24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | تشكيليون يتحفظون على مبادرة دعم فنانين متضررين من "كوفيد-19"

تشكيليون يتحفظون على مبادرة دعم فنانين متضررين من "كوفيد-19"

تشكيليون يتحفظون على مبادرة دعم فنانين متضررين من "كوفيد-19"

الصيغة التي اعتمدتها المؤسسة الوطنية للمتاحف لدعم الفنانين التشكيليين المتضررين جراء تداعيات جائحة كورونا، المتمثلة في تخصيص غلاف مالي بقيمة 600 مليون سنتيم لاقتناء لوحاتٍ من المرشحين للاستفادة من الدعم، أثارت حفيظة مئات الفنانين الممارسين في هذا المجال.

ويعود سبب تحفّظ الفنانين التشكيليين على مبادرة المؤسسة الوطنية للمتاحف إلى كوْن المؤسسة تتحدث عن تخصيص غلاف مالي لدعم الفنانين المتضررين، في حين إنها ستحصل مقابل ذلك على لوحات ستقتنيها من المستفيدين، بناء على انتقاءٍ من طرف لجنة أحدثت لهذا الغرض، بأموال الدعم الذي سيحصلون عليه.

وأوضح سيدي محمد منصوري إدريسي، رئيس النقابة المغربية للتشكيليين المحترفين، التي تضم ألْف منخرط، أن مفهوم الدعم هو أن يكون دون مقابل، على غرار الدعم الذي استفادت منه باقي الفئات المتضررة من جائحة كورونا، وليس أن يُطلب من التشكيليين الذين سيستفيدون منه تقديم مقابل له عبارة عن لوحاتهم.

وكانت المؤسسة الوطنية للمتاحف قد أعلنت عن تخصيص غلاف مالي بقيمة ستة ملايين درهم من الميزانية التي تخصصها المؤسسة لاقتناء الأعمال الفنية، لدعم الفنانين التشكيليين المتضررين من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد عبر اقتناء أعمالهم.

وشكّلت المؤسسة الوطنية للمتاحف لهذا الغرض لجنة لانتقاء أعمال الفنانين التي سيتم اقتناؤها، لكن هذه اللجنة، التي عرفت استقالة الفنان التشكيلي محمد المليحي الذي عُيّن عضوا فيها، أثارت بدورها حفيظة النقابة المغربية للتشكيليين المحترفين، بسبب "عدم اعتماد مقاربة تشاركية في تشكيلها".

وقال سيدي محمد منصوري إدريسي في تصريح لهسبريس: "اللجنة تضمّ فنانين نحترمهم ونقدّرهم، ولكنها تضم أيضا أعضاء ليسوا على اطلاع تام بوضعية الفنانين التشكيليين المغاربة، بينما المفروض أن يكون هؤلاء الأعضاء على معرفة جيدة بالفنانين، كما أننا لا نعرف محاور عمل اللجنة وأولوياتها".

وتابع: "نحن لا نشكك في نزاهة رئيس اللجنة وأعضائها، ولكن نريدها أن تكون لجنة قائمة على الديمقراطية والشفافية والحكامة والمقاربة التشاركية، لأن الغلاف المالي المخصص لاقتناء أعمال الفنانين هو من المال العام، ونحن نطالب فقط بالوضوح".

وذهب المتحدث ذاته إلى القول إن غالبية الفنانين التشكيليين المغاربة يعيشون أصلا ظروفا اجتماعية صعبة، ويعانون من الهشاشة وعدم الاستقرار، "وكان على المؤسسة الوطنية للمتاحف أن تلتفت إلى وضعيتهم منذ مدة، عوض أن تنتظر إلى الآن وتستغل حالة ضعفهم لاقتناء أعمالهم الفنية".

وأردف إدريسي أن قلّة قليلة من الفنانين التشكيليين المغاربة يعيشون ظروفا مريحة، وهم الفئة المحصورة التي تتعامل معها دُور العرض، بينما باقي التشكيليين "وضعهم صعب"، على حد تعبيره، عازيا سبب هذه الوضعية إلى غياب تقنين الفن التشكيلي، وسيادة الفوضى في هذا القطاع الفني.

وعلى الرغم من صدور قانون الفنان والمهن الفنية، إلا أن الفنانين التشكيليين لم يُفدهم هذا القانون في شيء، لكون وزارة الشغل لم تعترف به، حسب إدريسي، خاصة المادة 20 منه المتعلقة بالحماية الاجتماعية، مشيرا إلى أن النقابة التي يرأسها تتفاوض مع فرق برلمانية لتعديل صيغة هذا القانون، بينما بطاقة الفنان، يردف المتحدث: "لا تنفع في شيء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - وعزيز الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 12:18
تحياتي
أظن أن هناك خطأ تقني يتجلى في إقحام فقرات على الموضوع الرئيسي سبق أن أدرجت في موضوع حصيلة الإصابات بفيروس كورونا.
2 - Observateur الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 12:18
لأنهم يعملون من أجل الصالح العام، المتعاقدين هم الأجدر بالمساعدات المالية وليس التشكيليون لي غير كيرسمو وصافي .. على هاذ لحساب، حتى الأطفال خاص يطعطى لهم المساعدات
3 - مواطن الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 12:41
ماكينش للي خرج على المغرب قد هاد الاعبين والمدربين والفنانين والممثلين والبرلمانيين ورؤساء الاحزاب اموال الشعب كلها كلاوها ولا هضر شي واحد على حقو يقولو ليه انت خائن حسبنا الله ونعم الوكيل
4 - الصناديق والسرقة الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 12:41
صندوق كرونا ، آلاف حوله الاغنياء اكثر من الجائعين،لكنه متبوع بدعوات من اقتطعت من اجرته الزهيدة ،وله ممصاريف كثيرة ،فاحذروا لعنته
ما ان وضع حتى سال ريق الجشعين من التماسيح الذين جوعهم الابدي وشرههم ينسيانهم انهم ليسوا خالدين
5 - مهتم ومعني الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 12:49
المؤلفين وكتاب الاغاني واغلب الموسيقيين أكبر المتضررين .. ولكن نخوتهم وكبرياىهم يجعلهم يعانون ويتعلمون في صمت .. وآلاف الموظفين الكبار ومحظوظي المناصب تغدق عليهم حكومة إلا عدل ولا مساواة ولارحمة .. اغلبنا لا صندوق ضمان ولا رميد .. فقط بطاقة مكتب حقوق التاليف .. يجب ان تلتفتوا بجدية لهذه الفىة التي لها قيمة كبيرة لدى الدول الديمقراطية....
6 - abousalma الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 12:51
في اعتقادي هذه الفئة في غنى عن الدعم وإلا فهناك فئات اخرى كالكتاب والكتبيون والاجواق والطبالة والغياطة والنكافة والطريطورات وووو ايضا يستحقون مثل هذا الدعم لان انشطتهم متوقفة بسبب الحجر الصحي.اموال الحجر الصحي مخصصة لدعم الفئات الهشة اما هؤلاء فارصدتهم البنكية تغنيهم عن دعم صندوق كورونا.
7 - Adam الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 13:02
يا له من تفكير...فأن يطمع كل التشكيلي والموسيقي والممثل والاعب وصاحب الشركة والمقاول وغيرهم ....في الحصول على الدعم فنحن اذن امام ظاهرة التسول ..وطبيعي ان بسود هدا التصور اذاكنا قد طبعنا مع التسول في الطرقات والاسواق والشوارع ...واذاكان الدعم في الاصل مخصص للشراءح الفقيرة التي فقدت مصدر رزقها هو السليم والطبيعي في العملية ..فأننا سمعنا عن اشخاص استمروا في عملهم بل منهم من لم يكن في حاجة لهذا الدعم ومع ذلك استفاذ منه ...وهي الظاهرة التي توضح بالملموس ان الطبع الساءد لدى الغالبية من المغاربة هو الجشع والطمع والانتهاز ..وهي خصال بعيدة كل البعد عن مظاهر الكفاف والقناعة التي يتضمنها التشريع الاسلامي
8 - Ait Hadi الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 13:15
لم يكن الحجر الصحي للتشكيليين كما هو للعمال أو المهنيين أو كباقي الحرفيين الآخرين. إنهم أكثر المستفيدين من تبعاته لأنهم لم يزدهم الا اهتماما بلوحاتهم. فالذي اقترح بيعها كان على دراية وليس كمن الذي أغلق متجره أو مصنعه.
اتقوا الله في مغربكم.
9 - مروان الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 13:29
فئة كسائر الفئات تستحق الدعم، مجتمع بدون فن، مجتمع عقيم.
10 - متجول الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 13:56
ولهذا السبب لم اساهم ولن اساهم في صندوق الدعم.. لاني اعلم تمام العلم ان كثير من المستفيدين لا يستحقون الدعم... دابا بلاصة ماندعمو المؤسسات والفئات الضرورية ندعمو الفنانين والمغنيين.. فين مشاو الفلاحة البساط وفين مشا الموياوم المسكين اللي عي على الله.. فين مشا تطوير قطاع الصحة اللي صار قطاع البيطرة حسن منو والبهايم عندهم فرص للعلاج حسن من البشر...
الحمد الله كاين جهود افراد وجمعيات اللي الواحد يقد يساهم فيها مباشرة من غير وسيط واللي يقد يستغل المال بغير حق او يعطيه لغير مستحقيه وهادشي واجب على كل فرد من غير مايتقال ليه.
11 - martin pres du kiss الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 14:16
on a beaucoup parlé de la mendicité sur la voie public..des agresseurs .hommes femmes enfants vieux et jeunes te collent au fesses ,et ils ne te lâchent qu'avec un dh ou 2 ....mais ce CORONA à mis au monde marocain d'autres façons et d'autres catégories de mendiants...les associations.les organisations. les acteurs.les d'artistes peintres .les chanteurs..et j'en oublie..alors que les vraies nécessiteux se cachent les pauvres ,dernière leur famine et leur vraie pauvreté..et si le gouvernement décide de les aider ils se trouvent face à des cupides hommes de loi chioukh.mkadimines et autres hommes de l'autorité qui font de l'aide octroi aux pauvres .un gain personnel.....Que...ceux qui ont un peu laissent pour les autres le peu que le gouvernement leur donne.
12 - Omar الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 14:31
يا عباد الله ...اغلب التشكيليين موظفون خصوصا اساتدة رسم ...و ما تبقى ، اتساءل من اجبرهم على هدا الاختيار ...انه ينتابني غضب كبير عندما اسمع بالمغني و الممثل و كل من يعتبر نفسه فنانا يمنون علينا و يطلبون منا ان نعيلهم ..انتم اخترتم النشاط و نحن اخترنا العمل كيف ما كان ...فباي حق تطالبني بدعمك و بطريقة فجة ..اي فضل لكم علينا ..الفنان الحقيقي يعيش من فنه و الا تركه كهواية و شمر على ساعد العمل ...نحن نستهلك الغناء و اللوحة و المسرح و... و لكن كبضاعة لمن راقت له اما و ان تفرضوا علينا انفسكم فانه لامر يثير الغضب
13 - khalid الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 14:53
اولا ! بماذا ينفع هؤلاء التشكيليون و الفنانون البلاد ؟ هل وضعوها في مصاف الدول المتقدمة في مجال الفن مثلا ؟ لنقول انه لدينا صناعة الفن كامريكا ؟ هل يعملون مجانا ؟ لكي نقول انهم لطالما ضحوا من اجل البلاد و حان الوقت ان تعترف بهم ؟
لا شيئ ... لا ينفعوننا في شيئ يذكر ! فالغالبية العظمى من المغاربة لا يهتمون بالفن، و يعيشون حياتهم! فهو ليس الا من الكماليات، و هنا اتحدث عن الفن الحقيقي، لانه ايضا فيه و فيه!
المثير للاشمئزاز هنا، انهم لا يريدون بيع لوحاتهم، بل يريدون الدعم بدون مقابل !!
باي وجه حق تستحقون الدعم و قد وجدوا لكم حلا لتسويق لوحاتكم مؤقتا حتى تنتهي الازمة!
ولفتو الريع .... باز !!!
الدولة هي السبب فيما يحدث لانها لطالما فتحت باب الاستفادة من الدعم بالريع في عديد من القطاعات (الفن، الرياضة، قطاع السمعي البصري، الصحافة المشبوهة، الجمعيات الخيرية و المنظمات التي تعمل لاجنداتها الخاصة، و زيد و زيد ...) الروبيني محلول، تايوصل حتال المواطن الضعيف و تايبدا يقطر ...
14 - Palo الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 15:24
La majorité écrasante des chanteurs et les acteurs marocains ne sont en réalité que des distributeurs de l ignorance et de la stupidité au sein du peuple marocain. Aucun ne merite ce titre d ARTISTE. Avec leurs films et leurs chansons on véhiculent des messages negatifs comme la trahison, le vol , le materialisme ,l abondan scolaire et l echec profzssionnel . Leur grand interet est l argent et le comble c est qu.ils se comportent avec le peuple comme s ils etaient des gens exceptionnels . Et je profite de cette occasion pour leur dire que ce que vous faites est trop médiocre
15 - قنيطري 1 الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:11
صناعة اللوحات التشكيلية هو عمل حر لصاحبه واختيار طوعي، قد يكسب منه المرء كثيرا أو قليلا أو قد لا يكسب شيئا، وفي النهاية هو من اختار تلك الحرفة المستقلة وعليه أن يتحمل مسؤوليته ولا يطمع في إعانات خصصت أصلا للمأجورين الذين توقفت المقاولات التي تشغلهم بسبب الجاءحة. إذن كفو عن الطمع الغير مبرر
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.