أخطاء الحبكة والإخراج تفسد متعة مشاهدة مسلسلات درامية مغربية

أخطاء الحبكة والإخراج تفسد متعة مشاهدة مسلسلات درامية مغربية
الأربعاء 6 ماي 2020 - 07:00

رغم النجاح الذي تحققه الأعمال الدرامية المغربية، فإنها لم تستطع أن تسلم من انتقادات عديدة من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب احتوائها على أخطاء فادحة ومشاهد غير صحيحة، أفسدت متعة المشاهدة لدى الجمهور.

بين أخطاء تقنية كارثية وأخرى مرتبطة بالسيناريو، نالت هذه المسلسلات سخرية المتابعين، وبدت واضحة للمشاهد البسيط، فضلا عن النقاد الفنيين المتخصصين.

أخطاء إخراجية

ونال مسلسل “سلمات أبو البنات” للمخرج هشام الجباري حصة الأسد من الانتقادات، إثر ظهور الممثلة السعدية لديب في دور الأم في العديد من المشاهد تنادي صهرها “يوسف” الذي يجسده عمر لطفي باسمه الحقيقي عمر عوض اللقب الذي أطلق عليه في المسلسل.

ومن بين الأخطاء التي لفتت انتباه الجمهور تصوير أحد المشاهد في الساعات الأولى من الصباح وإظهار الأسواق والمحلات مفتوحة، وحركة السير مكتظة، وتمكن ابنة سلمات من الذهاب لوحدها إلى منزل “يوسف” بالرغم من أنه لم يسبق لها أن زارته في بيته من قبل.

وعرفت حلقات المسلسل الدرامي الذي تعرضه قناة MBC5 بعض الأخطاء في السكريبت وفي الحبكة الإخراجية؛ من ضمنها عدم تغيير “يوسف” لملابسه في عدد من الحلقات، وارتداء خاتم الزواج في مشاهد دون أخرى، بالإضافة إلى اجتماع الأسرتين على مائدة الطعام، وبعد مشهد طويل يلاحظ المشاهد رفع الصحن من المائدة دون أكل الدجاجتين.

في مقابل ذلك، أربك استخدام تقنية “فلاش باك” في مسلسل “ياقوت وعنبر” للمخرج محمد نصرات النسق الزمني للمسلسل وأفقده سلاسته، حسب الناقد الفنّي محمد الإبراهيمي الذي أوضح أن “استخدام هذه التقنية أربك حبكة السيناريو، وإغلاق المشاهد بشكل فجائي أسقط العمل في عدد من الأخطاء التقنية”.

إلى جانب ذلك، أغضب سماع كلمة “أكسيون” ضمن مشهد للفنانة نعيمة المشرقي متتبعي مسلسل “الغريبة”، واعتبرت تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي أن “الأخطاء التقنية من هذا النوع دليل على الاستخفاف بالمشاهد المغربي”.

كورونا بريئة منها

الناقد الفنّي محمد الإبراهيمي اعتبر أنه “بالرغم من التحسن الملموس الذي تشهده الأعمال الدرامية المغربية، فإننا لازلنا نعيش أزمة الجودة بسبب وجود ثغرات وأخطاء إخراجية، أفقدت المشاهد الثقة في الإنتاج الرمضاني”، موضحا أنّ “هذه الأخطاء كانت تعتبر في وقت سابق بسيطة، وغير ملاحظة للمشاهد العادي؛ لكن ارتفاع وعي الجمهور وانفتاحه على تجارب درامية أخرى جعلا المشاهد المغربي قادرا على اصطياد هذه الأخطاء بمنتهى السهولة دون بذل مجهود”.

واستبعد الناقد الفني أن تكون هذه الأخطاء ناتجة عن ضغط أيام التصوير، وعدم استكمال تصوير بعض المشاهد نتيجة انتشار جائحة كورونا، مبرزاً أنّ “صناع هذه الأعمال الدرامية سبق أن أعلنوا عن استكمال تصوير أحداثها قبل الجائحة”، وزاد قائلا: “وإن افترضنا أن التدابير الاحترازية دفعت أطقم هذه الأعمال إلى التوقف عن تصوير باقي المشاهد، كان على المخرج التراجع عن عرضها، كما هو الشأن بالنسبة لعدد من الأعمال الفنية”.

وعن ردود أفعال الجمهور اتجاه الأعمال الرمضانية، يورد الإبراهيمي ضمن حديثه لهسبريس: “المشاهد تحول إلى ملاحظ جيد وأشبه بناقد متخصص، فهو يدقق في العمل الفني ويتأمل كل تفاصيله، فأصبح لا يقتنع بأي منتوج يقدم له، بل أصبح يعرف ماذا تعني الحبكة، وكيف يميز الصورة الجيدة والإخراج المتميز، والأداء التمثيلي أصبح محل نقد من المشاهد العادي أكثر من ذي قبل. ولذلك، فإن مثل هذه الأخطاء لم تعُد مستساغة، وأصبحت الآن مرئية أكثر من ذي قبل”.

‫تعليقات الزوار

84
  • سليم
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 07:13

    هذا مايدل عينيهم فقطعالفلوس اما الجودة في الحضيض

  • Taxi Deutschland
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 07:15

    المهم عمي سلمات ابو البنات قتلني بالضحك والأجمل اني بصفتي أب لثلاث بنات انا معه في صون بناتو دير العقد عاد خرج مع البنت
    رمضان مبارك وكل عام وانتم بألف خير
    وتحية للمغاربة من طنجة إلى الكويرة

  • simo barnoussi
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 07:27

    رغم ذلك هذه السنة تحسن جيد جدا في المسلسلات المغربية….وهما تيراعيو للعادات والتقاليد الخاصة المغربية…ووخى بعض الأخطاء فهي مهضومة.وحتى اطفالنا يتفرجوا بدون خوف من مشاهد قبيحة او جريئة كالمسلسلات العربية والثركية وغيرها.وتيراعيوا لمشاعر الرمضانية..مزيد من الاستفادة للمخرجين السيناريست والممثلين…المهم خبز أبلادي….

  • نعيمة
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 07:30

    المغاربة ما كيعبهوم والوا. ما يعجبهم العجب ولا الصوم في رجب. كيعجبهوم غير كل ما هو عروبي. جمانة وبرطال وحديدان والكوبل.

  • Brahim
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 07:44

    في مسلسل سلامات أبي البنات و خصوصا مشهد حفل خطوبة إبنة سلامات المشاكسة سقط الفيلم من نظري تماما حيث أن سلامات إقترض من أجل إقامة الحفل و تبين في المشهد أن الخطوبة خالية من حضور الجيران أو العائلة وهو شيئ غير منطقي لأنه مستحيل أن يتم حفل خطوبة في حي شعبي من دون الجيران و العائلة، غريب و كأن المخرج ليس مغربي و لا يعرف المغرب و هو في نظري خطأ لا يغتفر واستخفاف بذكاء المشاهد

  • باااااااعْ
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 07:46

    -المهم هو اقتطاع ضرائب المواطنين، لتكليخهم وتجهيلهم وتتفيههم وةبليدهم؛ فيتلقن كل مغربي دروسا هامة، تجعله شريرا غبيا وجبانا، متناقضا مع الواقع ومناسبا لأهواء ورغبات ساسة الدولة.

  • anas
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 07:50

    هذه الأعمال المسمات "فنية" والتي تدخل بيوتنا دون استئذان تدمر أخلاقيات المجتمع المغربي المسلم المحافظ شيئا فشيئا والله المستعان.

  • مصطفى
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 07:50

    السلام على من إتبع الهدى
    واش باقة خدامة دوزيم كيصحابلي سدت مع كانو قالو فلسات أولا كيفش لقات الدعم تاني مزيان فينما تخسر عطيوها
    تحاسبو غير مع لي مسجل في الضمان الإجتماعي على 2000dh قلبو كيفاش تحيدوها ليه
    كاع لي فيه التخلويض الله إعطيه كرونا قولو أمين

  • الرداد
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 08:02

    تنفضل نشوف قناة الحيوانات على نشوف قناة مغربية حامضة….وبرطالة…تيجيبو ليا التقيه وخا صايم….

  • Hafid
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 08:07

    عنبر عندها 6 ديال البنات وحنا شفنا غ 3 فين الاخريات.. وعلى العموم داكشي مزيان غي خاص التدقيق الجيد قبل العرض

  • ياقوت و عنبر
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 08:14

    زادو فيه ….واه لبنت عايشة مع راجل بلا زواح و البنت التانية دايرة اجهاض من حمل غير شرعي مع استادها …و الولد في مشهد مع شريكته فيوالفراش من دون زواح…..زوج احدى ابينات بايت عند عشيقته ….. …و بزاف الاتراك و ظاروش هادشي. و حتا لا داروه كيديرو تنضيف الشرف و لا ميكونو من ديانة غير مسلمة….خرجتو على الاسرة المغربية وعلى لعويتقات ديالنا. ههههع…..كنضحمو بضحكنا ياك

  • عبد الرحمان
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 08:15

    المسلسل اظهر بعض الجوانب من المجتمع المغربي لكن فيها بعض من المبلاغة كشرط زواج البنات.وفي المقابل هناك اخطاء في السيناريو مثلا الحلقةالماضية ينتكل المختار عن 23 سنة زواج واغفل انولديه 3 بنات اي الكبرا مثلا 21 سنة والصغرى 17 سنة اي دون سن الزواج وكذلك البنت دات 19 سنة ادا افترضنا ذلك كان يحبها بائع السمك في الباك قبل 5 سنوات اي كان عندها 12 سنة وذلك غير معقول. لكن في الختام اتقن الممتلون دورهم ويبق المشكل مابين الاخراج والسيناريو.

  • ياسين
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 08:16

    مسلسل لايليق عرضه للعائلة المغربية في وقت الإفطار.. قصص مستهلكة وتافهة.. السعدية لديب لا تلعب دور أم بل pimp لبناتها

  • تناقض
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 08:24

    مسلسل لا يمثل واقعنا يشبه إلى حد كبير قصص الأطفال الخيالية ، بدون نفاق في مجتمعنا لا يمكن لعائلة تسكن في حي راق أن تتملق عائلة في حي شعبي للمصاهرة وتصبر لشروطها التعجيزية مثل هاته المسلسلات لها آثار وخيمة في نفوس المراهقات قد تجعلهن يعشن الأوهام و يعتقدن أن زواجها من غني سينقذها من ضغط و مشاكل الأسرة

  • عصام
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 08:25

    كور وعطى لعور……………………..

  • Hhhhhh bladi
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 08:27

    أنا اغمض العين عن بعض تلك الاخطاء ،ولكن ما لا يغتفر هو ادخال عادات غريبة ولو انها موجودة في المجتمع لا يجب ادراجها في الدراما لأنه بهذا تساهم في إنتشار الرذيلة ،كمسلسل عنبر وياقوت حيث المرأة المطلقة تعيش مع صاحبها و يقولان ما عندناش مع الزواج ،و في مشهد اخر زميل يعرض زميلته و يقبل و يطبطب على يدها ،و فين عايشين نيويورك ؟! ليس بالتقليد الأعمى سننهض بالدراما ،
    ياقوت و عنبر لا يمكن مشاهدتهما في عائلة محافظة مع الاب والام ،رغم وجود ممثلين قديرين و محترمين عزيز الحطاب و عزيزتي نورة الصقلي التي احترمها جدا جدا فنانة راقية تجيد الدراما و الكوميديا و التي من هذا المنبر ان قرأت تعليقي أقول لها ،نحترمك كثيييييرا جدا

  • فلاش باك
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 08:29

    أتعبنا فلاش باك في ياقوت وعنبر بسبب التوقف المفاجيء والمتكرر من مشهد لآخر. كذلك ظهور ثلاث بنات فقط في المشاهد رغم الزعم بأن الأسرة لها ست بنات.

  • Hassan
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 08:58

    لاحظت هذه الاخطاء فعي الحوار و الاحدات. فكيف لخطيب ابن ة سلمات الذى يشتغل في الميناء ان يذخل مباشرة الى المطبخ منذ اول زيارة و ان ينفرد بابنة سلمات به. فالضيف يذهب الى الصالون فهو عيب ذخول المطبخ المخصص للنساء و هذا خطاء في الاخراج. بالاظافة الى ان الممرضة الشريرة خناتة لا تملك اية حجة ليسلمها الميكانيكي تلاثة مليون فهدا امر غير منطقي..مع ذلك فهو مسلسل لا باس به

  • محمد رمضان
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 09:03

    أتذكر يوما كنا نشاهد فيلم "حﻻق درب الفقراء" للمخرج محمد ركاب رحمه الله بحضور مجموعة من المخرجين بمدينة تطوان وعلق اﻷخ نبيل لحلو بقوله…هناك ما يسمى ب "كول غﻻكس"…بحيث تدخل في لقطة واحدة أشياء لم تكن من قبل…كأن يتفاجأ المشاهد بممثلة غيرت لباسها في حوار واحد…أو جسما أضيف إلى الطاولة بمجرد تغيير الحوار من شخصية إلى أخرى…لكن الذي يشد المتفرج العادي في "سلمات أبو البنات"…بعض الأفكار التافهة…التي ﻻيستمرئها المشاهد كأن يأتي إلى بيت "سلمات" شخصان يطلبان الزواج في آن واحد…أو مشاهد تخرج عن عادات المغاربة كأن تطلب اﻷم من شاب الزواج بابنتها…أو أن يأتي خاطب يطلب يد فتاة وهو يحمل صندوقا به سمك بذل هدايا للعروس…وقس على ذلك…وبالجملة فهناك أخطاء في اﻹخراج…واضطراب في كتابة السيناريو وهذه تأتي بسبب التسرع والضغط…ومع ذلك ﻻبد أن نسند الحق لذويه؛ لإن هذا العمل الدرامي جيد وفيه جهد وافر من العلم والمعرفة…ولكننا مع هذا وذاك ندعو المخرج "هشام الجباري" للاستفادة من الأخطاء والنقائص التي وقع فيها حتى تستقيم أعماله القادمة…

  • Peu importe
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 09:07

    Les mêmes flacons de produits cosmétiques sont exposés dans la salle de vain dans les scènes tournées au passé (flach back) et au présent: quand même, on n’est pas dupes à ce ponit là!

  • Abdo
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 09:11

    في مسلسل "ياقوت وعنبر" العائلة لها ست بنات وطفل، ولحد الساعة تم تمتيل الى بتلات بنات وطفل ولم يدكر اسماء تلات الآخرين ولى وجوههن ومن يمتل أدوارهم. هل هدا لتوفير المال والاكتفاء بدكر العدد 6 وتمتيل ب 3 ام ان هو……

  • انا
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 09:13

    كالعادة يبقى مبدأ كور و عطي للعور هو سيد الموقف

  • مهتم جدا متابع
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 09:15

    للاسف فالناقد لم يستوعب ولم يتابع بدقة احداث المسلسل كي يفهم ان زوجة ابو سلمات وام البنات حينما تحدثت عن عمر في عدد مرات لم تكن تتكلم عن عمر لطفي كما تهيأ له ، فهذا كانت تناديه فعلا باسمه في المسلسل وهو يوسف وقد نادته بهذا الاسم في كل المواقف التي دار الحديث فيها عن يوسف ( عمر لطفي ) الممثل . لكن عمر الذي كانت تتكلم عنه ام البنات هو الموظف في مركز النداء مع ابنتها البكر ثريا . لذلك فقد اختلط الامر هنا على الناقد .انتقاد آخر لامحل له ايضا وهو كون نسرين قصدت بيت يوسف لاول مرة ولم يظهر في الفيلم انها قد عرفته من قبل ، هذا نقد ضعيف لان السيد الناقد ينبغي له ان يفترض ان نسرين قد تكون عرفت بيت يوسف من قبل ولو موقعا وعنوانا بسبب لقائها بيوسف قبل خطبته لها . وهذا امر على كل حال لا يحتمل هذا النقد فهي مسألة متجاوزة وقد شاهدنا مثلها في مسلسلات درامية مصرية كثيرة . في المقابل هناك مواقف اخرى تستحق النقد يأتي بيانها في التعليق الموالي …

  • Khalid
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 09:25

    نحن لا نشاهد هاته المسلسلات انا مع العائلة و نفضل بيل و سيباستيان او اي فيلم امريكي

  • عزيز
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 09:25

    المهم أن هذه السنة عرفت انتاجات جميلة و راقية مقارنة مع الماضي القريب . فالعملين "سلمات ابو البنات" و "ياقوت و عنبر" يستحقان التنويه و التشجيع" و نحن راضون عنهم رغم اي انتقادات

  • خالد
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 09:33

    قرأت كل التعليقات فعلا كاين اخطاء كثيرة و بالجملة اوا السلاك وصافي. انا في .. ياقوت و عنبر .. كنسمع صوت الموسيقى كثر من الحوار وليت مقابل غير volume +/- . المهم الجمهور المغربي الحمد لله واعي ولكن هادشي لي عطى الله مكاينش البديل.. و نتمناو من الناس ديال الإخراج يتعلموا من الاخطاء ديالهم …

  • Lamhawar
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 09:37

    Among things that attracted my attention I would say the amount of money that the brother of Rachid lwali tried to give to the midwife to close her mouth and not reporting him to salamat about lbanattt 30000dh hhhhhhh this is crazy and not real .
    Also the ex boss of salamat who gave him 50000dr as a loan without signature and then instead of saying thank you he returned back and throwed the money on his face…..hhhhh. It's crazy

  • اخالد
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 09:39

    المهم لا حولا ولا قوة إلا بالله

  • بشير
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 10:06

    ذكرني الموضوع الذي تطرق له هذا المقال بفلم مغربي تم عرضه منذ زمن بعيد لأم وطفلها انطلق بهما القطار من وجدة نحو الدار البيضاء. في البداية كانت عربات القطار بلون احمر عند انطلاقه وعند تصويرة من الجو بواسطة الطائرة. ولكن عند انطلاق القطار من محطة تازة وتم تصويره من الجو مرة أخرى تم تصوير قطار اخر لون عرباته اخظر تجره قاطرة كهربائية ويسير على خط سككي مزدوج مكهرب (ومتى كان الخط المنطلق من تازة مزدوج ومكهرب إلى يومنا هذا) ومن اللقطة المفبركة ذالك القطار كان ينطلق من محطة الرباط اكدال وليس من تازة. والفلم أخطاء أخرى كثيرة لانه في نظر المخرج موجه إلى مشاهد بليد لن ينتبه إلى تلك الجملة من الأخطاء التي تفسد الفرجة.

  • ام هبة
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 10:26

    افضل أعمال مغربية على قنواتنا على أعمال أجنبية، حتى لو فيها أخطاء، فلتنتقد ويتجنبها المخرج في المرة القادمة.
    عجبا للمغاربة، الذين يشاهدون التركين في أدوار لا علاقة لها بإحترام القيم والدين، ويتابعونها لشهور وسنين، ويهاجمون المغاربة ويصفونهم بالفاشلين.
    شخصيا احيي كل شخص وفنان مغربي، يمارس مهنته رغم قلة المردود وعدم إعتراف البعض بمجهوداته.
    ياقوت وعنبر، سلمات والبنات، و شهادة ميلاد.. اعمال تستحق المشاهدة ، تحية لكل من قام بمجهوده من أجل المشاهد المغربي.

  • الغشيم فايق ومهتم
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 10:28

    الحقيقة ان مسلسل سلامات والبنات اعجب إبني عمره 16سنة قال بجملة هادفة –*كاينة الغفلة اماما في دار سلامات* — من فضلكم أعيدوا النظر في منتوجكم ابناء اليوم قاريين في مدارس تحت الماء .

  • يوسف
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 10:28

    حسب السلسلة فإن المواليد المستبدلين اخوة من الرضاعة وسقطوا في علاقة حب وهو محرم شرعا.
    اليس الاجدر في السلسلة الاشارة لهذه النقطة الشرعية .لم الاحظها بتاتا
    فهم يتحدثون على انه سر و خطأ قامت الامهات بارتكابه ولا يجب ان يفضح فقط وليس لاسباب شرعية .

  • يوسف
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 10:29

    خرجتو على البيت المغربي الاصيل، هاديك mbc5 هي لغد تكمل الباهية لمغاربة

  • محمد
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 10:49

    فعلا اخطاء فادحة حولت الدراما الجميلة الى مهزلة . خاصة مسلسل ياقوت وعنبر المخرج دمر القصة وجعل المشاهد ينفر من تكرار مشاهد الرجوع الى الطفولة . القصة جميلة لكن الاخراج كارثي

  • مغربية
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 10:54

    ليكون العمل الفني متكاملا و جيدا لابد ان يكون هناك مخرج درس الاخراج و ملم بتقنياته و ممثلين لهم موهبة و ثقافة و مستوى دراسي عالي و دارسين لمهنة التمثيل.اما الممثل و المخرج المغربي فيلجأ للتمثيل للترزق ليست له لا موهبة و لا دراسة في المجال و لا مستوى دراسي عالي بل ان بعضهم أمي ."تيصوروا طرف ديال الخبز"زد على دلك انهم يحتقرون دكاء المشاهد المغربي

  • mossa
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:07

    اثمن هده التدقيقات المرتجلة لانها اجتهادات عفوية من المشاهدين حبدا لو كان عندنا نقاد متخصصين ربما هدا الزخم من الاشارات قد يعطي الدليل ان فائدة وسيلة التواصل قد وجدت اهميتها من خلال هده القراءات .التي توازي ما وصل اليه الفن المغربي من تفصيل اكثر في الجزءيات حبدا لو ان هده الاخيرة ثم ايلاجها الى منطق التدقيق اكثر هدا فيما يخص الشكل اما المضمون فان الاجتهاد يجب ان يسمو اكثر لان مشاكل المغاربة لا تكمن فقط في صورة العائلات التي تنتمي الى الطبقات المتوسطة او شبه الغنية

  • ياقوت و عنبر
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:15

    خسارة يا عزيز الحطاب مستواك ارقى من ان تمثل فيه دور دمدومة ،تفرجت لياقوت وعنب. مرتين ، لا يمكن مشاهدته مع العائلة ،انتهى الكلام !

  • مهتم جدا متابع تابع
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:19

    في اطار النقد الموجه لمسلسل سلامات ابو البنات لست ادري كيف استساغ المخرج وصاحب السيناريو ان يجعل امرا طبيعيا خروج عائلة سلامات في رحلة للبحث عن الازواج بالشكل السافر الذي يقدمه المسلسل ضاربا عرض الحائط الاعراف والعادات والحشمة التي من المفترض تتحلى بها المرأة المغربية وقدم ذلك في قالب تهكمي وتحقيري لكل هذه المكونات . موقف آخر لا ادري كيف تمت استساغته في المسلسل وهو ان القابلة ( الممرضة ) الموقوفة عن العمل هي التي يقدمها المسلسل على انها شخصية مجرمة ويجب ان تكون هي من تخضع لمساومات ميكانيكي السيارات ( خالد) في حين الآية قُلِبت بشكل غير منطقي فأصبحت القابلة هي من تهدد الميكانيكي لسبب ضعيف وهو كونه اعترض سبيل ( أمل ) إحدى بنات سلامات ذات مرة ، ومعلوم ان هذا السبب لايقوى سببا للمساومة امام جرائم الاجهاض التي قامت بها القابلة . فكيف يستساغ ان تكون المساوِمة هي القابلة وكان يجب ان يكون العكس خصوصا اذا علمنا ما يعرفه خالد من جرائمها مع حبه للمال وبحثه عنه في المسلسل بطرق كثيرة
    اليس هذا في نظركم ما يستحق النقد ؟!

  • محمد أيوب
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:21

    عادي جدا:
    بالإضافة إلى الملاحظات الواردة بالمقابل اريد اضافة ملاحظة اخرى لغات انتباهي وتتعلق بطلب خناتة من خالد أن يدفع لها مبلغ30الف درهم مقابل عدم التبليغ عن علاقته بآمال لوالدي هذه الأخيرة…وهذا أمر مبالغ فيه جدا… فكيف يصح عقلا ومنطقا وواقعا وصول عملية الابتزاز لهذا المبلغ علما ان الامر عادي جدا؟كان بالإمكان اتمام عملية الابتزاز هذه بمبلغ مالي منطقي ومعقول يقبله العقل…أما أن يصل إلى مبلغ3مليون سنتيم فالامر فيه مبالغة لا تستقيم مع واقع العلاقات الاجتماعية حاليا بين الذكور والاناث وبين الاسر مهما كانت محافظة…

  • ملاحظ
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:42

    سلمات….سلمات…. ابو البنات على MBC5 بعد الفطور كلكم معجبون بالفلم المغربي. لكن متى كانت الأم المغربية هي التي تخطب وتختار العريس لبنتها وتجالسه في المقهى وتركب السيارة معه؟ هل هي موضة جديدة او انفتاح أكثر من الانفتاح؟

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 12:11

    عنوان المسلسل سماه : سلمات أبو البنات
    عنوان المسلسل المصري : اخو البنات الذي قام بدور
    اخو البنات محمود ياسين .
    و هكذا المخرجون و كتاب السيناريوهات كثيرا ما ياخدون من الأفلام المصرية تسميات غريبة عن واقعنا
    الاجتماعي و لجعل شيء من الملوحة لافلامهم
    يلجؤون إلى كلمات من الدارجة المصرية و أحيانا
    قطعا من الموسيقى المصرية.
    أحيانا يأتون بأشياء لا صلت لها بالواقع المغربي
    و بذالك يساهمون في تزوير التاريخ المغربي
    اما الأشياء التي تخدش حياء المغاربة فصارت
    من مميزات بعض الأعمال.
    لقد كثرت الوجوه في الإخراج و الثمتيل فأصبح
    المخرجون أكثر من الممثلين و الممثلون أكثر من الجمهور .و المواضيع ليس فيها إلا العناوين التي
    تختار بعناية.

  • محمد جبور
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 12:13

    هذا ما عدناهم عليه ليس. المشكل ليس فيل اخظأ في السيناريوا او مشاهد خاصة لكن الأمر اكبر من ذالك
    المشكل في المواضع والأفكار والأفلام والمسلسلات عموما لان المجتمع المغربي لا يحتاج لمثل هذه (الأفكار) السخيفة لكن فاقد الشيئ لايعطيه

  • رشيد
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 12:28

    لا الإنتاج ولا الإخراج كان في الإتجاه الصحيح لماذا على الأقل بمناسبة رمضان الكريم لا نستهدف استحضار مواضيع وقصص في مكارم الأخلاق للأجيال والشخصيات السالفة في المجتمع وفي تاريخ العرب والمسلمين في مختلف الميادين كالطب والعدل والتعليم والتاريخ والتجارة. والصدق في المعاملة والإخلاص وكل تعاايم ديننا الحنيف لا اجتمعت أفراد الأسرة على مائدة واحدة لااستفادت وافادت من الثقافة والفن النبيل الهادف استحضارا لقول الشاعر ‘‘إنما الأمم أخلاق مابقيت إن ذهبت أخلاقهم ذهبوا .

  • مواطن
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 12:30

    عندما يغادر الرواد الساحة يبقى فقط أشباه فنانين أو ممثلين . الممثلون الحقيقيون المتمكنون أغلبهم شيوخ أو مهمشون يعانون الفقر ولا أحد يكترث لحالهم . بعد رحيل أمينة رشيد والعديد من الممثلين المرموقين وتوقف فريدة بليزيد وفريدة بورقية واختفاء عبد الجبار السحيمي لم نعد نرى أعمالا مميزة كوجع التراب وجنان الكرمة . وجوه عوضت النجوم لكن دون تقديم الفرجة والمتعة التي عرفناها في سابق الأيام الماضية .

  • imad mellouk
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 12:34

    أظن أن مسلسل قضية العمر متفوق من الناحية التقنية ومتميز من حيث القصة والسيناريو وأداء جد محترف للممثلين

  • Abo bint
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 12:34

    انا ديما مع الانتاج الوطني. يدك منك واخا مجدامة.غير الله يرحم الوالدين المخرجين نقصو الموسيقى التصويرية ملي كايهضرو الممثلين.راه ما كانسمعو والو .

  • ملاحظ
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 12:36

    مسلسل سلمات ابو البنات قصة جيدة و لكن مع مرور الحلقات تحس ان الشخصيات بدأت تهرب من كاتب القصة وبدأ حشو القصة بمجموعة من الأحداث الغير المحبوكة فتشعر أحيانا كأن الكاتب يسرع في التخلص من القصة أو إطالتها تارة أخرى حتى فلتت منه الشخصيات و الأحداث و عندما ضعفت شخصيةالمختار . كان على السيد جباري التأني و الروية في معالجة القصة و نسال له التوفيق

  • om chocho
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 12:44

    انا بنسبة لي في مسلسل سلامات ابو البنات احسن مسلسل أمكن شفتو لا بالنسبة لمسلسلات غربية او مغربية جميل جداً قصة رائعة والممثلين فالمستوى بالنسبة بسعيدة لبيد أتقنت الدور ومحمد خوي اثقن دور وأبدع مكتحسش بلي تمثيل والبنات لا كلام وحنا الخطاب رائع ولا داعٍ نشوف دوك تفصيل صغيرة لان الفلم فالمستوى وماشي غي انا عائلتي الكبيرة وصغيرة أحبته وعاد نقد أعارضه

  • مرتن بري دو كيس
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 12:59

    على حسب ظني فللإخراج السينمائي والمسرحي ثوابت وقواعد لا يعرفها سوى المخرج المحترم الذي درس الفن السابع والمسرح من قبل..وعرف خبايا السينما والأفلام وكيف يغطي عن الأخطاء التي يمكن أن يقترفها ممثل فهناك مدارس لدراسة الاخراجات السنماءية والمسرحيات ..يتطور فيها المرء يكتسب قدرات كبيرة في مجال الفن السابع والمسرح وبالخصوص الاخراج..ففي هوليوود هناك مخرجين ( بحق ) نصف حياتهم امضوه في السينما كممثلين وخرجوا من معاهد كبيرة وحتى اقتربوا من التقاعد رجعوا للاخراج…فجمعوا بين الدراسة والمداومة والمثابرة ليصبحوا مخرجين..ومخرجين ناجحين….غير ان عندنا في المغرب كل من هب ودب ومثل في فيلم آو مسرحية أصبح مخرجا. وهناك من جمع كل فن السنيما من إنتاج وإخراج وتمثيل (ويكون هو البطل ) .. فكيف لمن لم يدرس الفن السابع حق دراسته يصبح بين عشية وضحاها مخرجا عجب …فكان عليه هو أن يخرج من هذه المهنة..

  • سما
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 13:02

    الانتاج والتلفاز كل يقوم بالاستخفاف من محله. وماذا تقولون في عرض حلقة مسلسل ياقوت وعنبر على القناة الأولى. بدون صوت لمدة 15 دقيقة في الحلقة 11. متذا يعتبر هذا

  • KarimDahba
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 13:04

    انتم تنتقضون فقط الجانب التقني، و ماذا عن المضمون؟؟، في إحدى حلقات "ياقوت و عنبر" سأل الاب "مولاي احمد" بناته عن تربيتهن، اجبنه انه رباهن احسن تربية و بدون تقصير؟؟؟ بينما هن حياتهن كلها مشاكل و فساد، واحدة تعيش من شاب بدون عقد و الاسرة على علم بذلك، و الثانية الطبيبة كانت على علاقة غير شرعية مع الطبيب ادت إلى اسقاط حملها من نفس الطبيب الذي هو الان زوجها…
    اما في ما يخص التمثيل فتمت العديد من الثغرات، مثال على ذللك، في اول لقاء لعنبر مع ابنتها او الخادمة عائشة مع ابنها غالي كانا باردان مثل الثلج، رغم ان مثل هاته اللحظات ينبغي ان يشتغل عليها بدقة، ثم إني استغربت لماذا تم اللقاء بينهم في حلقة مبكرة و فقد المسلسل الكثير من جانب التشويق.
    امر اخر استغرب له، لديهم 6 بنات، لا نرى سوى 3 بنات ؟؟؟

  • سمير
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 13:10

    هل حمودة عنده سيارة مع العلم ان لا شغل له و مدمن مخدرات. و هناك 6 بنات و لم تظهر الا 3 بنات. طريقة تعرف ياقوت و الغالي غير موفقة و غير محبوكة. كدلك مشاجرة حمودة و الغالي مفروشة. و الاستاد.مع الطبيبة كيف لها ان لا تعرف انه منه المشكل بعد ارتباطهما فقط من التحاليل. و….. اخطاء بالجملة ر غم قصص اجتماعية واقعية

  • مغربية
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 13:11

    مسلسل "سلمات ابو البنات" كوبي كولي من مسلسل مصري بطله الممثل مصطفى شعبات عنوانه"ابو البنات" اليس هناك مواضيع يمكن اقتباسها من الواقع المغربي ؟

  • ملاحظ**
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 13:41

    الأعمال الدرامية تحتاج لإتقان فنيتها حتى تتطور، إلى تخصصات جادة.. كالسيناريو والإخراج، وخاصة وبصفة قطعية "النص الدرامي"..فالإرتجال ضارب في أعمالنا المغربية إلى حد التفاهة…وهذا دليل على أن الأعمال الرمضانية سريعة وقليلة، ولا تكفي للتمرن والتمرس…فالفنانون ليس لهم فرص أخرى للتدرب وكسب المهارات…

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 13:42

    ولكن يجب أن لا ننسى بأن نقاذنا كذلك ليسوا في المستوى المطلوب. الناقذ الحقيقي والمحايد لا يبين لقرائه النصف الفارغ من الكأس فقط بل ، وهذا أهم، عليه أن يبين كذلك النصف المَلْآن من الكأس. المسلسل ليي كله أسود كما يحول أن يبينه هذا الناقذ ، بل هناك مجهودات جبارة وناجحة بالنسبة لما كنا نشاهده في السنوات الماضية. وهذه المجهودات تستحق التنويه ولا يجب أن ننكرها ونمر عليها مر الكرام ،إن كنا فعلا موضوعيين. يجب أن نتعلم أن نعطي لكل ذي حق حقه. النقذ هو أسهل شيء في الحياة. ولكن خلق البديل والأحسن هو الأصعب.

  • يعجبني فن بلادي
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 13:49

    مسلسل سلامات أبو البنات من أحسن المسلسلات ودور الأب المختار للممثل الكبير.والممثلة القديرة الأم لاكن ملي بقاو كيقلبو على العرسان مشاوي للمرصى عند واحد كان فالباك مع البنت شراولو اللباس باش يجي يخطب بنتهم ومشات أمهم عند وعمار للسيبيركاتطلبو يتزوج ثورية بهدلو بقيمة بنات سلامات واللباس القصير والملهى اللدي كانو يرقصو به .هاده المسائل لم تعجبني خسرت الفراجة

  • عادل باب تاغزوت مراكش
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 13:56

    مسلسلات تعواج الفم وصراخ النساء في وجه الرجال وإذلالهم ؛والكلام والحركات المليئة بالعنف واللكنة العروبية البدائية والصراخ والعويل بسبب أو بدون سبب

    والممثلين كأنهم خريجو مدارس الشرطة والمخابرات وليس معاهد الفن والمسرح، وأغاني تدخل الرعب في النفوس كأنها مؤلفة من طرف سجان يعمل في درب مولاي الشريف أو في مقر جهازالإستعلامات ، وليس فنان مليء بالحس المرهف والآدمية

    لا تعرف هل هو مسلسل كوميدي أو فيلم رعب مليء بالشر والسادية

    لا فن لا شعور لا حس لا إبداع لا إنسانية

    العياذ بالله، غير الشر والقوالب تاع حديدان والصراخ والبهيمية في الحوار والعنصرية والإستهزاء وقيم منحطة ووضيعة تجاوزتها كل البشرية ولا زلنا نمجدها

    العياذ بالله؛ كابوس إنساني بكل ما تحمله المعنى

    إنحطاط ما بعده إنحطاط

  • lilo
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 14:17

    يجد هناك بعض أفلام الجيدة وبعضها السيء

  • نورالدين
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 14:28

    هذه الأعمال المسمات "فنية" والتي تدخل بيوتنا دون استئذان تدمر أخلاقيات المجتمع المغربي المسلم المحافظ شيئا فشيئا والله المستعان.
    الممثلون الحقيقيون المتمكنون أغلبهم شيوخ أو مهمشون يعانون الفقر ولا أحد يكترث لحالهم ولم ياخد من تجربتهم شيء
    خسارة لدراما المغربية

  • سلمات
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 14:54

    سلمات ابو البنات جد متناقض الاب ملتزم و البنت كتلبس قصير في نفس الوقت مكانش يخليها تخرج مع خطيبها و دبا رجعو خارجين يقلبو على خطيب لختها بعض المشاهد متناقضة مع العادات و التقاليد ديالنا واش كاينة شي ام كتمشي عند شي راجل شاف بنتها جوج شوفات و تجلس معاه في القهوة و تقولييه تزوج بنتي !! عاد زيد تهديدات ديال بشرى اهريش للوالي اللي ما عندها لا ساس لا راس !!! الخوا الخاوي هوا هذا!!

  • hajar
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 15:07

    بالفعل كانو اخطاء بسيطة ولكن المسلسل حقق النجاح ديالو بالرغم من هاد الاخطاء ، مسلسل سلمات ابو البنات لانه كايجسد الواقع ديال الاسرة المحافضة الي الاب ديالها كايكون غيور وكايخاف على بناتو وهادشي عشتو انا شخصيا وعاشوه الكتير منا داكشي باش دخلو لقلوب الناس ، كانت رسالة مهمة للبنات الي كايديرو الاجهاض وكايغامرو بصحتهوم وبحياتهوم ، كايوضحو كدلك دور الام والاب فتربية الابناء ديالهم وفالتقرب ليهم عكس البنات الي ماكايكونوش معاهم الاباء ديالهوم …

  • رشيد72
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 15:20

    من كثرة أخطائه بدى لي ان الممثلين والمخرج هوات ولذالك لم أعد أشاهده وإن شاهدناه نضحك على الأخطاء الفادحة،(4ديال المليون 40الف درهم ديال الطرز هديك ناس رها كقومو بها عرس )

  • ناقد فني فابور
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 15:36

    في كل مناسبة رمضانية يتم انتاج نفس المضامين مزعجة بالنسبة لمن يؤمنون بان الفن رسالة قبل كل شيء وبان التمثيل والإخراج دورهما خطير ومهم جدا وهو سيف دو حدين،ففي كل رمضان نفس التفاهات والتهريج ونفس الدكتاتورية تلمسها في الطرح والتعامل مع المشاهد كانهم هم اللذين يفهمون وان قولهم الحق الذي لا ياتيه الباطل من أمامه او من خلفه،غير ان ما يثير الانتباه ويدعو للتعجب هو انه لا شيء يتغير رغم ان كثيرا من الناس ينتقدون فهناك أيضا جمهورا واسع يتابعون هذه النوعية الهابطة من الإنتاجات فيمارسون بذلك دعما لها وبالمقابل استمرارا لقمع الاّراء المخالفة ان على مستوى الجمهور او الفنانين المحتمل ان لهم رؤى اخرى محترمة تعكس تطلعات شريحة كبيرة من المغاربة اللذين هم كذلك لهم الحق في تلفزتهم الوطنية وان لا بحسو بأنهم غرباء او مضطرين للهجرة السرية عبر القنوات،انا شخصيا أميل الى المسلسلات التي تهتم بالبناء الجماعي وتجعل الفرد يحس بقيمته فما احوجنا ان تتلقى خطابا يوسع افاقنا ويوسع مداركنا ويضخم من أغراضنا وأهدافنا في الحياة وليس الثقافة التي تشجع على الانانية وصغر الأهداف،ثقافة الضحك في غير محله

  • fado
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 16:21

    اخطاء سلمات ابو البنات عديدة منها . مطالبة خناتة للميكانيكي ب3 مليون سنتيم و الا فضحته بمجرد انه تبسل على بنت سلمات مع المفروض انه هو من وجب تهديد خناتة لانها تقوم بعمليات اجهاض .. ام البنات تنطق اسم عمر الحقيقي بدل اسمه يوسف.. ام البنات تذهب عند الرجل الذي هو فقط ينظر الى ابنتها لتجلس معه في المقهى و تطلب منه الزواج من ابنتها ان كان معقولا ..سلمات رجل محافض و بناته تلبس لباس ليس فيه الحشمة … سلمات يرفض خروج ابنته مع خطيبها و في الاخير يستسلم ….و و و و العديد من التفاهة الله اعز المصريين .. اما مسلسل عنبر و ياقوت فحدث و لا حرج

  • amal
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 17:49

    اغلب المخرجين في المغرب تنقصهم الحرفية
    اصبحو يقلدون الا تراك نحن نريد دراما واقعية من تراتنا و تقافتنا و ليس العكس
    بالله عليكم كمتال مسلسل السر المدفون
    فردوس المتزوجة تمشي في الشارع وفي الحي مع عشيقها و بكل اريحية مع العلم ان زوجها و ابوها يكرهون عتمان و نحن المغاربة لانقبل بهده الاشياء و حتى و ان كانت تكون مستورة وليس في العلن

  • noureddine
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 17:58

    اخر فنان رحمه هو محمد البسطاوي .

  • سعيد السلاوي
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 18:12

    لا تقدم القناتان التلفزيتان الرسميتان سوى التفاهات . وبما أنها تفاهات فهي لا تستحق أي نقد .

  • القادري
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 18:40

    الحقيقة ان أخطاء الإخراج وضعف الحوار الذي يفتقد لمنطق الحجاج وضعف الرؤية الثاقبة وجهل الحالات السوسيوقتصادية والثقافية والنفسية للشخوص المراد تقمصها يجعل المخرجين يسقطون في أخطاء الهواة يكتشفها حتى المتفرج العادي وليس حتى الهاوي
    رغم الميزانية الضخمة التي يتسلمها هؤلاء المخرجين الذين يبحثون دائما على ما ماهو أرخص ويستغل الممثلين المبتدئين ليكتنزوا بعض المال لشراء السيارات الفارهة والسكن الراقي

  • Khalid
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 18:41

    اغلب هذه الانتاجات الدرامية مقتبسة و مستهلكة
    المخرجين يبنون افكارهم على مسلسلات مصرية سابقة ناجحة ثم يجتهدون و يغيرون القليل من المضامين ويقدمون لنا عملا اسمه كوبي كولي

  • Said
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 19:32

    بغض النظر عن كل الأخطاء المرتبطة بالسيناريو والإخراج وغير ذلك … يجب اختيار الأسماء بطريقة تحترم المشاهد الأمازيغي لأن هذه الأسماء في البيئة الأمازيغية قد تخدش بالحياء أثناء التلفظ بها وخير مثال خناتة ..ههه بالله عليكم أليست لكم أسماء أخرى انتقوها من قواميس العرب والعجم غير هاته !!

  • فرنسي مغربيmomo
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 20:30

    اضف الى ذلك ان السي يسار ينام بالكاسكيط هههههه استخفاف واضح طبعا مع المخرج ديال الزين اللي فيك

  • عبد الحق اهريتان
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 20:58

    شكرا يا قناتنا الاولى، شكرا لانك ادخلت الى ليوتنا في عز رمضان دروس الفساد و العلاقات الجنسية، و العلاقة الجسدية خارج مؤسسة الزواج ، وعدم احترام الاباء ، شكرا يا ياقوت وبناتها على رساءل التحرر و ……، و شكرا يا عنبر ،وشكرا شكرا جزيلا يا ايها الجد على ايواء حفيدك و ابنت اخيك للا غتصاب، فقد كنت مثالا يحتدى به في اوساط العاءلات المغربية .
    شكرا ياغالي على تقديم ارقى دور لسوء التربية ،……وشكرا للمسؤولين على اعمال رمضان ،التي سنتقرب بها الى الله .
    اتقوا الله فينا .

  • من فاس
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 22:28

    المركز السينمائى المغربي يجب أن يدخل في السياق اذا كان المركز يدعم الأعمال ماليا فوجب عليه مراقبة الجودة في المشاريع المقدمة دون الاستخفاف الأذواق المشاهدين

  • مشيتي فيها
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 22:48

    اتمنى ان يتم ازالة كاميرا كاشي في قناة دوزيم اثناء الافطار لا يوجد لي راي سوى اني لم اعد اطيق رؤية برنامج كاميرا كاشي المسمى مشيتي فيها، فعلا تبذير المال العام على اتفه واغبى و اقبح كاميرا كاشي..حق من حقوقي كمواطن يؤدي الضرائب اطالب الهاكا بمنع بث هذا البرنامج

  • فتحي
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 23:06

    في الحقيقة.كنت احب ان يعاد علينا المسلسل التاريخي (محمد رسول الله) بتلك الاغنية الراءعة للخيام.وان نستهل مباشرة بعد اذان الاذان شدرات من الملحون او الغرناطي او الاندلسي .وعندما ينهض الرجال للتراوبح نترك بناتنا ونساءنا مع المسلسلات .لاباس بسلمات ابو البنات.الله يستر لاشيء يعجبكم.افظل ان ارى زوجتي او بنتي امام المسلسل عوض انها غاطسة في التليفون .
    ما يقلقني هو ان الحوار بين الممثلين لايتعدى بعض الاسطر او بعض الكلمات .يعني واقعة كتلك التي وقعت لسفيان مع المختار تحتاج وحدها حلقتين …على العموم اللهم مسلسل مغربي ولا تركي مدبلج بتلبنانيت.

  • سعيد
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 23:06

    ما الهدف من إنفاق أموال طائلة على مسسلات وأفلام تافهة بحجة أنها تعالج مشاكل إجتماعية ، مع العلم أن تلك الميزانيات الخيالية المرصودة كافية للقضاء على كل تلك المشاكل في الواقع؟ "ومريضنا ماعندو باس"

  • غير معروف
    الخميس 7 ماي 2020 - 00:38

    را الدين أباح لمراة خطبة الرجل

  • ليلى
    الخميس 7 ماي 2020 - 01:26

    الياقوت و غالي إخوة من الرضاعة. لمذا لا يخبروهم بذلك عوض دالك الخوف المبالغ فيه من قبل عنبر أو عيشة؟؟ أتساءل فقط!

  • زبور
    الخميس 7 ماي 2020 - 01:33

    يقول اهل مراكش: واش بيتي(اي واش بغيتي) الحجا او لا منين جا ؟ لا تبقاوش تحكرو (من تحكار) بزااااف

  • ناقد
    الخميس 7 ماي 2020 - 04:57

    الا تفرج الواحد في المسلسلين المصريين "ابو البنات" و"ابو العروسة" غتأكد بان مستوى الدراما المغربية باقي في الحضيض.

  • Lmllali
    الخميس 7 ماي 2020 - 09:34

    …..ما مفاكش معاكوم ،قالوا عندهوم 6البنات وولد وهما جيبين لينا غير ثلاتة د البنات !!!!!تايتسحابونا ما تانعرفوش نحسبو؟ وردوا ليا الصرف من القوالب

  • مواطن
    الخميس 7 ماي 2020 - 12:59

    ما زال تقليد الآخرين في وسط الفنانين المغاربة
    كسنماءيين و موسيقيين و مفكرين و ادباء مند الخمسينات من القرن الماضي ما زال هذا التقليد يعشش في عقول البعض و ما زالوا يقتبسون الفكرة
    و الموضوع و أحيانا حتى الكلمات و الالحان .من المصريين و حتى بعض الفنانين في الخمسينيات سموا أنفسهم بأسماء فنانين مصريين مشهورين .

  • Zin hashni
    الخميس 7 ماي 2020 - 19:06

    سلامات علاش هل على الدراما المغربية اللي كيندى لها الجبين او على على السيناريو او على التصوير علاش بغينا غير نعرفو علاش سلامات ؟ هاذ الاسم العائلي مكيمشيش مع الاسماء المغربية الواحد يجيه ثقيل وهو ينطقو وتجيب الضحك من الفوق. في بعض الدول العربية كتقال كلمة سلامات بطريقة السخرية لشي واحد جاب الربحة على قولنا هههه.
    سلامات بحال الى قال الواحد ياك اودي لباس هههه
    سلامات مالنا ومال هاذ المسلسلات اللي مبغاتش تفهم راه المتلقي اذكى منها بأشواط عديدة والجمهور المغربي صعيب تقنعو خصوصًا بأعمال بلاده.
    كاين العديد من الأخطاء على جميع الأصعدة اخراج سيناريو شخصيات لا حول ولا قوة الا بالله
    هل يعقل انه عائلة تستلف الفلوس وتتصارع مع ظروفها المادية ان تشتري تطريز ب40000 درهم وأي تطريز هذا الذي يبلغ هذا السعر وكلها سرة صغيرة لايعقل واضيف ان الام تلبس ساعة روليكس وخاتم الماس هل الأسر العادية تلبس ذالك وهي التي تكمل مصاريفها بدارت الجمهور ليس بغبي نعلم ان الممثلة عندها مجوهرات تريد ان تستعرضها لكن في دور ام عائلة كهذه الرولكس غير مقبول حتى ولو مزور ممرضة اخرى تلبس نفس ماركة الساعة يا ترى كم هو راتب الممرضة؟

  • نسرين
    الخميس 7 ماي 2020 - 23:52

    في كل حلقة من مسلسل ياقوت و عنبر يذكرون الست بنات ولم نرى منهم إلا ثلاثة ، أين الثلاثة الأخريات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال