"أتيك ن تامونت" توصي بالاتحاد في زمن الجائحة

"أتيك ن تامونت" توصي بالاتحاد في زمن الجائحة
الجمعة 17 أبريل 2020 - 07:06

مع انتشار وباء كورونا في كل أنحاء العالم وسيطرة الخوف والرعب على الجميع، أطلقت المجموعتان الموسيقيتان تواركيت وأمناي أغنية مُشتركة بعنوان “أتيك ن تامونت”.

الأغنية الجديدة للمجموعتين الأمازيغيتين، يقول عنها مسؤول التواصل رشيد الناصري: “هي أغنية تدعو إلى الاتحاد والتضامن بين كل مكونات الشعب المغربي لمُواجهة الوباء الذي اجتاح العالم”.

وأضاف: “رغم أنّ الأغنية تم تسجيلها منذ خمس سنوات، إلا أنّ الرسائل التّي تحملها دفعت الفنانين إلى التفكير في طرحها خلال هذه الظرفية، ومشاركتها مع المعجبين بفنهم في هذه الأوقات الصعبة التي يبدو فيها الشعب المغربي والعالم بأسره في حاجة إلى دعم معنوي للتغلب على هذه الأزمة الصحية”.

وأورد المتحدث نفسه، ضمن حديث لهسبريس، أنه “أخذاً بالتدابير الاحترازية للحدّ من انتشار الوباء، ارتأت المجموعتان طرح الأغنية دون فيديو كليب”، مُشيراً إلى أن “أتيك ن تامونت” من تأليف وكلمات المجموعتين تواركيت وأمناي، وتم إدخال بعض اللمسات الصوتية عليها باستوديو “تيوان سوند”.

ويأمل موسيقيو المجموعتين من خلال هذه الأغنية الجديدة أن تضيء الروح المعنوية وتقلل من الضغط النفسي على عموم الناس وعلى المتواجدين في الخط الأمامي للتصدي للجائحة الذين يضحون يومياً، وخاصة فرق الخبراء والأطباء، والعاملين في مجال الرعاية الصحية.

وفي هذا الصدد، أكد أمناي أهمية الموسيقى في أوقات الشدة وقدرتها على الترفيه عن العقول وتخفيف الضغط، مما يغذي قوة داخلية تجعل من الممكن مواجهة اختبار صعب مثل انتشار هذا الفيروس، موردا أن “غالبية الأزمات التي عانت منها الإنسانية ولدت مقطوعات موسيقية تعيد سياقاتها ومزاج الشعوب التي عاشت فيها، وإتيك ن تامونت مثال مشابه للتعبير عن عواطفنا وأملنا في أيام أفضل”.

من جانبه، قال موحا، قائد مجموعة تاواركيت، إن الموسيقى الأمازيغية كانت دائما وسيلة لتخفيف الجروح في أصعب اللحظات، مضيفا: “مستوحى من هذا الوباء العالمي، قرر موسيقيونا من المجموعتين بث هذه الأغنية الجديدة التي تحمل في مضمونها كلمات تحث على التضامن والقوة والوحدة”.

جدير بالذكر أن “أزوو ن تيليلي” (رياح الحرية) و”تاروا ن إدورار” (أطفال الجبال) كانا على التوالي عنوانين للألبومين الموسيقيين الأخيرين للمجموعتين تاواركيت وأمناي في عام 2013، وقد تركا تأثيرًا رائعا ومستداما على مستوى الساحة الفنية الأمازيغية.

وتواصل اليوم المجموعتان نشر هذا التأثير الفني والموسيقي، وهذا الوجه الحقيقي للأغنية الأمازيغية والفن الأمازيغي بشكل عام في منطقة الجنوب الشرقي بالمغرب، إثراء للمرجع الموسيقي للأغنية الأمازيغية المعاصرة.

‫تعليقات الزوار

3
  • kamal
    الجمعة 17 أبريل 2020 - 07:55

    التعبير والتآزر في هذه الظروف ليس بالغناء والرقص كان من الافظل ان تتركو هذا الغناء وتقوم بأعمال انسانية ولو حتى بسيطة كإيصال المساعدة الى المنكوبين مع الجمعيات والمحسنين ولو غير بيديكم تعاونوهوم ماشي بالغناء لا علاقة للغناء بما نحن فيه

  • زمن كورونا
    الجمعة 17 أبريل 2020 - 07:57

    اغنية تدعو الى الاتحاد والتضامن بين كل مكونات المجتمع المغربي.. وهل هذا المكون كله يفهم الامازيغية؟ لماذا لا تكون بالعربية أيضا

  • الجمعة 17 أبريل 2020 - 10:18

    يأحباب الله ورسوله أكثروا من الصلاة والسلام على خير الأنام عليه افضل الصلاة واتم التسليم..إنه يوم الجمعة من أراد الفرج واليسر عليه أن يكثر الصلاة والسلام على مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين