الغموض يلف كيفية صرْف مستحقات "النسخة الخاصة" للفنانين

الغموض يلف كيفية صرْف مستحقات "النسخة الخاصة" للفنانين
الخميس 18 يونيو 2020 - 01:00

عجّلت تداعيات حالة الطواري الصحية، التي شلّت الحركة الفنية والثقافية، باتخاذ عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، حُزمة من الإجراءات المستعجلة الرامية إلى التخفيف من حدّة الآثار الاجتماعية والاقتصادية على الفنانين والمثقفين، بعد توقف جميع الأنشطة الفنية والثقافية بشكل كامل طيلة الثلاثة شهور الأخيرة.

عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، أعلن عن إطلاق برنامج استثنائي لدعم الفاعلين الثقافيين في مجالات الفنون والكتاب، من أشخاص ذاتيين وجمعيات ومقاولات، انطلق اليوم الاثنين، ويشمل تمكينهم من حقوق التأليف، وإطلاق طلبات عروض دعم المشاريع الفنية، من الجولات المسرحية والموسيقى والغناء ومعارض الفنون التشكيلية… وغيرها.

وسيستفيد المبدعون والمؤلفون المنخرطون في المكتب المغربي لحقوق المؤلف من الأقساط المتبقية لدى الصندوق برسم السنة المالية 2020، وتبلغ قيمتها 35.4 ملايين درهم، وتتعلق بحقوق التأليف ومداخيل النسخة الخاصة للمبدعين والمؤلفين في ميادين الغناء والمسرح والأدب.

وفيما رحّب الفنانون والمبدعون بخطوة الوزارة الوصية على قطاع الثقافة، فإن طريقة صرْف المكتب المغربي لحقوق المؤلف لمستحقات المبدعين والمؤلفين يشوبها الغموض؛ ذلك أن مشروع القانون المنظم لصرف المستحقات المتأتّية من مداخيل النسخة الخاصة لم يصادَق عليه من طرف البرلمان إلى حد الآن.

وقال عبد الكبير الركاكنة، رئيس الاتحاد المغربي لمهن الدراما: “إلى حد الآن، ليست الأمور واضحة، ولا نعرف كيف سيتم صرف مداخيل النسخة الخاصة”.

وأضاف رئيس الاتحاد المغربي لمهن الدراما، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “إذا بادر السيد الوزير إلى اتخاذ إجراء استثنائي، خاصة أننا في ظرفية استثنائية، فسيكون مشكورا عليها، ريثما يتم إخراج القانون المنظم لهذه العملية”.

وأوضح الركاكنة أن المستحقات المتأتّية من مداخيل النسخة الخاصة، والتي يستفيد منها فنانو الأداء، من ممثلين وعازفين ومغنيين…، نظير إعادة الأعمال التي يؤدونها على مختلف الحوامل، يحتاج صرْفها إلى إجراء خاص؛ “لأننا في ظرفية استثنائية، يعيش فيها الفنانون أزمة حقيقية، ومشروع القانون الذي طالما نادينا بإخراجه لم يخرج بعد”.

وتأتي مبادرة وزارة الثقافة والشباب والرياضة بتقديم مختلف صنوف الدعم المخصص للفنانين والمؤلفين بعد أن ظلوا تحت وطأة أزمة اجتماعية واقتصادية خانقة.

واعتبر الركاكنة أن القطاعين الفني والثقافي كانا من أكثر القطاعات تضررا من تداعيات حالة الطوارئ الصحية، بسبب توقف أنشطة هذين القطاعين بشكل تام.

وأردف المتحدث ذاته أن الفنان المغربي “يعيش وضعية صعبة جدا، بل إن بعض الفنانين اضطروا إلى بيع أثاثهم وآلاتهم الموسيقية”، مضيفا: “الفنانون لديهم جميع الحقوق على الورق، ولا يستفيدون منها، كما هو الشأن بالنسبة إلى مستحقات النسخة الخاصة، نظرا لأن الآليات القانونية الكفيلة بتمكين الفنانين من هذه الحقوق غير مفعّلة”.

‫تعليقات الزوار

21
  • حقيقة
    الخميس 18 يونيو 2020 - 01:15

    عن أي فن وعن أي ابداع نتكلم. 35 مليون درهم التي تريدون تضييعها هباء كان الأحرى أن تستغل في شيء حيوي وفعلي يستفيد من المواطن. كفا من المساعدات الخاوية كفى من اقتصاد الريع

  • ابو الياس
    الخميس 18 يونيو 2020 - 01:47

    الغموض لف توزيع المساعدات على كل الفقراء في المغرب و ليس الفنانين فقط ..هناك من لم يستفيد الى يومنا هذا مع انه الاحق و الأولى بالإستفادة على الحكومة إعادة النظر في توزيع المساعدات و اعطاء فرصة للذين لم يسجلوا اسماءهم في الموقع الخاص بالتضامن كوفيد

  • نور
    الخميس 18 يونيو 2020 - 02:16

    لماذا لا يتم تاسيس صندوق استثمار وقفي و بالتالي توزيع العائدات على الفقراء و المحتاجين الى ابد الابدين و تكون صدقة جارية لكل من يريد ان يساهم فيه مع مراعاة الرقابة و الصرامة و التدقيق في كل عملياته الادارية و المالية و توسيع نطاق الاستثمار حتى يستمر في العطاء و سد حاجيات المحتاجين و نتجاوز فكرة جمع المساعدات و المساهمات و توزيعها مباشرة . المستقبل للاستثمار الوقفي. مجرد فكرة

  • sedik
    الخميس 18 يونيو 2020 - 02:46

    بالمناسبة . عليكم الرفع من مستوى الاعمال التي تقدمونها . فما نراه يقدم من مسلسلات ومسرحيات مستواه هابط جدا وأفكاره تعود لسنوات الستينات والسبعينات .انكم لا تسايرون تطور المجتمع وتطور العالم من حولنا .

  • moh
    الخميس 18 يونيو 2020 - 03:25

    والله ان المسالة يجب ان يعاد فيها النظر هناك فنانون غير معوزين لايمكن ان تؤثر عليهم ظروف الحظر بالشيء الكثير.يجب ان يبتعدوا عن هدا السباق من اجل ان يتركوا الفرصة الى من هم اضعف منهم.ومن جهة اخرى فما دمنا لا نتوفر على فنانين ملتزمين باستثناء طبعا الدين لا يظهرون في الواجهة فمن الافضل ان يتشبت كل فنان بما ملكت يداه وللي فرط كرط كما يقول المثل العامي

  • الخميس 18 يونيو 2020 - 03:47

    ان لم تستحي فافعل ما شأت
    لم ننتهي بعد من الفقراء والمساكين الحقيقين
    لنعود إلى من يسمون انفسهم فنانين
    هولاء ربما لا يحملون هم الشارع ونبض المجتمع
    فتوقفهم كعملهم الا من رحم ربك
    فالمال العام يجب أن يصرف على الناس المستحقين
    والفنانة رقصة واحدة تغنيها العام او ربما العمر كله
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • BMDA
    الخميس 18 يونيو 2020 - 06:34

    بقرة حلوب جديدة يتم تسمينها تسمى BMDA.

  • مواطن
    الخميس 18 يونيو 2020 - 07:06

    الفن هو هواية وليس مهنة، اما بالنسبة للدعم فكل المواطنين متضريرين
    المهنيين، تجار الملابس، الحلاقة، القصاريات، الطاكسيات، الشاحنات، الأطفال في المنازل، البوادي، الاسواق الاسبوعية، المقاهي، المطاعم، الفقراء، وزيد وووووزيد
    هاذ الناس كلهم خاصهوم الدعم
    خاص جميع الوزارات يدعمون القطاع الذي يشرفون عليه
    ماشي شي ياخد وشي يشوف

  • مواطن
    الخميس 18 يونيو 2020 - 07:12

    لو كان لهم مثقال ذرة من حشمة لنبروا من الساحة. عن أي فن يتحدثون؟؟؟ هل الفن هو الاستجداء و طلب الإعانات والاكراميات والاتاوات بالمناسبات وغير المناسبات؟؟
    إذا كان هناك من إهتمام ودعم فيجب أن يخصص للمناطق الناءية و للبحث العلمي ورجال الشرطة والقوات المساعدة والقوات المسلحة الملكية المرابطة بالحدود.

  • انسان غيون
    الخميس 18 يونيو 2020 - 08:13

    المساعدات التي تريدون اعطاءها للفنانين، الفقراء و المحتاجين اولى بها في هذه المرحلة المزرية، علينا بالصبر حتى ياتي الفرج من الله وليس من العبد الظالم.

  • احمد
    الخميس 18 يونيو 2020 - 08:17

    اتمنى ان يستفيد المبدعون الحقيقيون وليس نفس الوجوه التي نجدها في جميع المنابر مع العلم انها تحضى بامتيازات كبيرة من ماءذونيات ؛منى فتو…فركوس…اوحتى معاشات ابدية سمينة نظير عمر السيد بمعاش يفوق 3ملايين شهريا(نعم 30الف درهم)

  • hakim
    الخميس 18 يونيو 2020 - 08:29

    سيتكوم ديال رمضان يكلف التلفزة مليار
    ويوجد من بين الفنانين المغاربة موظفون كشفت عليهم الحكومة السابقة باعتبارهم يتقاضون اجرة موظفين ،لا يؤدونن الوظيفة ولكن ملحقون بجمعيات ونوادي وهيئات يلعبون فيها ادوارا نفعية يعني كاياكلو بجوج حناك
    ثم عن اي فن تتحدثون ؟

  • سعيد اسكت
    الخميس 18 يونيو 2020 - 09:20

    اغلب فناني المغرب عربا كانو او أمازيغ يعانون في صمت. السؤال الذي يطرح نفسه فهو ما مدى نجاعة الخطة المتبعة في تقديم الدعم؟

  • سعيد
    الخميس 18 يونيو 2020 - 09:50

    لا أفهم عن اي دعم للفنانين وعن اي فن لانه اصلا غير موجود عندنا اما البقية من المغنيين فأين اموال الحفلات والسهرات التي كانوا يقيمونها بالملايين

  • أحمد
    الخميس 18 يونيو 2020 - 10:18

    يديرو إحصاء لما يملكون من فيلات وعقارات.وعاد يتكلمو على المساعدة.بغيت غير نعرف مكحشموس.واش حتى هذا فن. وجوه قاصحة.

  • Mustapha
    الخميس 18 يونيو 2020 - 11:37

    الفنان هو مقاول نوعا ما …
    وكل مقاول يعرض سلعته او خدماته للعموم…
    المطلوب هو الجودة لكي يبيع سلعته براسو مرفوع…والحمد لله كثير من الفنانين الحقيقيين باين عليهم فنهم …او كايساعدو الناس الضعاف…والامثلة كثيرة…
    اما اشباه الفنانين …لا خولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم….راه فلوس كرونا بحال اموال اليتيم اتقوا الله فيها..

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الخميس 18 يونيو 2020 - 12:48

    ان الكثير من هولاء ومع الاسف الشديد وليس تحقيرا ولا تصغيرا لاحد منهم لا يستحقون اسم فنان ولا علاقة لهم بالفن. يكرسون النمط ولا علاقة لهم بالفن الراقي الذي يرفع من مستوى الفن ليصبح مساهما في تنمية الفكر المجتمعي. هناك كثيرا من التسلط على هذا الميدان ليس كل من ادى دورا ما في مسرح او فيلم يسمى بفنان. وحتى تحديد هذا المفهوم صعب للغاية. اذن نرجوا من هولاء اعادة النظر في الاعمال المقدمة للجمهور المغربي ان تكون في المستوى الفني بكلماتها ومحتواها وجمالياتها لتخدم المجتمع وترتقي به الى الاعلى وشكرا

  • ريم
    الخميس 18 يونيو 2020 - 13:43

    الفنانون الذين قتلتهم المعاناة والفقر وقلة اليد لا يعرفهم احد، الدعم سيذهب إلى التماسيح

  • رضوان
    الخميس 18 يونيو 2020 - 14:37

    ها اامعقول على أساس مساكن كانو عاسيس فس في السبيطارات الله اسمح لينا من عرقكم

  • Abdou
    الخميس 18 يونيو 2020 - 15:07

    رئيس الاتحاد المغربي لمهن الدراما لا نراه إلا في برنامج مداولة. عن أي تأليف تتحدث يا أخي.
    أستحضر تصريح الفنان القدير في أحد البرامج التلفزية "من أراد أن يكسب معيشته من الفن فليبحث له عن مهنة أخرى"

  • ساكن قرب ساحة جامع الفنا
    الخميس 18 يونيو 2020 - 17:32

    دائما ما أتسائل عن تعبير الفنانين في المغرب (ليس كلهم) وهل فعلا يلائمهم ، بحكم معاينتي لمسلسلاتهم وسكيتشاتهم واعمالهم في شهر رمضان المبارك وفي غيره من براميج السنة لا أرى سوى التهريج وتعواج الوجوه والكلام الفارغ .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال