أجر ماريا كاري الخيالي بمهرجان "موازين" يستفز فقراء المغرب

أجر ماريا كاري الخيالي بمهرجان "موازين" يستفز فقراء المغرب
الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 01:50

شن ناشطون مغاربة على فيس بوك حملة غاضبة، بعد أن كشفت مصادر إعلامية مغربية عن أجر المغنية الأمريكية ماريا كاري الذي يزيد عن 830 ألف دولار، مقابل إحيائها حفل اختتام الدورة 11 من مهرجان “موازين” الدولي الذي يقام في مدينة الرباط بين 18 و26 من شهر مايو المقبل.

وتتخطى ماريا كاري بهذا الأجر ما حصلت عليه المطربة الكولومبية شاكيرا التي حصلت على 772 ألف دولار و”إلتون جون” الذي حصل على 594 ألف دولار، وذلك في دورات سابقة من مهرجان “موازين-إيقاعات العالم” الذي يُقام منذ منذ 11 عامًا.

وانتقد كثيرون صرف هذه الأموال الطائلة لمشاهير الغناء العالمي الذين يأتون إلى موازين لحصد آلاف الدولارات نظير غنائهم لساعة أو ساعتين على الأكثر، أو حتى لبضع دقائق كما حصل مع شاكيرا في السنة الماضية؛ حيث غنت لمدة 30 دقيقة فقط، وطارت مباشرة بعد حفلها الذي كان ناجحًا جماهيريًّا إلى حيث كان يتواجد خطيبها حينئذ لاعب فريق برشلونة الإسباني، جيرار بيكيه، للاحتفال معه بفوز ناديه بكأس رابطة الأبطال عام 2011م.

وبحصول نجمة البوب الأمريكية على 772 ألف دولار، تكون هي ثاني نجوم الغناء الذين حضروا إلى مهرجان موازين من حيث التعويضات المالية، لكون مغنية البوب الراحلة ويتني هيوستن قد حصلت عام 2008م على نحو 890 ألف دولار.

وتعتبر صفحة “كلنا ضد مهرجان موازين” على موقع “فيس بوك” هي أشهر الصفحات التي تهاجم بشدة هذا الإنفاق والتبذير من طرف منظمي مهرجان موازين الدولي.

حيث كتب أحدهم باسم الصفحة: “هذه المليارات التي تصرف فيما لا ينفع كان الأجدر بالحكومة أن تخصصها إعانات للعاطلين عن العمل”، وكتب آخر: “ياريت لو كانت هذه الأموال تصرف على الإسلام وعلى كتاب الله وعلى كلمة لا إله إلا لله، لكان بلدنا خير بلد في العالم”. ويقول أحد الزوار: “كل هذه الأموال مقابل شيء لا يسمن ولا يغني من جوع، بينما أوجه الخير كثيرة والله تبذير وسوء تسيير للأموال، لأن من أراد خير البلاد، فهو يعلم جيدًا أن الشباب الذين تظاهروا لم يطالبوا بتحسين الأوضاع الثقافية بل الاجتماعية، لما أكون بطالًا ولا أملك ثمن فنجان قهوة وأمي تصرف علي ماذا سأفعل بمهرجانهم من المفروض أن لدينا أولويات..”. بينما قال آخر “والله حشومة هاد الفلوس كتمشي على والو حنى ما عندنا منديرو بهاد موازين.. دولة فقيرة شعبها كيموت بالفقر فلوسها كيخسروهم على مغنيين، والله واحد فيهم ما يستاهل سنتيم. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.

في المقابل دافع بعض الأشخاص عن المهرجان واعتبروه من الفعالية التي يكون لها صدى كبير ويعود بالنفع على المغرب، وقال أحد الزوار “هذا مهرجان غنائي اقتصادي ترفيهي والأموال التي تصرف عليه من جيوب المستثمرين التي سيسترجعونها عن طريق الدعاية والإعلانات ودخل الحفلات، فهم لم يسرقوا أحدًا ولم يكلفوا المواطن العادي شيئًا من جيبه الخاص”.

في الوقت نفسه، يترقب كثيرون ردة فعل الإسلاميين إزاء تنظيم الدورة المقبلة من مهرجان موازين، خاصة وأنهم كانوا في الأعوام الماضية من أشد المعارضين لإقامته وطالبوا كثيرًا بإلغائه.

يُذكر أن جمعية “مغرب الثقافات” قد أصدرت بيانًا صحفيًّا قالت فيه إن ماريا كاري بقبولها إحياء حفل اختتام مهرجان موازين لهذا العام، تكون المرة الأولى التي تحضر فيها إلى القارة الإفريقية للغناء في مهرجان فني، بعد أن حضرت من قبل إلى مختلف المهرجانات العالمية في أمريكا وأوروبا وأسيا.

وأضاف البيان أن الذي حث نجمة البوب الأمريكي على التواجد في مهرجان موازين بالمغرب هو حبها الكبير لهذا البلد الذي يتجلى من خلال تأثيث صالون شقتها الفخمة في مدينة نيويورك على الطراز التقليدي المغربي، علاوة على إطلاقها في إبريل/نيسان الجاري اسم “موروكن سكوت” (moroccan scott) على أحد توأميها.

‫تعليقات الزوار

129
  • R C C
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 02:24

    اين انتم ياشباب ويارجال المغرب استيقظو

  • youssef
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 02:36

    Ça c'est le comble: une bande de pourris qui dilapident l'argent du peuple. Hasbouna allah wa ni3ma al wakil! mais c'est quoi cette mascarade? y a pas de vrais hommes dans ce pays? ou quoi?
    Peut-être, s'il laissent passer ce genre d'injustices, c'est qu'ils doivent le mériter en fin de compte..

  • Mostafa
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 02:45

    Après Chakira, Guerets voici Maria Caré à qui le tour pour puiser dans la caisse des Marocains.

  • anass
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 02:51

    Dans une vidéo de Mme Bassima Elhkawi, au parlement et bien avant que le PJD soit au gouvernement, elle avait réclamer le prix avec lequel shakira a était payée, et j’étais totalement d'accord avec elle. Alors la, je resterais attacher a mon point de vue et non pas a des personnes! et si jamais ceci se produit, et comme si rien ne s'est passé! Donc un GRAAAND POINT D'INTERROGATION se pose la!.

  • momo
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 02:54

    هذا المبلغ حبدا لو وظف به عاطلون أو ساعد به مرضىممممممممممممم

  • ربيع البوحاتسي
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 02:56

    وماذا قدمت ماريا كاري لسكان المناطق التي حاصرتها الثلوج؟ اليسوا اكثز استحقاقا لهذه الملايير التي تهدر كل عام في مهرجانات البغاء والعري والاباحيه

  • abderrahim
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 02:58

    في المقابل دافع بعض الأشخاص عن المهرجان واعتبروه من الفعالية التي يكون لها صدى كبير ويعود بالنفع على المغرب، وقال أحد الزوار "هذا مهرجان غنائي اقتصادي ترفيهي والأموال التي تصرف عليه من جيوب المستثمرين التي سيسترجعونها عن طريق الدعاية والإعلانات ودخل الحفلات، فهم لم يسرقوا أحدًا ولم يكلفوا المواطن العادي شيئًا من جيبه الخاص".
    ههه أنا أقول إن صرف هؤلاء المستثمرون هاته الأموال على الفقراء منا لربحوا أجر الدنيا و الأخرة لكن واش هاد المستتمرين ماشي غلاو علينا الزيت و السكر غير باش يوفروا هاد الفلوس.الواقع يقول هي أموال المغاربة واسيدي غير دشدو فلوسكم و الي بغا يدير شي مهرجان يديروا فدارو شكينا فيكم الله تعالى .الله ياخد فيكم الحق كاتخرجو على بنات ولاد الناس ها وحدة طالعة كتشطح مع المغني الفلاني و ها واحد واخدوا قدوة…. الحاصول الله يعطيكم طيرا أبابيل فهذاك النهار فاش منضمين المهرجان

  • alkawari
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 03:02

    لا لهدا المهرجان الدي تخسر فيه اموال طالة كان اولى بهده الاموال ان تصرف على ما يفيد بلدنا و ما الكلام الدي يروج بان المستتمرين هم من يصرفون الاموال على المهرجان الا كدبة لكي يمرروا هاته المهرجانات نحن لسنا ضد المهرجانات التقافية الهادفة و لكن ضد تبديد اموال الشعب في المهرجانات الهابطة

  • malou
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 03:18

    لماذا تصرف هذه الأموال الطائلة على أشخاص لا يعرفون هل المغرب بلد أو شيء يؤكل ؟
    لماذا لا تصرف على الفقراء ؟
    قلة الدين ومدير…moroccan scott حسن ليك

  • houssine
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 04:45

    الله يأخد فيكم الحق شفروا المغرب وقسموه ونهبوه

  • adina
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 04:51

    just because she has a moroccan living room and her son is called moroccan what ever let give her a million bucks ,hey red1 please keep offffff morocco and come back to the state and try to convince the mayor of ny city to spend only $10 .000 on any singer for free concert he will not laught at u but he will deport u because no land on earth can afford the spending except our beloved MOROCCO MAY ALLAH BLESS

  • غيور على بلادو
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 05:24

    هاد لالاهوم ماريا ملي تتحب المغرب امسميا ولدها سكوت المغربي تجي تزورنا او تغني لينا بيليكي…خلينا ليكم الله يا مغرب السخافات.

  • noussair
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 05:38

    اللهم ان هدا منكر .وش غيرتس يدي 300 مليون فشهر. وتجي هدي تغني لن 30 دقق أدي 133 مليون .ؤ عبد الله ملقي حت متكل كتموت بلبرد راه هده هو لمنكر بعنه

  • CHOUAYBE
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 05:48

    مرعاة لما يقع في سوريا, وتضامنا معهم, نطالب بالغائه, والمستمرون ماجورون عند الله, وحزب العدالة له من الحنكة والمعقول ما يجعله في قلب الصواب .
    وحتى نكون ديمقراطيين, قومي ياهسبريس باستفتاء ,حتى لانتهم بالتزمت.

  • MRE Améique du Nord
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 06:30

    Par manque de patriotisme, prudence et de responsabilité que les dirigeants de Mawazine donnent ces gros cachés (des millions de dollars US) aux artistes étrangers. Ce n’est pas acceptable. Cet argent vient surtout des compagnies publiques : RAM, OCP, ONE etc.

    Les responsables de Mawazine comme ceux qui ont signé le contrat de l’entraineur de l’équipe nationale n’ont aucun amour et respect pour sa Majesté le Roi, le gouvernement marocain et le peuple marocain. Ils ne sont pas responsables de gérer les biens du Maroc. AL FASSAD !

    UNE HONTE, de dépenser ces gros montants d’argents aux artistes étrangers alors que plus de 50% de la population vit dans la pauvreté.

    Ces responsables sont responsables. Just pour rappeler que le printemps arabe est encore vivant et que pendent ces derniers jours, Taza et Beni Mellal se sont révoltés.

  • wald lmaghrib
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 06:37

    this is non sense.
    اللهم ان هذا منكر !!!!!!

  • yassine
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 07:49

    لا حول و لا قوة إ لا بالله حسبنا الله و نعم الوكيل….هل هذه المغنية سترفع من مستوى تعليمنا المنحط اليس الأجدر صرفها لتوضيف شبابنا العاطل ماذا ستفيدنا ساعة او ساعتين من صوتها ؟ اليس بينكم رجل حكيم؟
    … ولكن نشكوكم لرب العزة هو الذي يتولاكم…انا لله و انا إليه راجعون.

  • BOUARFA lahcen goulmima
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 08:21

    salam.
    avec cette somme les citoyens d anefgou auront tout le necessaire
    avec cette somme vous batirez des logements pour les locataires des grottes de sefrou
    avec cette somme vous ferez des miracles
    et si vous continuerez à lapider l argent du contribuable liberez ben alou et tous les voleurs.
    des fois je me demande si vraiment nous voulons que notre pays prgrèsse.tahiyati.. .
    BOUARFA lahcen
    acteur associatif

  • ayoub
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 08:28

    اش خصك العريان النشاط آ مولاي

  • حدو أعراب
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 08:34

    يقول عز وجل 🙁 ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا ) صدق الله العظيم، اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا…أموال خيالية تبذر على مغنيات أجنبيات…وفقراؤنا في المناطق المعزولة يعانون قساوة البرد والجوع والمرض في سنة تعرف شحا للأمطار…دون الحديث عن جيوش العاطلين الجرارة…اللهم إن هذا منكر. اللهم إن هذا منكر. ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم..

  • AMAZIGH zi lhoceima
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 08:55

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم اموال الشعب تصرف فيما تهوى انفس الشياطين والفقراء والمعوزين بالملايين …..اللهم ان هذا منكر اللهم ان هذا منكر اللهم ان هذا منكر.

  • otinghir de reims
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 09:13

    oui c'est la honte au lieu de la donner des millions des dirham il faut faire quelque chose pour les gens qui sont en train de mourir sur les montagnes a cause de froid.

  • المتواضع
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 09:16

    لا حول و لا قوة الا بالله

    اين الاستاذ بنكيران الذي يقول محاربة الفساد

    و لكن المشكل ليس من الحكومة المشكل فينا نحن …. كيقولو الشعب يريد الغاء موازين و ديك الليلة موازين كتلقى الالاف المتفرجين …. فينا هي الشفوي …. صافي الى جات تبقى تغني هي لجنون و البرد ا تشوف ديك ساعات واش غادي ايبقى ايجي شيء مغني

  • arabesque
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 09:29

    كفانا من الحماقات.بعد كل هذا تسألون عن خسائر المغرب من العملة الصعبة إإإ

  • سعيد
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 09:32

    ليس لنا الا ان نقول غبر اللهم ان هدا منكر و نشكوكم الى الله و ادا كانت الحكومة الجديدة جادة فلتمنع هدا التبدير

  • احمد
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 09:35

    لاحول ولا قوة الا بالله. سئمت من التعليق على هذا المنكر. لا حياء لمن تنادي. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم. اصبحت اعي ضرورة الحراك . لم يعد الكلام يجدي نفعا في هذه البلاد.

  • ESSAMAR
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 09:40

    REGARDEZ IGNORANTS , C'EST MON ARGENT ET JE VEUT LE DONNER ENTIEREMENT A CETTE ARTISTE , C'EST MON PROPRE ARGENT ET CE N'EST PAS L'ARGENT NI DE VOUS NI DE L'ETAT , JE PAYE MES IMPOTS A L'ETAT , ET PERSONNE N'A LE DROIT DE M'EMPECHER D'INVITER OU DE DONNER L'ARGENT A QUICONQUE , MOI JE FAIT LE BUISNESS ET J'AI LE DROIT D'INVESTIR MON ARGENT OU JE VEUT TANT QUE NE VOLE PERSONNE NI MES TRAVAILLEURS NI MES OBLIGATIONS ENVERS L'ETAT

  • le mentaliste
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 09:47

    يبررون هذا المهرجان بانه ممول من طرف الشركات المحتظنة وان الدولة لا تصرف اي شيئ، كاننا لا نفهم او لا نرى هاته الشركات من اين حققت هذا الربح زبونها هو الشعب المغربي وكان من الانجع ان تكون مقاولة مواطنة وتعمل على معالجة الاشكالية الاجتماعية لا الفنية، ثانيا الفنانون يتقاضون اتعابهم بالعملة الصعبة التي يكد مغاربتنا بالعالم لضخها بالاقتصاد الوطني وعوض استعمالها للنهود بالمبادلات الخارجية يتم هدرها بهاته المهرجانات، ولو كانوا يريدون الخير لهاته الامة لكانت تلك الاموال تضخ بالاقتصاد الوطني ولا تطير للدول الغربية
    ميزانية هذا المهرجان تكفي لضمان عمل لجميع المعطلين فاين هي حكومة اليوم معارضة الامس، اتذكر كم كان نقاش اعضاء العدالة والتنمية حارا بشان المهرجان ولما تملكوا زمام الامور تركوا الامر على حاله، لان لا قوة لهم امام الماسون وسيظلون ويذهبون؛،

  • soufia
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 09:48

    الى السيد الفاضل بن كيران
    نحترمك ونقدرك و لكن ان مرت مثل هاذه الامور في عهدك فلن نسامحك غدا يوم الحساب امام الله سبحانه و تعالى

  • صوت الشعب
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 09:56

    ياريت هؤلاء الذين يقيمون مثلهذه الحفلات يبينوا للمواطن من ايت تأتي هذه الأموال هلتأتي من المستثمرين والرعاة فذلك شأنهم ولا يمكن لأحد ان يقول ان اموال الشعب تنهب وتسرق بهذه الطريقة وتصرف فيما لا يعود بالنفع على العباد والبلاد ، وإذا كانتهذه الأموال تصرف من ميزانية المغاربة ودافعي الضرائب من أجل ان تأتي ماريا كاري أو شاكيرا أو غيرهما من مشاهيرالغناء حتى نقول لبلدان العالم الثالث أن المغرب بخير والدليل على ذلك وجود هؤلاء المشاهير في حفلاتنا ، فهذا عبث وتبذير وسوء توجيهينبغي محاسبة مرتكبيه وتحميل داعميه كل التبعات ، فالوضحوا لنا اذا من أين تأتي هذه الأموال التي تصرف على المشاهير

  • zinzin
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 09:56

    استغرب كثيرا لمدى تحمل المغاربة لهذا الاتفزاز, ثم اتساءل اهم جبناء لهذا الحد ام هم تحت تنويم مغناطيسي. كولومبية تنتشل مبلغا طائلا من جيوب المغاربة في ظرف ثلاثين دقيقة لتصرفه مع عشيقها باسبانيا وشوارعنا مكتظة بالمتسولين. غريب ان بلدا يدعي الاسلام وقائده امارة المؤمنين يقومان بمثل هذه الاعمال التي هى بلا اذنى شك تغضب ربنا.والغريب في الامر هو ان هناك حفلات مماثلة مبرمجة في المستقبل في عهد الحكومة الملتحية, فهل سيصدها بنكيران ام انه سيتمرد على لحيته وسيكون في الصفوف الاولى من المتفرجين?

  • واد نوني
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 10:09

    حصول نجمة البوب الأمريكية على 772 ألف دولار
    انفقت الدولة 600 الف دولار لمساعدة 1200 عائلة بنواحي ازيلال لمواسات العائلات لمواجهة البرد القارس
    ما هو رد فعل الحكومة التي تدعي انها لمحاربة الفساد

  • marocain du nord
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 10:11

    لا حول ولا قوة إلا بالله ,,, اللهم إن هذا منكر ,,,
    المغرب مليء بالفقراء و المحتاجين و العاطلين عن العمل , وأموال الشعب تمنح للفاسقين و الفاسقات فيما لا ينفع الناس .
    ماذا نستفيد نحن من هذه المهرجانات ؟؟؟
    و لماذا المغرب وحده هو الذي يتميز بكثرة مثل هذه المهرجانات على طول السنة بينما لا نجد هذا في الدول المتقدمة ؟؟؟
    لك الله أيها الشعب الصابر

  • رحال
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 10:14

    لقد صوتنا على حزب العدالة و التنمية و صوت المغاربة كل على حسب اختياره ليقوم المنتخبون مقامنا في مواجهة هدا الاستهبال على الفقراء من أبناء الشعب المغربي باسم الفن و الثقافة
    الاهتمام بالفقر و الجوع و البطالة و الدواء و الغلاء و البرد القارس هي أولوية الأغلبية الساحقة من هدا الشعب المقهور كغيره من الشعوب الطموحة
    و بالتالي يجب على الحكومة أن تقف أمام هده الأضحوكة بكل حزم
    نحن لا نستحق أن نغني و أن نرقص و الثلج لا زال يعزل الحوامل عن أقرب مستشفى و يتسبب في موتهن في أغلب الأحيان و القائمة طويلة …سامحوني

  • Abdelhak
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 10:19

    الكل يستنكر موازين وتحضره الآلاف المؤلفة من المغاربة فما هذا التناقض
    فلنكن عمليين ارجو من هسبريس ان تقوم باستطلاع للرأي لنعلم نسبة الموافقين ونسبة الرافضين وبهذا نكون دمقراطيين

  • driss
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 10:21

    bonjour,
    moi personnellement je suis contre ce festival
    mais on ne peut pas dire que l'Etat gaspille de l'argent, car cet argent provient du budget de Mawazin, dont les ressources sont le sponsoring! je ne pense pas que l'Etat donne un centime à Mawazine, ce sont les grandes sociétés qui sponsorisent ce festival: IAM, OCP, CDG…

  • محمد عزيزي
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 10:22

    علاوة على إطلاقها في إبريل/نيسان الجاري اسم "موروكن سكوت" (moroccan scott) على أحد توأميها . أنا أظن أن هذا الإسم أرادت أن تقصد به سكوت المغاربة على التبدير الذي يطال المال العام .
    والله إن ما نسمعه من تبذير يزيد من إصرارنا على المطالبة بالتغيير ، فيا من وضعنا فيكم الثقة بتصويتنا عليكم نطالبكم بالحد من هذا العبث بالمال العام ونقول لكم نحن معكم وإذا ما حصلت مقاومة من المفسدين ، كونوا صرحاء معنا فوالله لن نسكت وسنكون السلطة الخامسة " سلطة الشارع " التي ستردع الفساد وتخرجه من أوكاره .
    والسلام عليكم ورحمة الله .

  • محمد المسفيوي
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 10:22

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    يعتبر تنظيم مهرجان موازين لهده السنة اول اختبار حقيقي لحكومة بن كيران التي تدعي الحكامة الجيدة و ترشيد نفقات الدولة و كدلك وضع حد للمسخ الثقافي الدي تشهده مملكتنا. صراحة لا اريد الندم لانني كنت من المصوتين على حزب العدالة و التنمية ادا نظم هدا المهرجان في الظروف الحرجة التي يمر بها المغرب

  • ahmed
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 10:22

    اصبحنا نعيش زمانا غير الزمان الذي كنا نعرف والذي قد كونا عنه صورة في الخيال انقلبت الامور فيه راسا على عقب وتغيرت المقاييس انظر الى الشارع تجده يغلي من الفقر وقلة ذات اليد والبطالة في صفوف الشباب حاملي الشهادات العليا والمتوسطة وكذا من لاشهادة لهم ومعاناة الماجورين تدني الاجور وغلاء الاسعار واموال الشعب تبذر تبذيرا على مدرب (خايب) ومسؤولين لاعلاقة لهم بالمسؤولية وعلى (فنانات) العري والبذاءة الاخلاقية ب(فلوس)الشعب نخرب القيم والاخلاق ونفقر ابناء الشعب عندما يطالب الماجور بزيادةفي الراتب او تخفيضالاسعار الميزانية لاتسمح وفي النشاط والرقص وهز البوط وتعرية اسفل البطن و(تكليخ الشعب) الانفاق بسخاء ومن غير حساب لنكن عمليين ونحسب راتب غيريتس كم يوظف من عاطل واجر ليلة واحدة لماريا كاري(850)الف دووولالاررر كم من حاجة من حوائج المقهورين تسدها وقس على ذلك اللهم اهدنا واهد مسؤولينا لما فيه خيرنا ورضاك اامين والحمد لله رب العالمين

  • driss
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 10:23

    اَش خاصك اَلعريان خاصني خاتم اَمُلاي

  • عبد المجيد
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 10:25

    واك واك أعباد الله ….
    آش نديروا باش تكاد بلادنا …
    و الفقايس اعباد الله ….
    شي كيقج راسوا على جوج فرانك …
    و شي حلالف كيوزعوا فلوس البلاد على اللي ما كايسوا قيمة بصلة …
    واك واك أعباد الله ….
    آش نديروا باش تكاد بلادنا …

  • Abdou
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 10:28

    Le povre Guerets, il travail tout le mois pour 250 millions.
    je demande bien si ces "invistisseurs" gagne vraiment leurs vie de cela!!!!????

  • مغربي حر
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 10:37

    لا إلاه إلا الله, حسبي الله و نعم الوكيل.

  • طالب
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 10:38

    اللهم ان هدا لمنكر

    الله يخد الحق فيكم

  • farissefa
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 10:40

    اذا فرضنا ان اجر كاري من الاشهارات كما يدعون فلا نريد مثل هذا المهرجان حتى يكون بلدنا احسن اقتصاديا و اجتماعيا فعيب ا ن البطالة منتشرة بين شبابنا و يعيش الكثير منا في الفقر و عوض العمل و ترشيد النفقات نقيم مهرجانات كهاته مع ما يكلف تنظيمها من ميزانية العمالة لضمان الامن و تنظيم المرور و غيرها من الاجراءات و ما نستفيد بعد ذلك لاشيء الغريب ان مع الازمة الاقتصادية اكثيرمن الدول امتنعت عن اقامة مهرجانات غنائية و المغرب دائما هو الاستثناء

  • مغربي أصيل
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 10:41

    (وأضاف البيان أن الذي حث نجمة البوب الأمريكي على التواجد في مهرجان موازين بالمغرب هو حبها الكبير لهذا البلد الذي يتجلى من خلال تأثيث صالون شقتها الفخمة في مدينة نيويورك على الطراز التقليدي المغربي، علاوة على إطلاقها في إبريل/نيسان الجاري اسم "موروكن سكوت" moroccan scott على أحد توأميها.)

    هههههههه

    لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • farid
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 10:45

    iwa tji trani, et elle donne cet argent à des associations, bonne idée non

  • abdee
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 10:57

    ا لكثير من البلدان الاوربية قامت بلاغاء العديد من المهرجنات المحالية بسبب الازمة وروما تتحدت عن الاغاء ترشيحها للاعاب الاولمبية نتسال هل نحن اغنياء اكتر من الاوربين

  • informator
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:00

    هذا يدل على أنه ماكاين لا عدالة لا تنمية ولا هم يحزنون، دابا هادالسيدة غاتاخد مليار سنتيم باش تغنينا اذا ماقولناش حاجة أخرى. والسيد غيريتس تاياخذ ××××××× درهم في الشهر لقا مغارة علي بابا يحلب منها قالك أسرار الدولة علامن كتضحكو أولاد ….؟
    والمواطن أرا لمو الهراوة في تازة وبنيملال والبقية تأتي. وأرانهدموليهوم السكن العشوائي في طنجة وسلا ،وزارةالإسكان ماكاتعرافش تبني كاتعرف غير تهدم، في عز الصقيع خلاو الناس بلا سكنى ايه يابنعبدالله عاودثاني قول الحكومة السابقة
    والسي بنكيران ضاربها بسكتة والسياسة ديال الكذوب داير بحال شي مول الحانوت عطاواه يحكم والنبك. من الزبالة للطيارة الله يعظم الأجر في الحكومة…

  • بشير
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:02

    اتحدى حكومة بنكيران التى تدعى الاسلام وحرصها على متابعة الفاسدين والناهبين مال العام ان توقف هذا الفساد وقناة النضام الظالم تطبل يوميا بموعد الخراب على شاشتها ولحد اللحظة لم نرى اي تغيير فى القنوات الفاسدة لان حكومة لن تستطيع فعل اي شيئ الا مااذن لها من قمع الشعب و الفاق التهم ولكن سوف يصمد حتى نتحرر

  • firdaws
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:02

    مغرب السخافات ارحل ارحل
    الى كتحب المغنية المغرب خاصها تضامن معه وتغني فابور ولا تخصص ريع الحفل للخيريات في هذا البلد الذي يرزح تحت الفقر المذقع بسبب تدبير مغرب السخافات.

  • سمير الجبري
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:05

    أين أنتم أيها السلفيين لماذا لانسمع جعجعتكم أم أنكم مهتمون هذه الأيام بمتابعة الأزمة السورية

  • khadija
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:19

    أعباد الله اش هاد المنكر.عباد الله كتموت بلبرد والجوع وناس كتحرق راسها على ود طرف دلخبز.فلخر تجي واحد لمنيكة كتلوى وتكوز وتلوي علىكلشي.زعما بغاو إعطونا عظم فين نتلهاو.حسبنا الله ونعم الكيل.اللهم إن هذا منكر.واش هدا بلد إسلامي.تبديرالأموال فلخوى الخاوي.

  • zoro
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:32

    il est ou Benkiran s'il arrive vraiment que Mariah Carrey chante a mawazine benkiran perdera toute sa fiabilité et on sortita tous a la rue de nouveau

  • abd.swisse
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:32

    وتحت الرعاية اللهم لهدا منكر اللهم دعوناهم لك فانتقم منهم

  • hatim de meaux
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:33

    c'est pas l'etat qui qui paye maria cary mais les sponsors en plus l'etat sa caisse se remplit avec ce genre de festival donc arréter de parler de notre argent notre argent est-ce-que ta sorti un centime de ta poche? cha3B DE NEMI

  • ناصح
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:33

    عند الامتحان يعز المرء او يهان هدا هو الامتحان االاستاد بنكيران

  • لمهيولي
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:35

    أين منظمات المجتمع المدني للتصدي لهذا التبذير الذي يضر بالبلاد والعباد.لقد أصبحنا وللأسف نعيش تناقضات كبيرة بين فئات مجتمعنا.طبقة لاتعرف ماتصنع بالأموال فتشتته هنا وهناك،وطبقة صعب عليها حتى الحصول قطعة خبز وكأس شاي.إن على حكومتنا أن تبرهن أنها مع الشعب وأنها تتضامن معه في السراء والضراء ، فتنظيم هذه المهرجانات لايزيد المواطنين إلا فقرا وتشنجا.

  • zouaoui
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:39

    C EST CA LE MAROC , VOUS AVEZ VENDU SES TERRES AU ETRANGERS ET SES FILLE AU MAFIA DE LA PROSTITUTION , ALORS OU EST CE QUE VOUS ALLEZ COMME CA ? VOUS DEVEZ AVOIR HONTE , ON VA VOUS JUGER AVEC LA PATIENCE DU DIEU , INA LAHA YOMHIL WA LA YOHMIL , VOUS ALLEZ PAYER CHER

  • عزالدين الدكالي
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:43

    الناس كتموت بالبرد في المدن والقرى وآخرين يكتوون بنار الغلاء وآخرون لايجدون لقمة يسدون بها رمقهم وآخرون تهدم فوق رؤوسهم مساكنهم التي أفنوا أعمارهم في جمع مبالغها وآخرون يبيتون للعراء وآخرون يموتون لأنهم لم يجدوا ثمن الدواء وآخرون ….. وآخرون…وآخرون….. وهؤلاء المسؤولون يلعبون بأموال الشعب، يسرقونها ويوزعونها على أحبابهم وما بقي منها يقدونه هدايا لأشباه المدربين والعاهرات والزواني والشواذ ومن هب ودب إلا الشعب المغربي الذي في نظرهم لايستحقها، فأين أنت يا ابن كيران وصداعك وحزب العدالة والتنمية ومحاربة الفساد والمفسدين، اللهم إن هذا منكر والله ياخذ الحق في هاذ المسؤولين….

  • Ahmed
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:44

    !Alahhoma ina hada monkar
    On doit boycoter touts ce genre de festeval pour prouver que on est pas idiotes, y que on as besoin d une vivre dignment sans chomage, sans problems de santé .. etc.
    Hado bhal ila chaita lihom alflouss!
    touts les pays european ont appliqué les politique de austerité car ils ont pas de liquidation. et nous , pay de troisieme mond , on deponse beaucoup plus pour une chanson.

  • RAJAA DE CASA
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:47

    مغرب السخافات
    مغرب السخافات
    مغرب السخافات
    !!!!!!!

  • cha3bi
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:47

    الشعب يريد الغاء موازين
    الشعب يريد الغاء موازين
    الشعب يريد الغاء موازين
    الشعب يريد الغاء موازين

  • عبدالرحمن المواطن
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:51

    مافيها باس حيث هاذ النشاط /الشطيح والرديح وزيد دردك جزء من المرجعية الدينية ديال الحكومة نصف الملتحية.
    إوا الله يقبل العمل ويتبث الأجر.

  • أين هو تضامنكم مع إخوانكم
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:53

    سبحان الله ,المسلمون يقتلون في كل مكان ,وأنتم لا زلتم في رقصكم وغنائكم فوق دماء إخوانكم, على الأقل تضامنوا معهم ولو بإظهار الاهتمام,ألم تشفع عندكم صور الأطفال وهي تموت ,أم أن قلوبكم ماتت والعياذ بالله ,والله عجيب , يقتلوننا ويأخذون أموالنا !!! اللهم طهر بلاد المسلمين من المفسدين.

  • Abdallah
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:54

    لعنة الله على كل من ساهم من قريب او بعيد في هدا المنكر ولا حول ولا قو ة الا بالله

  • kamal-bordeaux/nador
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:54

    نعم تحبه بالطبع لانها في ظرف ساعة,ستأخذ حوالي مليارسنتم

  • مهاجر
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:56

    (وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً) [الإسراء: 26-27].
    رزقنا الله من الطيبات، وأمرنا بالاعتدال في المأكل والمشرب والإنفاق، ولكن يغيب عن البعض ضرورة ترشيد الإنفاق، وعدم التبذير فيما حباهم الله من أموال ورزق؛ إذ يظنون أن المال مالهم، ولا ينتبهون إلى أننا سيحاسبون يوم القيامة عليه مرتين "… من أين اكتسبوه وفيما أنفقوه".

  • ليلى
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 12:01

    حسبنا الله ونعم الوكيل ولادنا متشردين و اخونا العرب في محن و احنا نحتفل هاد اموال كاينين ليستحقها ناس لي ماعندها حتى باش تغطى من الشتا و الثلج و الله حتى حراممممممممم هادشي الله يهدينا .

  • lhoussain
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 12:06

    اللهم ان هذا لمنكر ربنا لا تعذبنا بما فعل السفهاء منا

  • Ich bins
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 12:15

    لقد أسمعت لو ناديت حيا
    ولكن لا حياة لمن تنادي
    ولو نار نفخت بها أضاءت
    ولكن أنت تنفخ في رماد

  • najib2005
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 12:20

    حشومة عليهم هدوك لفلوس ميزانية تشغيل اكثر من 4000 شاب باجر 2500 درهم على الا قل .اللهم ان هدا لمنكر

  • Badre
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 12:22

    Je suis un jeune diplomé et chommeur

    je suis pour Maria et shakira et pour quoi pas jennifer Lopez et celine dion

    c'est une publicité du produit touristique Marocain parce que le lendcemain vous allez trouver desn toute les magasine du monde le nom de notre Pays

    en + de tout ça ces stars ont leur public et vous devez leur respecter

    l'autre foie des millions des marocains qui ont vu shakira en live

    Vive le maroc le pays de la diversité culturel et artistique

  • عبد الله
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 12:30

    اللهم ان هذالمنكر….
    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم: حسب المنطق السليم و حسب القوانين الرياضية في علم الاحصاء والاحتمال لا يمكن ان نأخد عينة ممثلة لساكنة ما "un échantillon représentatif d'une population " الا وأن تكون هذه العينة مشابهة و ممثلة تماما لهذه الساكنة . اذن فهؤلاء المسؤولين الفاسدين جزء من المجتمع. فعلينا جميعا لتغيير هذه الحالة التي يعيش فيها مجتمعنا ان نعود الى التربية الصحيحة المبنية على ديننا الاسلامي و على مذهبنا السني الماكي. وذلك باصلاح حقيقي لمنظومة التربية و التكوين على المبادئ الاسلامية الحقيقية واصلاح العائلة بالرجوع الى التربية السليمة للابناء و الازواج… يا عباد الله الرجوع الى الله …الرجوع الى الله… الرجوع الى الله… لا اله الا الله محمد رسول الله.

  • lhoussain
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 12:37

    عملت مع الدولة المغربية عشر سنين وان جمعت راتبها فلن يصل الى لقدر الذي اخذته السافلة من حكومة بن كيران في امسية!!!!!!!!!!!!!!!

  • ابراهيم البيضاء
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 13:01

    ضروري تخرج لفلوس باش دخل لفلوس لأن المطربين العالميين هما لي كيجلبو السياح يعني العملة الصعبة

  • واحد منكم
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 13:04

    السلام عليكم بلا تطوال الكلام باراكا علينا من الغوات بلا فايدة عيينا من هاد الحالة كل عام تنحتجو او نبكيو بالمداد او نددوا او بلا بلا بلا في الاخير المهرجان تيدوز او الجمهور تيحضر بكثافة او الفلوس تيطيروا مع البرد. اوا خاصنا شي طريقة جديدة اش بان ليكم تاسيس جمعية و تقديم دعوة قضائية ضد الجهة المنظمة فشي محكمة دولية بتهمة تبديد اموال الشعب التي هو في حاجة اليها في ما لا يريده الشعب .و ثاني علاش منديروا شي قسم على الفيس بوك باليمين ان اي واحد يحضر للمهرجان او اتبعوا في التلفزة او الاذاعة او اي وسيلة اعلامية تحل عليه اللعنة و اعرف راسوا خائن.اوا ردوا عليا انا اقترحت عليكم او السلام

  • بنت ايت عطا
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 13:14

    المشكلة ليست في ماريا كاري او في اجرها او في منظمي المهرجان
    المشكلة في الشعب الذي ينتظر ماريا كاري ليصفق لها امام المنصة فلو كان الشعب كله متحدا في كلمة واحدة لا لموازين فسيفشل مشروعهم و لكن عندما نرى عبر شاشات التلفاز الاف الحضور المعجبين بالنجمة المدعوة فماذا سنصنع

  • abdellah
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 13:16

    je vois que ce n'est pas un problème et en plus le gouvernement sait bien ce qu'il fait

  • mohamed hssayni
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 13:24

    بكل صراحة الخطأ ليس في مهرجان موازين بل الخطأ في المغاربة الذين يذهبون إلى هذا المهرجان فإذا كانت نسبة الجمهور قليلة سيفلس المهرجان و النتيجة هي (إغلاق المهرجان) وايضا الذي يمكنه النهوض بهذا الوطن هو الشعب و خير مثال هو الصين فهذا البلد لا يحتوي على اي ثروة طبيعية و المعجزة هو ان الصين يحتل المرتبة الاولى في اغلب المجالات

  • ananana
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 13:29

    DEUX SOLUTIONS
    SOIT ILS ARRÊTENT MAWAZINE
    SOIT ON PRÉPARE NOS DRAPEAUX POUR MANIFESTER CONTRE MAWAZINE

  • مواطن حر
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 13:32

    المهرجانات على الأبواب يا سي بنكيران سنرى ماذا أنت فاعل

  • عبدالله
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 13:34

    غريب امرنا عندما يكون المهرجان تجد الشباب يتزاحم ليسلم على الشيخات الاجنبية ويفرح كانه اخد منه (ها) ورقة المرور الى الجنة ويبقى يرويها ايام وايام هناك من يغمى عليه وووو واجبولينا اعبيدات الرمى والستاتي ار برع كلشي عرقان ناشط النهار دايز بلي عطى الله افلوسنا تبقى عندنا

  • ahmed
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 13:39

    يجب على الشعب أن يقوم بثورة شعبية كبيرة ضد هذه المهرجنات الفاسدة التي تعلم لأبنائنا وأخوتنا الفساد الروحي والعقائدي والفكري وكدلك يجب علينا أن لا نقف مكتوفي الأيدي فقد وصل بنا الفساد إلى ما لا تحمد عقباه وقد ضاق الصدر ودمي القلب عند سماع مثل هذه الأخبار عن مهرجانات لا يشارك فيها إلا كفرة فجرة هم أعداءنا وأعداء الإسلام وتراهم يسبوننا في بلدانهم ويشوهون صورتنا في أفلامهم الخبيتة . أللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وأرزقنا اجتنابه . اللهم اهدي مسؤولينا المفسدين وأنر بصيرتهم بنور الإيمان يا أرحم الراحمين

  • Morocco in my heart
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 13:58

    First of all I just want to say one thing. I agree with every comments in here.However the biggest problem or the main mistake is that, most of those people who complain about Mawazin are the first one to attend the vestival.
    Here is my modest suggestion. If we stay home and not attend it at all I mean no single person go there, of course it will fail because vestival means Audience therefore no Audience no Mawazin.
    Like I said this is just a suggestion which I think it's going to be very difficult for people to atchieve.It will be more people in there than in the mosque. So every thing about Mawazin is between the people 's hand. They can decide either to make it fail or succeed.

  • abdo
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 14:08

    أتحدى أية جهة في المغرب قادرة على الوقوف أمام هذا المهرجان ، فمدير هذا المهرجان أقوى حتى من الوزير الأول …

  • etudiant Tinejdad
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 14:16

    je veux dire une chose a ce propos, l'argent fait le mal /le bien et cet argent du ce festivale fait de mal pour le peuple marocain.

  • Zoro
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 14:22

    عيب ولله عييييييييب، ظننا موازين قد ألغي، وها نحن نرى نسخة جديدة في العري و المنكر

  • احسن المغاربة
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 14:25

    اذا كان لابد لابد من موازين فلدينا ماهو احسن بكثير من ماري كاري لدينا مجموعات لمشاهب والسهام ولرصاد اذن هؤلاء احسن ولنعطهم ولو نصف الثمن

  • منصف
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 14:32

    ماريا كاري 830 ألف دولار..
    و سكان جبال الأطلس كاشا و 2 كيلو دالشعرية.. و تعتذر مؤسسة محمد الخامس لمن لم يستفذ نظرا لنفاذ الكواش و الشعرية

  • مغربي من بلجيكا
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 14:37

    يقولون أنه بهذه المهرجانات يفرجون قليلا عن هموم الشعب وأنهم يروجون للسياحة في المغرب، أقول لهم ما قال خير البشر وسيدهم في الدنيا والآخرة ،لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خيرلك من الدنيا وما فيها. إن الأموال الطائلة التي تصرف بهذا الشكل سيسأل عنها أصحابها يوم القيامة فهي تنشر الرذيلة والتفسخ الأخلاقي في المجتمع من شرب للخمر و الزنى والعري، وإنها لساعة واحدة يعود بعدها المواطن أشد تذمرا وكرها بل مقتا للمسؤولين عن تدبير شؤونه وأمواله . هناك من يقول أنها أموال المستثمرين وليست بأموال الشعب !! أقول ولو كانت كذلك من أعطاكم الحق لتفسدوا أخلاقنا وقيمنا ؟ ؟ إن هذه المهرجانات من الأمور العامة وليس لأحد الحق في فعلها إلا بإذن من المسؤولين في هذا البلد، وإلا فقد عدنا لعصر السيبة حيث لا رادع ولا رقيب، وأخيرا لا نجد إلا أن نقول حسبنا الله مولانا ونعم النصير

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 14:39

    Il est ou le PJD, il est temps qu'il applique son discours sinon son discours n'aura plus aucun sens

  • khalid
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 14:42

    اللهم ان هذا منكر

  • عبد الله
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 14:49

    قد يتسائل الإنسان عن هوية هذا البلد الذي نعيش فيه، فرسميا نحن مسلمون ومرجعيتنا الكتاب والسنة، بل ولدينا أمير للمؤمنين مسؤول عن تطبيق شرع الله في الأرض، فهل أمير المؤمنين راض عما يحدث في هذا البلد، إن الله وصف المبذرين بإخوان الشياطين حتى في أمور الحلال فكيف بصرف الملايير لإفساد أخلاق شباب الأمة المسلمة وصرفهم عن دينهم، فماذا ستقدم هذه المغنية من نفع لهذا البلد، إلا نزول اللعنات من رب السماء. أولا ترون في دول أخرى لا تبعد عنا كثيرا إلى ماذا يؤدي إستفزاز الشعوب، فهل من معتبر.

  • عين تذرف دماً
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 15:05

    العيب فينا نحن المواطنين ماشي غيرف المشرفين على هاذ المهرجان،باش نوصلو ليهم غضبنا عليهم بطريقة جد سلمية منحضروش لهاذ ماريا كاري ،ولا لغيرها ولا حتتى في التلفاز

  • karim
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 15:09

    للهذه الاسباب كنت اساند حركة 20 فبراير وجميع الاحتجاجات في كافة مناطق المغرب لان بلدنا بلد التناقضات
    موازين
    غريتس
    مروكومول
    ……….
    او شباب المغرب تيكول العصى

  • mhamed Laabali
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 15:11

    Bonjour,
    Chers lecteurs et commentateurs, permettez-moi de poser cette question qui va paraitre un peu stupide, pour certains, mais croyez-moi, elle est tellement forte que je ne peux pas la garder pour moi.
    Quand est- ce que les membres du gouvernement de Benkirane vont commencer à s'exprimer sur cette page?
    Normalement, chaque ministère doit avoir une cellule chargée de répondre aux citoyens. C'est la moindre des choses!
    Nous nous exprimons, nous argumentons, nous démontrons, nous crions… mais les responsables ne réagissent pas.
    Lisent-ils, au moins, ce que nous écrivons?
    Pleure, ô pays bien aimé !
    Amicalement!!

  • 3abir sabil
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 15:36

    اولا اهنئ حكومة سي بنكيران على محاربة الفسا د الذي وعدونا وان يزيدو من المهرجانات

  • مغربي
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 15:48

    لقد تعلق كل الشعب المغربي بحكومة الشعب و تمنينا ان تكون كالمراة تعكس تطلعات و رغبات هدا الشعب نحن لم نطلب اسكان كل المتشردين و لا تشغيل كل العاطلين نحن نطالب بخطوات عملية رمزية ترسم البهجة على وجوه هدا الشعب التي شلت من توالي المحن و اتمنى صادقا ان تكون لهم الشجاعة لتقديم الاستقالة الجماعية ادا احسوا انهم لا يملكون اي صلاحية و مسيرون فقط اما السكوت على الضلم والعدوان فهو ضلم بحد داته و حسبنا الله و نعم الوكيل

  • lhouari
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 16:01

    "على جثتي"، كانت هي الجملة الصادمة لمهدي مبروك، وزير الثقافة التونسي، عندما تحدث عن مجيء إليسا أو نانسي عجرم مجددا إلى مهرجان قرطاج الموسيقي.

    واعتبر مبروك في حواره لبرنامج "حبر على ورق" في إحدى القنوات التونسية أن قراره بمنع نانسي وإليسا هي "ديكتاتورية الذوق السليم"، مؤكدا وجود فنانين حقيقيين مثل لطفي بوشناق ولطيفة، واصفا وجودهم بأنهم "على راسه من فوق".

    وأشار مبروك إلى أنه يخشى من تكرار تحول الحفلات إلى العري، وخلق صورة سلبية عن السيدات.

    وينتمي وزير الثقافة التونسي إلى حزب النهضة التونسي الإسلامي التابع لحركة الإخوان المسلمين الممثل لأغلبية كراسي مجلس الشعب هناك.

    وأوضح إمكانية وجود الفنانة الكبيرة فيروز في قرطاج هذا العام.

  • باحث
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 16:11

    نجمع المبالغ التي تعطى لهاؤلاء الفنانات والفنانيين بين قوسين
    زائد المبالغ التي تعطى للمدرب كم سيكون المبلغ خيالي جدا
    ويستحق أن يثور من أجلها الشعب الا أني أتمنى الهداية للمسؤولين
    أن المبدرين أخوان الشياطين صدق الله العظيم

  • العقل
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 16:19

    يا جماعة هو بنكيران دافع سنتيم واحد كرمال يدخل؟ هذا المهرجان ممول من طرف مستثمرين وشركات تستثمر مالها وليست تصدق مبلغ كهذا عن ماريا كيري..تلك الشركات تدفع تلك اموال وتستردها لانها استتمرار ودولة تستفيد من السياحة..ومن يطلب ان تعطى هذه الاموال لفقراء غبي من بهذا زمن يعطيك ماله..تلك شركات تستثمر في ماريا كيري وليست تصدق عليها..اما اذا فرقتها هبة ع فقراء فسوف تفلس الشهر المقبل.
    خليهم بعدا يستتمثرو ديك فلوس في البلاد باش تتروج سياحة بعدا وتخلق فرص الشغل..باضافة ان المهرجان يخلق رواج اقتصادي ويأتي كثير من سياح من الخارج للمغرب.

  • yasser
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 16:58

    اعباد الله حيدو علينا هاد الفاسقة حنا بينا غي ولادنا و خوتنا ايخدموا
    اللهم ان هذا منكر حسبي الله و نعم الوكيل

  • yassine
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 18:01

    اللهم إن هذا منكر٫ اللهم عليك بهم

  • عبد
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 18:15

    حان دور المواطنين الشرفاء ليقولوا كلمتهم (لا لمهرجان موازين) فالحكومة لايمكن لها ان تمنع شيء يرضاه الشعب ويسكت عليه لانها منتخبة من طرفه وتنفد طلباته .
    دافعو عن اموالكم وسمعة بلادكم
    المقاطعة من اجل الافشال

  • عبد ربه
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 18:19

    السلام عليكم الى هدا الحد وصل حالنا والله تعجبت واستغربت من حال هؤلا ء المسؤولون الضالون الين يشترون كلاما فاسقا بملايين الدراهم من اموال الشعب اتمنى ان يحاسب هؤلاء وان يطردوا من وضائفهم ويستبدلوا باناس يخافون الله عز وجل ويحفظون اموال الشعب انا استغرب من اين جئء بهولاء واين تربوا وما دا يريدون من وراء هده المهزلة التى لا يقبلها عقل فضلا عن الشرع ارجوا الا يتكرر هدا الامر والسلام عليكم ورحمة الله

  • عبد الله الحارث
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 18:44

    افرحوا أيها المغاربة فقد أصبح لبلدنا قيمة كبيييييرة لأن ماريا كاري أثثت شقتها بصالون مغربي وأسمت أحد توأميها (moroccan scott)، هييييييي فرحي وسعدي
    لو رآنا يوسف بن تاشفين (المغربي الملقب بسادس الخلفاء الراشدين) لفعل بنا الأفاعيل. يقول المثل المغربي :"الله ينعل اللي ما يحشم"

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 18:53

    المال السايب يعلم السرقة, ماكين ليراقب

  • فتاة مغربية
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 18:54

    إوا راه الشعب عيا مايهضر أ الحكومة خاصها تنفد واش حنا مزال مامعولين على المعقول ??????????????????

  • missalma
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 19:04

    اللهم إن هذا لمنكر و نحن له منكرون

  • مراد
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 19:10

    قليك شنو خصك امولاي قليه موازبن اسيدي

  • abdo
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 19:27

    علاوة على إطلاقها في إبريل/نيسان الجاري اسم "موروكن سكوت" (moroccan scott) على أحد توأميها. والتوام الاخر اش سماتو "موروكن دوي" (moroccan dwi)

  • ضحكتو فينا العالم
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 19:31

    قال لي يوما مسؤول بدولة خليجية " شو هالحكي يا ابن العم ، المغاربة يسكنوا في كهوف ، وشاكيرا تحيي حفلات في الرباط " ؟ ؟؟؟؟؟؟؟هذا هو مشكل المسؤولين المغاربة " الخوا الخاوي " والمظاهر الكاذبة و قلة العقل والكذوب . شوهتونا الله يشوهكوم آمين

  • Hamid
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 19:37

    Je ne sais pas d'où ont-ils trouver tout cet argent.
    LAKOMOU ALLAL

  • غرباء على أرض الغرائب ج1
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 19:40

    حتى لو أنفقت هذه الأموال الطائلة في الحلال الغير الضروري يعتبر ذلك إسرافا! فما بالكم يا عباد الله وهذه الأموال تنفق في الحرام!؟ أنظروا إلى ما قاله الإمام مالك في الغناء والموسيقى! كل أئمة المذاهب تتفق على تحريم الغناء والموسيقى التي تصدر من فساق المسلمين! فما بالكم من التي تصدر من غير المسلمين مقابل أموال المساكين! لا مجال للهروب من نقم الله علينا عاجلا أو آجلا! وقد بدأت ظلمات هذه النقم تطلع على العالم العربي والإسلامي! كيف يمكن أن نقابل نعم الله علينا بالفسق والعصيان! هل هذا من باب الشكر أو من باب الإنكار!؟ ربما إنه من باب الفن: نعم، الفن في الطغيان!
    أموال تنفق على محترفين في اللعب: ذكور وأبطال في ميدان اللعب يتقاتلون ويجرون نحو قطعة جلد ليمسكوا بها.. وأموال أخرى تنفق على مغنيين وراقصات من أجل تخدير الشباب وزرع معتقد الإثارة والأوهام فيهم.. والمسؤولون رغم كل هذا لم يقصروا في حق الشعب، بل جعلوا له في كل يوم وصفات استحمارية وفسقية وشركية من أفلام مكسيكية وبرزيلية وهندية وبطولات في اللعب تهون على المشاهد مصائبه وبلاياه ويواسي بها أحزانه!

  • متسكع غريب في وطنه الغريب
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 19:44

    ان كنا في دولة اسلامية وتعتقد باركانه الخمس فان الزكاة ركن من اركانه فعليها ان تاخذ من هذه الشركات نصيب الفقراء بامر من الملك الديان لكن معضم هذه الشركات تستثمر امولها في الحرام او مواردها من استغلال اموال الشعب عبر اعلام فاجر واعلانات عاهرة والحرام لا يصرف الا في الحرام وو يل للموازين يوم توضع الموازين اللهم عليك بالغاصبين المفسدين اللهم سلط عليهم عذابك اللهم عليك بالمبذرين اللهم خذهم بالسنين وجمد الدم في عروقهم قال تعالى \\ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تضلم نفس شئا وان كان مثقال حبة من خردل اتينا بها وكفى بنا حاسبين\\ نوموا ياعلمائنا ودعاتنا ومشايخنا فما فاز الا النوم ولتلهيكم الولائم والدو والدراهم المعدودات التي يخرصون بها افواهكم والى الله المشتكى.ارجو النشر تفضلا ان كنتم تخشون الله رب العالمين

  • abdee
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 19:48

    تمئ الغاء ترشيح روما لمبياذ 2020 بسبب خوف الحكومة من النفقات فهل سيتم الاغاء هذا المهرجان في المغرب بسبب الفقروووووو

  • يوسف الغجدامي
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 19:48

    بدون تعليق …لقد تعبت…ربما هذه اشياء مقصودة لتركيع الاخوان من طرف النظام والقبول بالرديلة.او ربما …لاني لا افهم … ربما …وهو الراجح عندي.
    اين المقرئ ابو زيد ؟اين الرميد؟اين الانصاري؟ اين الروكي؟ اين الشرفاء؟ اين عبد السلام ياسين ؟اين المغراوي؟اين ؟اين…………

  • abomahdi
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 19:56

    تبييض الاموال و تهريب العملة بطريقة فنية

  • غرباء على أرض الغرائب ج2
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 19:57

    والمسؤولون رغم كل هذا لم يقصروا في حق الشعب، بل جعلوا له في كل يوم وصفات استحمارية وفسقية وشركية من أفلام مكسيكية وبرزيلية وهندية وبطولات في اللعب تهون على المشاهد مصائبه وبلاياه ويواسي بها أحزانه! قال الله تعالى: {إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون }.
    أيتها الشعوب العربية، عليك بتقوى الله عز وجل ومقاطعات الذنوب والمعاصي. وحب نبيه صلى الله عليه وآله وسلم يكون بالتعاون على البر والتقوى. يا مسلمون، إنتبهوا حتى ما تكونوا أعداءا على أنفسكم. لا تروجوا لبضائع أعدائكم فتتعاونوا على الإثم والعدوان. تبرؤوا من الفسق وأهله وتوبوا إلى ربكم "يرسل السماء عليكم مدرَاراً ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهاراً"
    رأيتم: حل الأزمة المالية والإقتصادية جد بسيط، ولكن قاتل الله الكبر والعناد، فكم دمروا من أمم..

  • MORAD-MONTREAL
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 20:09

    LA QUESTION EST POURQUOI LES CORROMPUS SONT ILS SI GENEREUX AVEC L ARGENT DU PEUPLE???LA REPONSE EST QU UN CORROMPU EST PAR DEFINITION UN FAINEANT QUI NE VEUT PAS FAIRE DES EFFORTS POUR GAGNER DE L ARGENT IL PREFERE VOLER EN SE CACHANT DERIERE UN POSTE,UN PRESTIGE,UN NOM,UNE FACADE,C EST PAR DEFINITION QUELQUN QUI GASPILLE PUISQUE L EFFORT POUR LUI EST POUR LES ANNESDONC CA NE PEUT ETRE QUE DES CORROMPUS QUI GASPILLENT L ARGENT DU PEUPLE QUE CE SOIT POUR DES ARTISTES ,DES ENTRAINEURS,POUR EUX MEME POUR COMMENCER ET ZIDE OO ZIDE.CONCLUSION DERIERE CHAQUE CORROMPU IL Y A UN DANGER DE FAILLITE DU PEUPLE.ABAS LA CORRUPTION.PUBLIEZ LSI VOUS LES COUVREZ PAS VOUS AUTRES

  • علامة الساعة
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 20:12

    إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ….ادا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ
    يَشْعُرُونَ….. أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ……… وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم
    حتى يخوضوا في حديث غيره . إنكم إذا مثلهم . إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا … فاصبروا ايها الفقراء فان موعدكم الجنة. قال عليه السلام .الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر…..لا حول ولا قوة إلا بالله….قال صلى الله عليه وسلم إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة ، قال : وكيف إضاعتها ؟
    قال : إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة

  • توضيح
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 22:11

    مشكلة ليست في ماريا كاري او في اجرها او في منظمي المهرجان
    المشكلة في الشعب الذي ينتظر ماريا كاري ليصفق لها امام المنصة فلو كان الشعب كله متحدا في كلمة واحدة لا لموازين فسيفشل مشروعهم و لكن عندما نرى عبر شاشات التلفاز الاف الحضور المعجبين بالنجمة المدعوة فماذا سنصنع
    الشعب ديالنا بااااااقييين ناعسين

  • nora
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 22:17

    من تكون هده التي سيعطى لها هدا الاجر و بمادا ستفيدنا ؟ اسمعوا لصراخ المعطلين و المقهورين بدل صهيلها .حسبنا الله و نعم الوكيل

  • khalid
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 23:19

    أتظنون أن بتنظيمكم لمهرجانات الرقص و العري تروجون لهذا البلد بأنه متقدم و منفتح

    أنتم تجلبون فقط سخط الله على هذه البلاد

    الأولى أن تصرف هذه الأموال في إعانة القرويين الذين يعانون من موجة البرد

    في مناطق معزولة من هذه البلاد

  • hanane
    الأربعاء 15 فبراير 2012 - 00:11

    هذا مهرجان غنائي اقتصادي ترفيهي والأموال التي تصرف عليه من جيوب المستثمرين التي سيسترجعونها عن طريق الدعاية والإعلانات ودخل الحفلات، فهم لم يسرقوا أحدًا ولم يكلفوا المواطن العادي شيئًا من جيبه الخاص

  • Abdllah
    الجمعة 17 فبراير 2012 - 00:00

    وكاليك على معدلات الانتحار مرتفعة

  • مواطنة
    الجمعة 17 فبراير 2012 - 17:13

    كل واحد كيجي بعد ما كيشبع فلوس يقوليك المغرب هو بلد التاني لوكان ما داش زبابل ديال الدراهم قليه غادي يقول هذشي و لاحول ولاقوة إلابالله

  • sawsaw
    السبت 25 فبراير 2012 - 22:51

    انا مع كل التعاليق لكن لدي تدخل ان لا ارفض مهرجان موازين (هدا هو رأيي) لانني اعرف جيدا من اين تاتي الاموال و هي ليست نقود الشعب , صديق والدي له يد في هدا المهرجان و لو كنتم تعرفون كم يربح البنك الدولي و البلاد ككل من هدا المهرجان بدات لما كنتم ستتكلمون هكدا , فهو مثله مثل ( festival internasionnal marrakèch de film) الفرق يكمن فقط في ان هدا الاخير تحت رئاسة مولاي رشيد علنا و تاني خفيتا لمادا لا تتكلمون عندما يكون مهرجان الدولي للفلم و تباشرون في التكلم في التاني الدي على رغم انه يجني ارباحا للمغرب اكثر بكثير على كل المستويات السياحية و الاقتصادية و ,,,,,,,, ارجوكم اعيدوا التفكير فقط

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات