المؤسسة الوطنية للمتاحف تعتزم دعم التشكيليين بـ 6 ملايين درهم

المؤسسة الوطنية للمتاحف تعتزم دعم التشكيليين بـ 6 ملايين درهم
الأربعاء 13 ماي 2020 - 05:30

دعما للفنّ والفنانين خلال أزمة جائحة “كورونا”، أعلنت المؤسسة الوطنية للمتاحف تخصيص 6 ملايين درهم لدعم فنّانين تشكيليين تحدّدهم لجنة خاصة.

وتتكوّن هذه اللجنة من الفنانين فؤاد بلامين، ومحمد الباز، ومحمد المليحي، ومريم السبتي، مديرة نشر المجلة الفنية “Diptyk”، والشاعر المترجم محمد بنيس، وعبد العزيز الإدريسي، مدير متحف محمد السادس للفنّ الحديث والمعاصر بالرباط.

وقال المهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف (FNM)، إنّ “هذه اللجنة تتكوّن من ثلاثة أجيال من الفنانين الذين لا جدال حول فنهم، دورها هو اختيار المعنيين بهذا الدّعم”. وأضاف: “بعد ذلك، هناك لجنة معيّنَة بشراكة مع وزارة المالية ستتصرّف في إتمام عمليات اقتناء الأعمال الفنية لهؤلاء دعما لهم”.

وفي تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، وضّح المهدي قطبي أنّ ميزانية المؤسسة الوطنية للمتاحف تتضمن شقّا مخصّصا لاقتناء الأعمال الفنية، منه أخذت الملايين الستة التي ستخصص لدعم هؤلاء الفنانين “خلال هذه الفترة المعقَّدَة”.

وتابع المتحدّث بأن ذلك “من صلاحيات المؤسسة لإغناء مجموعات المتحف، ومن أجل هذا المقصد، سيتمّ كلّ شيء في احترام للقانون، ومن خلال لجنة للاقتراح”.

وفي سياق متّصل، توصّل رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف برسالة من رئيس معهد العالم العربي في باريس يدعو فيها إلى “صفقة ثقافية جديدة”، يشارك فيها المغرب وفرنسا، من أجل صياغة نموذج ثقافي جديد يستثمر الأزمة الراهنة، وتُرى ثماره في عالم الغد.

وقال المهدي قطبي إنّ مضمون هذه الرسالة “نشاركه مع جاك لانغ”، علما أنّ المبادرة التي أُعلِنَ عنها اليوم تمّ التخطيط لها مسبقا، وهي نابعة “من منطق ندافع عنه”.

وتطرّقت رسالة جاك لانغ، رئيس معهد العالَم العربي بباريس، للشّأن الثقافي، بعدما خيَّمَت الأزمة الرّاهنة على الحياة الثقافية في المغرب وفرنسا، الأمر الذي “لا يجب الاستسلام أمامه، بل العكس تماما، يجب المجاهَدة لمواجهته”.

وذكر لانغ في رسالته، توصّلت هسبريس بنسخة منها، أن إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية، قد أعلن عن مجموعة من التدابير لصالح المبدِعين، موردا أن حلمه “أن نذهب إلى ما هو أبعد”.

واستحضر في تفصيله بخصوص أمله في “صفقة ثقافية جديدة”، الـ”نيو ديل” الأمريكي الذي جاء بعد الكساد الكبير لإنعاش المتضرّرين ومنع الأزمة من الحدوث مجدّدا.

ووضّح لانغ، الذي حمل حقيبتي وزارتَي الثقافة والتعليم الفرنسيّتَين في فترات متعدّدة، “أنّنا نعيش فرصة تاريخية حقيقية لتحقيق صفقة ثقافية جديدة حقيقية”؛ وهو ما توصل إليه وهو يعيد قراءة مؤلّفات حول ثورة الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت “تتحدّث عن البرنامج الذي أُسِّسَ بثقة في أنّ الفنون يمكن أن تكون رافعة في فترات الأزمة، لا في خلق فرص الشغل فقط، بل في إعادة خلق أمل الشعب الأمريكي أيضا”.

هذا البرنامج، يضيف لانغ في رسالته، “أدمج خلال شهور عشرات الآلاف من الفنانين، منهم سبعة آلاف كاتب، ومئات الرسامين والنحّاتين، وستّة عشر ألف موسيقي، وخلق العديد من المؤسسات، من بينها خمسة مسارح جهوية شغَّلَت ما يقرب من 13 ألف ممثّل”.

وأبرز لانغ أن “هذه الإجراءات النابعة من قلب الأزمة، أنتجت أكبر الفنانين في التاريخ المعاصر للولايات المتحدة الأمريكية، من كتاب، ورسامين، وموسيقيّين، وسينمائيّين، ومسرحيّين، إضافة إلى ما نتج عنها من اعتراف ثقافي بالعديد من الفنّانين السود”.

ويرى رئيس معهد العالم العربي بباريس، في رسالته إلى رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب، أنّ هذه السابقة التاريخية يجب التأمُّل فيها اليوم، متسائلا: “أليس هذا وقت إبداع نموذج ثقافي جديد؟ ما رأيك؟”.

وقال لانغ إنّ الملك محمدا السادس منذ اعتلائه العرش قد أظهر ارتباطه بالفنّ والثّقافة، وأضاف أن “المغرب أخذ مكانا ضخما في الحياة الثقافية والفنية العالَمية، خاصّة متحف محمد السادس بالرباط الذي يوفّر معارض من الدرجة الأولى لجميع المغاربة والزوار من العالَم أجمع”.

ولم تتطرّق الرسالة فقط للشّأن الثقافي بالمملكة، بل أثنت أيضا على سياستها في مواجهة الجائحة، حيث كتب لانغ يقول: “في فرنسا نحن معجبون بالتحرّك المشهود الذي قامت به السلطات المغربية، ودفعَةِ الملك محمد السادس لمواجهة الجائحة”؛ ومن أمثلة ذلك حرص المغرب على التّصنيع الهائل للأقنعة الواقية التي سمّم نقاشها منذ مدة طويلة الحياة السياسية الفرنسية.

ويرى جاك لانغ في رسالته أنّ المغرب يمكنه شقّ طريق رؤية جديدة في المجال الثقافي، وعبر عن أمله “أن تستطيع فرنسا والمغرب العمل بشكل وثيق في هذا المشروع الجميل، يدا في يد”.

‫تعليقات الزوار

20
  • ديرو بالكم
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 05:49

    ديرو بالكم مزيان فدوك الاعلانات د الدعم وركزو مزيان على الاولويات لان الفنان غالبا مثقف متحضر لكن الملايين من الفقراء منهم من توصل بقفة ومنهم من توصل بصدقة ٨٠٠ او الف درهم حسب معايا واش للضو ولما او الخبز والزبدة ومنهم من لم يتوصل لا بقفة ولا بصدقة مالية ومنهم من لاحق له في شيء لا ضمان اجتماعي لا راميد لا تضامن لانهم كانوا عايشين من صدقات ناس واغلب هاد الناس هم براسهم توحلو.
    هذا هو اللي كيشكل الخطورة لان الجوع والأمراض والحنين الى رمضان الزيارات والخيرات والملل وغير ذلك من الامور اضافة الى الأمية والجهل واللاوعي والعنف المنزلي مع اولاد مدمنين ومع ازواج عربيدين وغير ذلك يدفعهم الى الشارع وحينئذ حتى الرصاصة النارية لن تخيفهم بله ما يسمى كورونا.
    ممكن نفهمو الفنان التشكيلي ونفهمو بزاف من المحگورين في مجالات مختلفة لكن واش تفهم ارباب التعليم الخاص وارباب الشركات وللي عندو زبل دفلوس جمعهم مع الراميد واللي فادارة مؤسسات عمومية باق كيشد راتب طبيعي وغيرهم وغيرهم من اصحاب لكروش لكبيرة؟ ثم بعد ذلك يتجولون او أولادهم وبناتهم يصيحون في شبكات التواصل يتهمون السلطات بالتراخي ويطالبون بمزيد من الحصار

  • مواطن كره الريع
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 05:51

    ضننت ان كورونا جاحت العالم لتعطي درسا للمفسدين ورعات الريع معنى التضامن وترشيد النفقات فالفنانين المدكورين الدين سيدعمون من كبار الفنانين اضن ان صندوق كرونا عبارة عن صندوق ريعي لتوزيع الثروات بالهاتف والاغتناء الفاحش في المغرب عدد كبير من المغاربة لابأس بدخلهم و من الطبقة المتوسطة لا تنتضر دعم الدولة تظامنا مع الفقراء لاكن هيهات ادعموا من شئتم حتى بنكيران ينتضر الدعم مسكين لانه مالك المدارس الخصوصية وبتقاعد مريح لتسعة ملايين والله المغرب لن يتطور والفقر وراءكم الى يوم الحساب انشري يا هيسبريس لقد سئمت من مسؤولين او طبقة غنية تتهافت وراء أموال الشعب انه النهب المقنن نعم اين الثروة اين الثروة ولا يعلم مكانها الا ناهبها

  • مجرد سؤال
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 05:59

    "التّصنيع الهائل للأقنعة الواقية.."

    الله يعطينا وجهكم، واش حتى ديك الكمامة دزيرو ميكا نسميوها قناع واقي؟؟! كاتبين فيها غير معقمة و ليست للاستعمال الطبي، قبل كورونا كانت الكمامات تباع ب 10 سنتيم للواحدة اما الان 80 سنتبم و مخلص فيها صندوق "كورونا" 50 سنتيم =يعني 1درهم و 30 سنتيم للقطعة الواحدة!!!!
    نعود لموضوع "الفنانين" اللذين لو جمعتهم كلهم في غرفة واحدة و في هذا الزمن و انت مريض فستقايضهم بممرض واحد سنة اولى.. بالمناسبة هذا الدعم يتضح لي انه مخصص للمحظوظين من "الفنانين" انطلاقا من عبارة "هذه اللجنة تتكوّن من ثلاثة أجيال من الفنانين الذين لا جدال حول فنهم، دورها هو اختيار المعنيين بهذا الدّعم"….
    اول مرة اسمع بهذه المؤسسة التي لا اعرف الفرق بينها و بين وزارة الثقافة!!

  • ريم
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 06:44

    ما نعرفه ان اغلب الفنانين المعترف بهم هم مديروا أبناك وشركات وزوجات السفراء والوزراء. وسيقتسمون الكعكة. والفنانون الحقيقيون لن يتوصلون باي دعم

  • Anas pontoise
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 07:49

    لا اعترف بتاتا بشيء اسمه الرسم التشكيلي . كل الجمالية توجد في الطبيعة ، وتملأ العين ، عكس اللوحات التي تبلغ بعض السنتمترات وليست بذلك الجمال.
    تبذييير في تبذييير عندما تجد لوحة تساوي الملايين …

  • جامعي الازبال اولى منهم
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 09:30

    ما على الفنانين التشكيليين، الدين لا ينغعون الافتصاد بأي شئ، سوى التخلى عن تدخين السيكار الكوبي الفاخر في الصالونات المخملية ويتركوا التبرعات لم هم احق بها في هده الوضعية الضبابية، فهناك العديد ممن لا يجدون قوت يومهم وهناك من بفضل ان يموت في بيته على تسول ثمن الدواء.

  • ilyass
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 10:05

    يقول المتل المغربي (محدها تاتقاقي وهي كتزيد فالبيض) والحديت طبعا على الدجاجة .
    الا ان دجاجة عصرنا هدا لو علمت ما يعنيه المتل الدي يقال عنها لما باضت ولطالبت هي الاخري بحصتها من الدعم ,المخصص لتبعات كورونا .
    من طبيعة الحال فلن تستحي من طلبها هدا لان الصندوق اصبح كعكة تتقاسمه التماسيح ,فتارة يدعم المدارس الخاصة الدين فقدو بريق شعرهم ,وتارة اخرى يدعم الخيول لان نفسيتها تاترت بكورونا ,وهاهو الان يدعم طبقة فنانينا العضماء ,متل موزار وشكسبير وفان كوك .

  • البوهالي
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 10:14

    منذ اربعة ايام نشرت هسبريس مقالا حول طلب تخصيص متحف لكي لا يصيب التلف كائنات حفرية يتم اكتشافها من حين لاخر كالديناصور البرمائي وغيرها وكان بعض الاخوان شجعوا فكرة ان يتم تخصيص وتشييد متحف في مكان لائق وهي بناية توجد بشارع محمد الخامس بالرباط وراء سينيما ومقهى الفن السابع وهذه البناية كانت قبل اربعين سنة هي وزارة الانباء المغربية ومنذ ذلك الوقت وهي مهمشة وبناءها وهندستها الجميلة تندثر واصبحت مهجورة يتم التبول والتغوط بجنباتها بالليل وحتى بالنهار . وكانت تمنيات البعض هو ان يقوم السيد قطبي مدير المتاحف بالمغرب ان يعمل ويدافع على ان يكون هذا المكان الاستراتيجي متحف للكائنات المكتشفة ولاشياء اخرى تهم التحف القديمة

  • ادريس
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 11:53

    الطمع والجشع لا يزال ينتاب المفسدين .
    كيف يتم دعم الفنانين التشكيلين وجلهم برجوازي ولا يعيشون اليوم بيوه. فكلهم يعملون بورشاتهم ويجهزون انفسهم لمعارض تدر عليهم المال الكثير (حسب شهرتهم) فهم ليسو في حاجة للدعم.
    الذين هم في حاجة للدعم هم من يعيشون اليوم بيوه والذين لا يجدون ما ينفقون بعد توقفهم من العمل (المهيكل او غير المهيكل)
    اللهم هذا منكر.

  • yass
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 12:27

    مع كل احترامي ..تاكدت من خلال التعاليق ان اغلب الناس مازالو يحتقرون الفن التشكيلي .ولا يعرفون عنه شيئا يذكر .يظنون ان الفنان التشكيلي دائما يكون غنيا …والواقع صراحة عكس ذلك .

  • Med
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 12:31

    ياربي نكون غير كنحلم!!!!!!
    ياربي نكون غير كنحلم !!!!!
    هذا افجع الكوابيس

  • ندم
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 14:05

    6 ملايين درهم يعني 6 ملايير بالحساب الشعبي
    اذا اعطي للفنان 1000 درهم قباقي الشعب فان الدعم سيشمل 6000 فنان او6000 عائلة

  • بلحسن تيزنيتي
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 14:21

    ياناس …هد الصندوق الخاص بالدعم أي دعم الناس للي وقفت عن الحركة التجارية والعملية والحركات التي يستطيع بها الناس ان يوفروا لقمة معيشهم ..الغالبية التي تستحق الدعم محاصرة .ومغلوبة على امرها .والكثير منهم لم يتوصل حتى يتلك الاهانة التي يطبلون بها دون خجل 1000 درهم لشهرين والشهر الثالت جاري …الدعم بالمليارات ويتفرق بالريع
    والمستفيد هم للطبقات المستفيدة من هد البلاد.
    …كلام كثير والمختصر …الشعب راه تقهروعلى سبة والسبة راها بصنع يد اصحاب القرار …

  • ARZIMA Abdelhak
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 14:33

    اتمنى أن يستفيد من هذا الدعم من يعيش من فنه ومن هو في أمس الحاجة إليه ، وأن لا تدخل فيه الزبونية ، وعندي عندك وسدي قاسم وباك صاحبي ………….

  • البشير بلعيد السجلماسي
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 15:00

    غريب مواطن مغربي بسيط يساهم ب 10dh sms لصندوق الجائحة وهذا الأخير يقوم بدعم المتاحف و نوادي الفروسية و المدارس الخاصة… حلل وناقش

  • متتبع متتبع
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 15:42

    نعم والاف من المهمشين لم يتوصلوا بما يسد رمقهم بعد ان حاصرتهم الحكومة في منازلهم في المغرب يزيدون الغني غنا والفقير فقرا لكن للحقيقة فالاغنياء فئة قليلة يسهل اغنائهم ام الرعاع فيمثلون 90في المئة من الصعب ان تفكر الحكومة في معاشهم لولا انهم مصدر الضرائب وانهم يستهلكون ما ينتجه الاغنياء لما فكر فيهم احد لهد كانت الحكومة في صراع مع الزمن لسن قانون تكميم الافواه قبل ان يكتشف المواطن انه خدع ان وعود الحكومة 2000 درهم واصحاب رميد والجيش الاخر من الموضرين مجرد وهم وان مليارات صندوق كورونا هي للاغنياء فقط

  • Abdou
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 21:13

    ترشيد النفقات تربارك الله، الدعم تحتاجه الفئات الهشة على ما أظن. دوا العالم تتحكم في ميزانياتها بشكل صارم لتجاوز محنة الجائحة العالمية، و الآن نحن نريد صرفها على فئة لا تنفعنا في شيء.

  • فنان تشكيلي
    الخميس 14 ماي 2020 - 04:54

    6 ديالت الملايير غادة تقام بيها صفقات مشبوهة مع فاعلين ثقافيين أجانب وأغلبهم فرنسيين ليغادين يبيعوا ليهم اللوحات ديال الفنانين التشكيليين المهمشين الذين يقومون باستغلالهم واستنزافهم في السر، سيختارون فنان تشكيلي مهمش ومن تم سيقتنون أعماله الفنية المملوكة للتجار الفرنسيين الذين يقومون باستغلاله واستنزافه بدعوى أنهم مانادجيرات دياولو وبأنهم سيقتسمون الربح بينهم وبينه في حين أنهم سيقتسمون الربح في الحقيقة مع وسطائهم المغاربة الذين يستغلون عبرهم الفنان التشكيلي المهمش ليغادين يلوحوه للهامش بلاريال بلاجوج، والجزء منها بطبيعة الحال غادة تتعطى للفنانين التشكيليين المعترف بهم صنائع المجتمع المدني المغربي أو كما نسميهم نحن الفنانين بلغة الشارع "حباب الشعب المغربي" وليهوما أصلا ميسورين الحال، وجزء آخر منها سيمنح للفنانين التشكيليين المبتدئين الذين يحتضنهم ويتعاطف معهم تجار الأعمال الفنية والفاعلين الثقافيين والاجتماعيين المغاربة ويرشحونهم كفنانين تشكيليين مستقبليين وليس بطبيعة أولئك الذين يكرههم المغاربة، واللجنة ستشتغل تحت توجيهات المرشد الأعلى إبن الفنانة التشكيلية المرحومة المعلومة.

  • ahmed
    الخميس 14 ماي 2020 - 16:09

    اذا كنتم تريدون دعم ومساعدة الفنان فأنضروا في فنانين الشباب الفقراء الذين لايملكون مال ليشتروا به مايأكلون وهم الفنانين الذين يعيشون في الفن وليس لهم مورد مادي في هذه الازمة وليس الفنانين المشهورين الذين يملكون ترواث هائلة او الاستاذة الذين يحصلون على راتبهم شهري ..

  • فنان
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 01:37

    الى السيد المهدي القطبي .من خلال لجنة الاختيار يبدو انكم جانبتم الصواب من خلال الاسماء التي تتضمنها اللجنة ليس لأنهم غير محترمين من خلال فنهم ولكن لأن حيادهم لن يكون موفقا من خلال كونهم سيتعاطفو مع نوع واحد من الاعمال الفنية وهو الفن التجريدي لكون توجههم الفني تجريدي بامتياز .

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء