السينما في المنزل .. مبادرة تواكب رمضان بعرض أفلام مغربية رقميا

السينما في المنزل .. مبادرة تواكب رمضان بعرض أفلام مغربية رقميا
الأحد 26 أبريل 2020 - 13:00

بشعارِ “السينما في المنزل” تواكب المؤسسة الوطنية للمتاحف، بشراكة مع المركز السينمائي المغربي، شهر رمضان الذي عادَ والناسُ ماكثون في بيوتهم اتقاء للجائِحة، بعروض سينمائية مغربية على شاشات الحواسيب والهواتف والأجهزة الذكيّة.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للمتاحف عن برمجتها الثقافية في شهر رمضان الجاري، قائلة إنّها ستعرض عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي أفلاما مغربية من الأمس واليوم.

وقالت كنزة علوي، عن المؤسسة الوطنية للمتاحف، إنّ هذه المبادرة ستعرف عرض فيلم مغربي جديد كلّ سبت وأحد، ابتداء من التاسعة ليلا، طيلة رمضان.

وستكون الانطلاقة، وفق تصريح المتحدّثة لجريدة هسبريس الإلكترونية، اليوم السبت مع فيلم للمخرجة ليلى المراكشي بعنوان “روك القصبة”، الذي لم يكن متاحا إلا في القاعات السينمائية.

وأضافت أن الأفلام الأخرى التي ستُعرَض هي: “رحلة البحث عن زوج امرأتي” للمخرج عبد الرحمن التازي، و”وشمة” لحميد بناني، و”كيد النساء” لفريدة بليزيد.

ووضّحت مسؤولة التواصل بالمؤسسة الوطنية للمتاحف أنّ المركز السينمائي المغربي يتيح الولوج إلى روابط الأفلام بعد حصوله على موافقة المخرجين بعرضها لمدّة يومين.

وستُبَثّ هذه الأفلام على موقِعَي التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”انستغرام” الخاصّين بالمؤسّسة الوطنية للمتاحف، ومتحف محمد السادس للفنّ الحديث والمعاصر.

وتهدف هذه المبادرة، وفق المتحدّثة، إلى دفع النّاس إلى مشاهد الأفلام السينمائية خلال هذا الحَجر الصحيّ حتى لا يمَلّوا، خصوصا مع كثرة المعلومات على مواقع التواصل الاجتماعي، وابتعادِ النّاس عن مشاهدة التّلفاز.

وتأتي هذه المبادرة بعد إتاحة المؤسسة الوطنية للمتاحف، مع بداية “الطّوارئ الصحية” في شهر مارس الماضي، زيارات افتراضية إلى معارضِها الفنية السابقة، عبر روابط تجدّد أسبوعيا على صفحاتها بمواقع التّواصل الاجتماعي.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذا الموعد السينمائي الرّمضاني يعدّ استمرارا لما درج متحف محمد السادس للفنّ الحديث والمعاصر، والمؤسسة الوطنية للمتاحف، على تنظيمه سنويا، من عرض للأفلام في برمجة مسائية خاصّة بشهر رمضان بمبنى المتحف في العاصمة الرباط.

ويُذكَر أنّ المركز السينمائي المغربي يستمرّ في مواكبة “الحَجر الصحي”، المفروض للحدّ من انتشار فيروس “كورونا” المستجدّ، بعروض سينمائية مغربية مؤقّتة، انطلقت في ختام شهر مارس الماضي وستستمرّ إلى اليوم العشرين من شهر ماي المقبل.

‫تعليقات الزوار

19
  • aziz
    الأحد 26 أبريل 2020 - 13:14

    ياودي آشمن سينيما في رمضان وفي المنزل ِاتقوا الله وانظروا واعتبروا من خواتم من كان يعتقد انه فنان نجم مشهور ِرمضان شهر العبادة و التقرب الى الله وليس شهر العفن

  • هاكيلي هاكاوا
    الأحد 26 أبريل 2020 - 13:14

    لالة كنزة ايلا كات الأفلام السينمائية ستعرض على شاشة التلفاز فمرحبا وشكرا ،وأما ان كان عن البرمجة الرقمية فإنك ستجدين اغلبية الناس لايستطيعون الحصول على الإنترنت بل ان شركات الاتصالات عندما رأت تهافت الناس على الاجهزة والانخراطات المفوترة رفعت من الاثمنة وقلصت الجودة

  • المطلب
    الأحد 26 أبريل 2020 - 13:23

    كل واحد حر في اختياراته،من اراد الجودة ومن اراد الخردة والرداءة.رمضان فرصة والحجر الصحي فرصة للارتقاء او للسفالة،اوقاتنا من ذهب تضيع وياتي للاسف من يريد جرها للضياع اكثر،نريد افكار خلاقة مبدعة تبني الانسان وتنظر للمستقبل،ربما يطلع علينا مركز يعيد لنا مباريات كرة القدم وربما مركز اخر يعيد لنا سهرات موازين…بعدما اردنا نفض غبار الماضي الاليم هناك من يحن ويتابط بنا تكليخا.هربنا من قنوات الصرف الصحي رغم اننا نمولها مرغمين فلا تتعقبونا.

  • Anouar Bennani
    الأحد 26 أبريل 2020 - 13:33

    بسم الله الرحمن الرحيم شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان صدق الله العظيم / السنة فيها 365 يوم وفيها شهر رمضان 30 يوم والحكمة تقضي تخصيص 30 يوم من 365 يوم للتقوى في كل تجلياتها والإكثار من تلاوة القرآن الكريم لأن الحسنات تتضاعف واستغلال كل دقيقة من رمضان المبارك في ما يعود بالنفع على النفس والجسد والفكر .. أما تخصيص 365 يوم كلها لهو ولغو فذلك من الحداثة الغبية التي لا ترى الحق التام والذي من ينكره الآن ويجحد به ويرفضه عليه تذكر ذلك يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم

  • المختار
    الأحد 26 أبريل 2020 - 13:50

    من الافضل جعل شهر رمضان الفضيل شهرا متمييزا عن باقي الشهور
    بالطاعات والاكثار من الذكر والاستغفار وفعل الخيرات وقراءة القران ونعتبر بما يجري في العالم من اشارات لاولي الالباب
    فالحمد لله لدينا متسع من الوقت للرجوع الى الله فما احلى الرجوع اليه سبحانه.

  • فارس
    الأحد 26 أبريل 2020 - 13:57

    لن ندخل في التفاصيل. لكن على الأقل قدموا أفلام جديدة

  • أشرف
    الأحد 26 أبريل 2020 - 14:08

    إذا كنتم تريدون عرض أفلام سينمائية . نريد الأفلام السينمائية الحقيقية وليس المغربية . السينما المغربية ضعيفة تقنيا وفقيرة موضوعيا وتركز فقط على الدعارة والمخدرات و …. نريد سينما أمريكية بولونية وروسية … أما البحث عن زوج مراتي فهو مجرد رسوم متحركة

  • التلفزة فينا هي
    الأحد 26 أبريل 2020 - 14:11

    العطلة الإجبارية بسبب كورونا، كان ممكن تكون مناسبة للمصالحة مع التاريخ السينمائي والمسرحي المغربي والتعريف بها وكذلك كل من ساهم في بلورتها، لكن يبدو أن القييمين على القطاع لهم رأي آخر، وهو الإستمرار فيما كانوا فيه من السبات العميق والإصرار على انتاج وبث الرداءة ما يتجلى في بداية رمضان،

    هل المغربي حيط قصير ؟، يعتقد ذلك
    فحينما تسمع الممثلين والفنانين عموما يشكون قلة الشغل وعدم رضاهم على بعض ما قدموه من أعمال وبعضهم نادم … تحسبهم لن يعودوا وان مشاركتهم سوف تتوقف حتى ترقى البرامج الى المستوى الذي سوف يرضيهم (زعما)، كما يفعلون لترقية أوضاعهم المادية، لكن … "أسمع كلامك أصدقك أشوف أمورك أستعجب"

    أما بعض المخرجين والمنتجين تسمعهم يتكلمون عن بعض اعمالهم تنتظر الابداع، وحين تراها تتسأل هل العيب فيك أم فيهم فبين الكلام والعمل حين تراه شتان، … "انفصام في الرؤيى" اذا صح التعبير

    القنوات لتحترم المشاهد يجب ان تحترم نفسها والعكس بالعكس

  • adnane
    الأحد 26 أبريل 2020 - 14:20

    عندما نتفرج على الأفلام التي اعددتموها لنا في هذا الشهر المبارك فمنى نصلي التراويح ومتى نقرأ القرآن ومتى نذكر الله مع افلامكم أليس هذا شهر العبادة بامتياز ام لكم دينكم ولي دين ولو في مجتمع أغلبيتهم الساحقة مسلمين

  • chawki
    الأحد 26 أبريل 2020 - 15:01

    الافلام الجيدة متاحةفي عدة مواقع وتطبيقات،اما البحث عن زوج امراتي،وكيد النسا، ووشمة فإنها أفلام قديمة اكل عليها الدهر وشرب وسيناريوهاتها محفوظة لدى الجميع

  • راشد
    الأحد 26 أبريل 2020 - 15:05

    افضل مشاهدة الرسوم المتحركة كالمزعجون على ان اشاهد اناس لا علاقة لهم بالفن بالصورة بالهدف من الحوار …. لا علاقة لهم بالاخراج اصلا

  • saddiki
    الأحد 26 أبريل 2020 - 15:58

    شهر رمضان شهر العبادة والمغقرة والرحمة لنتقرب الى الله بالصلاة والتراويح وقراءة القرآن لي يصلح الله احوالنا ويرفع الله عنا الوباء .افلام التكليخ والحموضة مستوى الافلام المغربية ضعيفة وتافهة .

  • اين الرميد
    الأحد 26 أبريل 2020 - 16:01

    والله العظيم …كرهنا هذه المسلسلات و الافلام التي بدون معنى و لا نفع على مجتمعنا …
    قنوات فاشلة …فينما قلبتبي شي اذاعة تلقى الموسيقى و الشطيح و المسلسلات التركيه المدبلجة…حتى الرياضية كتجيب غير مرض السكري ! (هرمنا)

  • أدربال
    الأحد 26 أبريل 2020 - 16:03

    لا أدري كيف لا يتردد البعض دون خحل في إعطائنا دروس في الموعظة و ما يجب فعله في رمضان شهر التوبة و التقرب الى الله و كأننا وُلًِدنا في كوكب أخر ليس فيه مساجد و لا فقهاء و لا فتاوي و لا مقرارات دينية !!
    را بحالنا بحالكم
    حتا حنا متشبعين بثقافة الكلخ بحالكم
    الفرق بيننا هو اننا تجاوزنا تلك المرحلة يعني فقنا من الگلبة
    و من حقكم نتوما تبقاو فيها
    لكن بلا ماتفرضو علينا نمط حياتكم المتجاوز
    بغينا نعيشو بحريتنا نشوفو ما بغينا فديورنا
    سواءا كان افلاما او مسلسلات او مسرحيات او برامج ثقافية
    سير نتا اخويا تخشع شوف إقرأ قرا القران سبح دير الوقية الشرعية خلينا عليك فالتيقار .

  • مغربي حر
    الأحد 26 أبريل 2020 - 16:42

    الكل اصبح داعية و واعض مع ان المسألة ابسط مما يتصوره الدعاة. هذه مبادرة من المؤسسة الوطنية للمتاحف : من اراد المشاهدة مرحبا و من لم يرد فذاك شانه. اتمنى على الوعاض ان يقدموا لنا مبادرة بدل انتقاد اي شيء و كل شيء

  • Ait Hadi
    الأحد 26 أبريل 2020 - 18:26

    نحن أمة في الشهر الفضيل وفي الحجر الصحي وجالسين مع عائلاتنا التي تتصف بتقاليدها المغربية الأصيلة العريقة وتتدين بالدين الإسلامي الحنيف العظيم لانريد تفاهات ولا أي شئ يخدش حياءنا نريد ما يجمعنا على ذكر الله لكي نزيد من رصيد حسناتنا ونسقط من ذنوبنا وكبائرنا .

  • مغربي اصيل
    الأحد 26 أبريل 2020 - 19:50

    شحال فيكم ديال اافوحان وتلفى راسك ممفرجش فوشمة ولا السراب ولا حلاق درب الفقراء، الفيلم الذي لم تشاهده فهو فيلم جديد على حد تعبير أحد كبار المخرجين.

  • العلم
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 05:10

    رمضان مبارك، أهله الله عليكم وعلى ذويكم باليمن والبركات، وأعانكم على حسن صيامه وقيامه وأثابكم المغفرة والعفو والعتق من النار، كل عام وأنتم بخير.

    رمضان شهر العبادة و التقرب الى الله و انصحكم باغتنام هذه الفرصة الثمينة. وان تزرعو في أبناءكم حب العلم و التقرب من الله و ان يدركو بأن الأفلام و غيرها ماهي إلا مجرد مضيعة للوقت الذي سنحاسب عليه في الدنيا قبل الأخيرة. حتى وان كانو في عطلة، فحب القراءة و المطالعة ليست قرينة بوقت المدرسة.

    شكرا و حفظكم الله جميعا من كل شر ومكروه

  • منحدر من الغرب
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 17:20

    باليت لو اقفلت جميع أبواب السينما المغربية فهي أصبحت مثل أختها جائحة كرونة .الكل فيها رديء ما أن تفتح التلفزة إلا وتجد الكمامة ومسلسلات خبيثة ودون موضوعية فاللهم اعفينا منها وبدل أهلها بأهل أفضل منهم .ومسكن غير مسكن لبريهي .وزوج غير زوج السينما المغربية للإعلام .

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء