24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تقرير: المغرب بين أغلى الدول العربية في الكهرباء (5.00)

  2. فيدرالية تتضامن مع تلميذة مختطفة بضواحي وزان‎ (5.00)

  3. "كورونا" يهدد أربعة آلاف منصب بالوظيفة العمومية سنة 2021 (5.00)

  4. الملك يسأل وزير الصحة عن تطور وضعية جائحة كورونا بالمغرب (5.00)

  5. نشطاء يطالبون الرميد بتنوير حقوقي ويرفضون التضامن مع أمنستي (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | مبادرة تبتغي صون التعدّد الثقافي للمغرب بتدريس العبرية بالدّارجة

مبادرة تبتغي صون التعدّد الثقافي للمغرب بتدريس العبرية بالدّارجة

مبادرة تبتغي صون التعدّد الثقافي للمغرب بتدريس العبرية بالدّارجة

صار بإمكان المهتمّين بالتعرّف على اللغة العبرية تتبّع دروس مجانية فيها بالعامية المغربية، في سلسلة تعليمية عن بعد، يلقيها متخصّص مغربي.

وبادرت إلى إتاحة هذه الدروس رقميا "جمعية ميمونة" المهتمّة بالتراث الثقافي اليهودي المغربي، بعدما دفعتها ظروف الحَجر الصّحّيّ إلى توقيف دروس العبريّة الحضورية التي كانت تُنَظَّم في العاصمة الرباط.

وانطلقت هذه السلسلة التعليمية في يونيو الجاري، بدروس تُعرَض مباشرة، ثمّ توفَّر تسجيلاتها على صفحة "جمعية ميمونة" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وراكمت إلى حدود اليوم حصصا بالدّارجة المغربية، تَشرَح دروسا معدّة باللغتَين العربية والعبرية، حول الضمائر، وأسماء الأشياء، والأبجدية العبرية وحركاتها، وأصول العبرانية، والاختلافات بين العبرية التوراتية والحديثة.

ويقول المهدي بودرة، رئيس جمعية ميمونة، إنّ هذه الدروس تأتي استمرارا لمسار بدأ سنة 2007، عندما كانت تنظَّم دروس في العبرية بجامعة الأخوين في مدينة إفران؛ مع قدوم طلّاب مبعوثين يهود أمريكيين ومن أصول عراقية وسورية، طلبت منهم الجمعية، عندما كانت ناديا، تدريس الطّلبة العبرية.

ويضيف بودرة: "تَسَجَّل في هذه الدروس إذ ذاك مجانا خمسون طالبا تقريبا لمدّة سنة، ثم استمرّت الدروس مع حاخام مدينة فاس أبراهام الصباغ، إلى حدود سنة 2011، وكان يَقْدُمُ مرّتين في الأسبوع من فاس ليشرح العبرية باللغة العربية".

ثمّ بعد فتح فروع أخرى لـ"جمعية ميمونة"، يزيد المتحدّث، بدأَت في تنظيم دروسِ العبرية بالرباط وفاس، و"لمّا حلَّت جائحة كورونا التي لم يعد معها ممكنا استمرار دروس مدينة الرباط، قرّرنا تقديم دروس عن بعد يقدّمها يوسف سافين، ممثل الجمعية بمدينة مراكش."

وفوجئت الجمعية، وفق رئيسها، بأن "الاهتمام بالعبرية لم يكن فقط من الطلبة المغاربة"، بل إنّ الدروس جذبت "طلبة من دول عربية أخرى من بينها الكويت، لاهتمامات متعدّدة، نظرا لقربها من اللغة العربية".

وعن مقاصد هذه المبادرة، يقول المتحدّث إنّ العبرية "كانت لغة يستعملها اليهود المغاربة كثيرا لأغراض دينية، وأغراض ثقافية"، وهي تمهيد لتعليم "اليهودية العربية"، التي هي "لغتنا العربية الدّارجة مكتوبة بحروف عبرية"، ثمّ لغة "الحاكيتية" التي "كانت -حاضرة- في شمال المغرب، وكان يتحدّث بها اليهود المغاربة في مدن طنجة، والعرائش، وأصيلة، وتطوان، وسبتة المحتلّة، وهي لغة نصفها عربي عبري ونصفها الآخر إسباني".

ويسترسل المهدي بودرة واضعا هذه المبادرة في إطار عمل يريد "الحفاظ على هذه اللغات المغربية وإنقاذها"، وهو ما يحتاج أوّلا "التّعرّف على الحروف العبرية"، ثم يضيف: "رسّمنا في المغرب اللغة الأمازيغية، ونحتاج الاهتمام بلغات أخرى مغربية، ويجب أن نحافظ على تعدّدنا الثقافي؛ لأنّه إذا لم نحافظ على لغاتِنا فليس هناك من سيحافظ عليها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - talal الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 03:05
très bonne idée... j'ai pris des leçons d'hébreu en France lots de mes études la bas, c'est très très proche de l'arabe.
De toute façon, c'est bien d'encourager les langues quoique la situation politique n'est pas très claire.
2 - احمد الكلميمي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 03:16
First of all, we have to notice that tamazight is an official language, it's our identity we need to add tamazight in secondary school and high school.. And Hebrew too near to my city guelmim there is a historical monument of Jewish cemetery, on last century a lot of Jews are working in peace with Muslims , and each year some Jewish are coming to visit there ancient places,,,,
3 - فرد من القادم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 03:27
في حين يجدر اعتماد اللغة الانجليزية كلغة علم بدل الفرنسية, اصبحت اللغة العبرية تدرس بالمجان و يتم تشجيع تعلمها. الى اين يا وطن؟
4 - ايت الراصد:المهاجر الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 03:46
اختراق خطير للمجتمع المغربي وتشويه التاريخ و تقزيم المشترك من قيم وحضارة بين حميع الشعوب المغاربية من خلال التفرقة المفتعلة بين ما يسمى الامازيغ والعرب والان اصبح التخطيط لتدمير التعليم والتربية بإقحام لغة الكيان الصهيوني تحت تبرير ان الدارجة اصلها عبري ؟!؟ والتذكير في زمن الاحتلال الفرنسي كان التركيز على تدريس كلمات فرنسية تحت غطاء الدارجة وكمثال بسيط تم إقصاء المائدة لصالح الطابلة والقلم لصالح الستيلو والسيارة لصالح الطوموبيل والموضع لصالح البلاسة وهاهي نفس التجربة تكرر تحت تبريرات مزيفة ..!!؟ فأي خطر داهم اكثر من هذا المسخ اللغوي والذي له أغراض خفية ؟؟!
5 - أسامة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 03:52
ههههه....مقرينا حتى العربية...علاش منقراوش الإنجليزية أو منبعد نقراو لغة الثقافات الأخرى
6 - Jalal الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 03:53
التطبيع و التهويد تحت دريعة الموروث و التعدد الثقافي. اليهود فروا من اوروبا إلى المغرب ولم يكونوا من السكان الأصليين. لن ننخدع لسياسة التكرار و الإلحاح بالمقالات المتعددة منكم حتى نردخ و نُصَدِّق كي نُطَبِّع مثل الإماراة و السعودية. ألاحظ أن اليهود في المغرب لهم ولاء للملكية وليس للمملكة المغربية. كثيرمن اليهود كانوا يجدون في الإستعمار الفرنسي و الإسباني للمغرب نعمة و طوق نجاة و أمان.
7 - سعيد طنجة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 04:18
البعض سيظن ان هاذا تطبيع مع اسرائيل و مخالف للدين ، اما الاصح فهو الحديث الذي يوصي بتعلم اللغات و خاصتا لغة الاعداء (من تعلم لغة قوم أومن شرهم ص) افيخاي ادرعي يطل على الجزيرة و يتكلم بعربية فصيحة ، اما المسلمون الاوائل فكانوا يترجمون كتب ارسطو و افلاطون من الاتينية الى العربية و الصحابي سلمان الفارسي كان يتكلم عدة لغات و كان مترجم الرسول ص
8 - غيور الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 05:02
ان كل هذا التحايل هو من اجل طمس اللغة العربية اولا الأمازيغية الدارجة والآن العبرية.
دول أوروبا نصف سكانها من اليهود لكنها لم تفكر أبدا باختلاف لغتها أو التبس في مثل هذه التفاهات تحت اسم التنوع الثقافي
9 - فاتح الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 05:36
اللغة العبرية قديمة وهناك مليون يهودي من اصل مغربي يعيشون في اسرائيل ولكن نحن مع فلسطين الى ان يرث الله الارض ومن فيها سلاااام
10 - مولاي راسو الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 06:24
ما بقات للوليداتنا غير العبرية !
طفروه بعدًا في لغتهم الأصلية : العربية و الأمازيغية

كات شوف 90% من الشباب المغربي لا يعرف تكلم و لو جملة مفيدة بالعربية ! يذخل ليك فيها الهرنسية و الفرنسية و شي عجب آخر
11 - محسن الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 06:40
السلام عليكم...اغي طبع ..لتعلن علوا كبيرا...محو الامية وتعليم الناس العربية باش يقراو القرآن اولى.؟...يالله ديما سلبي!!!
12 - نعمان الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 06:50
من تعلم لغة قوم أمن مكرهم , و الفاهم يفهم
13 - Abdelghani الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 06:54
وبماذا ستفيدنا اللغة العبرية الصهيونية الخبيثة? لاشيء سوئ اذا اراد بعض الخبثاء المغاربة (وما اكثرهم واكثر وجودهم في عدة حفلات ومؤتمرات يهودية) اذا ارادوا هذه اللغة للتواصل مع بني صهيون او السفر لزيارة فلسطين التي اطلق عليها بني صهيون دولة اسرائيل.علموا ابناءكم ما ينفعهم مستقبلا من لغتهم الام وهي العربية واللغة الانجليزية وهي بطبيعة الحال لغة العلم والعلماء.
14 - حبوشة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 07:16
تعليم هذه اللهجة وليست لغة ما هي إلا طعم لصيد أفكار بعض الشباب حتى يتصهينوا ويصبحوا أذاة رخيصة تستعمل لخدمة الموصاد مثلهم مثل عرب 48 الذين يتكلمون العبرية ويقرؤونها ويفكرون بها النتيجة هم من الطبقة اسفل سافلين يخدمون قوم خبيث يلوث العالم بسمومه
15 - مواطن الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 07:43
هادي واخا تقرا ماشي الأمازيغية لفشلو تدريسها
16 - moh الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:24
وهل أمن الفلسطينيون شرهم من تعلمج
17 - طارزان من بلجيكا الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:26
صافي كملات
18 - معلمة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:39
بدل مجهود للحفاظ على لغة ما محبذ. لكن أليس الأجدر ان نكثف المجهودات لانتشال اعداد هائلة من براثين الجهل والأمة؟ أجيال عديدة تجهل بقواعد اللغة العربية ولا تتقن الفرنسية وليس لها إلمام باساليب التواصل.
19 - البوهالي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:45
هاذا للي كان باق ناقصنا لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
20 - احمد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:49
ولماذا الدارجة اليس هذا موقف من اللغة العربية
21 - عبد ربه الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:52
زيانة مزيان، و بلا ماتمشي للحمام، طابت طياب، بلا ما طيبوها في الفران. اشخاصك العريان ، خاصني خاتم.
22 - Mohnd الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:57
مبادرة حسنة لان الوطن للجميع ويجب ان يجد كل ذاته وكنها يتعزز الانتماء للوطن
اوا فينكم الحاقدين على الامازيغية اوا دابا هادرو بقات في تخراج العنين اولا ماشي لغة محماد هذه
إسرائيل لي هدر ارعف ومعادة السامية من الفوق
23 - واحد من الناس الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:16
ها لي قلنا
ياله شويا يكولو علاش ما نقريوش حتا التقافة ديالهوم او المعتقدات او زيد او زيد
فين باغين توصلو ؟؟؟
24 - حسن الوجدي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:35
على حسب علمي أن اللغة العبرية لم تكن متداولة في الكلام اليومي لليهود الذين كانوا يعيشون في المغرب، وإنما كانت منحصرة في المعابد اليهودية، ولكن يظهر أن الهدف الحقيقي من هذا هو الدعوة إلى التطبيع مع الكيان الصهيوني.
كفى من استغلال جهل المغاربة، والادعاء بأن الهدف من مثل هذه المبادرات هو التسامح والتعايش وحوار الحضارات،ووو...، فلا للتطبيع مع الكيان الصهيوني.
25 - لا لاستيطان العقول والقلوب الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:53
قبائل واسر هاجرت واخدت معها كل ماهو ثمين (فضة ذهب عملة صعبة ) وتركونا نائمين وهاهم المستيقظون المتخلفين منا يبحثون عن مخلفاتهم كي يجعلون منها تجارة لانفسهم .لقد هاجروا وحملوا راية بديلة واستوطنوا ارض فلسطين وهجروا أهلها وتنكروا لوهم التسامح والتعايش والتاريخ ووو .
26 - med الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:10
السبب الاول فتخلفنا راجع لهاد الافكار الرجعية لي كتحث على كراهية الاختلاف والاخر .ملي كتطغى عليك الميكًالومانيا وكتضخم عندك الانا وكتعتاقد انك خير امة عرف انك تما بقيتي...واا الشريف ولا الشريفة راكم واالو فهمو راكم ماشي خير امة اخرجت للناس ومكتمتالكوش الحقيقة راكم تائهين وضايعين ومغرر بكم وعندكم قصور فكري رهييب حاولو تقراو شويا وبعدو من الفكر ديال رياض الصالحين راه هو سبب الفشل لي راكم فيه نفاتحو على الاخر على افكار اخرى وسعو الافق ديالكم المعرفي اغلب التعليقات مثيرة للحزن والشفقة
27 - عبدالكريم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:21
للأسف شديد اصبحتم نتبعون كل ما هو يهودي ولن يرضو عنكم اليهود
28 - مواطن الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:32
هيا اللي بقات لينا، طفرناه فشي لاخر.
الناس كيتعلمو ماينفعهم، ماشي العكس، لغتي هي هويتي. العربية لغة القران.
الانجليزية لغة العلوم و التطور و الازدهار.
الفرنسية لغة التبعية.
ما محل العبرية من كل هذا؟
باش غاتنفعنا زعما؟
رسالة: لدينا وعي لم يسبق له مثيل، و نحن قادمون انشاء الله.
نحن خير امة اخرجت للناس،
29 - العبيد الجدد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:36
بعد قصف الاسلام يوميا واحتقار العربية ، هاهم الان يريدون ليس تهويد المغرب ،فبالنسبة لهم المغاربة مجرد قطيع و حيوانات ،يريدون عبيد جدد يفهمون الاوامر
أنتم و ما تختارون ان تكونوا عبيد خالق الكون طوعا ،او عبيد عبيد خالق الكون طوعا او كرها
عاش الوطن ولا عاش من خانه ،لا عاش من باع كرامته وصفق للطاغوت ،من بنى حضارته على جماجم الاطفال
30 - Tokmina الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:15
إلى mes رقم 26
أنت يهودي ما في ذلك من شك
إسأل الفلاشا وهم اليهود الإثيوبيون كيف يعاملهم اليهود في إسرائيل
إنهم أحط من العبيد
نحن لا ننخدع
إنفتح أنت على الوهم والغرور أما المسلمون في كل بقاع العالم يعرفون حق المعرفة من هم اليهود الذين قتلوا الأنبياء والرسل

وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَٰكِن شُبِّهَ لَهُمْ ۚ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ ۚ

الله ينهانا على مصاحبة اليهود فكيف لنا أن نتعلم لغتهم؟
31 - إبراهيم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:19
يجب أن (ن) أحافظ على تعدّدي (نا) الثقافي؛ لأنّه إذا لم (ن) أحافظ على لغتِي (نا) فليس هناك من سيحافظ عليها....(دونها في قراطيس و انتهي الأمر)

العربية و الانجليزية الحل الامثل للنهوض, مع ترك الفرنيسة بطبيعة الحال...
32 - [email protected] الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:44
تحيى التعددية ، فرضنا أن العبرية عدوتنا فالمثل يقول : حاولات تعرف عدوك أكثر من صديقك . تعلم الاستعمار لغتنا قبل أن يستعمرنا . مالكم ألا تستيقظون ؟؟؟ أظن أنكم تشربون شيءا غريبا مع الحليب !!!!
33 - يوسف الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:57
حتى العبرية زيدوها فالدستور وردوها لغة رسمية واجبرو الناس على تعلمها وزيدوها فلاكارط والحالة المدنية، علاش لا، فاليهود جزء من المجتمع المغربي
34 - عزوووز أستوريا الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:01
علاش لا اليهود ولاد عمامنا و يمكن تكون اللغة العبرية هي أصل اللغة العرببة فهي من اللغات السامية و أصل لغة الأديان السماوية. و مون تحالفنا مع اليهود كون كان حسن لينا فهم دوو معارف كثيرة و يستافد منهم المغرب حسن من الخليج
35 - amazigi الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:05
صافي هادشي لي بقا ونديرو شاشية
36 - التعلم لا يعني الزيغ الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:29
بحكم شغفي بالبحث في العلاقة بين الانسان وربه فيما إن اليهودية كانت أول ديانة كتبت خطيا إلا أنه وجدت أن هناك العبرية السامرية وهي على ماأضن جهة نابلس وبها جبل جرزيم المقدس حيث أركانه الخمسة وحدانية الله ونبوؤة سيدنا موسى وقدسية الجبل...
أما العبرية الاخرى وهي الغالبة الان ولها صحف أخرى
ففي كثير من الصحف السامرية تقارب كبير في المعنى مع القرآن الكريم لكن للاسف بما أنني لا أعرف العبرية قرأتها بالعربية
ماأدهشني في هذه الصحف أنها لاتتكلم عن الجنة وجهنم وإنما كلها مباركة من الله لال سيدنا ابراهيم في الدنيا بإعطائهم البركة والقوة والحكم
كما فهمت أن المسيحية هي من تكلمت عن الجنة وجهنم وذالك بحياة أبدية بعد الموت
ثم من بعد دلك القرآن الكريم الذي استفاض في وصف أصحاب الجنة وأصحاب جهنم بعد الموت
فإذا التعلم لايعني الزيغ وإنما للاستفادة أكثر
37 - joe الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:54
بادرة جيدة تستحق التشجيع. لقد ساهم اليهود المغاربة في تشكل الهوية الشمال إفريقية وما أحوجنا للإنفتاح على الثقافة اليهودية حتى نعرف من نحن بعيدا عن الإنغلاق و التزمت الديني المقيت
38 - Mansouri الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 13:12
Great! Love you guys .....We, Morocco and Moroccans , are on the right path......we love our national languages ( Tamazight, Hebrew, Arabic, and French )...and we love them equally ^^....* ...and we wanna see our national languages as official too ^^...*
39 - Abdo El الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 13:17
إن تعلم اللغات أصبح أمرا لا مفر منه خصوصا الحية منها، يمكن الإهتمام باللغة الفرنسية، الإنجليزية،الإسبانية و كذا الألمانية بالإضافة للغة العربية. كل حسب رغبته و ميوله. لكن هذا لايمنع من تعلم أية لغة روسية، صينية، يابانية و كذا عبرية. في هذا العالم الذي أصبح مثل قرية صغيرة وعملا بمعنى هذا القول " من علم لغة قوم آمن شرهم".
40 - amazighi الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 13:42
شكرا سي بورشاشن...
فعلا كان تعليم العبرية نقصا كبيرا في برامجنا، و العبرية أصبحت ضرورية اليوم حتى في المغرب، خاصة في مدينة الصويرة، أو أورشليم المغرب...و مع تصاعد وتيرة التطبيع سوف يكثر السياح اليهود في بلادنا...شكرا...
41 - مغربي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 13:47
في المغرب توجد طائفة دينية يهودية و لا توجد شعب عبري في المغرب.
ثقافة الرافد اليهودي ثقافة مغربية اصيلة (امازيغية او دارجة) و الباليهود ينتمون الى ثقافة المغاربة و جزء من امتنا يتمتعون بسائر حقوقهم اسوة ببافبباقي مكونات الأمة المغربية تحت رعاية السياسة الرشيدة للمملكة المغربية الشريفة.
42 - شمس اكتوبر الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 13:56
هذه المبادرة مفعمة بالتناقضات واشياء غير مفهومة كيف تحارب اللغة العربية دون هوادة ودون كلل او ملل تحث عذر انها ليست لغة علم وتكنولوجيا وتتم الدعوة الى تدريس اللغة العبرية !!! تناقص أخر كيف يتم تدريس العبرية بالدارجة أمر غير مستساغ .الاصح ترحمة العبرية للدارجة . ثم أليس للعبرية حروفها الخاصة بها ؟ انطلاقا من هذا المعطى وجب تدريسها بحروفها الاصلية. من يرفض بشدة تدريس الامازيغية بالحرف العربي وجب عليه ايضا رفض تدريس أو كتابة اللغة العربية بالحرف العربي تجنبا لمطبات وتناقضات
43 - موحا الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 14:07
اللغات الواضحة والسهلة التي نستفيد منها من اجل الحصول على المعلومات هي العربية والفرنسية والانجليزية فقط اما باقي اللغات المشوهة ولغات الخربشات المزعجة للعين والعقل الى مزبلة التاريخ تبقى مجرد ديكور منزلي وهي خربشات في الواقع كالصينية والبربرية والعبرية وغيرها
انا تهمني الفائدة من اللغة ولا اكترث للايديولوجيات والهويات الرنانة واكره الخربشات
44 - mossa الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 14:19
يجب حسب هدا المنطق ان نبحث في لغة الرومان والبزنطيين والوندال وربما لغة الانسان الحجري في المغرب ولا نترك اي شيء دون معرفة حتى لغة السياح الدين مروا من هنا لكي نسمى اننا منفتحون ما معنى ان يقوم الاروبيون والامريكان نهضتهم بلغاتهم ونحن نبحث على التفرقة ربما سنسبب بهدا في تدهورنا دون ان نعرف المشاكل التي تنتظر اجيالنا في المستقبل واتاسف ان الامازيغ الدي يجب عليهم ان يفهموا هدا قبل فوات الاوان هم الدين اصبحوا يغدون هدا النهج الخطير
45 - غصون ترسم الظل الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 14:58
في المغرب نتحدث ونكتب عن اليهود والديانة اليهودية ، أكثر من اسرائيل .قبل قرون خلت جيء بالأفارقة الى المغرب وكانوا في البدايةيتحدثون بلغاتهم الاصلية ،قبل دمجهم ومحو لغاتهم.من الحكمة والعدل احياء تراثهم ولغاتهم
اسوة بالعبرية .أظن أن المهاجرون الجدد من الافارقة سيقومون بالمهمة .هي مسألة وقت .هذا أكيد
46 - خ.ر الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 15:00
هادشي اللي كان ناقص للمغاربة كلشي داروه
علمونا العبرية باش يولي كلشي يهود،
47 - jad الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 15:51
الناس الأمية لي تتقول طمس اللغة العربية في المغرب علاش المغرب دولة عربية ?? راه المغرب كانت تتكلم الامازيغية و العبرية اليهودية قراو التاريخ
48 - سواء أردت أو لم تريد انت بعيد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:31
شفتو ليهود أقريتو لوغتهم او ما قريتوهاش والله لا قبلوكم في دينهم لانهم متعصبين لدينهم لن يدخل دينهم اجنبي غير يهودي أُمّاً عن جد لان غير اليهودي بالنسبة لدينهم و في معتقدهم غير طاهر و نجس ، فلا تفرحو او تحزنو ، نجوم السماء أقرب للذين أرادو من المعلقين و أبعد للذين رفضو ، و الحقيقة أي لغة تُقرأ او يتعلمها الانسان أو تُدرس للاستفادة منها علميا وتكنلوجيا امّا الغات الميتة التي لا يُستفاد منها لا علميا ولا تكنلوجيا تبقى في البيوت لا احد يعيرها اهتماما ما الذي يستفيده الانسان من لغة كيف ما كانت أينا ما تَوَجَّهتَ بها لن تغنيك في شيء إلا التخلف لعشرات السنين عن القافلة التي تسير بوتيرة أسرع . هذا هو الواقع والّي مش عاجبو يشرب واد ام ربيع .
49 - ههههههه الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:45
يا ترى ماذا سيكون رد فعل العنصريين المرضى الذين يكرهون كل ما هو غير عربي؟هههههه.
50 - عبد الله الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:43
لا يهم أن يتم تدريس اللغة العبرية و نحن من يقرر إذا أنا لا أريد تعلم اللغة العبرية فهل ه‍ذا إجباري ؟بالطبع لا !؟
وما لا يقبل هو إدخال العبرية في المواد الدراسية و هذا شيء آخر و غير منطقي. لأن هذا لا يفيد التلميذ في شيء فقط تضيع الوقت .و هناك ما هو أهم كي يتعلمه التلميذ المغربي في دراسته.
وبإختصار من يريد تعلم اللغة العبرية أو لغة أخرى البرامج كثيرة للتعليم في الهواتف أو الحاسوب .فليتعلم ما يريد .
ما يهمنا هو الحفاظ على ثقافتنا و احترام الاخرين
51 - zazou الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:52
يجب الحفاظ على اللغة العربية الام في التدريس و استحبابها في النفوس
ماذا سنجني من اللغة العبرية التي اصلا لا اساس لها بيننا يدرسونها بالمجان حتى تتغلغل في وسطنا الثقافي هم مغاربة يعيشون بيننا مع احترامنا لهم و لثقافتهم لكن ليس اكثر من ذالك
"زيادة من راس الاحمق،"
52 - واحد قديم توقف وداز الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:07
الى Amazighi واش كتعرف مدينة الصويرة وقبايلها اما غير كتخرف . يهود مدينة الصويرة جاؤوا في عهد المولى محمد بن عبد الله في اواخر القرن الثامن عشر مهاجرين من شمال المملكة هم في الاصل اندلسيين ولا ينتمون لا لقبائل حاحا ولا لقبائل الشياظمة رغم ان البعض منهم كان يتكلم التشلحيت لكونهم كانوا يمارسون التجارة وغادروا في اوخر القرن العشرين. لهجتهم شمالية وطبائعهم أندلسية . مثالا هم يقولون ( يا خلاص انتينا ماشي المارشي ؟ قلت ليك ، ٱش حبيتي .الله اعبيك المعارة اما الشياظمة وحاحا تيگولو . باركا انت غادي السوق ؟ گولت ليك ، ٱش بغيتي ، الله اديك الجهنم .) ثقافتهم انداسية وحياتهم من لباس وغناء (الطرب الاندلسي هم من ادخلوا الكمان والدربوكة والطرير والغرامة في الحفلات الخاصة ...) والوانهم وحكاياتهم كلها من طبائع الاسبان . للحذيث جلسات لان الموضوع خاص بعلوم اللسنيات و الانتربولوجيا..
53 - بنت لبلاد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 17:01
الاجدر تعليم اللهجة الامازيغية والتركيز عليها لان جل اصدقاءي امازيغ واعشق هذه اللهجة واريد تعلمها ،اما العبرية فهي وسيلة كلام اليهود ولا تقدم ولاتوءخر خليناها ليكم،عمرنا مغدي نبغيوهم وخا نهار نهار ونتوما تزوقو لينا فيهم،انهم قتلة الانبياء ولا عهد لهم وشعالين الفتن لا نضع يدنا في يدهم ومن فعل ذلك فلا ناصر له،انه كلام الله وليس كلامي، والله خير العارفين،نريد تعلم الامازيغية.
54 - جمال الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 22:10
لنكن واقعيين صرحاء ونقول الحق :الديانة اليهودية قبل الإسلام في المغرب ورافد من روافد الثقافة المغربية والشخصية المغربية.رجاءا لا للعنصرية الدينية والكراهية .لقد ضاع المغرب في اليهود وهجر معضمهم إلى إسرائيل بعد التضييق لما خلطنا بين الدين اليهودي والصهيونية العنصرية الإستعمارية.الرجوع لله والرجوع للحق ,المغرب بلد التعدد والتنوع وهذا مكسب عظيم وجب الدود عليه
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.