مسلسل قوي يؤرخ للحظة”، مُشيراً إلى أنّ سيناريو العمل يعرف مُشاركة أزيد من 70 مؤلفاً.

وأبرز المؤلف المغربي أنّ “الجائحة” سيضع المُشاهد قريبا من الأحداث التّي سيتم تصويرها وفق زمن درامي تراجيدي، مضيفا أن “الأحداث التّي نعيشها في واقعنا اليومي جراء انتشار فيروس كُورونا جعلتنا نرى الأشياء عن قرب، وأظهرت جوانب أخرى من شخصية كل فرد نتيجة الضغط النفسي والاجتماعي الذي نعيشه، وهي أيضاً مناسبة للقيام بوقفة تأمل مع الذات والمجتمع واكتشاف مجموعة من الأشياء المحيطة بنا لم ننتبه لها في أيامنا العادية”.

وعن القناة التلفزيونية المرشحة لإنتاج هذا العمل الدرامي الجديد، كشف زكرياء لحلو أنّه توصل بعروض من شركات لتبني هذا العمل الذي يُوثق بطريقة فنية ودرامية للأحداث التي نعيشها في زمن كورونا، لكنّه اختار الانكباب على الانتهاء من كتابته أولاً.

ورغم انتماء العمل الدرامي للمجتمع المغربي بأحداثه وشخصياته، إلا أنه يمس الإنسانية في مضمونه، يورد لحلو، مضيفا: “قدّمنا الكثير كمغاربة في ظل الجائحة لتدبير الأزمة، وأتمنى أنْ نكون كفنانين في مستوى هذه اللحظة ونقدم منتوجا إعلاميا دراميا مغربيا بشخصيات عالمية”.

‫تعليقات الزوار

9
  • ك.ا
    السبت 11 أبريل 2020 - 07:29

    الناس تبحث عن طريقة للنجاة بارواحم من هدا الوباء القاتل والعلماء يبحثون ليل نهار عن مخرج . وآخرون يفكرون في أشياء أخرى : أفلام وغيرها…..

  • عبدالله تابتي
    السبت 11 أبريل 2020 - 07:56

    نتمنى من هذا التوثيق للأستاذ لحو أن يكون في مستوى هذا الحدث التاريخي والعلمي والإنساني والإجتماعي والإقتصادي والسياسي والديني الجلل لتصل حقيقته ودقائق تفاصيله بكل أمانة الى الأجيال القادمة

  • fattah Rabat
    السبت 11 أبريل 2020 - 08:14

    ابن حارس العمارة أتى من اسبانيا.ه‍ههههههه السيناريوهات الدرامية نعيشها يوميا عبر جميع القنوات الرسمية المغربية والفضائيات وعبر الأنترنيت . صوت وصورة. هل هناك اكتر من هدا التوتيق؟ اللهم احفظ بلدنا المملكة المغربية من هذا الوباء.

  • n'importe qui
    السبت 11 أبريل 2020 - 08:22

    Oui, faire un scénario qui relate ce qu'une pandémie pourrait produire comme gestations sociales et surtout psychologiques est une excellente idée. Toutefois, le temps de sortie d'un pareil projet doit laisser penser à une sorte d'arrivisme scénaristique. Le bon sens veut que la mobilisation des artistes doit se matérialiser par des gestes en faveur de ceux et de celles les plus touchés par cette crise sanitaire. Bref, un tel scénario en cette période est en manque de fermentation…

  • ياسين
    السبت 11 أبريل 2020 - 08:56

    داكشي باش بغيتي دير هاد الفيلم عاون الاسر المعوزة

  • قولوا العام زين
    السبت 11 أبريل 2020 - 10:10

    من الاحسن أن نترك المسلسلات والانتاجات السينمائية لان بدل دعمها يجب دعم صندوق الجائحة. فالصحة اولا

  • ازوفا
    السبت 11 أبريل 2020 - 10:22

    المسلسل ها نحن نعيشه فلا داعي لمسلسل من نسج الخيال….

  • باللعيد
    السبت 11 أبريل 2020 - 10:40

    اودي كون جمعتي دوك الفلوس ومشيتي رتاحيتي فالدار حسن ليك ولينا

  • عبدالله تابتي
    السبت 11 أبريل 2020 - 17:42

    *معدرة :/كتب تعليقي السابق دون قراءة المضمون وحسبت أن الأمر يتعلق بتأليف كتاب في أجزاء متفرقة تحكي مراحل وتفاصيل ظهور كوفيد -19 وسرعة انتشاره في العالم كله لتبقى وثيقة للتاريخ تستفيد منه الأجيال المقبلة والبشرة جمعاء…

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس