24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4722:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | انتقادات تطال إسناد البطولة الدرامية لـ"نجوم الغناء وسوشيل ميديا"

انتقادات تطال إسناد البطولة الدرامية لـ"نجوم الغناء وسوشيل ميديا"

انتقادات تطال إسناد البطولة الدرامية لـ"نجوم الغناء وسوشيل ميديا"

تتوالى ردود أفعال الجمهور اتجاه الأعمال التلفزيونية الرمضانية، بسبب رداءة أداء بعض الوجوه الفنية، مع اتساع حضور نجوم الغناء ومواقع التواصل الاجتماعي، الذين تمكنوا من وضع أقدامهم في عالم الدراما، وتسلم أدوار البطولة في مجموعة المسلسلات بعد أن فتح بعض المنتجين والمخرجين الطريق أمامهم؛ الشيء الذي أثار جدلاً بين "أصحاب المهنة"، الذين يجتهدون في الحصول على أدوار تليق بتاريخهم وخبراتهم التي اكتسبوها من خلال التكوين والممارسة في المسرح والدراما والسينما.

وبين قبول ورفض، أثارت مشاركة نجمة الغناء المغربي سلمى رشيد في مسلسل "زهرة الباتول" التّي تؤدي فيه دور البطولة في ثاني تجربة لها ردود أفعال متباينة؛ الشيء الذي ردّ عليه مخرج العمل هشام الجباري قائلا: "سلمى رشيد أبانت عن قدرات جيدة في التمثيل، والساحة الفنية في حاجة إلى وجوه فنية متنوعة ومدارس مختلفة، لتتبوأ الدراما المغربية مكانة جيدة في المشهد الفني".

الانتقادات ذاتها طالت نجوم مواقع التواصل الاجتماعي؛ من بينهم العارضة سلمى صلاح الدين التّي أدّت دور "نسرين" في مسلسل "سلمات أبو البنات" للمخرج نفسه، وانهالت عليها جملة من التعليقات خاصة بعد نشرها لسكريبت العمل، عبر خاصية الستوري على "إنستغرام"، الشيء الذي وصفه نقاد ومهنيون بـ "السلوك اللامهني".

الناقد محمد الإبراهيمي اعتبر أنّ توظيف المشاهير في الأعمال الدرامية المغربية أفقدها الجانب الإبداعي، وساهم في تغييب الممثل المبدع القادر على تجسيد الشخصية بكل أبعادها الدرامية والفكرية على المشهد، مقابل صعود هذه الفئة.

وأضاف الإبراهيمي، في حديثه للجريدة الإلكترونية: "الإشكالية أن بعض المخرجين والمنتجين أصبحوا يبحثون عن الطريق السهل لنجاح أعمالهم واستقطاب جمهور المشاهير، متناسين أن الدراما بالأساس تنقل واقعا معاشا وقضايا تنبض من المجتمع وهمومه، وتحتاج إلى أداء وتشخيص جيدين".

هذا المعطى سبق أن ردّ عليه الجباري ضمن حديثه لهسبريس قائلا: "معيار اختيار مغن وضمه إلى فريق العمل لا يهدف بالضرورة إلى رفع نسب المشاهدة على حساب نجومية الفنان بالدرجة الأولى؛ لكنه جزء من المعادلة، شريطة أن يتوفر على مقومات تجسيد الدور على أكمل وجه، وخضوعه لتدريبات كثيرة وإدارة مهمة"، مشيرا إلى نجاح تجارب متعددة مع ابتسام تسكت وحنان أخضر وآخرين، وزاد قائلا: "معيار النجاح هنا مرتبط بعملية الكاستينغ، وإلى أي حد نجح في تجسيد الدور".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - tarik الخميس 07 ماي 2020 - 03:01
انا مقاطع تماما التلفزة المغربية فرمضان لانها كلها تفاهة
2 - أم مغربية الخميس 07 ماي 2020 - 03:07
السلام عليكم
أودي ديرو بحالي، الله ممتبعا شي حاجة في التلفزة و مهنيا راسي.اللهم ارفع البلاء عنا يا ارحم الراحمين
3 - بنجرير الخميس 07 ماي 2020 - 03:08
كل من هب ودب يحشر انفه فالتمثيل او الغناء حتى اصبحت هاتان المهنتان مهنة من لا مهنة له
4 - Hhh الخميس 07 ماي 2020 - 03:12
و هل هناك إنتاج يا قوم ؟؟؟؟?؟ ؟؟؟
5 - لكل ذي حق حقه الخميس 07 ماي 2020 - 03:13
كل واحد يبقى فالمجال ديالو باش تعطى الفرصة للناس ديال الميدان
6 - تموحتوت الخميس 07 ماي 2020 - 03:16
نفس وجوه ماستر شاف نفس وجوه جزيرة الكنز نفس وجوه كيف كنتي كيف وليتي رشيد شو ....
واش مشاهد بليد حتى هاذ درجة لاااا
7 - تدهور الخميس 07 ماي 2020 - 03:20
صراحة كترو المتطفلين على الميدان لي دار سي ميكرو طروطوار تيولي ممتل بدون مهوبة مع عدم اغفال ان مجموعة من اصحاب الانسطاغرام تيشريو المتابعين مقابل مبلغ مالي باش اي وهم المخرجين ان عندو قاعدة جماهيرية
8 - محسن الخميس 07 ماي 2020 - 03:21
النجوم راها كاينة في السماء . براكا من لحموضة مزموتين في الدار وزيدينها بحموضة المحتوى . قاليك النجوم الله ينعل اللي مايحشم
9 - massine الخميس 07 ماي 2020 - 03:33
اعمال لا تستحق المشادة لا هي تعالج قضايا او هي للضحك والترفيه ،سيناريوهات جوج كليمات اسكت يعني حتى على مستوى النص ليست هناك نصوص ممتلئة وإن بغير ما هو مفيد....حتى حسن الفد الذي عودنا على الاقل بالقليل من الفكاهة لكن هذه المرة يترثر بلا معنى...
الحصول الله إخلف على دافعي الضرائب
10 - مهتم جدا الخميس 07 ماي 2020 - 03:35
وهل مومو مثل كي يقحم هو الآخر ضمن التمثيل والسينما
هذا ايضا ينبغي ذكره
11 - ياسين الخميس 07 ماي 2020 - 03:38
الا تلاحضون ان اغلب هؤلاء من الجنس اللطيف. لماذت؟؟ عييت ما نصفي النية. ما جابش الله.هههه
12 - Miloutou الخميس 07 ماي 2020 - 03:39
انا بعدا بغيت غير نعرف فين غيبو مريم الزعيمي. هاد رمضان .
13 - Taza haut الخميس 07 ماي 2020 - 03:42
ليس اشكالية ان نرى نجوم الغناء في افلام او مسلسلات اذا حضرت الموهبة و العفة و الاتقان حيث سبق و ان جسد ادوار افلام مثلا عبد الحليم حافظ و فريد الاطرش و غيرهم من النجوم و لكن في المقابل يجب ان يكون هناك تكافئ فرص و اعطاء الاولوية للقدامى مع دمج المواهب الجديدة و من لم يوفق يجب ان يكون له سند من خلال وزارة الثقافة عبر منح او برامج ثقافية و غير ذلك لتظل عجلة العمل مستمرة و لكن ما نعيبه هو ظهور تحالفات و مجموعة مسيطرة على كل الاعمال سواء الفنية او الثقافية و اصبحت التلفزة ملك لهم حتى اصبحنا متيقنين ان الاذاعة و التلفزة تحكمها عصابة من الفاشلين يؤدون دور مسطر لهم لفتن و تكليخ الشعب و تمييعه و هذا لن يقبله الشرفاء من الفنانين و المثقفين و هذا سبب افلاس مجموعة من القنوات لانها فشلت في ذلك بمعنى من المعاني فتم جلب الدعم من الخارج عبر mbc و لا ندري لماذا هذا التحامل على الانسان المسلم و تمكرون و يمكرون و الله خير الماكرين يا اعوان الشيطان و ابليس
14 - من انتاريو الخميس 07 ماي 2020 - 03:43
هل هذا هو التمثيل و الإبداع لما ترى الممثلين المغاربة يأخذون الهاتف في اليد و بسرعة الظوء ينطلق الحوار عبر الهاتف . أين هي مهلة الرنين و مهلة التقاط الهاتف ؟... ممثل يقوم بدور جاسوس و المسافة بينه و بين الشخص المتبوع مترين و الشارع فارغ .... طز . و الله العظيم غير كوّر و اعطي لعور
15 - mzabi الخميس 07 ماي 2020 - 03:45
واالله من كثرة الحموضة هجرت قنوات الصرف الصحي.
16 - mouss الخميس 07 ماي 2020 - 03:50
اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الرداءة .
17 - Mouad الخميس 07 ماي 2020 - 03:55
مند سنة 2014 لم اشاهد القنوات المغربية الله يجعل البركة في تقنية iptv بها جميع قنوات العالم الهادفة ودات المحتوى الراقي dw /fox...على سبيل المثال.
18 - مغربي الخميس 07 ماي 2020 - 03:56
لماذا يستخفون بذكاء الجمهور المغربي، أخطاء في الإخراج، ستكومات حامضة، وحتى كبور اللي كنا تانتسناو براكتو... راه المغاربة أذكياء بزاف والمواهب كاينة غير الله يهدي دوك اللي داروا التلفزة ديالهم ورجعنا تانشوفوهم كل رمضان
19 - سعيد الخميس 07 ماي 2020 - 04:01
انا لي مافهمتش واحد الكوميدي باسل وثقيل حلايقي كيدوز في 2M والله حتى حشوما سكن في هده القناة
20 - احمد علي الخميس 07 ماي 2020 - 04:16
ليس من الضروري أن تكون خريج معهد لأداء أعمال فنية فكثيرا من العصاميين اصبحوا نجوما عالمية بموهبتهم ولعل هولييود تزخر بالعديد من الامثلة
21 - حسن مجتهد الخميس 07 ماي 2020 - 04:34
خلال عقود فنية سالفة كنا نستهجن بعض الأعمال الدرامية لعدم قوتها ونفاذها في قلوب المغاربة، وكنا نبخس تلقائية وبساطة الاشتغال التي أبانت فيما بعد عن جدارة الريادة للفنانين المغاربة السابقين بجميع أطيافهم، واليوم فإننا سوف نصلي صلاة الغائب ترحما على كل الأرواح التي ناضلت فنيا وبأجور زهيدة من أجل إسعادنا وإدخال الفرحة على قلوبنا من خلال أعمال وعلى بساطة مبالغ إنتاجها إلا أنها - وبلا شك - تعتبر الزمن الجميل المغربي - الذي افتقدناه وإلى الأبد .
اليوم ماذا عسانا نعمل أو نقول : نقول رحم الله العربي الدغمي وحسن الصقلي والطيب الصديقي والعربي باطما ومحمد الركاب ومحمد بلقاس ومحمد الحريشي وو و و وو واللائحة طويلة ...... ياربي ارحمهم جميعا في هاته الأيام المباركة، وعزؤنا واحد فيما يجري ..... فنيا الآن.
22 - Salah الخميس 07 ماي 2020 - 04:36
On ne possède pas des artistes, ils (elles ne sont que des paraisseux qui ne veulent pas travailler comme le monde.
23 - chokri الخميس 07 ماي 2020 - 04:43
لا يوجد شئ إسمه الفن هو مجرد قناع لتغطيت عمل فاسد والفنانة والفنان هم مرتزقة مال زوق تبيع والفهم يفهم مجال ملئ بلا أخلاق
24 - مغربي حر الخميس 07 ماي 2020 - 04:44
لا أدري أين ذهب الفنانون المبدعون الذين بدلوا مجهودات كبيرة لتسلق هرم الفن تعبوا كثيرا حتى وصلوا مستوى النجومية .هل المسؤولون على كل هذه البرامج التلفزية تغاضوا جلبهم أم أنهم صاروا يعتمدون على ممثلين جدد لأنهم لا يتطلبون أجور باهظة ، أم أن قضية بّاك صاحبي دخلت ميدان الفن.
أغلب الفنانين المغاربة الحقيقيين المعروفين في المسرح والسينما تنطفئ شمعتهم شيئا فشيئا حتى تأتي أخبار أحدهم أنه مريض ويناشد صاحب الجلالة للالتفات اليه ومساعدته أو تأتينا أخبار أنه مات في صمت .
25 - bouaza الخميس 07 ماي 2020 - 04:46
معقولة الإداعة ديالنا كاينة في دار البريهي
26 - ملاحظ الخميس 07 ماي 2020 - 05:05
لا وجود للفن عندنا للاسف لانه يهمهم اصحاب عدد المتابعين في انسطاغرام فقط
27 - حميد usa الخميس 07 ماي 2020 - 05:07
آظن أن المسألة تتعلق بالأساس بالجانب المادي و الجمالي. لأن التعاقد مع ممتل متخرج من المعهد تتطلب عدة شروط. لهدا فالمخرج يبحث عن اسهل الطرق لنجاح عمله الدرامي.
28 - احمد الخميس 07 ماي 2020 - 05:23
اي معنى لهاته المسلسلات والبرامج التافهة في رمضان الذي هو شهر العبادة والتقرب إلى الباري جل وعلا بكل الطاعات والقربات لا شهر التسلية والترويح عن النفس برؤية هاته التفاهات التي سنسأل عنها أمام الله ,؟ وفي الحديث ( إن الله يحب معالي الأمور ويكره سفسافها ) فحذار أن ينسلخ عنا رمضان ولم نستفد منه إلا هاته الحموضات والعفونات التمثيلية التي تضحك على ذقون المشاهدين.
29 - الحسين عبو الخميس 07 ماي 2020 - 05:28
ليس لدينا تلفاز، حتى لو كان لن أسقط في مستنقع التكليخ و الاستغباء، والاستهزاء بممستوى المشاهد لتفاهة المنتوجات المقدمة في برامجهم
30 - محمد الخميس 07 ماي 2020 - 05:46
نهار يدخل خوك لحرفة ديالك يولي عدوك هدا ماكان
31 - Tarik 2 الخميس 07 ماي 2020 - 06:10
مقاطع التلفزة المغربية؟هيا كتفرج ف mbc5 يالعفريت!
32 - راجية رحمة الله الخميس 07 ماي 2020 - 06:12
الناس فالناس والقرعة فمشيط الراس، العام لي جا يلقانا غارقين فالتفاهة، مقاطعة للتلفزة المغربية ولا اشاهد اي برنامج منها والحمد لله، ادعوا الله ان يرفع عنا الوباء وان يتقبل صيامنا.
33 - رضا الخميس 07 ماي 2020 - 06:30
مرحبا من العيب و العاار و شئ مقزز انك تشوف مغنية و ناشطة ف سوشيلميديا مزال ما فرضاتش نفسها حتى ف ساحة الوطنية و اغلب معجبيها مراهقين تأدي عمل درامي ف تمثيل و يتفرض على المشاهد متعطش يشوف ممثلين طالما كنعتبروهم مثال و كنفتخرو بيهم حتى خارج الوطن صراحة المراهقة صارت حتى ف اصحاب القرار منتجين و مخرجين ف الوقت لي فئة من ممثلين مشاء الله و ما اكثرهم ذو الكفائة مهمشين لي كنشوف انه انتاجات رمضانية مغربية مرييييييضة ب صريح العباره
34 - Mohammed الخميس 07 ماي 2020 - 06:45
عمري 46 سنة و لا يمر عام دون ان تنبشوا في هذا الموضوع بنفس الطريقة و نفس التعليقات و كان الزمن عندكم توقف في نفس اللحظة! حقا اتعجب من حالكم و حال المشاهد الذي كان و لازال يظن ان المغرب يتوفر على صناعة سينمائية او تلفزية .. لا مخرجين في المستوى و لا ممثلين في المستوى و المنتجون مجموعة من الشناقة لا دور لهم غير التسمسير ! اتقوا الله في انفسكم و في اولادكم و انسوا ان المغرب نجوما .. شخصيا لا اشاهد ما يقدم.. احترموا اذواقكم و قاطعوا بكل بساطة منتجات هولاء المتطفلين ..
35 - Hicham الخميس 07 ماي 2020 - 07:14
لله اعز Netflix. اما داراما داكشي ديال مغرب شي خمسه سنين متفرجت فيكم
36 - انا الخميس 07 ماي 2020 - 07:21
" الناقد محمد الإبراهيمي اعتبر أنّ توظيف المشاهير في الأعمال الدرامية المغربية أفقدها الجانب الإبداعي، وساهم في تغييب الممثل المبدع القادر على تجسيد الشخصية بكل أبعادها الدرامية والفكرية على المشهد،"

انا بعدا عمري شفت هاذ الممثل المبدع فالمغرب
37 - bouchaib m الخميس 07 ماي 2020 - 08:43
مع الأسف التلفزة المغربية لا تقدم شئ ينفع الأمة. 80. % من برامجها تافها . وهذا يذل على الجهل و التخلف الذي زرعوه فينا المسؤولون. ولا يزالون ..... دمروا الأخلاق . ضيعوا التربية . ضيعوا لغات البلاد . ماذا ينتظرون من الجيل الجديد .
38 - مغربي مجدر الخميس 07 ماي 2020 - 08:51
غياب الهوية المغربية و النكتة المغربية و التشبت بالمشرق. جعل من التلفزة المغربية منبع الرداءة. فلا برنامج شيقة و لا دراما تستحق المتابعة.
مشات يامات كنوز والبرامج الهادفة ذات المستوى والمحتوى العالي.
39 - Said الخميس 07 ماي 2020 - 09:50
مشات أيام الفن مع العمالقة بسطاوي مطاع بن برهيم الدسكوين والزعري وبكر ...اما دابا غير التبرهيش منقدرش حتى نشوف فيهم
40 - محمد الخميس 07 ماي 2020 - 10:42
عن اي مشاهير تتحدتون انا لا اعرف حتى واحد من هؤلاء المشاهير هم اللدين اسسوا التمثيل في المغرب سعاد صابر و نعيمة المشرقي عبدالقادر مطاع وفرقة مسرح الحي الفن والابداع العمل الوحيد لي ممكن اتفرج فيه هو ياقوت و عنبر انا في نظري يجب على المركز السينماءي ان يشترط وجود ممثلين القدامى ضمن شروط الحصول على منحة التمويل
41 - يوسف الخميس 07 ماي 2020 - 11:17
الحمد لله هناك اختراع اسمه .تليكوموند.
و كاين supprimer فالبارابول
42 - الصقرديوس الخميس 07 ماي 2020 - 12:11
باش كيساليو معايا شي وحدين، كيتفرجو فالبرامج كلها وكيجيو ينتقدو. إذا سوليتهم علاش، يقولو لك خاصنا نشوفو باش ننتقدو!!!!
43 - siham الخميس 07 ماي 2020 - 13:20
أصلا ما عندناش نجوم لا قدام لا جداد. يمكن كاينين شي 5 ولا 6 اللي نقدرو نقولو عليهم ممثلين، أما الباقي كلشي ما عندوش مستوى. وبلا ما نهدرو على مستوى السيناريوهات ... النجومية كاينة إذا كان المعيار هو الرداءة في الأداء.
44 - سعد الخميس 07 ماي 2020 - 13:22
غي هاديك لي سميتها " مشيتي فيها " لي يتفرج فيها لن يحتاج إلى كتابة أي تعليق فيها كلشي.
45 - بن عبد الله الخميس 07 ماي 2020 - 13:34
أين دور الرقابة على بعض الانتاجات التي تعرض في القنوات لتشاهدها العائلات بكبيرها و صغيرها.تمرر مشاهد غير أخلاقية و غير تربوية مثل السوحليفة و الكوبرتيف.
46 - مواطن الخميس 07 ماي 2020 - 13:49
حين كنا في الاقسام الابتداءية و حين نحب نبعث برساءل الى من نحبه من بنات في قسمنا او في اقسام اخرى .و هكذا يبدا الاحساس و الشعور فينا
و الغرام يهز و جداننا التي ما زالت في مرحلة الصبى
و تظهر من حين إلى آخر نزاعات و أحيانا مناوشات
بين الأطفال و السعي لنيل و لو ابتسامة من بنت
الكل يسعى لنيل رضاها .
و هكذا السينماءيون و المغنيون في عصرنا .
لا يهمهم الابداع و لا الفن إنما رضى و ابتسامة بعضهن هو الاهم.
47 - Abdou الخميس 07 ماي 2020 - 20:11
هناك معطى مهم يجب الانتباه اليه وهو بحث المخرجين على نجوم المواقع الاجتماعية لسبب واضح وهو السعي الى جلب مشاهدين كثر بغض النظر عن كون هؤلاء النجوم فنانين ام لا. هذه نظرة براغماتية للاشياء. ولا ننسى انه في الخارج هناك الان ما يسمى "مؤثر داخل المواقع الاجتماعية" ويتم استقطابهم من طرف الجميع وخاصة من طرف السياسيين والمخرجين.
لن نستغرب يوما بان نرى مؤثرا تتم المناداة عليه ليصبح وزيرا او مديرا عاما.
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.