24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حملة شعبية في إيران تناهض شنق المتظاهرين (5.00)

  2. المغرب يتصدّر شمال إفريقيا والشرق الأوسط في صناعة السيارات (5.00)

  3. ملجأ الكلاب الضالة (5.00)

  4. ارتفاع الحالات الحرجة لكورونا يعقد مهام أطباء الإنعاش بالمغرب (5.00)

  5. رعاية الأمهات العازبات (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | تعديلات تمسّ دفتر تحمّلات الدعم الاستثنائي للإبداع خلال "كورونا"

تعديلات تمسّ دفتر تحمّلات الدعم الاستثنائي للإبداع خلال "كورونا"

تعديلات تمسّ دفتر تحمّلات الدعم الاستثنائي للإبداع خلال "كورونا"

تعديلاتٌ جديدة لحقت طلبات عروض الدّعم الاستثنائي الذي خصّصته وزارة الثقافة والشّباب والرّياضة - قطاع الثّقافة للمشاريع الفنية، خلال أزمة جائحة "كورونا".

وقرّرت الوزارة الوصية تمديد آجال إيداع ملفّات طلبات دعم المشاريع الفنية إلى يوم 17 يوليوز الجاري، مع استقبال الطّلبات عبر بريدها الإلكتروني فقط.

ولحقت تغييرات دفاتر التحملات الخاصة طلبات العروض على مستوى الوثائق المطلوبة من حاملي المشاريع، إذ تطلب الوزارة الوصية من كلّ حامِلي المشاريع إرفاق ملفّاتِهِم باستمارة المشاركة مُعبَّأة، وتصريحا بالشّرف يتضمّن الالتزام بالقانون المنظّم للدّعم، ونسخة من البطاقة الوطنية أو بطاقة إقامة حامل المشروع، مع نسخ بطاقة الفنّان، أو وصل طلب الحصول عليها، لسبعين في المائة على الأقلّ من الفنّانين العاملين بالمشروع، مع نموذج شيك أو شهادة التّعريف البنكي لحامل المشروع.

ومن بين الوثائق الإضافية المطلوبة من حاملي المشاريع الثقافية في قطاع المسرح نسخة مصادق عليها من الملفّ القانوني، تثبت سلامة الوضعية القانونية لحامل المشروع من جمعيات ومقاولات ووكالات فنية، وتشهد على الممارسة المنتظِمَة في الميدان الفنّيّ لمدّة لا تقلّ عن سنتَين، مع نسخ من عقود الشّغل القبليّة مع الفنّانين العامِلين بالمشروع، وبطاقة تقنية حول التّكلفة المالية الإجمالية للمشروع.

وسجّلت الوزارة إمكان تقديم حامل المشروع مشروعَين على الأكثر، شريطة أن يكون تشكيل فرق المشروعَين مختلفا بنسبة الثّلُثَين، مع جواز إبرام عقود جديدة لحاملي المشاريع، مع المؤلّفين والمصمّمين، حتى وإن سبق أن تقاضوا كلّ حقوقهم المادية مقابل كتابة أو إنجاز العمل المترشَّح به، على ألا يتجاوز الأجر المضمّن في عقود هذه الفئة أجر الفنّانة أو الفنان الرئيسي للعمل المسرحي.

كما طلبت وزارة الثقافة من حاملي المشاريع الثقافية في قطاع الموسيقى والأغنية وفنون العرض والفنّ الكوريغرافي تضمين ملفّهم الإداري نسخة مصادقا عليها من ملفّ قانونيّ يثبت الوضعية القانونية السليمة لصاحب المشروع، من جمعيات ومقاولات ووكالات فنية، ويشهد على الممارسة المنتظمة في الميدان الفني لمدّة لا تقل عن سنتين، مع نسخ من عقود الشغل القبلية مع الفنانين بالمشروع، ونسخة من بطاقة الانخراط في المكتب الوطني لحقوق المؤلِّفين، وبطاقة تقنية حول التّكلفة المالية الإجمالية للمشروع.

كما طلب التعديل الجديد الذي لحق الوثائق المطلوبة لنيل الدعم الاستثنائي للمشاريع الإبداعية إرفاق الملفّ الفني بنسخ "ماكيط" قبلية للأغاني أو المعزوفات الموسيقية بنظام "إم.بي.ثري"، مع العلم أن مشاريع الأغاني المرشَّحة للدّعم يجب أن تكون متراوحة بين أغنيتين وأربع، مدّتها بين ثلاث وستّ دقائق، وتكون مشاريع المعزوفات الموسيقية من أربع إلى سبع معزوفات، تتراوح مدّتها بين ثلاث وستّ دقائق، ترفق ببطاقة تقنية، وفيديو تقديمي بالنسبة للفنون الاستعراضية الكوريوغرافية.

وطلب قطاع الثقافة بالوزارة الوصية من حاملي المشاريع الثقافية الخاصة باقتناء الأعمال الفنية التشكيلية والبصرية إرفاق طلباتهم بوثائق إضافية في الملفّ الإداري، هي بطاقة الفنان أو شهادة التخرّج مسلّمة من قِبَل معهد للفنون الجميلة، وإرفاق الملفّ الفنّيّ بصورة بالألوان بدقّة عالية، وبطاقة مفصَّلَة عن العمل تتضمّن نبذة عن الفنان صاحب اللوحة، وتاريخها، ومدرستها التّشكيلية، وعنوانها، ومقاييسها، وتقنية العمل، وتاريخ الإنجاز، وحالة العمَل الفني، وعلاماته الخاصّة.

وتطلب تعديلات طلبات عروضِ الدّعم الاستثنائي للمشاريع الإبداعية من حامِلي المشاريع الثّقافية الخاصّة بتنظيم المعارض التّشكيلية والبصرية تضمين ملفاتهم الإدارية نسخة مصادقا عليها من ملفّ قانوني يثبت الوضعية القانونية السليمة للرواق أو المقاولة الفنية المتخصّصة في الفنون التشكيلية والبصرية، والممارسة المنتظمة في الميدان لمدّة لا تقِلُّ عن سنتَين، مع بطاقة تقنية حول الكلفة المالية الإجمالية للمشروع، وإرفاق الملف الفني بوثيقة تُثبِتُ التّجربة الاحترافية في مجال الفنون التّشكيلية والبصرية، وبطاقة تقنية حول السياسة الفنية للرّواق ونشاطه، ومشروع تصميم الدليل -الكاتالوغ- الخاصّ بالمعرض، وسيرة ذاتية للفنّان أو الفنّانين العارضين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - الحجاج الجمعة 03 يوليوز 2020 - 01:12
تيقول واحد المثل بالدارجة :"" لي شاط عليه الزعفران ايديرو فلغلال ""
( الببوش ) والمصيبة هو لي لي كيشري الزعفران أو كيتسلفو باش ايديرو فلغلال.
2 - الطنز البنفسجي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 01:30
المسرح والموسيقى والغناء والرسم والفن التشكيلي.. نعم..
أين هو الكتاب..؟ بالنسبة للمغرب كباقي الدول التي استعمرتها فرنسا لا يمكن الاعتماد على المسرح والسينما كما هو الحال في الدول التي استعمرتها انجلترا كالهند ومصر والصين وامريكا..
علينا الاستثمار في الكتاب لأنه المصدر الرئيسي للثقافة والمعرفة..
صحيح ليس لدينا كُتاب ليس لدينا مبدعين مؤلفين ولكن هناك مواهب تحتاج الفرصة لتنفجر.. فقط ادعموها حتى لا تكتب كتبا استهلاكية تافهة لتعيش بها.
لا يعقل.. مئات الآلاف من خريجي كليات الآداب ليس فيهم مبدع واحد يقام له ويقعد.. فضيحة.
3 - العكار على الجمعة 03 يوليوز 2020 - 01:39
الابداع الحقيقي يجب ان يكون في العلم وليس في الامور التي لا تسمن ولا تغني من جوع، الابداع يجب ان يكون في مجال التنمية الاجتماعية والمعيش والصحة والتعليم والسكن اللائق.... و,,و, وليس في هذا الاشياء التي تتبخر في لحظتها. الابداع يجب ان يكون في سبل الارتقاء بالبحث العلمي وتدبير التراب والجهوية ومحاربة الهشاشة وفك العزلة عن النلس في الاوساط ذات الولوجية الصعبة، هل مغاربة هذه القضايا يهمهم المسرح والاغنية و...و .. دعم الابداع كما يعرفه المغاربة هو هدر للمال العام وتعميق الهشاشة في البلاد... لا تقلقوا يا مبدعي الابداع المغربي .. هذا مجرد رأي... عندما تتخلص بلادنا من هذه المشكال سنغني جميعا .. وسنتمسرح جميعا.. اما العكار على ... فهذا ضحك على الدقون الم تستفيدوا من درس كورونا... لا حول ولا قوة الا بالله العظيم.. معدرة الصراحة راحة
4 - الساوري الجمعة 03 يوليوز 2020 - 02:35
تدبير الوزير لهذا القطاع هو أسوأ تدبير، وها نحن نسجل أخطر تراجع عن دعم الكتاب.
وأرجو أن يتكتل الكتاب والمبدعين لنقول (لا) بصوت واحد.
5 - جواد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 04:49
واش خصك العريان خصني الفن والفنانة عندنا خصهم علم اسلامي باش الفن اتمشي مع تقافة الشعب مشي ينقل من دول او ينفد
6 - IMAD الجمعة 03 يوليوز 2020 - 08:44
اقول لرد 2 هناك دعم لمشاريع الكتاب إلا انها لم يحصل تمديد لمدة الدفع
7 - سلمان أبو علي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:44
الكتاب أولا وبعا بقية الفنون الأخرى
تراجع الوزارة عن جمعيات نشر الكتاب ودور النشر الصغيرة في مقابل فتح المجال لكبار الناشرين لاقتناء كتبهم يعد خطأ جسيم من قبل الوزارة وبالتالي عليها فتح المجال أمام الكتاب المغربي ودعم نشر الكتاب خاصة أن هذه الجمعيات الناشطة في الكتاب تنشر للكتاب الشباب
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.