24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | أرشيف المغرب يقرب الأرصدة الوثائقية من المرتفقين

أرشيف المغرب يقرب الأرصدة الوثائقية من المرتفقين

أرشيف المغرب يقرب الأرصدة الوثائقية من المرتفقين

أنهت مؤسسة "أرشيف المغرب" إلى علم مرتفقيها من الباحثين وغيرهم أنها أعدت لفائدتهم عددا من أدوات العمل التي هي عبارة عن جرد لمضامين بعض الأرصدة الوثائقية المتوفرة في مستودعاتها.

ويتعلق هذه الأرصدة الوثائقية بأرصدة كل من ديزيري سيك وشمعون ليفي ومحمد العربي المساري وعبد الصمد الكنفاوي وفرنسيس كوان وعفيف بناني ومحمد جسوس"، وكذا رصيد كلا من "الأحباس" و"مديرية الشـؤون الأهلية"، وهي لائحة أولى يمكن للباحثين والمهتمين الاطلاع عليها على الرابط.

واعتبر القائمون على المبادرة أن من شأنها تقريب الأرصدة الوثائقية المتوفرة في مستودعات المؤسسة الحاضنة لأرشيف المغرب، من مرتفقيها من الباحثين والمهتمين وعموم القراء، بما يضمن المضي قدما في اتجاه كسب رهان "أرشيف القرب". كما من شأن هذه المبادرة إطلاق العنان، لرقمنة ما تزخر به المؤسسة من تراث أرشيفي، في أفق إحداث "منصة رقمية" تقرب الخدمة الأرشيفية للعموم، دون الحاجة إلى التنقل إلى مقر المؤسسة، وهو خيار لا بديل عنه، في زمن "جائحة كورونا"، وما فرضته من تقيد غير مسبوق بتدابير الوقاية وإجراءات الاحتراز، ومن احتكام لسلطة "الرقمنة" التي باتت عنوانا عريضا لمغرب ما بعد الجائحة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - بن يمين الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:29
ومع كل دلك وجب هاى المعرب ان يطاب رسميا ارشيفه من فرنسا لنسكت الجيران عن حقيقة المعرب الجغرافية والسياسية
2 - محمد بلحسن الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:41
مبادرة ممتازة تتزامن مع الذكرى التاسعة لميلاد دستور أعطى للأرشيف ما يستحقه من الأهمية والعناية اللازمة صونا لحقوق الإنسان بهذا البلد السعيد بملك شريف وبشعب صبور وبقرب بروز نموذج تنموي جديد ينسينا المظالم والحقرة ونهب المال العام من الصفقات العمومية والشطط في استعمال السلطة.
شكرا على تعبيد طريق سيار للباحث المتعطش لقراءة العطاءات الفكرية للنخبة المثقفة من طيلة سيمون ليفي ومحمد العربي لمساري حضرت لهما محاضرات وحزنت لموتهما ولكن ها مؤسسة أرشيف المغرب تقلل من حجم الفراق.
عندي سؤال:
L'organigramme de l’Institution constitutionnelle Archives du Maroc a prévu 4 Divisions dont une a fortement attiré mon attention
Division des Archives des Administrations Centrales et des Etablissements Publics
parce que le Discours Royal prononcé le vendredi 14 octobre 2016, sous la coupole du Parlement a traité les nombreux dysfonctionnements qui gangrènent les administration et entreprises publiques
Ma question: Puis-je y trouver des archives marchés publics autoroutiers pour consulter des pièces comptables
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.