24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  2. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  3. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  4. "مَابْغِينَاشْ نْمُوتُو".. صرخة مرضى السرطان طلبا للعلاج بالمجان (5.00)

  5. حديث في العلاقات المغربية الإسرائيلية (4.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | بعد النجاح في التمثيل٬ رشيد الوالي يخوض تجربة الإنتاج

بعد النجاح في التمثيل٬ رشيد الوالي يخوض تجربة الإنتاج

بعد النجاح في التمثيل٬ رشيد الوالي يخوض تجربة الإنتاج

انتهى الممثل رشيد الوالي من تصوير فيلمه السينمائي "ييما" (أمي) الذي ينتجه ويخرجه ويلعب فيه دور البطولة.

وتعد تجربة هذا الشريط ٬ الذي صورت مشاهده بين المغرب وكورسيكا٬ تجربة سينمائية جديدة تتوج مسار رشيد الوالي الفني التي تعتبر من بين التجارب الأكثر نجاحا على الساحة السينمائية المغربية المعاصرة.

وقال الوالي٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش مهرجان السينما والهجرة بأكادير٬ إنه بعد تجربة في التمثيل بالمسرح والسينما ٬ حيث شارك في ما يناهز 40 فيلما٬ ارتأى أن يعبر عن هذا التراكم وفق رؤيته الخاصة في مشروع ينتجه بنفسه.

ويحكي فيلم "ييما" قصصا من الحياة اليومية تعرض لحالات اجتماعية٬ من قبيل وضعية المرأة ومشاكل الهجرة وفق منظور مختلف وبلمسة كوميدية طالما ميزت أداء رشيد الوالي وصنعت نجاحه.

ويدخل الوالي٬ من خلال تجربته الأولى كمنتج٬ مغامرة تستدعي كثيرا من الجهد وتمويلا لا يستهان به٬ فقد كان "يما"٬ الذي صورت مشاهده في العديد من المدن في المغرب وكورسيكا٬ نتاج خمس سنوات من العمل٬ قضى منها الوالي سنتين في التصوير بعد حصوله على دعم الإنتاج.

وأوضح الممثل أن فريق العمل ( منهم 16 تقنيا) الذي رافقه إلى كورسيكا أبان عن مهنية عالية تشرف الفن السابع المغربي.

ويظل الوالي٬ الذي أعرب عن ارتياحه الكبير للنجاح الذي حققه فيلمه الأخير "نهار تزاد طفا الضو" (إنتاج مشترك مع محمد الكغاط)٬ مقتنعا بأن المغاربة يعشقون الأفلام الوطنية٬ شريطة أن تكون تلك الأفلام "قريبة من المشاهد وتحترمه".

وأبرز في هذا الصدد أنه حين قام بإنتاج فيلم "ييما" كان همه الأول هو تقديم "فرجة سينمائية" جديرة بأن تتابعها العائلة المغربية٬ مؤكدا أن الرهان هو اجتذاب العائلات لمشاهدة الأفلام.

ويحكي الفيلم٬ الذي يوجد حاليا في مرحلة التوضيب٬ قصة (بوجمعة)٬ الشاب الذي يشتغل في مجال الإشهار٬ والذي ترك عمله وهاجر إلى كورسيكا بحثا عن لطيفة التي تعرف عليها عبر الإنترنت.

وفي رحلة البحث عن لطيفة٬ التي كان بوجمعة ينوي الزواج بها والتي لا يعرفها إلا من خلال "صورة عين مرسومة" بعثت بها إليه٬ تتوالى سلسلة من المغامرات التي يتقاسمها أشخاص يعيش كل منهم قصته لوحده.

ويتوسل الوالي بتيمة السفر ليطرح تجارب حياتية وظواهر اجتماعية عديدة تكشف عن حقائق مركبة٬ تراجيدية وكوميدية في الآن ذاته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - american2011 الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 06:12
Je connais Mr Rachid El Ouali depuis 1994 je l'ai perdu de vue depuis longtemps certes, mais c'est que je peux avancer avec certitude et je m'en fou carrement des baudets et leur critique. C'est quelqu'un qui a vraiment bossE je dirai meme dur pour arriver A ce niveau...Bon Courage Mr El Ouali Rachid je te souhaite tout le bonheur du monde...
2 - omar الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 08:36
هو المخرج والمنتج والبطل ...فليكمل ما بداه ويدهب ليشاهد فيلمه لوحده.
3 - krima الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 09:53
رشيد الوالي اسميه احمد زكي المغربي لما له من صفات وطريقة تمثيله تشبهه كثيرا انه ابن الشعب هنيئا لك اخي رشيد
4 - anwar الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:28
c´est bein de voir des films qui ont un rapport avec notre societe mais aussi il faut qu´on sache comment était finoncer est ce que par invesstisseur ou par soubvension de l´argent publique
5 - Monir KHAROUF الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 13:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,


كان هذا مرتقبا حيث عمل الفنان القدير رشيد الوالي بجد على طول مسيرته الفنية لذا فمن البديهي أنه إكتسب ما يكفي ليخوض غمار الإنتاج, أتمنى من الفنان رشيد الوالي وغيره من المنتجين والمخرجين أن يقدموا المغرب بأحلى صورة إن صح التعبير, والإبتعاد قدر المستطاع عن المواضيع المثيرة والشادة.

تحياتي,
Monir KHAROUF
6 - jdidi الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 19:42
بدون شك نحب رشيد الوالي كممثل متمكن اعطى للسينما المغربية مكانتها على الصعيد العربي وشخصيا انا ضد الهيمنة في جميع المجالات . ان تكون اخي رشيد منتجا و مخرجا و بطلا في فيلم ; فهذا نسميه الهيمنة و حرمان اخرين من رزقهم . لا اريد ان ينطبق عنك المثل الذي يقول : لي بغاها كاع ايخليها كاع او الكرش لكبيرة كتفرقع ; اريدك ان تبقى نجما ساطعا كممثل و لا زال الوقت امامك لتحترف الاخراج و الانتاج . ما قمت به في هذا الفيلم فكرني زمان عندما كنت اسمع الاغنية من كلمات و تلحين و غناء فتح الله لمغاري و هذا جعلني اكره اغانيه . وفقك الله اخي رشيد .
7 - charif الأربعاء 15 فبراير 2012 - 00:06
Bonjour Rachid,
Je ne vous connais que à l'ecrant, et j'aime bien vous dire un mot si vous me permettez. Vous étes une personne qui a adopté sa personnalité par l'amour des autres. vous étes un grand artiste qui a eu l'expérience par ses propres efforts, et c'est rare. Vous étes une personne conscieuse qui possède par ailleurs une grande adaptabilité professsionnelle dans cet Art illimité qui vous savez mettre en valeur, vous avez vraiment réalisé des grandes choses pour l'Art avec enthousiasme et sérieux.
A cette occasion je profite pour vous souhaiter plein succés pour la suite de votre carrière professionnelle.Ah quels comportements que vous avez, je suis fiére car je te connais, si je t'ai connu et je te connais et tu me connais. Ton ami Charif CH
8 - azafat57 الأربعاء 15 فبراير 2012 - 00:41
بالتوفيق لكل فنان مغربي و نترقب المزيد من العطاء
9 - majdoub الخميس 23 فبراير 2012 - 16:15
rachid el ouali a oublie que des vrais realisateurs qui ont fait de lui un acteur connu.alors reste acteur si rachid et laisse la realisations aux professionels,sinontu perdras le respect du public
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال