الراحل نبيلي.. أحبَّ الأطفال واعتبرَ الرمال من بقايا الأجداد..

الراحل نبيلي.. أحبَّ الأطفال واعتبرَ الرمال من بقايا الأجداد..
الأحد 12 فبراير 2012 - 14:02

لم يفكر يوما في الابتعاد عن مدينة ابن سليمان، مسقط رأسه… استهوته المدينة بطبيعتها الخلابة وسكانها البسطاء الطيبين، بأهله وأحبابه… فكان نبيلي (وسط الصّورة) يحكي عنهم بلسان مثقل بالكلمات الواعظة.. يرى فيهم مالا يراه غيره من رقة وحنان.. وأبى إلا أن يجعل من أطفالهم قنوات لسقي قلوبهم الظمآنة، ومسالك لفك العزلة عن مدينتهم الخضراء.

لم يكن بإمكان نبيلي، ابن “كانبولو” أو كما ردد البعض في لحظات العبث “القشلة”، أن يفارق مدينة الفلين وعين الداخلة.. أو يتهاون في صب دماء جديدة خضراء تعوض الخضرة التي باتت تفتقدها حاضرة “بنيورة” و”الزيايدة”.

أحب الأطفال، فعاهد نفسه على مصاحبتهم وملاعبتهم، فكان ذلك بأدوار الأب الناصح والعم المرشد المكافح، حتّى ترتفع أصواتهم من داخل ورشات الرسم التي كان يؤطرها فرحا، ويقابلها نبيلي باختزال العقود ليلحق بسن الطفولة المحيطة به.

حمل نبيلي هموم الأطفال اليتامى والمتخلى عنهم وكذا المنحدرين من أسر معوزة، فخلق جمعية لمتخيل الطفل جاعلا مقرها بمدينة ابن سليمان، راسما لأهدافها هندسة مخيلة الطفل وصقل أصولها وفروعها بعيدا عن كل المعيقات السيكولوجية والعضوية.. متأثرا بقول “الأطفال ليسوا أطفالكم، يأتون عن طريقكم، تستطيعون أن تملكوا أجسادهم، لكن لا تستطيعون امتلاك عقولهم، لأن عقولهم هي سر الغد” لجبران خليل جبران.

نبيلي: الرمال بقايا أجددانا..

اعتمد نبيلي في أعماله الفنية على الرموز، والرمال… حيث كان يقول قيد حياته “إن اختيار الرمل لم يأت صدفة، ففوق كل حبة رمل هناك تاريخ، وهناك ربما شظية صغيرة من أجدادنا”، منبّها إلى “وجوب الحذر من المكان الذي توضع فيه الأرجل حتّى لا تكون فوق شظية من أحد الأجداد”.

فحبات الرمال لدى الراحل نبيلي هي إنسان.. قد تبدو متشابهة في النظرة الأولى، لكن فحص كل واحدة منها بالمجهر يبرز اختلافها في الشكل واللون رغم تشكيلها فيما بينها لكتلة واحدة متناسقة.

استعمل نبيلي الرمز كأداة، مثل النوتة الموسيقية التي ينسج منها الموسيقيون سيمفونية معبرة.. ولعل انفعاله الداخلي تجاه ما يقع حوله كان أكبر مؤثر على تركيبة رموزه في صياغة لوحاته.

وسبق لنبيلي أن قال: “اهتمامي بالأطفال بدأ منذ انفجار أولى إبداعاتي الفنية. كنت في الخامسة من العمر مهووسا بالرسم والنحت”.. كان ملهما بالرسم على الجدران وكل ما احتك ببدنه، مستعملا كل ما توفر له من أدوات الرسم حينها.. فكان يعاقب من محيطه على عمله لتتولد لديه عقدة وجدانية أذكاها غياب التحفيز.

نبيلي المسؤول النقابي الحازم..

كان الرّاحل محمّد نبيلي أمينا عاما للنقابة الوطنية للفنانين التشكيليين المغاربة، يرى علاقة الفنانين التشكيلية البينيّة “دون المستوى المطلوب”، وينصح بالنهوض بالفن التشكيلي والاهتمام بالفنانين.. معتبرا الفنّ “رمزا للأمة”، ومتأسفا من اتخاذ الغالبية الساحقة للفنّ مهنة باعتبارها ذات إكراهات مادية تحدّ من الإبداع.

وحسب منظور نبيلي فإن فنانين مغاربة، بمستويات فكرية وإبداعية كبيرة، ينتظرون فرصة الإقلاع التي لابد أن تأتي من المسؤولين ثقافيا وكذاالمهتمين بالشأن الثقافي.. مبديا تأييده لوجوب نهج طريق الحوارات بين كل الفنانين لوضع تقارب بين كافة الأعمال وتوسيع دائرة الاستفادة لدى أكبر شريحة من الأطفال والشباب.. مردفا ضمن أزيد من مناسبة: “الفنان تستهويه الأفكار وليس له برنامجا دقيق للإبداع.. ويجب أن تكون له مكتبة من أجل ديمومة المطالعة ومسايرة العصر”.

سيرة ومسيرة محمد نبيلي..

ولد محمد نبيلي في الرابع من غشت لسنة 1952 بمدينة ابن سليمان، وقد ولج عالم الفن التشكيلي عن طريق الصدفة، إذ لم تكن حينها شعب توجيه لمجال التشكيل ولا اهتمام به.

بعد حصوله على الشهادة الإعدادية التحق بمدرسة الفنون التطبيقية رفقة 25 طفلا وطفلة اختيروا من مختلف المؤسسات.. وبعد ثلاث سنوات من الدراسة حاز على دبلوم الفنون التطبيقية، فاتجه إلى مدرسة الفنون المعمارية بمارسيليا.. تاركا الصباغة والرسم قبل الحصول على دبلوم في الخزف سنة1973 ويواصل عمله بباريس.

انتقل نبيلي بعدها إلى “إكس أون بروفانس” ليكسب تجربة تطبيقية كبيرة، وقرر بعدها أخذ دروس نظرية إضافية عبر الالتحاق بكلية العلوم الإنسانية هناك ويبدأ مسيرة البحث عن سؤال اختاره لأبحاثه “من أين جئت؟”.. ليغوص في هويته المغربية بانتباه إلى الوشم الذي خاض فيه بحثا.

عمل على الآثار المغربية وتاريخها، فكان أول عرض له كان بمقر العمال المهاجرين بمرسيليا عام 1976، قام بصباغة المكان وعرض لوحاته، وبدأ ينتظر كل يوم تردد الزوار الذين كانوا في معظمهم مغاربة، وفوجئ بفرنسي مرفوق بزوجته أعجبوا بلوحاته وطلبوا منه عرضها داخل قاعة كبيرة لهما، فكان أن بيعت له 25 لوحة ليشرع في الإبداع.

عرف نبيلي في أوربا بفنه قبل أن يتعرف عليه أبناء وطنه، وأتيحت له الفرصة سنة 1992 ليعمل أستاذا بمدرسة الفنون الجميلية بـ “إكس أون بروفانس”، وانسحب بعدها جراء نقاش مع إداريّين بالمؤسسة طال الحرب على العراق.. ليعود إلى المغرب ويصارع حرمانا من قاعات العرض لكون اسمه “غير معروف”، لينتقل للعمل مع الأطفال، كما نال مؤخّرا شهادة فخرية عن إبداعاته واهتماماته الاجتماعية من طرف اللجنة العليا لأكاديمية التعليم والتحفيز بفرنسا، كما راكم لعبا ضمن أدوار سينمائية وتلفزيونية.

من طرائف نبيلي : انتصر الفن ولو بنصف نقطة..

حكى نبيلي قيد حياته طريفة جمعته بأحد أساتذته ضمن المرحلة الإعدادية، فقال: “وقع لي اصطدام مع أستاذ مادة الرياضيات بالتعليم الإعدادي، وجدت أنه من غير المعقول أن يكون معامل الرياضيات حينها ثلاثة فيما الرسم غير موجود، ما جعلني أصب كامل غضبي على ورقة الامتحان في مادة الرياضيات، حيث رسمت أستاذي على الورقة بدلا للأجوبة.. أعطاني الأستاذ نصف نقطة من أربعين، آنذاك فرحت وقلت في نفسي: لقد انتصر الفن ولو بنصف نقطة.. وقد مددت ذات الأستاذ بعدها بجميع رسوماتي التي أعجبته، وأبدى استغرابا من كوني صاحبها كما أخذ بيدي واصطحبني إلى مدير المؤسسة كي يقدّمني متوفرا على مواهب كبيرة يجب الاعتناء بها، فكانت بداية مسيرتي الفنية”.

‫تعليقات الزوار

12
  • hicham
    الأحد 12 فبراير 2012 - 16:46

    رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جنانه
    و نشكر كاتب هذه السطور على الكلمات التي قالها في حق الفنان المحبوب الراحل محمد نبيلي
    إنا لله و إنا إليه راجعون

  • Hicham Hitch
    الأحد 12 فبراير 2012 - 17:01

    تحية مني لكل ساكنة المدينة الخضراء، أود أن أتقدم بأحر التعازي لعائلة الفنان نبيلي و أشكر الأستاذ الحمراوي على هاته الكلمات التي قالها في حق هذا المبدع المحبوب.

  • nizar
    الأحد 12 فبراير 2012 - 17:30

    تحية لجميع المبدعين المغاربة فالإبداع لناس الراقيين فحسب تبارك الله أحسن الخالقين 🙂 وتحية خاصة لبوشعيب حمراوي وفقك الله أخي

  • ghamali
    الأحد 12 فبراير 2012 - 17:40

    أود أن يرحل السيد السفير إلى بلده سورية فالمغاربة لايحبون رئيسا يذبح شعبه أو يفرض نفسه بالقوة ويهين الجميع بشتى أنواع الإكراه من قتل وتسيب ومنع الحقوق
    كونوا ديمقراطيين ومرحبا بكم ألعالم يحاسبكم قبل الشعب

  • manoun mohamed
    الأحد 12 فبراير 2012 - 17:55

    انالله وانا إليه راجعون اللهم ارحم الفقيد واسكنه فسيح جناتك

  • ana
    الأحد 12 فبراير 2012 - 19:04

    هذا هو مصير الفنان والمبدع في هذه البلاد يعيش منسيا وويموت منسيا

    رحمة الله عليك ما دمت تحب الاطفال وافنيت حياتك من اجلهم فانت حي في قلوبهم

    انا بدوري اعمل مع الاطفال واعلم حلاوتهم فلتحيا الطفولة البريئة

  • noufel
    الأحد 12 فبراير 2012 - 19:10

    ان لله و ان اليه راجعون.فقدت مدينة بنلسيمان و اسرة الفن ، رجلا طيبا و فنانا كريما.رحمك الله و تغمدك برحمته.

  • سليمان الطلحي- مخرج مسرحي -
    الأحد 12 فبراير 2012 - 20:31

    الراحل محمد نبيلي أحد رموز الحركة الفنية التي طبعتها ريشته بخواتم الصمت فأبرزت خصوصيته الفنية عبر العالم ونطقت بلسانه داخل الساحة الوطنية فكانت مدينة بنسليمان مسقط رأسه الفضاء الذي اسقط فيه حلمه الذي راوده منذ طفولته ،فإنشاءه فضاء لمتخيل الطفل داخل هذه المدينة التي كان يحبها الراحل لأنها جزء منه وهو جزء منها ، فأبى إلا أن يترك رسالته الفنية على عاتقها حتى ينفذ مشروعه على أرض الواقع وتستفيذ منه الطفولة وكافة المواهب الفنية ، وبالتالي فهي مسؤولية ملقاة على عاتق كل الفنانين بالمدينة وكذلك المسؤولين الذين يجب استثمار هذا الفضاء ليلعب دوره في حياة الفرد والجماعة وترتاح روحه أكثرفي دار البقاء ، من هذا المنطلق وجب على كل الفاعلين الفنيين والإداريين تفعيل هذه المؤسسة التي تهتم بكل المجالات الفنية وعلى راسها الفن التشكيلي والموسيقى والمسرح والنحت ، ووجود مثل هذا الفضاء داخل مدينة بنسليمان يعطي بلا شك الدفعة القوية للفن الذي كان يطمح إلى تحقيقها الراحل داخل هذا الفضاء بالإقليم ،تغمد الله روح الفقيد برحمته وأسكنه فسيح جناته .
    سليمان الطلحي – مخرج مسرحي –

  • Benslimane
    الأحد 12 فبراير 2012 - 20:43

    A sa veuve, à ses enfants et à tout le monde de l'art, je présente mes sincères condoléances en priant Dieu d'avoir le défunt en Sa Sainte Miséricorde. A Dieu nous sommes et à Lui nous retournons

  • المختار,ج,الرسالةبنسليمان
    الأحد 12 فبراير 2012 - 22:36

    ,,, نعم النبيلي من تواضعه لم يكن يًعَرِف بمنجزاته وبالتجربة الكبيرة التي راكمها,,, اي تواضع جميل هذا : في مدينته لايعرفه كثير من الناس غير بعض اصدقائه والنزر القليل من فعاليات النسيج الجمعوي ,,,
    في يوم دعوناه لحضور حفل افطار للايتام فلبى الدعوة بسررور بالغ ولم يحبد الجلوس مع الضيوف بل فضل ان يشارك الايتام فرحتهم ,,, قمة التواضع من بعدها اهدى للايثام هدايا قيمة ,
    رحمك الله ايها الشامخ في سماء العظماء وخلد سبحانه في الصالحات ذكرك والحقنا بك مؤمنين في الدنيا نشهد جميع الخلق اننا نحبك ولن ننساك

  • massira
    الإثنين 13 فبراير 2012 - 06:27

    انالله وانا إليه راجعون اللهم ارحم الفقيد واسكنه فسيح جناتك

  • ahmed
    الإثنين 13 فبراير 2012 - 12:22

    تحية إلى المدينة الخضراء وإلى أستاد العزيز الموجود في الصورة برفقة الفقيد (رابحي) من هنا أرض المهجر وبظبط مدينة روتردام إلى كافة سكان مدينة بنسليمان وإلى كل من يعرف أحمد حنيف 'رحم الله الفقيد وإن لله وإن إليه راجعون.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس