أحجام: أفتقد والدي في "زمن الحجر" .. والدراما المغربية لم تنضج

أحجام: أفتقد والدي في "زمن الحجر" .. والدراما المغربية لم تنضج
الإثنين 4 ماي 2020 - 12:00

بعد ابتعاده عن الأضواء في السنوات الأخيرة، عاد بقوة إلى السّاحة الفنّية وليطل على المغاربة في الموسم الرمضاني الحالي بعدد من الأعمال الدرامية.

بين مسلسلي “الإرث” و”شهادة ميلاد”، أثارت شخصية “المُتحرش” ذي التركيبة النفسية المعقدة التي قدّمها في مسلسل “سلمات أبو البنات” جدلاً واسعاً بين جمهوره.

في حوار مع هسبريس، يرد الممثل ياسين أحجام على غضب جمهوره، ويكشف عاداته الرمضانية في زمن الحجر الصحي، ويُوضح موقفه من الأعمال الرمضانية المعروضة على القنوات الوطنية.

كيف يقضي ياسين يومه في شهر رمضان في زمن الحجر الصحي؟

لا يختلف يومي الرّمضاني في زمن الحجر عن أيام هذا الشهر الفضيل في السنوات الماضية، أقضيه رفقة عائلتي الصغيرة بمدينة الدار البيضاء، الفرق البسيط هو لزوم البيت والخروج إلا للضرورة، وهو أمر أنا معتاد عليه في الأيام الأخرى، لذلك لم أجد صعوبة في التأقلم مع حياتنا الجديدة في زمن كورونا.

ماهي أهم الطقوس التّي تفتقدها مقارنة مع السنوات الماضية؟

أكثر ما أفتقده هذه السنة زيارة عائلتي ولقاء أصدقائي، عادة أقضي في الدار البيضاء 15 يوماً، وأسافر إلى مدينة شفشاون لزيارة الوالدين وإخوتي في تطوان، الشيء الذي لم يتحقق طيلة فترة الحجر، طقوس من الصعب التخلي عنها، خاصة لقاء الوالدين اللذين أفتقدهما كثيراً.

لاقت بعض الأعمال الرمضانية انتقاداً من طرف الجمهور، ما تقييمك لها؟

الأعمال الفنّية التّي تُقدم خلال شهر رمضان يتفاوت مُستواها بين أعمال متميزة، ومتوسطة وأخرى ضعيفة، ويختلف تقييمها من شخص إلى آخر لأنها مرتبطة بالذوق، فالأعمال الإبداعية لا يمكن أنْ تحقق الإجماع لأنّها ترتبط بالذوق الفنّي للمتلقي.

في رأيك، هل وصلت الدراما المغربية مرحلة النضج؟

لا أعتقد، صحيح أنّ الدراما المغربية تعرف تطوراً، وهناك تجارب ناجحة وأخرى لم تتوفق، لكن مازال أمامنا طريق طويل للاشتغال، هناك تفاؤل لتصبح الدراما موفقة مع مرور الوقت.

في اعتقادك ماذا تحتاج الساحة الفنية لتقدم أعمالا تساهم في الوعي الجماعي؟

الساحة الفنّية المغربية في حاجة إلى الكتابة الجيدة، لأننا نعيش أزمة سيناريو، الكتابة هي الأزمة التّي يعيشها الممثل والمخرج، في مقابل ذلك هناك محاولات جيدة لكتاب قدّموا أعمالا جيدة وفي المستوى، من بينهم زكريا لحلو وجيهان بحار.

ما ردك على الجدل الذي أثاره الدور التّي تقدمه في مسلسل “سلمات أبو البنات”؟

الدور الذي أسْند إلي في مسلسل “سلمات أبو البنات” أحدث ضجة في مواقع التواصل الاجتماعي نتيجة الصدمة التّي أحدثتها الشخصية لدى الجمهور، نظراً لقسوتها وتركيبتها النفسية المعقدة، ويعالج ظاهرة حساسة وهي “التحرش”، ولأنّ العمل مخصص للتلفزيون ويستهدف العائلات فهو لا يتضمن أي مشاهد تخدش الحياء، لكن تقمصي لهذا الدور كان فيه اجتهاد ومثابرة، الشيء الذي جعل شريحة واسعة من الجمهور تعتقد أن الشخصية حقيقية، في مقابل ذلك توصلت بعدد من الرسائل والتعليقات من فئة عبّرت عن كرهها للشخصية وإعجابها بأدائي، وهذا شيء أسعدني كثيراً.

هل في اعتقادك أثرت “أزمة كورونا” على المنتوج التلفزيوني الرمضاني؟

رغم توقف تصوير بعض الأعمال، إلا أنّ انتشار الوباء العالمي لم يؤثر على المنتوج الدرامي الرمضاني، لأنّ معظم المسلسلات والأعمال الكوميدية تمّ تصويرها قبل الجائحة، وأزمة كورونا بدأت في بلادنا قبل أسبوعين فقط من شهر رمضان، أي إنّ معظم الأعمال كانت جاهزة للبث.

إلى أي حدّ أثرت التدابير الوقائية لمحاربة الفيروس على أوضاع الفن والفنانين؟

الفنان المغربي يشتغل وفق قانون الفنان والمهن الفنية المؤطر بالدستور، الذي يحدد مهامه وأنشطته وطبيعة العقود، لكن مع تعاقب الوزراء على رأس وزارة الثقافة تعثر إخراج القانون التنظيمي المتعلق بالحماية الاجتماعية للفنانين.

الفنان له احتياجاته الخاصة، خاصة “المتفرغ” الذي لا يتوفر على دخل مادي آخر؛ فطبيعة الأدوار المسنودة إلى الفنانين لم تؤمن لهم أجورا تكفي لتغطية مصاريف حياتهم اليومية طيلة ثلاثة أشهر، خاصة أنّ هؤلاء الفنانين لهم أسر وأطفال.

التوقف الاضطراري تسبب في أزمة خانقة للفنانين الذين يعانون الهشاشة، في الوقت الذي لم تقم فيه الحكومة بأي إجراء لإنقاذهم.

‫تعليقات الزوار

20
  • Sabrina
    الإثنين 4 ماي 2020 - 12:13

    فالحقيقة مسلسل ياقوت اوعنبر اللي كتعرضو الأولى مسلسل فالمستوى من جميع النواحي.اول مرة كنتفرج في مسلسل مغربي اوكيعجبني.

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الإثنين 4 ماي 2020 - 12:17

    للأسف الدراما العربية بصفة عامة خلال السنين الأخيرة صارت في قمة الرداءة رغم الأموال التي تصرف عليها فحلت مكانها الدراما التركية حتى أُصدرت في مصر فتوى تحرم بث المسلسلات التركية

  • مواطنة مغربية
    الإثنين 4 ماي 2020 - 12:27

    في الحقيقة ما عدا السيتكومات (المهزلة) فالمسلسلات في المستوى على الاقل منتوج مغربي يتماشى مع عاداتنا وتقاليدنا. قبل ما تتفتحًعلى ثقافات أخرى خاصك تكون عارفة ديال بلادك.

  • hamid Gouif
    الإثنين 4 ماي 2020 - 12:31

    قال أحجام أن أزمة كورونا بدأت في بلادنا قبل أسبوعين فقط من شهر رمضان، عزيزي الفاضل أزمة كورونا بدأت في بلادنا قبل ذلك بكثير و الدليل على ذلك هو تاريخ بدأ الحجر الصحي يوم 20مارس

  • خالد.ف
    الإثنين 4 ماي 2020 - 12:33

    في ما يخص المسلسل سلمات..هناك نخبة من الممثلين المحترمين كالممثل القدير خيي و أحجام ..إلا أن مستوى السيناريو جد ضعيف ! شخصية المختار مثلا جد متقلبة و الحوار ارتجالي و شخصيات أخرى غير ضرورية ….صراحة المخرج لم يكن في المستوى المطلوب بهذا الحجم من الممثلين المقتدرين !

  • عبدو
    الإثنين 4 ماي 2020 - 12:37

    فيلم ياقوت واعتبر عمل فيه إبداع وإخراج وسيناريو
    وممثلين ممتاز فلم فكرته التي وقدرتها الاستمتاع اقريو والصقلي فلم محترم

  • ashraf
    الإثنين 4 ماي 2020 - 12:44

    تبارك الله على سي ياسين الفنان الشفشاوني ديالنا منور. أيام لي دوزنها في نادي الاتحاد الرياضيً الشفشاوني لكرة السلة. لا تنسى..
    صراحة الدراما المغربية مزال خصها وقت طويل بش توصل لمستوى تطلعات المشاهد المغربي.
    لكن وجود وجوه جديدة يعتبر نقطة إجابية . نتمنلك التوفيق في مسيرتك الفنية

  • فريد
    الإثنين 4 ماي 2020 - 12:49

    ونتا لي جات معاك عندك تقاعد فيه ثلاث ملاين سنتيم
    من أموال الشعب.
    يقول بأنه متعوذ على الحجر الصحي لأنه يبقى فى المنزل كثيرا
    لأنك نعست في البرلمان مدة خمس سنوات ماذا فعلت وماذا قدمت الله اعلم ومن أتى بيك الى هناك.

  • سعاد
    الإثنين 4 ماي 2020 - 13:18

    مكنتفرجش دعيو معايا نولي نشعل التلفزيون ونتفرج

  • Hicham fes
    الإثنين 4 ماي 2020 - 13:23

    Un acteur a la hauteur le role dont il a joue au deux series deffusees sur mbc 5 est sensible surtout qu on est habitue de voir si yassine comme hero mais cette fois il a change sa couverture. De ma part un grand respect

  • Rachid nederland
    الإثنين 4 ماي 2020 - 13:45

    ياقوت وعنبر مسلسل في المستوى.والممثل الذي قام بدور المدمن ،اثقن الدور بشكل كبير.

  • الاغلبية
    الإثنين 4 ماي 2020 - 14:02

    بالزربة نسيتوا. حنا مخصناش ممثلين ولا مغنيين ياخدوا فلوس الشعب باردين. نحن الان نحتاج الى نظام عالمي جديد اللي مخدمش مياكلش . بطبيعة مع الحفاظ مع التضامن والصداقة الخ. ولكن قصدي بين. مشي واحد يجي يمثل علينا يضرب الملايين ويمشي ااكندا ولا فرنسا وحنا الشعب اش ستافدنا. ما هو طبيب داونا ولا مهندس صنع شي حاجة ولا استاذ قرى ولادنا وعسكري دافع على حدودنا ولا شرطي حافظ على امننا ولا قاضي حكم بالعدل ولا ولا ولا.

  • mossa
    الإثنين 4 ماي 2020 - 14:10

    هناك نقص حاصل في الكتابة والتأليف وهدا امر لا يختلف فيه اغلب المهتمين والفاعلين ووسط هدا النقص تظهر من حين لاخر بعض الفلتات في اجتهاد شخصي الدي يكون فيه الابداع نتيجة الهام لا شعوري ينتاب بعض المشتغلين بسبب كثرة الاشتغال في نهج ما وقد يثار التساؤل العفوي في هده الظروف التي نجعل الكتابة هي الحلقة المفقودة التي لا تساعد الجميع لمادا لا يهتم المعهد العالي للمسرح او ما يسمى لزاداك بالتكوين على مستوى الكتابة وخاصة كتابة المسرحيات والمسلسلات والافلام فكفى لحد الساعة من الممثلين والثقنيين.

  • عادل المراكشي
    الإثنين 4 ماي 2020 - 15:31

    لمادا ننتقد ماهو جميل و رائع!!! مسلسل ياقوت و عنبر و سلمات أبو البنات درامة مغربية للفخر والإعتزاز، يعالجان مانعيشه نحن المغاربة بكل جرأة و مصداقية.تحية كبيرة لكل من ساهم في الإنتاج.

  • Abdou
    الإثنين 4 ماي 2020 - 20:11

    الابداع الفني عقيم لانعدام المنتجين حيث تبقى شركات التلفزة الوطنية والدوزيم الوحيدتين في هذا المجال. وهناك ما يشبه علاقات معينة بين المسؤولين في التلفزتبن وبعض المخرجين تجعل ولوج اخرين شبه مستحيل. ونفس العلاقة نجدها بين المخرجين والممثلين. وبالتالي فالمجال الفني يطبعه الاحتكار وغلق الابواب أمام كل شخص اخر وبالتالي يتم افتقاد التنوع وااجديد.
    جودة المنتوج الفني مرتبط تماما بطبيعة المنظومة برمتها وخاصة من حيث التمويل والتقنين والاشخاص المسؤولين.

  • مجاهد
    الإثنين 4 ماي 2020 - 20:45

    الأصح هو عدم الخروج الا للضرورة أو الخروج للضرورة.. وليس "الخروج الا للضرورة".. اذ المعنى ينقلب رأسا على عقب..

  • خربوشي الفكر
    الإثنين 4 ماي 2020 - 21:30

    البرامج و المسلسلات الرمضانية كورونية المستوى وتصيب الانسان بالغثيان فعلا.اموال تهدر في التفاهة واستحمار المشاهدين و كانهم اطفال لا يفقهون شئ.الله هديكم ولا يديكم.

  • Ahlam
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 00:10

    أجمل مسلسلات مغربية للي عجبتني هاد لعام هو مسلسل ياقوت و عنبر ا مسلسل سلمات …

  • الراشدي
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 04:43

    للاسف صرفت أموال طائلة على برامج تافهة وهذا دليل على ضعف الرؤىالاستراتيجية لإعادة تأهيل للدراما في المغرب باستثناء بعض الأعمال .هذا الممثل فهو ممل وكثير التصنع في ادائه وتعامله مع النصوص غير مطبوع باي حس فني عفوي

  • سعيد اطنيعمو
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 11:36

    بكل صراحة لم أشاهد أي عمل مغربي مند سنوات نتيجة لرداءتها لكن هده السنة مسلسل ياقوت وعنبر أعاد للتلفزة المغربية وخصوصاً القناة الأولى بعض بريقها الدي افتقدته لسنوات لأن قوته تكمن في الفكرة المبتدعة الجميلة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس