المكتبة الوطنية تستعد لاستقبال الطلبة الباحثين

المكتبة الوطنية تستعد لاستقبال الطلبة الباحثين
الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:10

تستعدّ المكتبة الوطنية بالرباط لاستقبال الباحثين والطّلبة الباحثين، يوم 15 يوليوز الجاري، “في سياق تخفيف الحَجر الصّحّيّ”، مع ضبطها الحضور بمواعيد قبلية للباحثين، والنّاشرين والمؤلِّفين الذين يسلّمون إصداراتهم إلى مصلحة الإيداع القانونيّ.

وبعد توقّف اضطراريّ عن استقبال الباحثين، في فترة “الحَجر الصّحي”، الذي فُرِضَ بعد إعلان حالة “الطّوارئ الصّحّيّة” لمواجهة تداعيات جائحة “كورونا”، تأتي إعدادات المكتبة الوطنية لاستئناف عملها الطّبيعي بعدما وفّرت وسائل بديلة لاستمرار البحث خلال الأشهر السابقة، عبر إتاحة تصفّح وتحميل كتبها ووثائقها المرقمنة، وتوفير كتب مسموعة، وتمكين المهتمّين من الولوج المجاني إلى باقات مكتبية رقمية؛ فضلا عن تمكين الطّلبة من خدمة مسح رقمي للمنشورات تحت طلبهم، بما لا ينتهك حقوق المؤلّف.

ويقول محمد الفران، مدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، إنّ عملية إعادة استقبال المرتفقين ستتمّ بشكل تدريجي ابتداء من التّعقيم بحكم حجم المكتبة الوطنية، ثم سيُستَقبَل في المرحلة الأولى الطّلبة الباحثون والباحثون، وفق نظام يؤخذ فيه موعد قبل عبر تطبيق، سيفعّل ثلاثة أيّام قبل موعد الافتتاح المرتقب.

ويضيف مدير المكتبة الوطنية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ هذا التّطبيق الذي تعتمده المكتبة لا يقتصر عمله على حجز مواعيد القدوم، بل “يمكن للباحث والطّالب الباحث -عبرَه- طلب الكتب التي يريدها، لنُعِدَّها له بالمكتبة، مع إحضار رسالة نرسلها له عندما نكون بصدد معالجة طلبه”.

ويزيد الفران: “أما في حالة الباحثين الذين لا يعرفون الكتب التي يريدون الاطلاع عليها فأعددنا لهم قاعة خاصّة تُعقَّم يوميّا، ليبحثوا رقميا عمّا يريدون”. أمّا بالنسبة للطّلبة فيقول المتحدّث إنّ المكتبة الوطنية “تتوصّل يوميا بما يتراوح بين 80 و100 طلب منهم، في سياق ما بدأته منذ مدّة، بإتاحة -خدمة- طلبهم مقتطفات في حدود ثلاثين في المائة من الكتاب، ترسل إليهم في نسخة رقمية”.

ولن يقتصر استقبال الباحثين على مبنى المكتبة الوطنية يوم 15 يوليوز، بل إنّ المبنى الخاصّ بالدّوريات سيفتح أيضا، وفق الفران، لأنّ “الباحثين والطّلبة الباحثين يعملون بالجرائد والمجلّات القديمة”، وهكذا “نطوِّرُ شيئا فشيئا حتى يمكن بعد مدّة إعادة فتح المكتبة الوطنية للطّلبة”.

وفي ما يتعلّق بالنّاشرين والباحثين القادمين قصدَ الإيداع القانوني لكتبهم، يقول مدير المكتبة الوطنية إنّه “يمكنهم إرسال طلبهم عبر الموقع، لنُجِيبَهُم باليوم الذي يمكنهم فيه القدوم، حتى تؤخَذ الكتب وتوضع في مكان خاصّ لمدّة ثلاثة أيّام إذا كانت ورقية، ولمدّة “حَجر” قد تصل إلى ثمانية أيّام بالنسبة لبعض الحوامل الأخرى”.

ويشدّد الفران على حرص المكتبة الوطنية للمملكة على أن يظلَّ توقيت فتح القاعات مثلما كان قبل “كورونا”، من التاسعة صباحا إلى السابعة مساء، ويضيف: “ثمّ بعد الساعة السابعة -ساعة الإغلاق- تخضع جميع القاعات للتّعقيم من جديد”.

ويوضّح المتحدّث أنّ المكتبة الوطنية حصرت الاستقبال في الباحثين والطلبة الباحثين؛ لأنّ “أبحاثهم توقّفت منذ ثلاثة شهور، وهم مقبلون على العودة إلى مختبرات البحث ابتداء من 15 يوليوز”، ويزيد: “لم نُرِد فتح المكتبة الوطنية للعموم، لأنّ ضوابط السلامة الصحية لا يمكن الالتزام بها نظرا لطاقتها الاستيعابية؛ لذا فالقاعات بأكملها ستبقى في حدود خمسين في المائة من طاقتها الاستيعابية، ليبقى التباعد بين باحث وباحث”.

واستثمرت المكتبة الوطنية فترة “الحَجر” في تحيين رصيدها العلمي، إذ يقول مديرها المعيَّن في متمّ سنة 2018 إنّ “البيبلوغرافيا الوطنية قد تمّ تحيينها، وسيجد الباحثون جميع الكتب الصّادرة إلى حدود سنة 2019″، مردفا: “وُضِعَت الكتب الصّادرة في المغرب والأخرى التي نشتريها في النّظام المكتبيّ (…) بعد مضاعفة الجهود في فترة عدم حضور الطّلبة؛ بعدما تكرّرت الشكاوى حول توقّف الرّصيد العلميّ للمكتبَة الوطنية سنتَي 2014 و2015”.

‫تعليقات الزوار

1
  • عابر
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:19

    والله اتحلات الحدود لابقا هنا شي حد من غير نعمان لحلو كايغني بلادي زينت البلدان

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء